انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: الأم الشفيقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الدوحة
    الردود
    263
    الجنس

    الأم الشفيقة




    الأم الشفيقة

    كتب عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه لما ولي الخلافة إلى الحسن ابن أبي الحسن البصري أن يكتب إليه بصفة الإمام العادل ، فكتب إليه الحسن :

    اعلم يا أمير المؤمنين أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل ، وقصد كل جائر ، وصلاح كل فاسد ، وقوة كل ضعيف ، ونصرة كل مظلوم ، ومفزع كل ملهوف ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق على إبله ، الرفيق الذي يرتاد لها أطيب المراعي ، ويذودها عن مراتع الهلكة ، ويحميها من السباع ، ويكنفها من أذى الحر والقر ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأب الحاني على ولده ، يسعى لهم صغاراً ويعلمهم كباراً ، يكتسب لهم في حياته ويدخر لهم بعد مماته ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأم الشفيقة .



    منال العلم


    العلم شيء بعيد المرام ، لا يصاد بالسهام ، ولا يقسم بالأزلام ، ولا يرى في المنام ، ولا يضبط باللجام ، ولا يكتب للئام ، ولا يورث عن الآباء والأعمام ، وزرع لا يزكو إلا متى صادف من الحزم ثرى طيباً ، ومن التوفيق مطراً صيباً ، ومن الطبع جواً صافياً ، ومن الجهد روحاً دائماً ، ومن الصبر سقياً نافعاً .

    وغرض لا يصاب إلا بافتراش المدر ، واستناد الحجر ورد الضجر ، وركوب الخطر ، وإدمان السهر ، واصطحاب السفر ، وكثرة النظر ، وإعمال الفكر .



    الفعل والإحسان

    دخل أبو بكر الطرطوشي على الأفضل بن أمير الجيوش مصر فقال له : ( أيها الملك إن الله سبحانه وتعالى قد أحلك محلاً عالياً شامخاً ، وأنزلك منزلاً شريفاً باذخاً ، وملكك طائفة من ملكه ، وأشركك في حكمه ، ولم يرض أن يكون أمر أحد فوق أمرك فلا ترض أن يكون أحد أولى بالشكر منك ، وأن الله سبحانه وتعالى قد ألزم الورى طاعتك فلا يكون أحد أطوع لله منك وليس الشكر باللسان ، ولكنه بالفعال والإحسان .

    روي أن ابن عباس رضي الله عنهما جيء إليه بشاب حيرت الخصومة عقله قال له : امدد بصرك يا ابن أخي ما السواد الذي ترى ؟ قال : فلان ، قال : صدقت ، قال : فما الخيال المسرف من خلفه ؟؟ قال : لا أدري ، قال عبدالله : يا ابن أخي فكما جعل الله لأبصار العيون حداً محدوداً من دونها حجاباً مستوراً ، فكذلك جعل لأبصار القلوب غاية لا يجاوزها ، وحدوداً لا يتعداها ، قال الراوي : فرد الله على الشاب غارب عقله وانتهى عن المسألة عما لا يعنيه .



    لقمان يعظ ابنه

    يابني اختر المجالس على عينك فإذا رأيت المجلس يذكر الله عز وجل فيه فاجلس معهم ، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك ، وإن تك عيياً يعلموك ، وإن يطلع الله عز وجل عليهم برحمة تصبك معهم ، يا بني إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى ، فدار أنت إليها تسير أقرب من دار أنت عنها تبعد ، يا بني إياك والدين فإنه ذل النهار هم الليل .

    خرج الزهري يوماً من عند هشام بن عبدالملك فقال : ما رأيت كاليوم ولا سمعت كأربع كلمات تكلم بهن رجل عند هشام دخل عليه فقال : يا أمير المؤمنين أحفظ عني أربع كلمات فيهن صلاح ملكك واستقامة رعيتك ، قال : ما هن ؟ قال : لا تعد عدة ولا تثق من نفسك بإنجازها ولا يغرنك المرتقى وإن كان سهلاً إذا كان المنحدر وعراً واعلم أن للأعمال جزاء فاتق العـواقب وأن للأمور بغتات فكن على حذر ، قال عيسى بن دأب : فحدثت بهذا الحديث ( المهدي ) وفي يده لقمة قد رفعها إلى فيه فأمسكها وقال : ويحك ، أعد علي ، فقلت يا أمير المؤمنين : أسغ لقمتك فقال : حديثك أعجب إلي .



    علينا الحذر


    طرق شهر رمضان الفضيل أبوابنا وهو شهر امتاز بعبادة وأجواء روحانية معينة ، والمتابع يرى من بعض الناس مخالفات نسوقها على سبيل التحذير ومنها :

    تقويت صلاة العشاء لأجل إدراك إمام معين اعتاد أن يصلي معه التراويح كل ليلة ، وهذا خطأ واضح وصاحبه آثم إذا علم أن صلاة العشاء ستفوته ، إذ إنه فرط في المحافظة على إدراك الجماعة في الفرض مقابل إدراك التراويح .

    عدم التحري فيمن يؤدي إليهم الزكاة رغبة في التخلص من المسؤولية وبراءة الذمة فقط .

    ما يحصل من بعض الأئمة في الإطالة الواضحة في الدعاء بالقنوت وهنا تكون المشقة فيحصل الضرر والحرج ، وقد أمر النبي r بمراعاة حال المصلين .

    تطيب بعض النساء عند حضورهن على المساجد يطيب تظهر رائحته ، كذا عدم التستر الكامل ورفع الأصوات وهذا بحد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً .



    من أقوالهم


    *قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : تعلموا العلم ، فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عبادة ، ومدارسته تسبيح ، والبحث عنه جهاد ، وتعليمه من لا يعلمه صدقة ، وبذله لأهله قربة ، وهو الأنيس في الوحدة ، والصاحب في الخلوة والدليل على الدين .

    *قال ابن مسعود رضي الله عنه : من كان منكم متأسياً فليتأس بأصحاب نبينا محمد r فغنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوباً وأعمقها علماً واقلها تكلفاً وأقومها هدياً وأحسنها حالاً ، قوماً اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه ، فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم .

    *قال داود الطائي : إنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة حتى ينتهي ذلك بهم إلى آخر سفرهم ، فإن استطعت أن تقدم في كل مرحلة زاداً لما بين يديها ، فافعل فإن انقطاع السفر عن قريب ما هو ، والأمر أعجل من ذلك فتزود لسفرك ، واقض ما أنت قاض من أمرك فكأنك بالأمر قد بغتك .

    *قال الحسن : اجتمع ثلاثة من العلماء فقالوا لأحدهم : ما أملك ؟ قال : ما أتى علي شهـر إلا ظننت أني سأموت فيه ، قال : فقال صاحباه : إن هذا لأمل ، فقالا لأحدهم : فما أملك ؟ قال : ما أتت علي جمعة إلا ظننت أني سأموت فيها ، قال : فقال صاحباه : إن هذا لأمل ، فقالا للآخر : فما أملك ؟ قال : ما أمل من نفسه في يد غيره ؟ .

    آخر مرة عدل بواسطة كمثرى : 15-06-2005 في 03:41 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    لــــــــــيـــــــــــــــــــــبيـــــــــــــــــــــــــا الحبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبة
    الردود
    2,437
    الجنس
    ذكر

    السلام عليكم


    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

    أخوك في الله فـــــــــــــارس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الدوحة
    الردود
    263
    الجنس
    أشكرك أخي فارس على مرورك

مواضيع مشابهه

  1. فضل الأم
    بواسطة قصة الأمس في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 1
    اخر موضوع: 16-01-2009, 01:21 AM
  2. الأم
    بواسطة rousha1510 في نافذة إجتماعية
    الردود: 4
    اخر موضوع: 22-04-2007, 05:01 PM
  3. قلب الأم
    بواسطة بارقة الأمل في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 06-04-2007, 04:59 PM
  4. الأم.. ثم.. الأم ..ثم.. الأم
    بواسطة كمثرى في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 30-03-2006, 02:29 PM
  5. الردود: 2
    اخر موضوع: 30-09-2002, 01:06 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ