انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 32

الموضوع: أدلة وجوب ســتر الوجه

  1. #1

    Thumbs up أدلة وجوب ســتر الوجه

    كتبه سماحة العلامة الشيخ /عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله -
    عضو الإفتاء سابقا
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمة

    الحمد لله رب العالمين، أمر نساء المؤمنين بالحشمة والحجاب، وصلى الله على محمد وآله وسائر الأصحاب وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين... أما بعد:

    فقد أمر الله تعالى نساء المؤمنين بالتستر وعدم إظهار الزينة لغير المحارم خوفا عليهن من الفواحش والآثام كما قال تعالى: (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء)). فهؤلاء الأصناف الإثنا عشر يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمامهم وهي كاشفة عن وجهها وكفيها ونحوهما؟ لأنهم من المحارم، أما غيرهم فلا يجوز لها ذلك.

    ثم جاء بعد ذلك من يجادل في أن الوجه والكفين قد استثنيا واستدلوا بهذه الآية (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) وبعض الأحاديث كحديث أسماء، وحديث سفعاء الخدين، وقصة الخثعمية، ونهيه - صلى الله عليه وسلم- أن تنتقب المرأة وتلبس القفازين وهي محرمة، وقصة الواهبة وغيرها من ا لروايات.

    لذا عزمت وتوكلت على الله في ذكر أدلة المبيحين والرد عليها من الكتاب والسنة وأقوال أئمة السلف والخلف رحمهم الله، ثم أذكر الأدلة الثابتة في وجوب ستر الوجه والكفين عن غير المحارم من ذلك أيضا.

    أدلة المبيحين والرد عليها
    أولا: يستدلون بآية سورة النور ((ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)) وأن ابن عباس قد فسرها بأنها الوجه والكفان.
    ويرد عليهم أن ابن مسعود قد قال- في تفسير هذه الآية-: ((إلا ما ظهر منها)) بأن المقصود هو الرداء والثياب، وقال بقول ابن مسعود - رضي الله عنه- الحسن، وابن سيرين، وأبو الجوزاء، وإبراهيم النخعي، وغيرهم. وقال ابن كثير في تفسيرها: أي لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه. وهذا الذي رجحه الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان حيث قال- رحمه الله-: إن قول من قال في معنى: ((ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)) هو أن المراد بالزينة الوجه والكفان مثلا، !توجد في الآية قرينة تدل على عدم صحة هذا القول وهي أن الزينة في لغة العرب هي ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها: كالحلي والحلل، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة خلاف الظاهر، ولا يجوز الحمل عليه إلا بدليل يجب الرجوع إليه.

    ثانيا: يستدلون بحديث أسماء- رضي الله عنها .
    فعن عائشة- رضي الله عنها- أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال: "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه " ويرد عليهم بأن هذا الحديث ضعيف جدا كما قال بذلك أهل العلم، وهو مرسل؟ لأن خالد بن دريك لم يدرك عائشة- رضي الله عنها- فالسند منقطع... ورد سماحة مفتي الديار السعودية سابقا الشيخ عبدالعزيز ابن باز- رحمه الله - هذا الحديث بخمسة أوجه حيثما قال سماحته:

    1- إن الراوي عن عائشة يسمى خالد بن دريك لم يلق عائشة فالحديث منقطع، والحديث المنقطع لا يحتج به لضعفه.
    2- إن في إسناده رجلا يقال له سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يحتج بروايته.
    3- إن قتادة الذي روى عن خالد روى بالعنعنة وهو مدلس يروي عن المجاهيل ونحوهم ويخفي ذلك فإذا لم يصرح بالسماع صارت روايته ضعيفة.
    4- إن الحديث ليس فيه التصريح أن هذا كان بعد الحجاب، فيحتمل أنه كان قبل الحجاب.
    5- إن أسماء هي زوج الزبير بن العوام، وهي أخت عائشة بنت الصديق وامرأة من خيرة النساء دينا وعقلا، فكيف يليف بها أن تدخل على النبي- صلى الله عليه وسلم- وهي امرأة صالحة في ثياب رقاق مكشوفة الوجه والكفين وزيادة على ذلك ثياب رقيقة وهي التي ترى عورتها منها فلا يظن بأسماء أن تدخل على النبي- صلى الله عليه وسلم- بمثل هذه الحال في ثياب رقيقة ترى من ورائها عورتها فيعرض عنها النبي- صلى الله عليه وسلم- ويقول لها عليك أن تستري كل شيء إلا الوجه والكفين.

    معنى هذا أنها دخلت على النبي- صلى الله عليه وسلم- وهي مكشوفة أشياء أخرى من الرأس أو الصدر أو الساقين أو ما شابه ذلك، وهذا الوجه الخامس يظهر من تأمل المتن فيكون المتن بهذا المعنى منكر لا يليق أن يقع في أسماء- رضي الله عنها-.
    ثالثا: يستدلون بحديث سفعاء الخدين الذي رواه جابر بن عبدالله عن النبي- صلى الله عليه وسلم- عندما قال: "تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم " فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقال لم يا رسول الله؟ قال: "لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرون العشير" إلخ. الحديث، والحديث صحيح أخرجه النسائي.
    ويرد عليهم بما ذكره الشيخ المحدث مصطفى العدوي- حفظه الله- في كتابه (الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين) في ص (40): والصواب أنها (امرأة من سفلة النساء) كما روى ذلك ابن أبي شيبة والنسائي، وفي رواية لابن أبي شيبة (امرأة ليست من علية النساء) ثم ذكر ثمانية أوجه كلها تدل على أن الرواية الصحيحة هي (امرأة من سفلة النساء) ثم قال وفقه الله في ص (41): فعلى هذا فقوله: (امرأة من سفلة النساء سفعاء الخدين) أي ليست من علية النساء بل من سفلتهم، وهي سوداء، هذا القول يشعر ويشير إشارة قوية إلى أن المرأة كانت من الإماء وليست من الحرائر، وعليه فلا دليل في هذا لمن استدل به على جواز كشف المرأة، إذ أنه يغتفر في حق الإماء ما لا يغتفر في حق الحرائر... وقد فسر سفعاء الخدين بأنها جريئة ذات جسارة ورعونة وقلة احتشام.



    رابعا: يستدلون بقصة الخثعمية التي جاءت تستفتي النبي- صلى الله عليه وسلم- فطفق الفضيل ينظر إليها وأعجبه حسنها فالتفت النبي - صلى الله عليه وسلم- والفضل ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظير إليها... إلخ، فقالوا: لو كان كشف الوجه محرما لأمر النبي- صلى الله عليه وسلم- المرأة أن تغطي وجهها.
    ويرد عليهم أن المرأة كانت محرمة، والمحرمة لا يجب عليها أن تغطي وجهها إلا إذا احتاجت عند مرور الرجال مثلا كما جاء عن عائشة - رضي الله عنها- في حجة الوداع (كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول- صلى الله عليه وسلم- فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جاوزناه كشفناه) ويرد عليهم أيضا بما قاله الشيخ حمود التويجري- رحمه الله وأسكنه فسيح جناته- في كتابه "الصارم المشهور على أهل التبرك والسفور". ص (232): وأما حديث ابن عباس- رضي الله عنهما- أن ابن عباس- رضي الله عنه- لم يصرح في حديثه بأن المرأة كانت سافرة بوجهها. إلى أن قال- رحمه الله تعالى- وغاية ما فيه ذكر أن المرأة كانت وضيئة؟ وفي الرواية الأخرى حسناء فيحتمل أنه أراد حسن قوامها وقدها ووضاءة ما ظهر في أطرافها.

    خامسا: يستدلون بنهي النبي- صلى الله عليه وسلم- أن تنتقب المرأة وأن تلبس القفازين في الإحرام.
    ويرد عليهم أن نهي النبي- صلى الله عليه وسلم- في الإحرام فقط، فدل ذلك على أن النساء كن في عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- يسترن وجوههن وأيديهن عن الرجال الأجانب بعد نزول آيات الحجاب، ومع هذا كله فالواجب على المرأة أن تستر وجهها إذا حاذاها الرجال كما كانت تفعل عائشة وأمهات المؤمنين عندما كانت إحداهن تغطي وجهها وهي محرمة عند المرور بين الرجال. قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-: هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك بمقتضى ستر وجوههن وأيديهن.

    سادسا: يستدلون بقصة الواهبة التي جاءت إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- لتهب نفسها فنظر إليها الرسول- صلى الله عليه وسلم- فصعد النظر إليها... إل.
    ويرد عليهم أن هذه المرأة جاءت تعرض نفسها ليتزوجها النبي- صلى الله محليه وسلم- ولذلك كشفت وجهها ليراها النبي- صلى الله عليه وسلم- لأنه أمر الخاطب أن ينظر إلى مخطوبته، بل هذا دليل عليهم كما قال الحافظ ابن حجر- رحمه الله-: وفيه جواز تأمل محاسن المرأة لإرادة تزويجها. أي أنه يجوز للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته بقدر ما يسمح له من الوجه والكفين أما غيره فلا يجوز. والصحيح أنها كانت محجبة، وإنما نظر إلى حسن قوامها وقدها وبدنها وطولها أو قعرها مع تسترها.

    وقبل أن أشرع في ذكر الأدلة التي تأمر المرأة المسلمة بستر جميع بدنها بما فيه الوجه والكفان أود أن أذكر القارئ الحبيب أن النساء كن على عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- يكشفن وجوههن حتى نزلت آيات الحجاب التي تأمرهن بتغطية سائر "الجسد لقول عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها في قصة الإفك إن صفوان بن المعطل السلمي عرفني حين رآني، وكان قد رآني قبل الحجاب، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي. فلا يستبعد أن تكون جميع الأحاديث التي استدل بها أولئك قبل نزول آيات الحجاب منسوخة بالآيات والأحاديث التي سنذكرها إن شاء الله، خاصة أن آيات الحجاب قد نزلت في السنة الخامسة للهجرة، كما قال ابن كثير- رحمه الله-.



    الأدلة التي تأمر المرأة المسلمة

    بتغطية سائر جسدها
    الأدلة من الكتاب:

    أولا: قوله تعالى: ((وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) قال! ابن كثير- رحمه الله-: أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن إلا من وراء حجاب. وقال الشوكاني- رحمه الله-: أي من ستر بينكم وبينهن.
    وقال الطبري- رحمه الله-: إذا سألتم أزواج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ونساء المؤمنين متاعا فاسألوهن من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهن بيوتهن. والسؤال من وراء حجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء من عوارض العين التي تعرض في صدور الرجال والنساء وأحرى أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل. فهذه الآية الكريمة تبين وجوب الستر عن الرجال الأجانب. قال سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز ابن باز- حفظه الله- في هذه الآية: ولم يستثن شيئا، وهي آية محكمة فوجب الأخذ بها والتعويل عليها وحمل ما سواها عليها. ثم قال- جزاه الله خيرا-: والآية المذكورة حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهن بالزينة.

    ثانيا : قوله تعالى: ويا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما .
    قال الشيخ حمود التويجري- رحمه الله- في الصارم المشهور (187) روى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس- رضي الله عنهما- في هذه الآية قال: أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة.
    وقال سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز- حفظه الله- في هذه الآية: إن محمد بن سرين قال: سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل: !! يدنين عليهن من جلابيبهن ! فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.

    ثالثا: قول الله تعالى: (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)) قال عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه- الثياب.

    رابعا: قول، الله تعالى: (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) قال الطبري- رحمه الله- في تفسير هذه الآية وليلقين خمرهن على جيوبهن ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن. وفي هذه الآية دليل على تغطية الوجه لأن الخمار. هو الذي تغطى به المرأة رأسها فإذا أنزلته على صدرها غطت ما بينهما وهو الوجه.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- في هذه الآية: فلما نزل ذلك عمد نساء المؤمنين إلى خمرهن فشققنها وأخرجنها على أعناقهن، والجيب هو شق في طول القميص فإذا ضربت المرأة بالخمار على الجيب سترت عنقها. انظر أخي القارئ هل يكون ستر العنق إلا بعد ستر الوجه!!.

    الأدلة من السنة:

    أولا: قوله- صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه الترمذي، وقال عنه حسن غريب "المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ففي هذا الحديث العظيم لم يستثن- صلى الله عليه وسلم- منها شيئا بل قال: إنها عورة.

    ثانيا: فعن عائشة- رضي الله عنها- في قصة الإفك، والحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم
    "قالت عائشة وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني، وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي.

    ثالثا: عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول - صلى الله عليه وسلم- فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة

    رابعا: حديث عائشة- رضي الله عنها- قالت: "رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد" متفق عليه.

    خامسا: عن ابن عمر- رضي الله عنهما- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه الإمام أحمد والبخاري وأهل السنن قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن.

    سادسا: عن جابر- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها. رواه الإمام أحمد والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم.

    سابعا: عن المغيرة بن شعبة- رضي الله عنه- قال: أتيت النبي- صلى الله عليه وسلم- فذكرت له امرأة أخطبها فقال: "اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما" فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتهما بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- فكأنهما كرها ذلك، قال: فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت: إن كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك- كأنها أعظمت ذلك - قال: فنظرت إليها فتزوجتها فذكر من موافقتها" رواه الإمام أحمد وأهل السنن إلا أبو داود وقال الترمذي هذا حديث حسن وصححه ابن حبان.

    ثامنا: أخرج الإمام البخاري عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: "خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال: يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين " وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن وجهها كان مستورا وأنه- رضي الله عنه - لم يعرفها إلا بجسمها.

    وبعد أخي المسلم أختي المسلمة: هل يشك عاقل في تحريم كشف الوجه والكفين لغير المحارم لوضوح الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة علما أن كثير من أهل العلم ساق أكثر من عشرين دليلا من السنة في تحريم كشف الوجه ولكن اقتصرت على هذه الأدلة حتى لا أطيل، ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى مجموعة الرسائل/ في الحجاب والسفور لشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- وللشيخ عبدالعزيز ابن باز، وللشيخ محمد العثيمين- حفظهما الله- وكتاب الشيخ حمود التويجري- رحمه الله- "الصارم المسلول على أهل التبرج والسفور" وكتاب "يا فتاة الإسلام اقرئي حتى لا تخدعي " للشيخ صالح البليهي- رحمه الله- و"الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين " للشيخ مصطفى العدوي- حفظه الله- وغيرها من الكتب.

    خاصة أن نساء المؤمنين قد اعتدن هذه العبادة الطيبة الحميدة. أما في هذا الزمان الذي كثر فيه التبرج والسفور والانحلال الخلقي من قبل الشعوب الإسلامية وغير الإسلامية، والتشبه بالكافرات في الزينة وما يسمونها بالموضة، وانتشرت الأصباغ التي توضع على الوجه فهل يرضى رجل في قلبه غيرة على محارمه أن تكشف زوجته أو أخته أو قريبته أمام الأجانب وقد قال- صلى الله عليه وسلم-: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"، وهل يختلف اثنان في أن الوجه هو محط الأنظار من قبل الرجال لأنه هو المكان الذي تعرف به المرأة هل هي جميلة أم لا.

    وقبل أن أختم هذه الرسالة أذكر إخواني المسلمين بحديث المصطفى. صلى الله عليه وسلم- الذي رواه مسلم في صحيحه "إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" وهذا الحديث يبين عظم وخطورة النساء إذا خرجن وهن نازعات للحجاب.

    والله نسأل أن يحفظ أعراضنا ونساءنا من كيد الكائدين، وأن يجنبهن التبرج والسفور وأن يجعلهن صالحات مصلحات وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    طرابلس- ليبيا
    الردود
    1,154
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخى الكريم و جزاك الله خيرا وجعل الله كل حرف فى ميزان حسناتك ونفع الله بيك الاسلام والمسلمين

    امين ..............

    ولكى منى اعطر تحية


    اختك فى الله ام دنو
    آخر مرة عدل بواسطة ام دنو : 24-03-2005 في 07:47 PM

  3. #3
    وجزاكِ بمثله أختي الكريمة أم دنو
    ونفعنا الله واياكي بما قرأتي وسائر المسلمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    بارك الله فيك أخي سلفي مصري
    وجزاك الله خيرا على نقل الفتوى
    يبقى على الاخوات التنفيذ أحسن الله إليهم جميعا
    ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
    اخي سلفي مصري
    هل تعرف شيخنا الشيخ أبو إسحاق تلميذ الشيخ الألباني ؟ وما رأيك بمنهجه؟

  5. #5
    جزاك الله خيرا أخي وليد دويدار على مرورك وتعليقك الأكثر من رائع
    ونسأل الله أن يهدي جميع نساء وفتيات المسلمين ويرزقهن الحجاب الشرعي

    بخصوص شيخنا الشيخ أبو إسحاق الحويني هو كما تفضلت وقولت أنه تلميذ للشيخ الألباني ونحسبه على خير ومنهجه منهج أهل السنة والجماعة ولله الحمد والشيخ أبو إسحاق له وقفات طيبة وقوية أمام أعداء الإسلام ممن ينتسبون للإسلام مثل المرأة المدعوه بنوال السعداوي التي قالت كلام من غير المعقول أن يقوله مسلم وغيرها الكثير

    ومن أهم مزايا الشيخ أبو إسحاق أنه في دروسه أو في أغلب دروسه ليس لأي أحد يستطيع فهم بعض العبارات إلا أن يكون المستمع طالب علم فهو يعرض قواعد أصوليه وفقهيه في دروسه

    وسمعت من أحد الإخوه أن الشيخ الألباني سُئل :: من تعتقد أنه سيكون خليفتك في العلم ؟؟ أجاب الشيخ الألباني بإسمين ومنهما الشيخ أبو اسحاق وهو بلا شك عالم في علم الحديث وكثير من الشيوخ يرجعون له في التأكد من سند حديث معين

    هذا والله أعلى وأعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    الكويت
    الردود
    1,317
    الجنس
    رجل
    شكر الله لك أخي الفاضل سلفي مصري
    وجمعنا بك تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الردود
    10
    الجنس

    يا أخي يسروا ولا تعسروا

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا جزاك الله خيرا علي شدة غيرتك علي المسلمات وهذا ما نرجوه لكل رجل وشاب مسلم فالغيرة يا أخي وللأسف بدت تتلاشي ولا حول ولا قوة الا بالله ويبدوا أنك بذلت الجهد الكثير لتنقل لنا هذا الموضوع الهام .وودت فقط أن اخبرك يا أخي أن حجاب المرأة المسلمة بشروطه الستة وهي ألا يكون شفافا- ان يكون فضفاض - ان يكو ساترا لجميع البدن -ألا يكون زينة في نفسه - ألا يشبه لباس الرجال وألا يكون معطرااذا ما طبقت هذه الشروط بدقتها مع ( عدم ارتداء النقاب ) أعتقد أنه لا اثم علي المرأة ويعتبر حجابها شرعيا ان شاء الله هذا مع التأكيد علي انها مع كشفها للوجه لن ترتكب أي محرمات مثل : النمص- وضع مساحيق ( المكياج) - برد الاسنان - وعمليات التجميل المزيفة بدون ضرورة ..ومن باب التيسير .. فاننا حينما نريد أن ندعوا امرأة متبرجة الي الحجاب نبدأ معها ببالتدريج حتي لا تنفر فلقد كانت في الماضي تتعري و تضع المساحيق وتذهب الي مصصف الشعر وترتكب الكثير من المحرمات فهل يعقل أننا حينما ندعوها للحجاب نقول لها مباشرة .. اذهبي فغطي وجهك.. لابد اذن من التدرج والتيسير عملا بقول النبي -ص- يسروا ولا تعسروا
    وليس معني كلامي يا أخي المسلم .. انني ضد تغطية الوجه فأنا مع الرأي الشرعي الذي يؤكد أن تغطية الوجه فضيلة وليس فريضة ..هذا والله أعلم وجزاكم الله خيرا

  8. #8
    وجزاك خيرا مثله أخي كويتي
    ورزقنا الله الجنة

    =========

    أختي في الله منى أولا بخصوص دعوة المتبرجات فقد يكون رأيك صواب وهو التدرج ولكن أتعلمين أن الموت يأتي فجأة ؟؟؟ ولا أظن أن فتاة تريد أن ترضي ربها ومقبله عليه اقبال الملهوف والمشتاق لطاعته ورضاه أن تتدرج في حجابها لانها لا تعلم متى تأتيها المنية

    ثانيا بخصوص الفضيلة فما سمعت من شيوخنا أهل السنه حكم كهذا من قبل او حتى قرأته في الكتب التي قرأتها ولكن سمعته من بعض من يتكلمون باسم الدين وخصوصا ممن ينتسبون الى الازهر وانا لا اقلل من شأن الازهر فهو مؤسسة عريقة ومليئة بالعلماء واعرف علماء ربانين مثل الشيخ جاد الحق رحمه الله شيخ الازهر فهو من العلماء الربانيين
    ويا اختاه بعد ان تقرأي الادلة التي نقلتها على وجوب تغطية الوجه وادلة المبيحين والرد عليها لا أظن أن تغطية الوجه غير واجبه لان الحق أبلج والباطل لجلج فسبحان الله الادلة التي استدل بها المبيحين لكشف الوجه تستخدم كأدلة لتغطية الوجه والرد على المبيحين للكشف ...
    ويا اختاه حتى الفريق الذي اباح الكشف قال مع الاستحباب لتغطية الوجه كالشيخ الالباني رحمه الله وغفر له وقد وضع الشيخ شروط تكاد لا توجد فتاة ممن تستدل برأي الشيخ الالباني ملتزمه بالشروط التي وضعها بل ووالله وبالله وتالله ان اي كاشفه لوجهها لا تعترف بفرضية النقاب تتساهل في اشياء كثيرة ولكن المرأة المحصنة بغطاء وجهها يمنعها هذا الغطاء من اشياء كثيرة خاطئة ... ويا اختي الفاضلة لا اتخيل ان رجل مسلم حقا غيور على زوجته او بنته او اخته ويتركهها تسير وينظر في وجهها البر والفاجر ...أي رجل بمعنى الكلمة يقبل هذا وان لم تتزين المرأة ولكن وجهها وهو أكبر زينة في المرأة يظهر لكل انسان ... هل هذا يُعقل؟؟؟

    هدانا الله واياكي اختي الكريمة وجميع المسلمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    مصر
    الردود
    209
    الجنس

    النقاب ليس فرض

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اخواتي في الله اريد التعليق على هذا الموضوع ليس كجدال والله والله اعلم ولاكن للنقاش.

    اولا من الذي فرض النقاب هل يوجد دليل شرعي على فرض النقاب مش لازم يكون في دليل نستند عليه علشان يسبه ان النقاب فرض؟ .

    ثانياً اريد ان اقول ان الله سبحانه وتعالى العليم بكي والعليم بعبيده فرض على المراه ان تستر عورتها

    فهل من العقل ان يفرض عليكي الله ان تظهري عورتك امامه في الصلاه وفي الحج فمن شروط الصلاه هو اظهار الوجه والكفين ومن شروط الحج ظهور الوجه والكفين بل اذا خالفت ذلك فعليها زبيح .

    فهل الله سبحانه وتعالى ظالم لا والله انه هو العادل هو الذي اباح لكي ظهور الوجه والكفين امامه في الصلاه وامامه في الحج بل وامام ملاين بل بلايين الناس انه هو الخبير العليم .

    بل قد زكر الله هذا الامر في الحج باظهار الوجه والكفين لان هذا من عادات البدو والعرب انهم كانو يخفون الوجه والكفين وهذه من العادات وليس فرض ولا حاجه ففرض الله عليهم في الحج اظهار الوجه والكفين.

    ثالثا كيف ناخذ النقاب سنه عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هما زوجات الرسول بيعملو حاجه سنه يا اخوات؟ النقاب اخواتي في الله كان فرض على زوجات النبي وليس بسنه متجيش بقى اخت تقولي انا اخده النقاب سنه عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم يعني هل ينفع بقى منتجوزش بعد وفات ازواجنا سنه عن زوجات النبي؟

    انا عارفه اني ممكن اكون جافه في كلامي بس والله الموضوع ابسط من كده هوني على نفسك اختاه ......

    ارجوا ان تتقبلو كلامي بصدر رحب اختكم في الله امه الله

    وسوف اضيف الجديد قريبا ان شاء الله.

    السلام عليكم ورحمه الله.

  10. #10
    جزاكِ الله خيرا اختي الفاضله امة الله 2
    وسأقوم بالرد بعون الله وتسديده واعلمِ يا اختاه أن الحق أدلج والباطل لجلج
    ونسأل الله السداد والتوفيق من عنده
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف وخير خلق الله نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
    أما بعد..
    اجابة على ( اولا ) فالأدلة واضحة في الموضوع الرئيسي ولا اريد ان اكررها وراجعيها وتدبريها واضافه اخرى من عندي اقول لكِ اختي الكريمة اقرأي تفسير الآية 59 سورة الأحزاب واقرأي تفسيرها في أي تفسير عندك وعلى رأسها تفسير القران العظيم لابن كثير وغيرها من التفاسير
    إجابة على ( ثانيا ) بخصوص الصلاة فمن المعلوم يا أختي الفاضلة أن المرأة الساترة لجميع بدنها بما في ذلك الوجه والكفين اذا صلت في مكان من المحتمل فيه ظهور الرجال أو مرورهم انها تصلي وهي مغطاة الوجه ولا تكشفه الا اذا تيقنت انها في مكان خاص بالنساء فقط ولا يمكن للرجال الدخول فيه وانظري في الحرم المكي على سبيل المثال ستجدي الاخوات الساترات لوجوههن يصلين بالنقاب فان كان الوجه مباح رؤيته لكشفت النساء عن وجوههن
    وبخصوص الحج من قال لكِ يا اختاه ان المرأة تكشف وجهها هل جاء نص بذلك ...؟ ان كان قصدك هو حديث النبي ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ) فهذا ليس بدليل على كشف الوجه في الحج لان الحديث لم يأتي فيه كلمة كشف او رفع للحجاب بل قال ان القفازين والنقاب لا ترتيهم المحرمة بمعني ان المراة لا ترتدي النقاب المعروف التي ترتديه في الايام العادية ولا تلبس القفازين ولكن ليس معناه كشف الوجه ولكن اسدال ثياب طويل على الوجه ويشمل الكفين والدليل حديث السيدة عائشة ( كن محرمات مع رسول الله فاذا مر بنا الركب اسدلت احدانا ثيابها على وجهها ) أليس هذا دليل على صحة الكلام .. ولو جئنا لحديث ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ) فانه دليل على وجوب ستر الوجه لان الرسول كونه ينهي النساء عن لبس النقاب في الاحرام دل ذلك على ان المرأة في غير الاحرام ترتديه والا ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم

    وسبحان الله لو نظرنا الى قدم المرأة وحكم تغطيته لوجدنا انه لا خلاف بين اهل العلم على وجوب ستر القدم وانه من العورة وهو قول واحد لا خلاف فيه فإذا كان هذا هو القدم الذي لا توجد فيه فتنة فكيف بالوجة وهو اعظم فتنة في المرأة واذا تقدم خاطب ليخطب فتاة كل اهتمامه ان ينظر الى وجهها ولو اعطوه صورة لها لاكتفى بهذا كل هذه اليس يدل على ان الوجه اكبر زينة وفتنة في المرأة هذه ادلة قياس وواقع وان شئت عددت لك الكثير منها ولكني ساكتفي بما ذكرته
    إجابة (ثالثا)
    من المعلوم لدى ميع الناس وايضا ليس فيه خلاف بين اهل العلم وهو قول واحد ان زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كن ساترات لجميع البدن بما في ذلك الوجه والكفين
    ونجد اناس يقولون ان هذا امر خاص بنساء النبي فقط وهذا الرأي رأي واهي لا دليل عليه لان الرأي الصواب ان حجاب امهات المؤمنين هو نفسه حجاب المراة المسلمة والدليل هو قول الله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ... الاية ) انظري يا اختاه الاية هنا تشمل ازواج النبي وبناته ونساء المؤمنين وهذا دليل قوي على ان حجاب زوجات النبي وبناته ونساء المؤمنين حجاب واحد ولو كان الامر خاص بنساء النبي لخصهم بحجاب غير حجاب باقي النساء
    ولكن الاية هنا تشمل جميع النساء بما فيهن نساء النبي صلى الله عليه وسلم
    وقالت ام سلمة رحم الله نساء الانصار لما نزلت اية الحجاب خرجن الى الصلاة متلفعات بمروطهن كأنهن الغربان السود لا يعرفهم أحد... أنظري تقول لما نزت اية الحجاب فعلن كذا د ذلك على انهن قبل نزول اية الحجاب كن يكشفن وجوههن ولو كان الامر خاص بنساء النبي ما كن تسترن
    سبحان الله يا اختاه انظري للأدلة في الموضوع الرئيسي والادلة التي ذكرتها وهناك ادله اخرى كثير لم تذكر ولو شئت لذكرتها وانظري الى ادلة المبيحين لكشف الوجه كم هي قليلة ومع قلتها فهي تستخدم في كأدلة لتغطية الوجه .. سبحان الله
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 9
    اخر موضوع: 27-02-2009, 12:33 AM
  2. إجماع الأئمة الأربعة على وجوب تغطية الوجه
    بواسطة أفنان 3 في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 18-02-2009, 07:21 PM
  3. الردود: 4
    اخر موضوع: 17-11-2007, 09:03 AM
  4. الردود: 6
    اخر موضوع: 16-12-2006, 02:32 PM
  5. الردود: 7
    اخر موضوع: 09-07-2006, 09:27 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ