انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: وظائف عشر ذي الحجة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    الموقع
    sau
    الردود
    724
    الجنس
    أنثى

    Post وظائف عشر ذي الحجة

    ان ادراك هذه العشر نعمة عظيمة من نعم الله علينا فمن واجبنا تجاه هذه النعمة أداء حقها علينا بعمارتها بالطاعات والتقرب الى الله بالقربات لننال الرضا والغفران من رب الالأرض والسموات ومن هذه الأعمال الفاضلة التي ينبغي على المسلم أن يحرص عليها :
    1/ الصيـــــــــــام :
    فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على العمل الصالح في هذه الأيام والصيام من أفضل الأعمال وقد اصطفاه الله تعالى لنفسه كما في الحديث القدسي " قال الله تعالى :كل عمل ابن آدم له إلا الصلاة فإنه لي وأنا أجزي به " وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة وأما ما اشتهر عند بعض العوام من صيام ثلاث ذي الحجة ويقصد بها اليوم السابع والثامن والتاسع فهذا تخصيص لا أصل له والله أعلم وأما صيام يوم عرفة ففيه ثواب عظيم .
    2/ التكبــــــــــير:
    فيسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر واظهار ذلك في المساجد والمنازل والطرقات وكل موضع يجوز فيه ذكر الله يجهر به الرجال وتخفيه المرأة ؟هارا للعبادة واعلانا بتعظيم الله وقد ذكر البخاري في صحيحه عن ابن عمر وابي هريرة أنهما يخرجان الى السوق في العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما وليس المراد التكبير الجماعي بصوت واحد فإن هذا غير مشروع وإنما يتذكرون التكبير فيكبر كل واحد بمفرده .. قال تعالى : " ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معدودات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام "
    اتفق الجمهور على أن الأيام المعلومات هي أيام العشر لما روي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ " الأيام المعلومات هي أيام العشر والأيام المعدودات هي أيام التشريق " ويكون ذكر الله في الآية حمده وشكره على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ويخل فيه التكبير والتسمية على الأضحية والهدي .. وصفة التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد . والتكبير في هذا الزمان صار من السنن المهجورة ولا سيما في أول العشر فلا نكاد نسمعه إلا القليل فيبقى إحياء السنة به كما قال صلى الله عليه وسلم " من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل /ن عمل بها من غير أن ينتقص من أجورهم شيئا .
    3/ أداء الحج واعمرة :
    فإن من أفضل ما يعمل في هذه العشر الحج الى بيت الله الحرام فمن وفقه الله تعاللى لحج بيته وقام بأداء نسكه على الوجه المطلوب فله نصيب " ان شاء الله " من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " .
    4/ الإكثار من الأعمال الصالحة :
    فاللعمل الصالح فضل عظيم في هذه العشر فعلى المسلم أن يعمر هذه الأوقات الفاضلة بطاعة الله من صلاة وذكر ودعاء وصدقه وبر الوالدين وصلة للأرحام وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر وغير ذلك من سبل الطاعة .
    5/ الأضحــــية :
    فمن الأعمال الصالحة في هذه الأيام التقرب الى الله بذبح الأضاحي وبذل المال في سبيل الله .
    6/ التوبة النصوح :
    فمما يتأكد في هذه العشر التوبة الى الله والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب والتوبة في الأزمنة الفاضلة لها شأن عظيم لأن الغالب فيها اقبال النفوس على الطاعات ورغبتها في الخير فيحصل الندم على ما مضى وإلا فالتوبة واجبة في جميع الأزمان فإذا اجتمع للمسلم توبة نصوح مع أعمال فاضلة في أزمنة فاضلة فهذا عنوان الفلاح إن شاء الله .. قال تعالى " فأما من تاب وآمن وعمل صالحا فعسى أ، يكون من الملحين" .

    ________
    * من كتاب : " مجالس عشر ذي الحجة ووظائف واحكام عشر ذي الحجة وايام التشريق ( عبد الله الفوزان )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    بين السحاب ..~
    الردود
    45,952
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    جزاك الله خير يا أخيه ونفع بعلمك المسلمين
    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


مواضيع مشابهه

  1. وظائف عاجلة جميع المؤهلات-وظائف الثلاثاء 9 رمضان 9 اغسطس 2011
    بواسطة كرامةالعرب في حافز الوظائف والدورات التدريبية والمشاريع التجارية
    الردود: 6
    اخر موضوع: 11-08-2011, 02:56 PM
  2. فضل أيام عشر ذي الحجة من دروس عشر ذي الحجة
    بواسطة غلاقلبي في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-12-2008, 01:42 AM
  3. الردود: 1
    اخر موضوع: 27-01-2004, 09:43 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ