انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: الصلاة نور .. كيف ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الأسكندرية - مصر
    الردود
    1,741
    الجنس
    رجل

    الصلاة نور .. كيف ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : ( كان رجلان من بلي من قضاعة ، أسلما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستشهد أحدهما وأخر الآخر سنة ، فقال طلحة بن عبيد الله : فرأيت المؤخر منهما أدخل الجنة قبل الشهيد فتعجبت لذلك ، فأصبحت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال صلى الله عليه وسلم ( أليس قد صام بعده رمضان ، وصلى ستة آلاف ركعة ، وكذا وكذا ركعة - صلاة سنة ) [1] .

    يا ترى ما هذه الصلاة التي قدمت هذا البلوي على أخيه الشهيد ؟ أهي صلاة شكلية ظاهرية أم غير ذلك ؟ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها ، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها ) [2] , وقال ابن عباس رضي الله عنهما : ( ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها ) [3] .

    نعم أيها الأحباب : هذه الصلاة هي التي أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها نور كما في الحديث الذي رواه أبو مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ) [4] .

    لكن كيف تكون الصلاة نورًا ؟

    يكون ذلك بأمور : الأول : أن تكون موافقة لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قدر الإمكان ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) [5] , وفي حديث أبي أيوب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما تقدم من ذنبه ) [6] , وعند ذلك تشعر بحلاوة الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم في كل دقيق وجليل من أمر الصلاة وما أعظمها من حلاوة ! !

    الثاني : مراعاة الخشوع في الصلاة ، لأن الله تعالى مدح الخاشعين بقوله :

    ] قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ [ ( المؤمنون : 1-2 ) , وتأمل في موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من رجل صلى بلا خشوع فإنه التفت إليه وقال : ( يا فلان ألا تحسن صلاتك ؟ ألا ينظر المصلي إذا صلى كيف يصلي فإنما يصلي لنفسه ) [7] .

    ولكن كيف يحصل الخشوع ؟ يكون ذلك بأمور كثيرة أهمها أمران : 1- ذكر الموت في الصلاة ، وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اذكر الموت في صلاتك ؛ فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يحسن صلاته ، وصل صلاة رجل لا يظن أن يصلي غيرها ) [8] .

    2- تدبر معاني ما يقوله المصلي في صلاته ، أو ما يسمعه من إمامه ؛ فيستحضر المصلي معنى التكبير وهو يكبر ، ويتفكر في معنى الاستعاذة ، ويتأمل في البسملة ، ويستمر على هذه الطريقة ؛ ولذلك نجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع له أزيز كأزيز المرجل من البكاء [9] , وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( إن أبا بكر رجل أسيف لا يكاد يسمع الناس من البكاء ، وأما عمر رضي الله عنه فيسمع بكاؤه من أواخر الصفوف ) ؛ وذلك لتأملهم وتدبرهم في ما يقولون في الصلاة .

    الثالث : صلاتها جماعة في المسجد ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أن يحرق بيوت الذين يتخلفون عن صلاة الجماعة في المسجد [10] , وما ذلك إلا لأنهم فوتوا أمرًا من أعظم حكم الصلاة إلا وهو جمع المسلمين القريبين من المسجد خلف إمام واحد ، في وقت واحد ، ومكان واحد ؛ فيحص بسبب ذلك جمع كلمتهم ، وقوة شوكتهم ؛ ولذا جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من يسمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر قيل : يا ابن عباس : ما العذر ؟ قال : خوف أو مطر ) [11] , وعن علي رضي الله عنه قال : ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) [12] , وقال ابن مسعود رضي الله عنه : ( ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ) [13] .

    أنوار الصلاة : للصلاة أنوار عدة منها : الأول : تكفيرها للسيئات ، ومثلها كمثل رجل يغتسل كل يوم خمس مرات فيبقى في غاية النظافة ، وهذا المثل ورد في الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا وفي آخره : ( فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ) [14] , وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر ) [15] , وفي حديث عظيم يرويه لنا ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تحترقون تحترقون فإذا صليتم الصبح غسلتها ، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم الظهر غسلتها ، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العصر غسلتها ، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم المغرب غسلتها ، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العشاء غسلتها ، ثم تنامون فلا يكتب عليكم حتى تستيقظوا ) [16] .

    وفي سبب نزول قوله تعالى : ] وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ [ ( هود : 114 ) أن رجلا استمتع بامرأة لا تحل له دون أن يجامعها فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم نادمًا فأنزل الله هذه الآية فقال : يا رسول الله : ألي هذه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لمن عمل بها من أمتي ) [17] وعن عثمان رضي الله عنه بعد أن ذكر صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) [18] .

    الثاني : من أنوارها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر كما قال تعالى : ] وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ [ ( العنكبوت : 45 ) , وقد جاء في الحديث أن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن فلانًا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق ، فقال : سينهاه ما تقول ، أو قال : ستمنعه صلاته ) [19] ؛ وذلك لأن فيها صلاح القلب الذي به صلاح الأعضاء .

    الثالث : من أنوارها أنها طريق إلى الجنة ، و في قصة عجيبة لطفل من أطفال الصحابة اسمه ربيعة بن كعب رضي الله عنه أنه أحضر ذات مرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءه وحاجته فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكافئه فقال له : سلني ، فقال ربيعة : أسألك مرافقتك في الجنة ، قال : أو غير ذلك ؟ قال ربيعة : هو ذاك ، قال : فأعني على نفسك بكثرة السجود [20] ولا غرو في ذلك ، فإن الصلاة أفضل الأعمال ، وأحبها إلى الله كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أي الأعمال أفضل ؟ قال :

    الصلاة على وقتها .. ) متفق عليه .

    الرابع : من أنوارها : أنها شكر لله تعالى على نعمه ؛ ولذلك نجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم حتى تتفطر قدماه فتقول له عائشة رضي الله عنها : تفعل هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفلا أكون عبدا شكورًا ) [21] , وكل مفصل في الإنسان يحتاج إلى شكر يومي ، لحديث بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( في الإنسان ستون وثمانمائة مفصل فعليه أن يتصدق عن كل مفصل صدقة قالوا : فمن يطيق ذلك يا رسول الله ؟ قال : النخاعة تدفنها ، والشيء تنحيه عن الطريق فإن لم تقدر فركعتا الضحى تجزئ عنك ) [22] .

    متممات لنور الصلاةهناك متممات لنور الصلاة ، وسبب الحاجة إليها أن من طبيعة أعمال البشر النقص ؛ ولذا فلابد أن يسد هذا النقص في صلاته بأمور منها :

    1- أن يحرص على النوافل ، فإنها تجبر النقص في الفرائض ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته ، فإن أتمها كتبت له تامة ، وإن لم يكن أتمها قال الله لملائكته : انظروا هل لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته ؟ ثم الزكاة ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك ) [23] ، والأفضل أن يصليها في بيته ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) [24] بل جاء أنها تعدل فضل الفريضة على النافلة ؛ كما في حديث صهيب بن النعمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل المكتوبة على النافلة ) [25] .

    2- أن يحرص على إدراك تكبيرة الإحرام ، لما ولد عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صلى لله أربعين يومًا في جماعية يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءاتان : براءة من النار وبراءة من النفاق ) [26] .

    3- أن يحرص على الصف الأول ؛ لأنه خير صفوف الرجال ، كما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ) [27] وفي المتفق عليه من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) [28] .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة
    تدبر معاني ما يقوله المصلي في صلاته
    سبحان الله.. لذلك أثر كبير في النفس..

    جزاكَ الله خيراً أخي الكريم، و تقبل الله منا و منكم..
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الأسكندرية - مصر
    الردود
    1,741
    الجنس
    رجل

    السلام عليكم ورحمة لله

    مشكورة اختى على ردك هذا
    وارجو ان يكون اعجبك هذا الموضوع
    بارك الله فيكى

مواضيع مشابهه

  1. الصلاة ...الصلاة....الصلاة...والله لن تنعم في دنياك بدونها !!!
    بواسطة اسيرالحزن في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 06-03-2012, 07:45 PM
  2. الردود: 9
    اخر موضوع: 13-05-2009, 05:06 PM
  3. الردود: 31
    اخر موضوع: 05-04-2008, 08:09 PM
  4. الردود: 0
    اخر موضوع: 02-06-2005, 01:09 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ