انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: حملة للمبادرة للعفو قبل النصف من شعبان ( ليلة المغفرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الردود
    46
    الجنس

    حملة للمبادرة للعفو قبل النصف من شعبان ( ليلة المغفرة

    حملة للمبادرة للعفو قبل النصف من شعبان ( ليلة المغفرة

    الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ..

    في هذا المساء .. الجميل .. الرقراق ..

    أقول :

    أمسيكم بالخيــر أخواني الغــالين .. أخواتنا الكريمات ..




    واللي هو الآن في صباح .. فأقول :











    أسمح لي .. افتح الموضوع في المساء!! ..

    صباح الخير ولا يهمك .....


    أريد منكم أن تقرؤوا الثلاث الأحاديث النبوية الصحيحة: ـ


    ـ عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ ) .

    قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1819 في صحيح الجامع

    المصدر الجامع الصغير و زيادته.




    ـ عن أبي ثعلبة الخشني قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين و يملي للكافرين و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه ) .
    قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 771 في صحيح الجامع

    المصدر الجامع الصغير و زيادته


    في الأحاديث السابقة يبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم فضيلة هذه الليلة المباركة ، رزقنا الله تعالى فيها العفو والمغفرة ، وهذا ما ورد فيها ولا يعني هذا أن نخصص هذه الليلة بعبادة معينة ، فإن تخصيصها بعبادة معينة لم يرد عليه دليل صحيح من الشرع ، وفعل أي شيء في ليلتها بقصد التخصيص هو من البدع ، كمن يخصص هذه الليلة بصلاة أو غير ذلك .



    فنريد من المحبين للخيـــر ما يلي :..

    1.وضع تنبيه في تواقيعهم بأن يحرص كل مسلمة ومسلمة على المبادرة للمصالحة .

    2. وإن شاء وضع موضوعي هذا ليقرأ ملخص الأحاديث الواردة.

    3.وتبيين أن هذه الليلة لا تختص بأفضلية للعبادة.

    4.نشر هذه المعلومات عبر النصيحة بالكلام أو المنتديات أو رسايل الجوال.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    9,017
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الموقع
    saudi
    الردود
    6,397
    الجنس
    أنثى
    جزاك لله خير أختى شمس,,,

    ودعوة طيبة منك فى تلك الأيام الفضيلة...

    تعالى معى نستمع إلى ردود الأخوات فى السعداء... جعلنى ربى وإياك من أهلهم...
    اللَّهُمَّ لاَتُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاغْفِرْ لِي مَالاَيَعْلَمُونَ وَاجْعَلْنِي خَيْراَ َ مِمَّا يَظُنُّونَ

  4. #4
    شروق الامل... غير متواجد زهرة لا تنسى "إشراقة الحرف - زهرة الحوار "
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أحب زوجي
    الردود
    10,864
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ليله النصف من شعبان

    الحمد الله الذي اهتدى بهديه المهتدون، أحمده سبحانه، أكمل لعباده الدين فمضى على نهجه المفلحون، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبد الله ورسوله، الصادق المأمون، اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه.

    أمّا بعد:

    فيا عبادَ الله، قال الله تعالى: وَمَا ءاتَـٰكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَـٰكُمْ عَنْهُ فَٱنتَهُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ[الحشر:7]، وقال عزّ شأنه: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[آل عمران:30].

    فكلُّ ما يصدر من المسلم ـ يا عباد الله ـ يجب أن يوزَنَ بهذا المِعيار الرّبّانيّ الخالد، ألا وهو طاعة رسول الله فيما جاء به، واتّباعه فيما أمرَ به ونهى عنه. وإنّ رسولَ الرّحمة والهدى صلوات الله وسلامه عليه قد نهانا عن الإحداثِ والابتداع في دين الله بأن نعبدَ الله بما لم يشرَعه ولم يأذن به، كما جاء في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنّ النبيّ كان يقول في خطبة الجمعة: ((أمّا بعد: فإنّ خيرَ الحديث كتاب الله، وخيرَ الهدي هدي محمّد ، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلّ بدعة ضلالة)) أخرجه مسلم في صحيحه، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنّ النبيّ قال: ((من أحدَث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ)) ، وفي لفظ لمسلم رحمه الله: ((من عمِل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ)).

    وفي هذا بيانٌ أنّ اللهَ تعالى قد أكمل لهذه الأمّة الدينَ وأتمَّ عليها النعمة، ولم يقبِض نبيَّه صلوات الله وسلامه عليه إلاّ بعد أن بيَّن للأمّة كلَّ ما شرعَه لها من الأقوال والأعمال، ومِن ذلك بيانُه أنّ كلَّ ما يحدِثه الناس بعده من أقوال وأعمالٍ هو مبتدَع مردود على مَن ابتدعه وأحدثه كائنًا من كان وإن نَسبه إلى الإسلام، وإن حسُن قصدُه في ذلك، فكلّ ذلك لا يغيِّر من بِدعيَّة هذا العمل المحدَث، ولا يعطيه حجّيةً ولا قبولاً.

    وإنّ ممّا ابتدعه بعض النّاس في شهر شعبانَ هذا بدعةَ الاحتفال بليلة النّصف منه وتخصيصَ يومِها بالصّيام وتخصيصَ ليلها بالقيام، وكِلا الأمرين لم يقُم عليه دليلٌ صحيح ينهَض للاحتجاج، إذ إنَّ كلّ ما ورد في فضلِ هذه الليلة وفي فضل الصلاة فيها أو فضل صيامِها هو ما بَين موضوع مخترَعٍ لا أصلَ له، وبين ضعيفٍ واهن لا يُحتَجّ بمثله، وفي ذلك قال الحافظ العراقي رحمه الله: "حديثُ صلاة ليلةِ النّصف من شعبان موضوع على رسول الله وكذبٌ عليه"، وقال العلاّمة الإمام النوويّ رحمه الله: "الصّلاة المعروفةُ بصلاةِ الرغائب، وهي اثنتا عشرةَ ركعة بين المغرب والعشاء ليلةَ أوّل جمعة من رجب، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة، هاتان بدعتان منكرَتان، لا يُغترّ بذكرهِما في بعض المصنّفات ولا بالحديث المذكور فيهما، فإنّ كلَّ ذلك باطلٌ" انتهى كلامه رحمه الله. وكِلا الإمامين الكبيرين ـ يا عباد الله ـ هما من الأعلام المشاهير المحقّقين في مذهبِ الإمام الشافعيّ رحمه الله.

    وكذا صنّف الإمام أبو محمّد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسيّ كتابًا هامًّا في إبطال هاتين الصلاتين وبيان بدعيّتهما، فأحسَن فيه حتّى لم يدَع زيادةً لمُستزيد.

    وعلى تقدير أنّها ليلةٌ مفضَّلة، يعني على القولِ بأنها ليلة مفضّلة إن سلَّمنا بذلك، فإنّ هذا لا يقتضي تخصيصَها بعبادةٍ مخصوصة بها دون غيرها، فإنّ يومَ الجمعة هو خير يومٍ طلعت عليه الشّمس كما ثبت في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبيّ قال: ((خيرُ يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم، وفيه أدخِل الجنّة، وفيه أخرِج منها، ولا تقوم السّاعة إلاّ في يومِ الجمعة)) أخرجه مسلم في صحيحه، ومع هذا الفضلِ العظيم له ـ يعني ليوم الجمعة ـ فقد نهى النبيّ عن تخصيصه بصيامٍ أو تخصيصِ ليله بقيامٍ كما ثبت في صحيح مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّه قال: قال رسول الله : ((لا تخصُّوا ليلةَ الجمعة بقيامٍ من بين الليالي، ولا تخصّوا يومَ الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكونَ في صومٍ يصومه أحدكم))، فلو كان تخصيصُ شيء من هذه الليالي بشيء من العبادة جائزًا لكانت ليلةُ الجمعة أولى بذلك من سواها.

    أمّا الليلة المباركة الوارِدة في قوله عزّ اسمه: إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ[الدخان:3] فهذه الليلة هي ليلة القدر، وليست هي ليلة النّصف من شعبان، كما بيّنت آية سورة القدر: إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ[القدر:1]، وهذه الليلةُ –أي ليلة القدر- التي ورد الكلام عليها في قوله: إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِهي في رمضان لا في شعبان كما هو معلومٌ يا عباد الله.

    فاتّقوا الله عبادَ الله، واحرِصوا على العمل بالثّابت المشروع، وحذارِ من الانسياق وراءَ المبتدَع المحدَث مهما زيّنه المزيّنون وزخرفه المزخرفون؛ إذ لا عبادةَ إلاّ بما شرَع الله ورسوله ، فاتّبعوا ـ أيها المسلمون ـ ولا تبتدِعوا فقد كُفِيتم.

    نفعني الله وإياكم بهدي كتابه وبسنّة نبيّه ، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كلّ ذنب، فاستغفروه إنّه هو الغفور الرحيم.



    الخطبة الثانية:

    إنّ الحمدَ لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هاديَ له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ سيّدنا ونبيّنا محمّدًا عبد الله ورسوله، اللهمّ صلّ وسلّم على عبدك ورسولك محمّد وعلى آله وصحبه.

    أمّا بعد: فيا عبادَ الله، جاء في الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد في مسنده وأبو داود والترمذي وابن ماجه في سننهم بإسنادٍ صحيح عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أنه قال: وعظنا رسول الله موعظةً وجِلت منها القلوب وذرفت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله، كأنّها موعظة مودِّع فأوصِنا، قال: ((أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعةِ وإن تأمّر عليكم عبد، وإنّه من يعِش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الراشدين المهديّين، عضّوا عليها بالنواجذ، وإيّاكم ومحدثاتِ الأمور، فإنّ كلَّ محدثة بدعة، وكلّ بدعة ضلالة))، فقوله صلوات الله وسلامه عليه: ((وكلّ بدعة ضلالة)) هو ـ كما قال أهل العلم ـ من جوامِع الكلم، لا يخرج عنه شيء، وهو أصلٌ عظيم من أصول الدين، وهو كقوله: ((من أحدَث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ))، فكلّ من أحدث شيئًا ونسبَه إلى الدّين ولم يكن له أصلٌ من هذا الدين يُرجع إليه فهو ضلالة والدّين منه بريء، وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة.

    ألا فاتّقوا الله عبادَ الله، وحذارِ من الابتداع فإنّه شؤمٌ منذرٌ بسوء العاقبة، واستمسكوا بالثّابت المشروع من دينكم، فإنّ العملَ بالسنّة يُمنٌ وبركة ومآل كريم ورضوانٌ من الله ربِّ العالمين.

    واذكروا على الدّوام أنّ الله قد أمركم بالصلاة والسلام على خير الأنام، فقال في أصدق الكلام: إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً[الأحزاب:56].

    اللهمّ صلِّ وسلّم على عبدك ورسولك محمّد، وارضَ اللهمّ عن خلفائه الأربعة...

    § •°• رحلتي مع السعادة , ومن أين بدأت وكيف أصبحت , شاركوني فرحتي بها •°• §
    الاستغفار بنية طلب شئ معين !!! ما حكمه ؟

    قصص للمداوميين على الأستغفار وقيام الليل

    http://www.lakii.com/vb/a-6/a-754247/

    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
    وأتوب إليه


    قال ابن القيّم : إذا أردت أن تعرف قيمتك عند الله فانظر بماذا يشغلك ؟!




    اللهم اغفر للمؤمنيين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الموقع
    طرابلس
    الردود
    723
    الجنس
    امرأة
    شمس 2005
    كتبت فأجدت ونبهت ..

    - * - * - * -**- * - * - * -
    نبض داعية
    أضفت فأبدعت ووفيت ..

    - * - * - * -**- * - * - * -

    بارك الله فيكما أختي

  6. #6
    شروق الامل... غير متواجد زهرة لا تنسى "إشراقة الحرف - زهرة الحوار "
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أحب زوجي
    الردود
    10,864
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    نبض داعية
    أضفت فأبدعت ووفيت ..

    الله يسلمك ويسعدك
    § •°• رحلتي مع السعادة , ومن أين بدأت وكيف أصبحت , شاركوني فرحتي بها •°• §
    الاستغفار بنية طلب شئ معين !!! ما حكمه ؟

    قصص للمداوميين على الأستغفار وقيام الليل

    http://www.lakii.com/vb/a-6/a-754247/

    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
    وأتوب إليه


    قال ابن القيّم : إذا أردت أن تعرف قيمتك عند الله فانظر بماذا يشغلك ؟!




    اللهم اغفر للمؤمنيين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات



مواضيع مشابهه

  1. فضل شعبان وفضل ليلة النصف من شعبان
    بواسطة ام مريم******* في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 17-08-2008, 12:28 AM
  2. الردود: 2
    اخر موضوع: 17-09-2005, 09:35 PM
  3. فضل شهر شعبان وبدعة ليلة النصف من شعبان
    بواسطة محبةخير في روضة السعداء
    الردود: 9
    اخر موضوع: 28-09-2004, 01:58 PM
  4. الردود: 8
    اخر موضوع: 04-10-2003, 06:31 PM
  5. فضل شهر شعبان وبدعة ليلة النصف من شعبان
    بواسطة الثمال في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 05-10-2002, 09:42 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ