انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: وصف الجنة وموجباتها ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس

    وصف الجنة وموجباتها ..

    ورد في الحديث القدسي : ( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا إن شئتم ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين [ السجدة ـ 17 ] ) رواه البخاري
    عن سهل بن سعدالساعدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) هكذا تظهر عظمة النعيم بمقرنته بمتاع الدنيا الزائل التافه .
    ( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) رواه البخاري .ونصيفها : يعني خمارها .
    ولنعلم أن الجنة إنما تدخل برحمة الله وليس عمل العبد مستقلا بدخولها ، وإن كان سببا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الْجَنَّةَ ) متفق عليه ، ولن يدخل أهل الجنة الجنة إلا بعد ان يُطهّروا ويُهذّبوا .
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيقص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة ، فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا ) رواه البخاري
    وثبتت في الأحاديث الصحيحة أن حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم هو أول البشر دخولا إلى الجنة وأمته هي أول الأمم .. وأن الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء ...
    § أبواب الجنة : يقول تعالى : ( حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين [ الزمر ـ 73 ] ) هي ثمانية أبواب .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله h : ( ... وللجنة ثمانية أبواب ، فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة ، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الصيام ) متفق عليه .
    وعن حكم بن معاوية عن أبيه معاوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أن ما بين المصراعين في الجنة مسيرة أربعين سنة ، وليأتينَّ عليه يوم وإنه لكظيظ ) رواه أحمد في مسنده وأبو نعيم في الحلية وإسناده صحيح .
    كيف لنا أن ندخل من تلك الأبواب ؟
    1) عبادة المرأة وطاعتها لزوجها : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله h: ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت ) أخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه الألباني في صحيح الجامع .
    2) فقد الأولاد والصبر على ذلك : قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل مات ابنه : ( ما يسّرك أن لا تأتي باباً من أبواب الجنّة إلاّ وجدته عنده يسعى يفتح لك ) رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع .
    3) بر الوالدين : عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن استطعت فأضع ذلك الباب أو احفظه ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع .أوسط أبواب الجنة : أي خيرها .
    § بيوت الجنة وقصورها وغرفها : يقول تعالى : ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد ) [ الزمر ـ 20 ]
    وعن علي رضي الله عنه قال : قلنا الجنة ما بناؤها ؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك الأذفر ... ) رواه أحمد والترمذي صححه الألباني في صحيح الجامع .الملاط : هي المادة التي توضع بين اللبنتين ، والأذفر :هو نبات طيب الرائحة .
    كيف نكثر نصيبنا من هذه البيوت ؟
    1) عن أم حبيبة رضي الله عنها : أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه مسلم .
    2) عن معاذ بن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ قل هو الله أحد حتى يختهما عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) أخرجه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع ( 6472) .
    3) وفي الصحيحين عن عثمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة ) رواه البخاري .
    4) عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع 1464 .المراء : الجدال .
    5) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من عاد مريضا أو زار أخاً له في الله ناداه منادٍ أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا )


    § درجات الجنة : بعضها فوق بعض والمؤمنون بحسب إيمانهم وتقواهم ...
    يقول تعالى:( انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا ) [ الإسراء ـ 21 ].
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ، فإذا سألتم فاسألوا الفردوس ، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة ، أراه قال : وفوقه عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة ) رواه البخاري .
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أهل الدرجات العلى يراهم من هو أسفل منهم كما ترون الكوكب الطالع في أفق السماء ، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما ) رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع 2030 .
    كيف لنا أن نرقى في تلك الدرجات العلى ؟
    1) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول أنّى هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك ) أخرجه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع 1617 .
    2) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة قيقول : يا ربِّ حَلِّهِ ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، فيُلْبسُ حُلَّةُ الكرامة ، ثم يقول يا ربَّ ارض عنه ، فيقال : اقرأ وارقأ ، ويزاد بكل آية حسنة ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وحسنه الألباني .
    § لباس أهل الجنة وحُليهم : يقول تعالى : ( يحلَّون فيها من أساور من ذهب ولباسهم فيها حرير ) [ الحج ـ 23 ]
    وتلك الحلل والملابس لا تفنى ولا تبلى ..... عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس ، ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه ) رواه مسلم .
    ومن حُليِّهم التيجان ، مثل التاج الذي يعطى للشهيد .. ففي الحديث عن الشهيد ( .. يوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوته منه خير من الدنيا وما فيها ) رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني .
    كيف نحظى على تلك الحلى والحلل ؟
    1) حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتدبره كما جاء في الحديث السابق .
    2) عن عمرو بن حزام رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من مؤمن يُعزِّي أخاه إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة ) أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني ( 1/267 ) .
    3) عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يُخيِّره من أي حلل الإيمان ما شاء يلبسها ) رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة .

    § أشجار الجنة وثمارها : يقول تعالى : ( مثل الجنة التي وعد المتقون تجري من تحتها الأنهار أكلها دائم وظلها ) [ الرعد ـ 35 ] .فأشجارها دائمة الإظلال والإثمار ...
    أما ثمار تلك الأشجار فإنها قريبة من مذلله ينالها أهل الجنة بسهولة ويسر ( وذللت قطوفها تذليل ) [ الإنسان ـ 14 ] ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع .
    كيف نكثر نصيبنا من هذه الأشجار ؟
    1) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لقيت ليلة أسري بي إبراهيم ، فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان ، وأن غراسها سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع . القيعان : هي الأرض المستوية ، والغراس : هو كل ما يغرس في الأرض .
    2) وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من مسلم يعود مسلما غُدوة ، إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن عاد عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح ، وكان له خريف في الجنة ) أخرجه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع ( 5767) . الخريف : هو البستان .
    3) أما التربة فقد ثبت في الصحيحين عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ ، وإذا ترابها المسك ) رواه البخاري . الجنبذة : هي القبة .
    4) وأما ماؤها فيجري في أنهار دون أخاديد ، وهذا قول الحق تبارك وتعالى : ( وماءٍ مسكوب ) [ الواقعة ـ 31 ]
    كان ذلك مما ورد في في صفة الجنة وموجباتها ...
    أما أهل الجنة فقد ورد في صفتهم : ( أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ، ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إضاءة ، ثم هم بعد ذلك منازل لا يتغوطون ، ولا يتبولون ولا يتمخطون ولا يبزقون ) رواه مسلم
    وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يدخل أهل الجنة جُردا مُردا كأنهم مكحّلون ، أبناء ثلاث وثلاثين ) رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع 7928 .


    أفضل ما يعطى أهل الجنة رضوان الله والنظر إلى وجهه



    عن صهيب الرومي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولن : ألم تبيّض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجّنا من النار ؟ قال : فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم تبارك وتعالى ) وزاد في رواية ( ثم تلا هذه الآية : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )

    ************************************************** *
    آخر مرة عدل بواسطة السلفية : 10-01-2002 في 11:36 AM


    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس
    بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي جاءت في الأسباب الموجبة الجنة
    بتحقيق : الشيخ ناصر الدين الألباني (رحمه الله)
    1) ( إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه و زوجته و ولده ؟ فيقال : إنهم لم يبلغوا درجتك و عملك فيقول يا رب قد عملت لي و لهم فيؤمر بإلحاقهم به ) موضوع ـ ضعيف الجامع 485 .

    2) ( إذا اجتمع العالم و العابد على الصراط قيل للعابد : ادخل الجنة و تنعم بعبادتك و قيل للعالم قف هنا فاشفع لمن أحببت فإنك لا تشفع لأحد إلا شفعت فقام مقام الأنبياء ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 291 .
    3) ( ابنوا المساجد و أخرجوا القمامة منها فمن بنى لله بيتا بنى الله له بيتا في الجنة و إخراج القمامة منها مهور الحور العين ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 53 .

    4) ( من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة : ليلة التروية و ليلة عرفة و ليلة النحر و ليلة الفطر ) موضوع ـ ضعيف الجامع 5358 .

    5) ( إن لصاحب القرآن عند كل ختمة دعوة مستجابة و شجرة في الجنة لو أن غرابا طار من أصلها لم ينته إلى فرعها حتى يدركه الهرم ) موضوع ـ ضعيف الجامع 1918 .

    6) ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 2666 .

    7) ( من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 5726 .
    8) ( إذا خرج الحاج من أهله فسار ثلاثة أيام أو ثلاث ليال خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه و كان سائر أيامه درجات و من كفن ميتا كساه الله من ثياب الجنة و من غسل ميتا خرج من ذنوبه و من حثا عليه التراب في قبره كانت له كل هبوة أثقل في ميزانه من جبل من الجبال ) موضوع ـ ضعيف الجامع 473.


    9) ( لولا المرأة لدخل الرجل الجنة ) موضوع ـ ضعيف الجامع 4849
    10) ( من أراد أن ينام على فراشه من الليل فنام على يمينه ثم قرأ : ( قل هو الله أحد ) مائة مرة إذا كان يوم القيامة يقول له الرب : يا عبدي أدخل على يمينك الجنة) ضعيف ـ ضعيف الجامع 5389 .
    11) ( من صلى بين المغرب و العشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ) . موضوع ـ ضعيف الجامع 5662
    12) ( إن في الجنة نهرا يقال له : رجب أشد بياضا من اللبن و أحلى من العسل من صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر .) موضوع ـ موضوع 1902 .
    13) ( إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى ؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 1891 .


    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


مواضيع مشابهه

  1. الحنة.. الحنة.. الحنة.. إلحقونى محتاجتكم
    بواسطة شـــــــــمس91 في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 11-03-2007, 02:46 PM
  2. شهد الجنة..........الملتقى الجنة(باذن اللله).....مفاجاة للقمر...
    بواسطة الشذى الفواح في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 16
    اخر موضوع: 11-07-2006, 06:10 PM
  3. هلموا الي رحاب الجنة مع الشيخ نبيل العوضي... من اروع ماسمعت في وصف الجنة
    بواسطة شمالية غربية في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 8
    اخر موضوع: 28-01-2003, 10:19 AM
  4. الردود: 5
    اخر موضوع: 18-12-2002, 07:10 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ