انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: الباقيات الصالحات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    156
    الجنس
    أنثى

    الباقيات الصالحات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الباقيات الصالحات

    * أما فللحمد معنيان أولهما الشكر لله على نعمائه ، والأخرى الثناء عليه بما هو أهله وهل هناك أولى بالثناء من الله!!!

    لا إله إلا الله

    * فهي إحقاق الحق وإبطال الباطل فلا يوجد إله إلا الله واحد هو الله الواحد القهار وبالتالي يضبط الإنسان سلوكه مع الله فيتوكل عليه ويستعين به ويرجوه ، فالتعلق بغيره عجز والتطلع إلى سواه حمق .

    الله أكبر

    * فالله أكبر وأعظم وأجل من أن ننشغل عليه بالتوافه بل علينا التقرب إليه بالعبادات و أن تكون نية أي عمل نقوم به هو رضا الله والتقرب إليه فالله أكبر من أي شيء وهو سبحانه ليس كمثله شيء .



    فضائل هذه الكلمات

    1) أنهن أحب الكلام إلى الله ، فقد روى مسلم من حديث سمرة بن جندب قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم {أحب الكلام إلى الله تعالى أربع لا يضرك بأيهن بدأت سبحان الله والحمد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر} صحيح مسلم( 2137) .



    2) أنهن مكفرات للذنوب فقد ثبت في المسند ، وسنن الترمذي ومستدرك الحاكم من حديث عبد لله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ما على الأرض رجل يقول : لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، وسبحان الله , و الحمد لله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر} والمراد بالذنوب المكفرات هنا أي الصغائروفي هذا المعنى ما رواه الترمذي وغيره عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشجرة يابسة الورق فضربها بعصاه فتناثر الورق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إن الحمد لله ، وسبحان الله ، و لا إله إلا الله! ،و الله أكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة } .



    3) أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنهن أحب إليه مما طلعت عليه الشمس أي من الدنيا وما فيها لما رواه مسلم في صحيحة من حديث أبي هريرة t قال: قال صلى الله عليه وسلم {لأن أقول سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس} (صحيح مسلم -2695- ) .



    4) ما ثبت في مسند الإمام أحمد ، وشعب الأيمان للبيهقي بإسناد جيد عن أم هاني بنت أبي طالب قالت : مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت أن قد كبرت وضعفت ، أو كما قالت ، فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة فقال { سبحي لله مئة تسبيحه فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، واحمدي الله مائة تحميده ، تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليهن في سبيل الله ، وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعد لك مائة بدنة مقلدة متقبلة ، وهللي مائة تهليله - قال أبن خلف الرازي عن عاصم أحسبة قال – تملا مابين السماء والأرض و لا يرفع يومئذ لأحد عمل إلا أن يأتـي بمثل ما أتيت به}، وتأمل أخي القاري الحبيب ...أختي القارئة الفاضلة ... تأملوا هذا الثواب العظيم المترتب على هؤلاء الكلمات فمن سبح الله مائة ، أي قال: سبحان الله مائة مرة فإنها تعدل عتق مائة رقبة من ولد إسماعيل ، وخصص بني إسماعيل بالذكر لأنهم أشرف العرب نسباً ، ومن حمد الله مائة أي من قال : الحمد لله مائة مرة كان له من الثواب مثل ثواب من تصدق بمائة فرس مسرجة ملجمة ، أي عليها سرجها ولجامها لحمل المجاهدين في سبيل الله ، ومن كبر الل! ه مائة م رة ، أي قال : الله اكبر مائة مرة كان له من الثواب مثل ثواب إنفاق مائة بدنة مقلدة متقلبة ، ومن هلل مائة مرة أي قال : لا إله إلا الله مائة مرة فإنها تملأ ما بين السماوات والأرض ، ولا يرفع لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتى به .



    5) أنهن غرس الجنة ، روى الترمذي عن عبد الله بن مسعود t عن النبي صلى الله عليه وسلم قال{ لقيت إبراهيم ليلة اسري بي فقال يا محمد ، أقرى أمتك مني السلام ، واخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء وأنها قيعان ، غراسها سبحان الله والحمد لله و لا إله إلا الله والله أكبر} و المقصود أن الجنة ينمو غرسها سريعاً بهذه الكلمات كما ينم و غراس القيعان من الأرض ونبتها.



    6) أنهن ثقيلات في الميزان ، روى النسائي في عمل اليوم و الليلة عن أبي سلمه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول{ بخ بخ – أشار بيده بخمس – ما أثقلهن في الميزان سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر و الولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه }.



    فهذه بعض الفضائل الواردة في السنة النبوية لهؤلاء الكلمات الأربع فالأجدر بنا

    أخي الحبيب أختي الفاضلة أن نكتسب ونحرص على التنعم بذكرهن و المحافظة و

    المداومة عليهن في سيرنا وسكوننا وركوبنا و مشينا وفي لحظات الفراغ وفي كل حال

    عسى ربنا أن ينعم علينا بفضائلهن ويثقل ميزاننا بخيرهن ...



    و الله ولي التوفيق








    منقول

  2. #2
    شمس's صورة
    شمس غير متواجد "النحوية البارعة" "درة التحفيظ 2" كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الردود
    4,389
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيكِ
    الرجــــــــــاء الـــــــــرد من الاخـــــــــوات فـــــقـــط

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    156
    الجنس
    أنثى
    يعطيك العافيه على مرورك اختي شمس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    الردود
    1,171
    الجنس
    أنثى
    أثابك المولى غاليتي عذااااااااب
    وجعله في ميزان حسناتك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    156
    الجنس
    أنثى
    اشكرك اختي ابحاء
    وتكفي طلتك

مواضيع مشابهه

  1. الباقيات الصالحات
    بواسطة soufya في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 05-07-2009, 11:10 PM
  2. ((((( الباقيات الصالحات )))))
    بواسطة *مصرى* في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 25-01-2005, 02:18 AM
  3. .......الباقيات الصالحات......
    بواسطة دندون في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 28-04-2003, 07:20 PM
  4. الباقيات الصالحات
    بواسطة سنا البرق في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 27-10-2002, 05:41 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ