انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: نعم للحاسب ولاكن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الردود
    1,354
    الجنس

    نعم للحاسب ولاكن

    محمد بن عبد الله الدويش

    انتشر اليوم استخدام الحاسب الآلي فـي أنحاء العالم. والعالم الإسلامي جزء من هذا العالم الواسع، حتى أصبحت مقولة: الأمـيـة ألاّ تعرف الحاسب مقولة قابلة للنقاش على الأقل في عصرنا.

    ورافق القفزات الهائلة في هذا العالم الحـاســوبـي انـتـشــــار طــائفــة من البرامج العلمية والشرعية، وانتشار مواقع دعوية على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

    وما من شك في أن لهذا الجهاز أهميته وفوائده حين يحسن استخدامه.
    فـالـبـرامــج العلمية والموسوعات تتيح قدرات وإمكانات هائلة في البحث والمراجعة، وتوفر إمكانات الـنـســخ والـلـصـــــق وقتاً لأولئك الذين يستخدمون الحاسب في تحرير أبحاثهم وتدوينها، كما تخدم برامج تحــريـــر النصوص وقواعد البيانات طائفة ممن يسعون لضبط أعمالهم وإدارتها؛ فهي تهيئ للباحــث إمكانات وقدرات لا تهيئها له غيرها من الوسائل والأدوات، وتوفر له قدراً من الوقت والجهد.

    والحاسب اليوم أصبح يتخطى حواجز كثيرة، ويخاطب فئات لا يمكن مخاطبتها بالوسائل العادية، ويوفر قدراً من الأموال والجهود التي تصرف في غيره من وسائل الخطاب.
    ويخدم الحاسب اليوم في التعلم الذاتي، فـيـسـتـفـيــد منه طائفة ممن لا تتيسر لهم أسباب التعلم.

    إلا أن التعامل مع هذا الجهاز ينبغي أن يكون باعتدال؛ فمع التأكيد على أهمية الاستفادة منه واستثمار إمكاناته إلا أن هناك جوانب عدة يجب أن توضع في الاعتبار:

    الأول: لا بد مــن الـحــــــذر من أن تطغى مساحة الاهتمام والتعامل مع هذا الجهاز على المساحة المتاحة للكتاب والقـراءة؛ فلا غنى لطالب العلم عن القراءة والجَلَد فيها والمكابدة، والحاسب بما يوفره من مـتـعـــــة وسهولة في التعامل ربما كان أكثر إغراءً في إغفال أهمية القراءة.

    الثاني: يخدم الحاسب في سرعــــة الوصول إلى المعلومة، بل ربما لا يمكن الحصول عليها من غير طريقه، لكن لا بد من الحذر من الاعتماد عليه وحده في البحث؛ إذ إن ذلك يعني ألا تكون للباحث صلة بالكتاب، وألاّ يعرف طريقة المؤلف في ترتيبه وتبويبه.

    الثالث: نظراً لأن الحاسب يعمل بطـريـقـــــة آلية صرفة ؛ فكثيراً ما ينفي الباحث وجود معلومة في الكتاب؛ والسبب في ذلك أنه أخطأ في إدخال الكلمة، أو استخدم كلمة مرادفة لما في الأصل، أو أن مُدخل النص وقع في تصحيف أو تحريف؛ وما أكثر ذلك.

    الرابع: كان السلف يحذرون كثيراً من التصحيـف والتحريف في الكتب، ولذا كان الوقوع في آفتي التصحيف والتحريف من مؤيدات مقولــة: من كان أستاذه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه، ولئن كانت الكتب المطبوعة تعاني من هذه الآفات، فالبرامج الحاسوبية اليوم لها النصيب الأكبر ما بين سقط، وخطأ في إحالة، وخطأ في تخريج، وتصحيف وتحريف؛ خاصة أن كثيراً من أعمال الحاسب يتم إدخالهـا على أيدي فنيين ونساخ غير مختصين، إضافة إلى أن حمى المنافسة تدفع للتسرع في إخراجها قبل نضجها.
    ولعل من الأخطاء الطريفة في هذا الباب ما وقع فـي أحد برامج الحديث الشريف في كتاب صحيح مسلم باب جواز إرداف المرأة الإنجليزية والصواب الأجنبية.

    الخامس: الجرأة على استخدام البرامج غير الأصلية، والاعتداء على حقوق المؤلفين، وقد أفتت مجامع عدة بتحريم ذلك ومنعه، فلا أقل مـــــن الورع، خاصة في استخدام البرامج الشرعية.

    السادس: الحاسب يستهلك وقتاً هائلاً من بعض من يـتـعـامــل معه، فلا بد من الحذر من استهلاك الوقت وضياع ساعات العمر.



    تأملات في العمل الإسلامي ، محمد عبدالله الدويش ، ص 71 .
    وموقع الأستاذ محمد الدويش على الأنترنت هو :
    http://www.dweesh.com/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الردود
    290
    الجنس

    اختيار موفق

    بارك الله فيك اخيتي هديل على حسن الاختيار وعلى توثيق الموضوع بذكر المصدر وهذا ما يغفل عنه البعض اعاننا الله واياك

مواضيع مشابهه

  1. بخصوص الرخصه الدوليه للحاسب
    بواسطة دمع الندم في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 1
    اخر موضوع: 18-05-2010, 11:46 AM
  2. موقع للحاسب والكمبيوتر
    بواسطة شمروخ في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 1
    اخر موضوع: 24-10-2009, 10:44 PM
  3. المعالج للحاسب
    بواسطة عاشقة الفردوس1 في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 3
    اخر موضوع: 10-03-2008, 08:15 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ