انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 21

الموضوع: °• سلسلة "لكِ في زمن الغربة" ๑ شكر وتقدير •°

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى

    °• سلسلة "لكِ في زمن الغربة" ๑ شكر وتقدير •°

    أتحفنا الأخ الفاضل "مصلح" بسلسلة طيبة أثرت منتدانا..

    ونحن بدورنا نشكره على جهده ..



    ونسأل الله أن يثيبك الأجر على ماكتبت وأحسنت وجعله ذخراً لك يوم القيامة..

    وهذا السلسلة سنسوقها هنا،،راجين الله سبحانه أن ينفعنا وإياكن بها..




    لكِ في زمن الغربة (1)

    هذه مقالات خاصة بي كنت قد كتبتها تعنى بالمرأة المسلمة مكونة من 21 حلقة أهديها لكن تباعاً بإذن الله تعالى .
    حقوق الطبع والنسخ محفوظة
    1)مقدمة/
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

    ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً ) ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً )

    أما بعد/

    إننا نعيش في عصر قد قلبت فيه الحقائق وتغيرت فيه الموازين ، حيث تظاهر الظالم بأنه مظلوم، وقلب الحق باطلاً، والباطل حقاً، وصار القويُّ متهماً بالضعف، والضعيف المخذول يرى نفسه قوياً ناصراً للمظلومين، كيف يمكن أن يكون ذلك؟
    أيكون الظالم قاضياً عادلاً؟
    أيكون الذئب راعياً أمينا ً؟
    أيطالب أهل الزيغ والانحراف بحقوق المرأة ويزعمون الإنصاف ؟
    مجتمع كثر فساده وانتشرت فيه الموبقات يطالب بإنصاف المرأة من عدل فاطر الأرض والسموات !
    إنها والله من عجائب هذا الزمن !

    إن من كفر بالله تعالى فهو ظالم ( والكافرون هم الظالمون ) ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) ( وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون ) ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً وهو يُدعى إلى الإسلام ) هذا قول الحق سبحانه وتعالى عن كل كافر بأنه ظالم، ويلحق به كل منافق اتبع الكافرين وتعلق بهم ودعا بدعواهم، واقتفى آثارهم ، واستن بسنتهم ، ( ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون) والآيات في ذلك كثيرة جداً.

    نعم إن اليهود والنصارى والوثنيين والمنافقين وكل من تبعهم من أهل الأهواء والملل والمبادىء المخالفة لشرع الله ظالمون متجاوزون لحدود الله، لا يقبل قولهم، ولا يؤمن مكرهم، فكيف بمن يسعى إليهم راجياً عدلهم، ومتمنياً إنصافهم ومصدقاً دعواهم بنصرة المظلومين.

    إن مطالبة الغرب بحقوق الإنسان، وبالذات في مجال المرأة لأمر تمقته العقول السليمة، وتنكره الفطر السوية، كيف لا وهم الذين سلبوا المرأة حقوقها ودعوا إلى تحللها وبعدها عن حيائها وعفتها فنزلوا بها إلى دركات البهيمية، حتى أصبحت سلعة تعرض لجلب السياح ولرفع الاقتصاد، بل جعلوها دعاية مربحة لبضائعهم الكاسدة، أخرجوها من عرشها وعرينها وبيت عزتها إلى امتهان الرجال لها فجعلوها خادمةً في المطاعم والطائرات تحمل طعامهم وتزيل قذارتهم، جعلوها عاملة نظافة في الفنادق والمستشفيات، جعلوها تتخلى عن وظيفتها ودورها العظيِم من حمل وإنجاب ورضاع وتربية، واشغلوها بالملذات والشهوات حتى أصبحت أسيرةً في قيود.

    إن تخلي المرأة عن دورها الأساس في المجتمع ظهر له آثار عظيمة لديهم، حيث فقد الابن عطف أمه، فأصيب كثير منهم بالأمراض النفسية، وأرقام أعداد المنتحرين لديهم شاهد على ذلك وهي في ازدياد، ونتج عن ذلك تفكك الأسرة، لا الأب يعطف على زوجته وأبنائه ولا الأم تجد وقتاً لأسرتها فالكل مشغول بعمله وجمع ماله، وبأصدقائه، فأي حياة يعيشون، وأي سعادة سيجدون.
    إننا نحن أهل الإسلام يجب علينا أن ننقذ البشرية جمعاء من الشرك بالله أولاً ثم من جميع المعاصي التي لا ترضي الله وعلى رأسها ما وصلت إليه البشرية من انحطاط خلقي في جانب الأسرة والمرأة . لذا يجب علينا أن نبدأ بإصلاح أنفسنا ومجتمعاتنا بالعلم والعمل والدعوة الصادقة ، فإن الله تعالى أوجب على هذه الأمة اقتفاء سبيل المرسلين [ قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني من المؤمنين ]




    لكِ في زمن الغربة .(2 من 21 )


    2)المرأة وظلم الرجل :
    لقد وصل الحال في المجتمعات الغربية ومن شابههم من مجتمعات المسلمين الذين ساروا وراءهم حذو القذة بالقذة إلى أن جعلوا المرأة سلعة تباع وتشترى وتستبدل، فمتى كانت شابةً جميلة جَنَوا من ورائها الأموال الطائلة في مسارحهم ودور رقصهم ولهوهم ومتى انتهى شبابها استبدلت بغيرها كأي سلعة رخيصة.

    فهل من دعوة صادقة نطالب فيها نحن المسلمون بحقوق المرأة في العالم بأسره، نطالب فيها بحقوق هذه الضعيفة التي سلبها إياها أدعياء الحضارة والرقي.
    إننا نحن المسلمين يجب علينا أن ندعو العالم بأسره إلى إنصاف المرأة ورد حقوقها لها فنحن أهل الحق، والحق أقوى من باطلهم، فنقذف به على ما عندهم فيدمغه فإذا هو زاهق.
    هلاّ ندعو المرأة إلى الحياء والعفة والحياة الكريمة، ولنبدأ بأنفسنا وأهلينا ونساء أمتنا أولاً ثم ننشر هذا الخير والنور في أنحاء العالم .


    إن مما نفتخر به ونرفع به رؤوسنا ما زخرت به كتب أسلافنا من أمثلة رائعة للمؤمنات اللاتي تركن أجمل القصص في كل جانب فالمرأة شقيقة الرجل نعم شقيقته في الإيمان بالله وطاعته وعبادته وامتثال أوامره ، ألم يضرب الله مثلاً لكل مؤمن ومؤمنة بامرأة فرعون، فجعلها نبراساً في آيات تتلى إلى قيام الساعة يهتدي بها كل مسلم ومسلمة فمن أرادت أن تعرف مكانها فلا تنظر لزهرة الحياة الدنيا التي لدى أعداء الله، بل تنظر إلى تاريخ الأمة المشرق وسترى كيف كانت المرأة صاحبة حق عظيم ومكان كريم بدينها وشرفها وعفتها وقربها من ربها.

    وليكن من دعوتنا لهذا الحق والخير الذي أضعناه تمسكنا بديننا وأخلاقنا ثم عرضه على البشرية حياً واقعاً ملموساً لا تناقض فيه بين القول والعمل .

    يقول أحد زعماء الغرب وهو مرماديوك باكتول: ( إن الـمـسـلـمـيـن يـمـكـنـهــم أن يـنـشـروا حـضـارتـهـم فـي الـعـالـم الآن بـنـفـس الـسـرعـة الـتـي نـشـروهـا بـهـا سـابـقـاً، بـشـرط أن يـرجـعـوا إلـى الأخـلاق التي كانوا عليها حين قاموا بدورهم الأول، لأن هذا العالم الخاوي لا يستطيع الصمود أمام روح حضارتهم) من كتاب قادة الغرب يقولون ص 48

    حقاً إن العالم اليوم خاوٍ من الأخلاق، خاوٍ من كثير من الفضائل.
    فهلا تأمل المسلمون الشرط الذي ذكره باكتول وهو الرجوع إلى محاسن الشريعة وعظمتها وقوتها حتى يصبحوا دعاةً بأفعالهم قبل أقوالهم.




    لكِ في زمن الغربة (3)

    3)المرأة المبشرة بالجنة

    لقد علمنا بالمبشرين بالجنة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ولكن هل هناك مبشرات بالجنة ؟
    هل ساوت المرأة الرجل في هذا الجانب ؟
    هل نافسته ؟
    هل سبقته ؟

    نعم لقد نافست المرأة الرجل في دخول الجنة.

    فهذه أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها يأتي جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: (اقرأ عليها السلام من ربها عز وجل ومني، وبشرها ببيت في الجنة لا صخب فيه ولا نصب). رواه البخاري ومسلم

    وهذه فاطمة رضي الله عنها يقول لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، أو سيدة نساء هذه الأمة ) رواه مسلم وفي رواية لغيره ( سيدة نساء أهل الجنة )

    وهذه أم سليم ـ رضي الله عنها ـ قال عنها صلى الله عليه وسلم: ( دخلتُ الجنة فسمعت خشفةً بين يدي فإذا هي العـميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك ) فرضي الله عنها سبقت النساء والرجال إلى الجنة اللهم ارض عنها وعن كل صحابيات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    أما المرأة السوداء التي رآها ابن عباس فقال : هذه امرأة من أهل الجنة، ثم أخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم خيرها بين الصبر والجنة، حيث جاءته وقالت:
    يا رسول الله إني امرأة أصرع فادع الله لي.
    فقال: أتصبرين ولك الجنة؟
    قالت: نعم، ولكن ادع الله لي أن لا أتكشف.
    فدعا الله لها فكانت تصرع ولا تتكشف رضي الله عنها، بشرت بالجنة لصبرها على قدر الله، ومع بشارتها بالجنة فهي لا تريد أن يرى أحد شيئاً من جسدها، ولو حصل ذلك فهي معذورة لكنها تكرهه .

    فأين هذه الصحابية التي بشرت بالجنة وتكره أن يرى أحد شيئاً من جسدها، أين هي ممن لم يبشرن بالجنة ويعرضن أجسادهن أو شيئاً من مفاتنهم لكل غادٍ ورائح ؟؟؟ أين هي من نساء المسلمين اليوم الاتي قلدن النساء الغربيات في لبسهن الضيق والشفاف والبنطال ؟؟ تخشى أن ينكشف شيء من جسدها وهي معذورة شرعا ، فلا إله إلا الله ما أتقاهن لله !!




    لكِ في زمن الغربة (4)

    4)نساءٌ تقيّات :
    لقد ضربت المرأة المسلمة أروع الأمثلة في تقوى الله ومراقبته في السر والعلن. فهذه امرأة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسمعها تخاطب أمها التي تدعوها لمزج اللبن بالماء فتقول الأم: إن عمر لا يرانا فتجيب تلك المؤمنة في خوف ووجل من الله:
    ولكن رب عمر يرانا، فيسمعها عمر رضي الله عنه ويزوجها لابنه عاصم، فتنجب بنتاً كان من نسلها عمر بن عبد العزيز رحمه الله .
    هكذا تكون المرأة التقية، أصل لفروع زكية ندية.
    وهذه امرأة من أهل اليمن اشتهرت بالتقوى والخوف من الله تسمى ( سوية ) كانت تقول مخاطبة ربها عز وجل ( أراك خلقت سوية من طينة لازبة، غمرتها بنعمك، تغذوها من حال إلى حال وكل أحوالك لها حسنة، وهي مع ذلك متعرضة لسخطك بالتوثب على معاصيك فلتة في إثر فلتة، أترى أنها لا تظن أنك لا ترى سوء فعالها؟ بلى وأنت على كل شيء قدير) فتبكي وتقوم الليل حتى ماتت رحمها الله وهي على ذلك.

    وهذه امرأة كانت تحقر نفسها، إذا قيل لها: ادع الله لنا، فتقول وهي تبكي: ومن أنا يرحمك الله؟ أطع ربك وادعه فأنه يجيب المضطرين. وكانت إذا غلبها النوم بالليل تقول معاتبةً نفسها: يا نفس لم تنامين؟ وإلى كم تقومين؟ يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا لصرخة يوم النّشور فتقوم تصلى حتى تصبح.

    لقد بلفت التقوى بهنّ مبلغاً، وأثـرت فـي حـيـاتـهـنّ حتـى أن إحـداهـن لـتعرف سبب حرمان الطاعة ، تقول أم الأسود بنت زيد: ما أكلت شبهةً إلا فاتتني فريضة أو طاعة .

    هـكـذا تـزكـو الـنـفـوس فـتـرتـفـع عـن حـطـام الـدنـيــــا ولـذائـذهـا لـتـشـتـغـل بـالآخـــرة وتـجـعـلـهـا هـمـهـا.
    هكذا خشية الله والخوف منه ، يقودهن إلى العمل الصالح والاستعداد ليوم الدين .

    نسأل الله أن يجمعنا بالصالحين يوم الدين ، ونسأله أن يصلح جميع نساء المسلمين ويقيهن شر الشياطين والمنافقين . اللهم آمين .




    لكِ في زمن الغربة (5)

    5)مسلمات معينات على الطاعة

    هذه خديجة رضي الله عنها السابقة لغيرها، المنفردة بالفضل على من سواها، أول من آمنت برسول الله صلى الله عليه وسلم من خير نساء العالمين، قال عنها صلى الله عليه وسلم: ( خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة عليها السلام) رواه البخاري ومسلم

    لقد وقفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما نزل عليه الوحي وصدقته وآزرته وقالت قولتها المشهورة ( والله لا يخزيك الله أبدا ) وتذهب به إلى ورقة بن نوفل وتقول: اسمع من ابن عمك ، لم تتركه ولم تتخلّ عنه بل كانت نعم العون لنبي الله صلى الله عليه وسلم.

    إن المرأة المسلمة لها دور عظيم في تذكير زوجها إذا نسي، ومعاونته على أمور دينه و دنياه ، إذا غفل ذكرته، وإذا ابتلي صبرته، وإذا احتاج أعانته ، تدعوه للآخرة، وتدنيه من طاعة الله .

    هذه عمرة امرأة حبيب العجمي، إذا نام زوجها عن قيام الليل قالت له: قم يا رجل فقد ذهب الليل وجاء النهار وبين يديك طريق بعيد وزاد قليل قوافل الصالحين قد سارت ونحن بقينا.
    عجباً لها تذكره وتعينه على الطاعة لا تشغله بالدنيا الفانية، فكم من النساء اليوم من تشغل زوجها وترهقه بأمور الدنيا وزينتها مما لا حاجة لها فيه إلا تقليد الآخرين ومتابعة الفارغين من أهل الدنيا والمعرضين عن الدين .

    وهذه امرأة ترى غفلة في زوجها وتقصيراً فتقول: قم ويحك إلى متى تنام؟ قم يا غافل إلى متى أنت في غفلتك؟ أقسمت عليك أن لا تكسب معيشتك إلا من حلال. أقسمت عليك ألا تدخل النار بسببي، برّ أمك، وصل رحمك، لا تقطعهم فيقطعك الله .

    أما نساء اليوم فلسان حالهن ومقالهن : اقطع رحمك واترك أمك واقترض من البنوك الربوية... المهم أن أرض عنك فهذه هي السعادة.

    شتان بين داعية إلى الدنيا ولذاتها، وأخرى تدعو إلى الآخرة وترجو رحمة ربها. ولا عجب فلقد قال صلى الله عليه وسلم ( فاظفر بذات الدين تربت يداك)

    يا من تريدين السعادة وتبحثين عن القدوة عليك أن تحتذي حذو الصالحات وتقتفي آثارهن وتتأسي بهن .

    هذه فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم سيدة نساء هذا الأمة يقول عنها علي رضي الله عنه: لقد تزوجتها وما لي ولها فراش غير جلد كبش ننام عليه بالليل ونعلق عليه الناضح بالنهار، وما لي ولها خادم غيرها.

    ويقول عنها عطاء بن أبي رياح: إن كانت فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتعجن وان قصتها لتضرب الأرض والجفنة.

    ويقول عنها علي رضي الله عنه: لقد جرت بالرحى حتى أثر بيدها، واستقت بالقربة حتى أثرت بنحرها، وقمّت البيت حتى اغبرت ثيابها.

    هكذا المرأة المسلمة لا تجد فراغَاْ تعمل بالليل والنهار ترجو رحمة العزيز الغفار ، تخدم زوجها ، وتعتني ببيتها ، وتشتغل بشؤونها .

    شتان بينهن وبين اللاتي يبحثن اليوم عن عمل خارج بيوتهن لا من حاجة وإنما ليجنين منه الأموال ويصرفنها على زينتهن ويتخلين عن عمل عظيم لا يقوم به سواهن ، عمل البيت وخدمة الزوج وتربية الأبناء .

    أين هؤلاء من التأسي ببنت خير عباد الله محمد صلى الله عليه وسلم ولو كان في خروجها من بيتها خير وعملها في غير بيتها نفَع لأمرها به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.




    لكِ في زمن الغربة (6)

    6)المسلمة ذات مطالب عالية

    لقد افترقت المسلمة عن الفاجرة والمنافقة بأنها ذات مطالب عالية، ومقاصد سامية، دينها أعز ما تملك، وحياؤها أغلى شيء لديها، الدنيا لديها رخيصة زائلة، والجنة عندها عالية غالية، ترجو الله، وتعرض عما سواه، سعادتها القرار في بيتها، وراحتها ألا ترى الرجال ولا يرها الرجال، وقرة عينها نصرة دين ربها.

    هذه امرأة حسناء ذات جمال تسمى ( حسنة ) خطبها بعض الرجال فأبت، فعُوتبت في ذلك فقالت: ائتوني برجل يصوم ويأمرني، ويتصدق ويحضني، ويقوم ويوقظني، فوالله ما في نفسي أن أعبد الدنيا ولا أتنعم مع رجال الدنيا.

    الله أكبر إعراض عن الزواج لا لشيء إلا لفقد الرجل العابد في نظرها ، ولو أرادت الدنيا لوجدت من يدفع لها أغلى المهور ويبني لها أجمل القصور ، ولكنها استغنت بالباقية عن الفانية .

    وهذه ألوف الموصلية بخطبها رجل من أهل المنصب والثراء،
    فقالت: قولوا له: والله ما يسرني أنك لي عبد وجميع ما تملكه لي، وأنك تشغلني عن طاعة الله .
    إنها أنفة الدين، وشموخ بطاعة رب العالمين، إنها عزة المؤمنات في ذلةٍ لفاطر الأرض والسماوات .

    لقد زهدن في الرجال، وتركن الدنيا وزينتها رغبة فيما عند الله، فإذا كان الزوج سبب لشقاء الآخرة فلا.
    وإذا كان الزوج بماله وجاهه سبب للبعد عن الله فلا.
    إنهن لا يرضين إلا بزوج ذا خلق ودين ، يعين على طاعة رب العالمين ، بعيد عن العصاة والغافلين .

    أما بعض نساء اليوم فيبحثن عن صاحب الدنيا ولو ضاع الدين ، يرغبن في الأموال والمتاع الزائل فلا يجدن إلا الحسرة والندّم، عند تضييع الآخرة وشراء الدنيا.
    تلهث إحداهن وراء الأموال ، وترضى بالتافه من الرجال ، وتغفل عن ربها الكبير المتعال .



    لكِ في زمن الغربة (7)،،(8)

    7 ) المسلمة المتصدقة

    إن الصدقة برهان المحبين، ودليل الصادقين، إذا خرجت من نفس طيبة زكتها، فلا يبذلها إلا المخلصون، ولا يخرجها إلا الذين آمنوا بيوم الدين ، وأيقنوا بثواب رب العالمين .
    عن عطاء قال: بعث معاوية ـ رضي الله عنه ـ إلى عائشة رضي الله عنها بطوق من ذهب فيه جوهر قُوّم مائة ألف، فقسمته بين أزواج النبي صـلــى الله عليــه وسلم.

    وعن عروة قال: لقد رأيت عائشة رضي الله عنهــا تـقـسـم سـبـعـيـن ألـفـاً وهـي ترقع درعها، نعم ترقع درعها وتنفق مالها ليرضى عنها ربها وخالقها .

    أيـن هــذا مـن نسـاء اليــوم اللاتــي تشتــرى احداهن الدرع واللباس بآلاف الريالات لتلبسه مرة واحدة ثم تتركه فضلاً عن أن ترقَعه، وإذا طُلبت منها الصدقة، أخرجت أسوأ ما لديها من لباس وتخلصت منه وقالت صدقة لله تعالى ونسيت [ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ] .

    أما زينب بنت جحش رضي الله عنها يبلغها عطاء عمر رضي الله عنه فتنفقه كله ولم تبق منه شيئاً.

    وعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: ما رأيت امرأتين قط أجود من عائشة وأسماء وجودهما مختلف أما عائشة فكانت تجمع الشيء حتى إذا اجتمع عندها قسمت، وأما أسماء فكانت لا تمسك شيئاً لغد.

    روى ابن الجوزي عن ابن السماك: أن نفراً وردوا على عجوزٍ في بعض البوادي يسألونها بيع شاة. فقالت: ما كنت لأبيع ابن السبيل شيئاً ولكن خذوها على ما عند الله فبكى ابنُ السماك راوي القصة وقال: رحمها الله فقهت في بدوها.

    رحم الله المتصدقات الفقيهات، وأصلح الله نساء المسلمين اللاتي تنفق أحداهن على تحسين ثيابها وحذائها أكثر مما تتصدق به.




    8 ) مسلمات بعيدات عن مواطن الريب

    المسلمة حقاً تربؤبنفسها عن مواطن الشبه فلا تسير في أماكن الفجور ، ولا تخلو بغير محرم ، ولا تنظر نظراً محرما ولا تركب مع سائق أو أجنبي عنها ، لأن ذلك كله سبب لأن تلصق بها تهمة باطلة أو سمعة سيئة .
    روى الذهبي رحمه الله بسند صحيح في سير أعلام النبلاء الجزء الثاني ص291 في سيرة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها ، قال : روى عروة عن أسماء ، قالت : تزوجني الزبير وما له شئ غير فرسه ، فكنت أسوسه وأعلفه ، وأدق لناضحه النوى ( أي تطحن نوى التمر ليأكله بعيره ) وأستقي وأعجن وكنت أنقل النوى من أرض الزبير _ التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم _ على رأسي _ وهي على ثلثي فرسخ _ فجئت يوماً والنوى على رأسي فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر فدعاني ، فقال : إخ إخ ليحملني خلفه ، فاستحييت وذكرت الزبير وغيرته ... إلخ ...
    نعم تذكرت غيرة زوجها وأبت أن تركب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعيره وهو عليه الصلاة والسلام أتقى خلق الله وصاحب أبيها وزوج أختها وهو في نفر من الناس ، نعم أبت أن تركب وفاءً لزوجها وبعدا عن إثارة غيرته وبعدا عن مواطن الريب ، إنها والله مثال للمرأة الصالحة .. وهنا صرخة تنبيه لمن تركب مع سائقي الأجرة أو مع السائقين الذين ليس بينها وبينهم قرابة ، أقول لهن اتقين الله تعالى في أنفسكن وفي أهليكن وابتعدن عن مواطن الريب وأماكن الشبه ، فلا تركب إحداكن إلا مع ذي محرم ، ولتبتعد الصالحة عن الشبهات فضلاً عن المحرمات ، ولتعلم أن شرفها وعزها وفخرها في حيائها وعفتها وحسن سمعتها .




    لكِ في زمن الغربة (9)

    9) المسلمة العابدة

    إن للمرأة المتعبدة فضل في الدنيا والآخرة، كيف لا وهي تذكر ربها وتذكرك, وتطيع خالقها ولا تعصي زوجها ، إن المرأة العابدة في زمن الملذات والشهوات قد نالت الخيرات واتبعت الصالحات ، تحفظ دينها وعرضها ، وتصلي فرضها ، وتطيع ربها ، وتحفظ لسانها ونظرها خوفاً من عقاب ربها ، إنها تشتغل بمعالي الأمور ، ليرضى عنها ربها الغفور .

    هذه حفصة رضي الله عنها أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يطلقها فجاءه جبريل عليه السلام فقال: لا تطلقها فإنها صّوامة قوامة وإنها زوجتك في الجنة.

    أما زينب رضي الله عنها تقول عنها عائشة رضي الله عنها: كانت زينب بنت جحش قد عصمها الله بالورع لم أر امرأةً أكثر خيراً وأكثر صدقة وأوصل للرحم وأبذل لنفسها في كل شيء يتقرب به إلى الله عز وجل من زينب..

    وهذه عجردة العمية ذكرت عنها كتب السير أنها كانت تقوم الليل كله إلى السحر فإذا أصبحت جلست تسبح الله وتذكره حتى تطلع الشمس وكان هذا دأبها ثلاثين سنة.

    روى ابن الجوزي عن روح بن سلمة الوراق أنه قال لقفيرة العابدة: بلغني أنك لا تنامين بالليل، فبكت ثم قالت: ربما اشتهيت أنْ أنام فلا أقدر عليه وكيف ينام أو كيف يقدر على النوم من لا ينام حافظاه ليلاً ولا نهاراً؟ قال: فأبكتني والله.

    وهذه امرأة تزوجها رياح القيسي فلما كان الليل نام ليختبرها فقامت ربع الليل ثم نادته: قم يا رياح فقال: أقوم فلم يقم.
    فقامت الربع الآخر ثم نادته: قم يا رياح. فقال: أقوم فلم يقم.
    فقامت الربع الآخر وقالت: قم يا رياح فقال أقوم فلم يقم.
    فقالت: مضى الليل وعسكر المحسنون وأنت نائم! ليت شعري من غرني بك يا رياح.
    قال: وقامت الربع الباقي.

    أين نحن من مثل هؤلاء العابدات؟ أين نحن من مثل هؤلاء القانتات؟ أين نساء اليوم اللاتي اشغلن من حولهن باللهو والنزهات والرحلات؟، أين أولئك الصالحات من نساء اليوم اللاتي يقضين أوقاتهن بالسّاعات أمام المسلسلات ؟ أو بالخروج إلى الأسواق والطرقات؟ إن الفرق شاسع بين ألئك الزاهدات وبين المسلمة التي انتمت للإسلام وأهله وتحجبت وسترت محاسنها واكتفت من الدين بهذا ونسيت النوافل والعبادات ولم تعتنِ بقيام الليل وصيام النهارولكن الخير في هذه الأمة إلى قيام الساعة :

    هذه فتاة قبل عامين من الآن عمرها 22 سنة أصيبت بسرطان الدم وهي من الصالحات ، فوافتها المنية يوم الإثنين قبل أذان المغرب وكانت صائمة ومتوضأة ومستقبلة القبلة تنتظر الأذان وفي يدها تمرة فماتت قبل تمام صيامها وهي ضاحكة متبسمة ، أسأل الله تعالى أن يسكنها الفردوس الأعلى .
    نعم هكذا الحياة الطيبة تعيش المسلمة كريمة وتموت كريمة طائعة لربها ، فالبدار أخواتي لفعل الصالحات وترك المنكرات .




    لكِ في زمن الغربة (10)

    10 )المسلمة والليل

    إن المرأة المسلمة تشغل ليلها بطاعة ربها تجعل من ظلامه وقتاً للتذلل بين يدي ربها ، ومن سكونه ساعة لمناجاة خالقها ، إذا نام الناس قامت ، وإذا غفلوا تذكرت ، وإذا سهروا يعصون الله ، تبيت قانتة آناء الليل قائمة وساجدة ترجو رحمة الله وتخشى عذابه.

    هذه الحولاء أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، مرت فرأتها عائشة رضي الله عنها فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنها لا تنام الليل.
    فقال عليه الصلاة والسلام ( خذوا من العمل ما تطيقون فوالله لا يسأم الله حتى تسأموا )رواه مسلم

    إن قيام الليل يعجز عنه كثير من الرجال، ولكن المسلمة المؤمنة بالله واليوم الأخر جعلت من الليل وقتاً لمناجاة الخالق سبحانه ودعائه والسجود بين يديه.

    روى ابن الجوزي عن فاطمة بنت محمد بن المنكدر أنها كانت تصوم النهار وإذا جنَّ عليها الليل أحيته بالدعاء والصلاة وتسأل ربها العتق من النار.

    وهذه حبية العدوية إذا صلت العشاء قامت على سطح لها فشدت عليها درعها وخمارها وقامت تصلي وتدعو وتقول: إلهي غارت النجوم ونامت العيون وغلقت الملوك أبوابها، وبابك مفتوح، وهذا مقامي بين يديك، فلا تزال تصلي حتى تصبح، فإذا كان السحر قالت: اللهم وهذا الليل قد أدبر وهذا النهار قد أسفر فليت شعري: هل قبلتَ مني ليلتي فأهنى أم رددتها عليّ فأعزى.

    أما أم حيان السلمية يقول عنها أبو خلدة: ما رأيت رجلاً قط ولا امرأةً أقوى ولا أصبر على طول القيام من أم حيان السلمية إن كانت لتقوم كأنها النخلة.

    روى ابن الجوزي عن أبي السيار عن عامر بن مليك البحراني عن أمه قالت: بت ذات ليلة عند منيفة ابنة أبي طارق، فما زادت على هذه الآية من أول الليل إلى أخره ترددها وتبكي ( وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم )

    رحم الله المؤمنات العابدات القانتات الوجلات، اللاتي شغلن ليلهن بطاعة رب الأرض والسماوات، ينزل الله في كل ليلة في الثلث الأخير من الليل وهن صافات أقدامهن متلفعات بمرطهن باكيات ذليلات راجيات خائفات هكذا ليلهن، هكذا حياتهن يعملن لظلمة القبور يتذكرن يوم النشور.

    هذه منيرة السدوسية كانت تقوم الليل وتقول: قد جاء الهول، قد جاءت الظلمة قد جاء الخوف، ما أشبه هذا بيوم القيامة. ثم تقوم فلا تزال تصلي حتى تصبح.

    أما نساء اليوم فكثير منهن جعلن الليل سهر على المسلسلات، وتنقل بين القنوات، أو سهر على الشواطىء وفي المنتزهات، جعلن الليل محاربة لله ، وتضييعا لصلاة الفجر فضلاً عن قيام الليل، إذا صلت إحداهن الفجر في غير وقته زكّت نفسها ومدحت فعلها وذمت غيرها لتبرر صنيعها.


    ألا ترى المسلمة اليوم سلفها من المسلمات ألسن نساءً مثلهن؟ ألسن قادرات على محاكاتهن والاحتذاء بهن؟ فأين المسلمة العاقلة التي تعلم أن الذين يدعونها لترك دينها أنهم إنما حسدوها على عزتها. وأرادوا إذلالها وإخراجها من منعتها وحصنها. فلتتنبه المرأة المسلمة ولتحتذي بمن سلف فإن في الاقتداء بهن الخير والصلاح بإذن الله تعالى.




    يتبـــــع..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الموقع
    ||| ديمةٌ بين "عِطرٍ" و "مَطر" ~
    الردود
    19,053
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    16
    التكريم
    • (القاب)
      • لمسة عطاء
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • زهرة الحوار
      • درة الإبداع
      • كاتبة دعوية متألقة
      • لمسة إبداع


    شكر الله للأخ الفاضل ما اتحفنا به في هذه السلسلة الرائعة ..
    لا حرمه الله أجرها ..

    لفتة كريمة منكِ اخيتي .. جزاكِ الله خيرا

    .




    للأمان معاني أحلاها الرفقة الصالحة
    و للمعاني أماني أبقاها مع الرفقة الصالحة



    -حقوق جميع مواضيعي محفوظة لكل مُسلم-
    رحم الله ناقل مقالي و مُهديني الثواب

    يا من تذكُرني بالدّعا .. اجمعني فيه بـ "شقيقتي" .. و لكَ مني الوفا ()()

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    لكِ في زمن الغربة(11،،12)

    (11) مسلمات متدبرات

    لقد ضربت المسلمة أروع الأمثلة في حفظ كتاب الله والعمل به وتدبره، هذه أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث التي أسلمت وبايعت فحفظت كتاب الله وأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تؤم أهل دارها.

    أما حفصة بنت سيرين يموت أحب أبنائها فتقول: كنت أجد غصةً إذا ذكرته حتى قرأت قوله تعلى ( ولا تشتروا بعهد الله ثمناً قليلاً إن ما عند الله هو خير لكم إن كنتم تعلمون ما عندكم ينفد وما عند الله باق وليجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) فأذهب الله عنى ما كنت أجده .
    فأين من يتدبرن كلام الله؟ وأين من أيقنّ بموعود الله؟.





    12) باكيات من خشية الله
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم : [ عينان لا تمسهما النار _ وذكر منهما _ عين بكت من خشية الله ] حديث صحيح
    هذه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها يروي عنها القاسم يقول: غدوت يوماً عليها فإذا هي قائمة تسبح وتقرأ ( فمنّ الله علينا ووقانا عذاب السموم ) وتدعو وتبكي وترددها، قال: فقمت حتى مللت القيام، فذهبت إلى السوق لحاجتي ثم رجعت فإذا هي قائمة كما هي تصلي وتبكي.

    وكانت امرأة عابدة من أهل مكة إذا قامت تصلي أخذها البكاء حتى ذهبت إحدى عينيها، فقالوا لها: تذهب الأخرى فقالت: إن كنت من أهل الجنة فسيبدلني الله خيراً منها. وإن كنت من أهل النار فسيصيبها أشد من هذا.

    بكاء وخشية و خوف من عذاب الله، ورجاء في رحمته، إذا رآهن أحد ظن أن إحداهن قد أذنبت ذنباً عظيماً فهي تخشى عاقبته، وإنما هو الشوق للقاء الله والاستعداد ليوم الدين.

    هذه حفصة بنت سيرين كانت كثيرة البكاء والخشية فسألوا عنها جاريتها ذات يوم: كيف مولا تك؟ فقالت: إنها امرأة صالحة إلا أنها أذنبت ذنباً عظيماً فهي الليل كله تبكي وتصلي.
    رحمهن الله، ورحم كل مسلمة خشيت ربها بالغيب ( إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر عظيم)

    فهيا أختي المسلمة إلى القرآن تدبرن معانيه وابكين عند تلاوته فإن لم تستطعن البكاء فتباكين حتى ترق القلوب وتذرف العيون ، هيا إلى موسم القرآن ( شهر رمضان ) اجعلن ليله ونهاره قرآن ولا شيئ غير القرآن .




    لكِ في زمن الغربة(13،،14)


    13) مسلمات مستجيبات لله
    قالت عائشة رضي الله عنها: يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله ( وليضربن بخمر هن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها. رواه البخاري

    وقالت رضي الله عنها: إن لنساء قريش لفضلاً وإني ما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشد تصديقاً لكتاب الله ولا إيماناً بالتنزيل لقد أنزلت سورة النور ( وليضرين بخمر هن على جيوبهن ) انقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل الله إليهن فيتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته وعلى كل ذي قرابته فما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها المرجل فاعتجرت به تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله من كتابه فأصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان.

    استجابة لله ولأمر الله ، استجابة لرسول الله ولأمر رسول الله ، رحمهن الله ، وغفر الله لبعض نساء اليوم ، استجبن للشيطان ولأهل الشهوات ، فتركن أمر الله وأمر رسوله ، وطرحن الحجاب وأبدين زينتهن ، وتشبهن بالفنانات ، واتبعن الموضات ، ليرضين المنافقين والمنافقات ، نسأل الله العافية .




    14) مسلمات زاهدات
    أما الزهد في الدنيا فإنه من الأمور التي قد يعجز عنها الرجال فضلاً عن النساء فقد قال الله ( زين للناس حب الشهوات... الآية ) ووصف المرأة بقوله ( أومن ينشأ في الحلية )
    لكن المؤمنة بالله واليوم الأخر تنظر إلى الدنيا على أنها متاع زائل.

    هذه امرأة مهاجرة يقسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه المال بين الناس فيبعث لها بنصيبها فتقول: أتخافون أن أدع الإسلام؟ قالوا: لا، قالت: أترشونني على ديني؟ قالوا: لا، قالت: فلا حاجة لي فيه.

    قال سفيان لأم حسان حين بلغه ضعف حالها فقال: لو كتبتِ إلى بعض بني أعمامك لغيروا سوء حالك.
    فقالت : يا سفيان قد كنتَ في عيني أعظم وفي قلبي أكبر منذ ساعتك هذه، إني ما أسأل الدنيا من يقدر عليها ويملكها ويحكم فيها.
    فكيف أسألها من لا يقدر عليها ولا يقضي فيها ولا يحكم؟

    لقـــد ضـربـن أروع الأمثلــة فـي الـزهـد في الدنيـــا، أيـن أولئـك الـنـسـوة الـلاتـي يـركضـن وراء الوظيفة والمال، ولو باعت مقابل ذلك حياءها وحجابها ودينها، تسافر إحداهن آلاف الأميال لهثاً وراء حفنةٍ من معاش تطلب الدنيا وتترك الأخرى فلا حول ولا قوة ألا بالله العظيم.
    فتشبهي أختي بالصالحات وتفكري في سيرهن فقد سبقن إلى الجنة فسارعي في طريقهن ولا تلتفتي لشياطين الإنس والجن فيشغلونك عما خلقتِ من أجله .




    يتبـــــع ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى

    لكِ في زمن الغربة(15)

    15) مسلمات صائمات

    المسلمة ذات همة عالية صيام رمضان من أمتع المتع لديها ، أما صيام النوافل فهن السابقات المنافسات فيه ، إن المسلمة عـنـدمـــا تـسمـع قــول المصطـفى صـلـى الله عـلـيـه وسلــــم: ( مـن صـام يـوماً فـي سـبـيـل الله بـاعـــد الله بينه وبين النار سبعين خريفاً ) تشحذ همتها وتعزم على صيام النهار، هذه عائشة رضي الله عنها كانت تسرد الصيام كما روى عنها ذلك عروة ابن الزبير رضي الله عنه.

    وهذه أم الفضل لبابة الكبرى ابنة الحارث أول امرأة أسلمت بعد خديجة رضي الله عنهما كانت لا تدع صيام الاثنين والخميس.

    أما حفصة بنت سيرين التي قرأت القرآن وهي ابنة اثنتي عشرة سنة وماتت وهي ابنة التسعين تقول يا معشر الشباب خذوا من أنفسكم وأنتم شباب فإني ما رأيت العمل إلا في الشباب، كانت تصوم الدهر وتفطر العيدين وأيام التشريق رحمها الله.

    صـامـــت عـن المبــاح مـن الطعــام والشـراب طيلــة دهـرها، أفـلا تـصـوم المسلمــة اليـــوم عـن المحـرمات وعن اللهو والعبث والإسراف والتبذير، أفلا تصوم المسلمة اليوم عن سماع الغناء؟
    أفلا تصوم عن المسلسلات والأفلام الهابطة؟
    أفلا تصوم عن التبرج والخروج من المنزل بدون حاجة؟
    فيا نساء المسلمين لتكن همة إحداكن عالية، ولتكن مطالبها سامية، لتكن نظرتها للآخرة لا الدنيا الفانية.
    لتجعل إحداكن صيامها كصيام النساء الأول ، قرار في البيوت ، تسبيح وتهليل ، دعاء واستغاثة بالملك الديان .
    واحذري في هذا الشهر الكريم منازل الشياطين ( الأسواق ) احذري شياطين الأنس الذين ينشطون فيها فإن شياطين الجن سلسلت ولكنها وكلت أعوانها من الأنس نسأل الله العافية .




    لكِ في زمن الغربة(16)

    (16 مسلمات مجاهدات
    إن أول شهيدة في الإسلام سمية بنت خياط مولاة أبي حذيفة بن المغيرة أم عمار بن ياسر، تلك العجوز الطاعنة في السن التي عذبت من أجل دينها وفتنت فصبرت حتى قتلها عدو الله أبو جهل فتموت لتكون أول شهيدة في الإسلام يبقى اسمها مسطراً في كتب السير إلى قيام الساعة وما عند الله خير وأبقي.

    أما أم عمارة نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف الأنصارية شهدت أحداً والحديبية وخيبر وحنيناً وعمرة القضية ويوم اليمامة. قال عنها الواقدي: قاتلت يوم أحد وجرحت اثنتي عشرة جراحة، وداوت جرحاً في عنقها سنة، ثم نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حمراء الأسد فشدت عليها ثيابها فما استطاعت من نزف الدم.
    وذكر عنها ابن اسحق أنها خرجت مع المسلمين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في خلافة أبي بكر في حرب الردة فباشرت الحرب بنفسها حتى قتل اللهُ مسيلمةَ فرجعت وبها عشر جراحات من طعنه وضربة.

    أما أم سليم رضي الله عنها يأتي زوجها أبو طلحة يضحك يوم حنين فقال: يا رسول الله: ألم تر إلى أم سليم معها خنجر؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تصنعين به يا أم سليم؟ قالت: أردت إن دنا أحد منهم مني ( تعني الكفار) طعنته. رضي الله عنها تحذر الكفار وتخبئ لهم خنجرها لتدفع شرهم عنها وعن المسلمين ، وأما نساء اليوم كثير منهن استسلمت لأعدائها من الكفار والمنافقين وطبقت أفكارهم غير عابأة بدينها ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    أما أختها أم حرام بنت ملحان فقد غزت في سبيل الله وركبت البحر، عندما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [عرض علي ناس من أمتي يركبون ظهر هذا البحر كالملوك على الأسرة فقالت: ادع الله أن أكون منهم يا رسول الله. قال: اللهم اجعلها منهم ]. فماتت رضي الله عنها ودفنت في قبرص. نعم دفنت في قبرص ليست سائحة ولا متنزهة ولكن غازية راشدة بإذن الله .

    أما أم عطية نسيبة بنت كعب الأنصارية تقول: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات وكنت أخلفهم في الرحال وأصنع لهم الطعام وأقوم على المرضى وأداوي الجرحى. تقول أخلفهم أي تتأخر عن الرجال وتخدم جرحاهم ، لا تخالط المجاهدين الأبرار ولو خالطتهم فهم أبرار أتقياء ، واليوم تخرج المسلمة للتمريض وهي في زينتها فتخالط الرجال وتداوي الفساق والفجار لتحصل على حفنة من أوساخ الدنيا ، فأين المسلمات المجاهدات العابدات التقيات اللاتي يبعن الدنيا ويشترين الآخرة .

    روى ابـن الـجـوزي فـي أكثــر مـن مـوضــع عـن امـرأة مـن أهــل الـرقـة تـسـمـع بـأن أعـداء الإســلام انـتـهـكـوا الـحـر مـات وتـعـدوا عـلــى الأعـراض فـأرادت أن تـجـاهــد فـي سـبـيــل الله فـما اسـتـطاعت فعمدت إلى ذؤابتي شعرها فقصتهما وأهدتها إلى هارون الرشيد ليضعهما لفرسه في الجهاد ترجو بذلك رحمة الله، فلما رأى ذلك هارون الرشيد رحمه الله، بكى وأبكى من حوله. إنها القلوب الحية التي تتألم لجراح المسلمين .

    وهذه أم البنين بنت عبد العزيز أخت عمر بن عبد العزيز كانت تحمل على فرس تجاهد في سبيل الله عز وجل.

    فرحم الله المؤمنات المجاهدات اللاتي بذلن الأرواح في سبيل الله وفعلن ما لم يفعل كثير من الرجال، سبقن نساءً كثيراً ورجالا.
    فأين هؤلاء من دعاة التحرر، ودعاة الفضيحة والرذيلة الذين يسعون جاهدين لإخراج المسلمة من عز الإسلام إلى ذل المعاصي والشهوات ، يطلبون منها المجاهرة بالمعاصي بدل المجاهدة في سبيل الله ، ويسعون لتحريرها من عبوديتها لله لتكون أسيرة لشهواتها والشيطان .

    أختي الكريمة :
    أنتِ مجاهدة في سبيل الله بالأمور التالية :
    1- تريبة أبناءك على دين الله
    2- مساعدة زوجك في العمل لدين الله
    3- التزامك بشرع الله
    4- دعمك للمجاهدين والمجاهدات في فلسطين والعراق فإنهم والله في كرب عظيم ، تكالبت عليهم قوى الكفر والإلحاد ، تخلى عنهم زعماء المسلمين الذين يحشدون جيوشاً عظيمة في بلدانهم ولكن لا نعلم لماذا ؟
    كوني عوناً لهم بالدعاء والدفاع عن قضيتهم ودعمهم مادياً ومعنوياً حتى يحصل الأجر للجميع بإذن الله تعالى ، احذري خطط الأعداء فإنهم جاؤوا لبلاد المسلمين بخطط ودراسات متقنة لإفساد النساء والشباب حتى يبقوا تابعين لا متبوعين ، استعيني بالله على ذلك واجعلي حياتك كلها جهاداً في سبيل الله ومن أجل خدمة دين الله .
    أسأل الله تعالى أن ينصر المجاهدين في سبيله في كل مكان وأن يخذل أعداءه إنه سبحانه قوي قادر .




    لكِ في زمن الغربة(17)

    17)المسلمة قوية بالحق.

    هــذه أسمــاء بنـت عميـس رضــي الله عنهــا هـاجــرت إلـى الـحـبـشـة مــن اليمـــن ثـم رجعــت إلـى الـمـديـنـة فـرآهــا عـمـر رضي الله عنه فقال: سبقناكم بالهجرة.
    فقالت: كلا يا عمر، كلا والله كنتم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم جائعكم ويعظ هالككم، وكنا في دار البعد بالحبشة وذلك في ذات الله عز وجل وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ثم أقسمت لتخبرنّ رسول الله صلى الله عليه سلم بمقولة عمر.
    فقال عليه الصلاة والسلام: بعد أن سمع مقالتها: ليس بأحق بي منكم وله ولأصحابه هجرة واحدة، ولكم أنتم يا أهل السفينة هجرتان .رواه البخاري ومسلم .

    هكذا تكون المسلمة قوية في الحق لا تخشى لومة لائم إذا كان الأمر متعلقاً بدين فقوة وحزم, وإذا كان متعلقاً بدنيا فزهد وورع.

    ما أروع قصص الإيمان عندما تكون لله وفي الله, وعندما تكون المرأة داعية إلي الله فتؤذى وتصبر فإنها دلالة عزة الأمة وكرامتها وقوتها إذا كانت النساء داعيات إلي الله فمن باب أولي الرجال.
    أما إذا كانت النساء يستشرفهن الشيطان صباح مساء فإن ذلك دليل ضعف الأمة وهوانها.

    هذه أم شريك غزية بنت جابر بن حكيم الدوسية أسلمت بمكة ثم أخذت تدخل على نساء قريش سراً وتدعوهن وترغبهن في الإسلام حتى ظهر أمرها لأهل مكة فأخذوها علي بعير ثم تركوها في الشمس ثلاثاً لا تأكل ولا تشرب فصبرت على أذى قومها حتى أسلم منهم من أسلم فتركوها وهاجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    أما أم سليم فخبرها ليس ببعيد قد جعلت مهرها لله حيث خطبها أبو طلحة قبل أن يسلم فاشترطت عليه الإسلام وجعلت ذلك مهراً لها فأسلم وتزوجها.

    ذكـر ابـن هـشـام قـصـة عـن أم ســلـمـة وهـجـرتـها، وذكـر ابـن الـجــوزي قصـة شـبيهــة بـــها عـن إحدى نساء قريش أنها خرجت من بيت أبويها مسلمة مهاجرة في سبيل الله.
    قالت كنت أخرج إلى بادية لنا فيها أهلي فأقيم بها الثلاث والأربع وهي ناحية التنعيم ثم أرجع إلي أهلي فلا ينكرون ذهابي البادية حتى أجمعت المسير فخرجت يوما من مكة أريد البادية،فلما رجع من تبعني، إذا رجل من خزاعة قال: أين تريدين؟ قلت ما مسألتك؟ ومن أنت؟
    قال:رجل من خزاعة، فلما ذكر خزاعة اطمأننت إليه لدخول خزاعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعقده فقلت: إني امرأة من قريش، واني أريد اللحاق برسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لي بالطريق.
    فقال: أنا أصحبك حتى أوردك المدينة .
    فكان يقود البعير ولا والله ما يكلمني بكلمة حتى إذا أناخ البعير تنحّى عني فإذا نزلت جاء إلى البعير فقيده بالشجرة وتنحّى إلى فيء شجرة، حتى إذا كان الرواح حدج البعير فقربه وولى عني فإذا ركبت أخذ برأسه فلم يلتفت وراءه حتى أنزل ،فلم يزل كذلك حتى قدمنا المدينة، فجزاه الله من صاحب خيراً.
    ذكر الذهبي أن أخويها خرجا في أثرها حتى قدما المدينة، فقالا: يا محمد فِ لنا بشرطنا ـ أي شرط الحديبية ـ فقالت: أتردني يا رسول الله إلى الكفار يفتنوني عن ديني ولا صبر لي، وحال النساء في الضعف ما قد علمت؟
    فأنزل الله تعالى ( إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن )
    فكان يقول (( آلله ما أخرجكن إلا حب الله ورسوله والإسلام؟ ما خرجتن لزوج ولا مال؟ ))
    فإذا قلن ذلك لم يرجعهن إلى الكفار. سير أعلام النبلاء ج2 ص276 وأصل القصة عند البخاري .

    هـكـذا يـخـرجـن مـن بـيـن أهـلـهـن يـبـعـن الـدنـيـا لـيـشـتـريـن الآخـرة، أخـرجـهـن مـن بـيـوتـهـن حـب الله وحـب ديـن الله وحـب رسـولـه صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم.

    أمـا نـسـاء الـيـوم فـتـخـرج إحـداهـن مـن بـيـن أبـويـن مـسـلـمـيـن حـبـاً لـلـهـوى وأتـبـاعا لناعق الشيطان وانقياداً للمرتزقة المتاجرين بالأعراض تخرج إحداهن لتبيع عرضها ودينها وتتبع أهل الزيغ والفساد من العلمانيين وأتباع اليهود والنصارى فشتان بين الفريقين .




    لكِ في زمن الغربة(18)

    18) مسلمات صابرات

    إن الـصـبـر قـريـن الإيـمـان, وإن الـنـفـس الـمـؤمـنـة تـسـتـعـذب الـصـبر فـي ذات الله، عـلـى أقـدار الله، وعـلـى طـاعـة الله، وعـن مـعـصـيـة الله، ومـا ذلـك إلا لـيـقـيـنـهـن بـمـا أعـد الله للـصـابـرات.

    هذه فاطمة بنت الخطاب رضي الله عنها يدخل عليها عمر رضي الله عنه قبل إسلامه، فيشج رأسها فتبكي وتقول: يا ابن الخطاب ما كنتَ صانعاً فاصنعه فقد أسلمتُ .

    روى مسلم في صحيحة عن أنس رضي الله عنه قال: مات ابنٌ لأبي طلحة من أم سليم فقالت لأهلها لا تحدثوا أبا طلحة بابنه حتى أكونَ أنا أحدثه، قال: فجاء فقربت إليه عشاءً فأكل وشرب فقال: ثم تصنعت له أحسن ما كانت تصنع قبل ذلك فوقع بها، فلما رأت أنه قد شبع وأصاب منها قالت: يا أبا طلحة: أرأيتَ لو أن قوماً أعاروا عاريتهم أهل بيت فطلبوا عاريتهم ألهم أن يمنعوهم؟ قال: لا.
    قالت: فاحتسب ابنك.
    قالت: فغضب وقال: تركتني حتى تلطختُ ثم أخبرتني بابني، فانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بما كان.
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بارك الله لكما في غابر ليلتكما.
    قال: فحملت وأنجبت من الولد عشراً كلهم يحفظ القرآن. رواه مسلم

    هكذا صبر المؤمنات يموت ابنها فتصبر ولا تقول إلا ما يرضي ربها.
    أما ضعيفة الإيمان فربما أصيب ابن إحداهن بمرض بسيط فسخطت وجزعت ولم تصبر على قدر الله ففزعت وأفزعت زوجها ليسعى به بين المستشفيات فشتان شتان ما بين الصنفين ، والله المستعان.




    لكِ في زمن الغربة(19)

    - المسلمة و الحجاب

    هذه سيدة نساء هذه الأمة فاطمة رضي الله عنها يسألها رسول الله صلى الله عليه وسلم:أي شئ أحب إلى المرأة؟ فتقول: أن لا ترى الرجال ولا يراها الرجال.

    تحضرها الوفاة رضي الله عنها فتبكي وتقول اليوم أحمل على أعناق الرجال ويظهر شئ من جسدي فيقال لها إننا رأينا في الحبشة يحمل الميت في صندوق فلا يرى منه شئ. فتفرح بذلك وتطلبه.

    وهذا خبر عن حفصة بنت سيرين عندما بلغت سن القواعد وكانت لا تزال ترتدي حجابها فقيل لها رحمك الله ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة) فتقول: أي شئ بعد ذلك ؟فيقال لها: (وأن يستعففن خير لهن) فتقول: هو إثبات الحجاب.

    رحـمـهـن الله حـجـاب فـي حـيـاتـهـن وعـنـد كـبـرهـن وعـنـد مـوتـهـن، والـيـوم ولـلأسـف تـرى مـن الـنـسـاء مـن تظهر زينتها للرجال وتعرض نفسها لنظرات الرجال بل ربما تجد بعضهن قد بـلـغـت مـن الكـبـر عـتـيـا ومـع ذلـك تـراهـا تـضـع عـلـى وجـهـهـا الـزيـنـة لـتـعـود شـابـة ويلتفت إليها الرجال كـمـا قـال الـشـاعـــر:

    تروح على العطار تبغي شبابها وهل يصلح العطار ما افسد الدهر

    ولاحول ولا قوة إلا بالله.فرحم الله المستترات في الدنيا ونسأل الله لهن الستر في الآخرة.




    لكِ في زمن الغربة(20)

    المسلمة والموت
    عندما حضر الموتُ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها دخل عليها ابن عباس فقال: أبشري فما بينك وبين أن تلقي محمداً صلى الله عليه وسلم والأحبة إلا أن تخرج الروح من الجسد، كنتِ أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه، ولم يكن يحب إلا طيباً، وسقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصبح الناس ليس معهم ماء فأنزل الله ( فتيموا صعيداً طيباً ) فكان هذا من سببك، ولقد أنزل الله براء تك من فوق سبع سماوات جاء به الروح الأمين فأصبح ليس مسجد من مساجد الله عز وجل يذكر فيه الله إلا تتلى فيه آناء الليل والنهار.
    فقالت: دعني منك يا ابن عباس فوالذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسياً منسيّاً.

    إن المسلم والمسلمة لا يغيب عنهما ذكر الموت لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أكثروا من ذكر هادم اللذات ـ الموت ـ )

    هذه عجردة العمية كانت تقوم الليل كله ولا تنام، فقال لها أهلها: لو نمتِ من الليل شيئاً فبكت وقالت: ذكر الموت لا يدعني أنام .

    وهذه بردة الصريمية لا تنسى ذكر الموت فإذا أصبحت وقيل لها كيف أصبحت؟ تقول: أصبحنا أضيافاً منتجعين بأرض غربة ننتظر إجابة الداعي.

    أما منيبة البصرية يحضرها الموت فتقول أمها لأبيها: احفر لها قبراً وجهز لها كفناً ، فتبكي منيبة فيقال ما يبكيك فتقول: اليوم يحثـى عليّ التراب، اليوم يحثى على شبابي ولم أشبع من طاعة ربي، والله لو كانوا يجهزونني إلى مكة لطال بكائي فكيف وأنا أجهز إلى ظلمة القبور ووحشتها وبيت الظلمة والدود.

    إن ذكر الموت يقض مضجع الصالحات، ينسيهن الدنيا والملذات، كيف لا وقد نزل الموت بمن قبلهن ، كيف لا وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن أكثر أهل النار من النساء .
    فماذا أعدت المسلمة لذلك اليوم، عندما يسرع أهلها بتجهيز كفنها عندما تصلى عليها آخر صلاة وتحمل إلى قبرها عندئذ يحثو عليها التراب أحب أهلها إليها ثم يتولون مدبرين، فتبقى في بيت الظلمة والدود ليس لها أنيس ولا جليس إلا عملها الصالح فلتتجهز كل مسلمة لذلك اليوم العظيم بامتثال أمر الله وإتباع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفقه في الدين والحجاب والستر ولزوم ذكر الله وعبادته فإن الحياة قصيرة والموت قادم لا محالة .



    خاتمة

    أخـتــي الـمـسـلـمـة مــا ذكـرته فـي هــذه الـسلسلة المختصــرة هــو شــيء مـــن قصــص الصـالحــات وكتــب السيــر مليئــة بمـا هــو أعظــم مـن ذلـك، ولكــن هـدفنـا هــو تـوجيــه نـظــر المسلمــة إلـى سلفها الصـالح للإقتداء بهن ولمحاكاتهن ولتعلم أن لها قدوات تحذو حذوهن.

    أما ما يفعله بعض الكتاب اليوم من توجيه أنظار المسلمات إلى العاهرات والفنانات والمغنيات فإنه دعوة إلى السفور والبعد عن رحمة الله. إنها دعوة إلى تقليد من رضت بالدنيا واطمأنت بها، دعوة إلى نبذ الشريعة وان صدروا دعواتهم بأنهم يدعون إلى التطور بما يوافق شرع الله فإنها دعوى زائفة ينقضها واقعها. كيف تكون موافقة لشرع الله وقد دعت المرأة إلى الخروج لميادين عمل تخالط فيها الرجال وتنزع حجابها وحياءها وترتدي لباس الفتنة لتسخط الرحمن وترضي به الشيطان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    وأخيراً أدعوا كل مسلمة ومسلم إلي الدعوة إلي الله بالعمل الصالح والقدوة الحسنة فان العالم اليوم بحاجة إلي من يرشدهم إلى مكارم الأخلاق وإلى محاسن الأعمال فإن المجتمعات المادية تشكو من الفراغ الروحي والفشل الاجتماعي.

    فهلا كنا نحن الداعين وهلا كنا نحن الذين ننقذ البشرية من أوحال الرذائل إلي حدائق الفضيلة وسمو تعاليم شرع الله تبارك وتعالى .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ( انتهت السلسلة .. ولم تنته محبتنا للصالحين )






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    3,060
    الجنس

    بارك الله في قلم المصلح و اتمنى ان لا يحرمنا من كتاباته القيمة...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    سلسلة مباركة .. جزى الله كاتبها خيراً ..
    وجعله ممن ينصرون الإسلام بقلمهم ..
    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    جارالحرم ...
    الردود
    941
    الجنس
    ذكر
    إن مما نفتخر به ونرفع به رؤوسنا ما زخرت به كتب أسلافنا من أمثلة رائعة للمؤمنات اللاتي تركن أجمل القصص في كل جانب فالمرأة شقيقة الرجل نعم شقيقته في الإيمان بالله وطاعته وعبادته وامتثال أوامره
    وأخيراً أدعوا كل مسلمة ومسلم إلي الدعوة إلي الله بالعمل الصالح والقدوة الحسنة فان العالم اليوم بحاجة إلي من يرشدهم إلى مكارم الأخلاق وإلى محاسن الأعمال فإن المجتمعات المادية تشكو من الفراغ الروحي والفشل الاجتماعي.
    السلام عليكم ... كلما تذكرت هذه الحلقات التى خطها قلم الأخ الفاضل مصلح .. من حديقة إبداعه .... كلما قلت لا داعى لأى كتابة فى الركن الإسلامى لهذا المنتدى النسائى .. فهذه الحلقات تكفى لأى امراة تنهل من عطاء هذا القسم لتكون خير مسلمة وملتزمة وخير بنت وأخت وزوجة وخير مربية وعابدة وزاهدة ... وخير خلف للسلف .

    فشكر الله للأخ مصلح على هذا العمل الصالح وعلى حسن جمع وترتيب الآيات والأحاديث والآثار ....

    وشكر الله للمشرفات على تقديرهم لهذا العمل .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    حياكم الله اخوتي أخواتي،،

    نفعنا الله وإياكم،،

    وشكر لكم ردودكم الطيبة..






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    بين الورود
    الردود
    6,216
    الجنس
    أنثى
    مجهود كبير الله يحفظكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيكم
    أسال الله أن ينفعنا و إياكم بها...



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 30
    اخر موضوع: 05-04-2012, 07:39 AM
  2. الردود: 23
    اخر موضوع: 23-09-2011, 03:24 AM
  3. الردود: 16
    اخر موضوع: 03-08-2011, 02:03 PM
  4. °• سلسلة "لكِ في زمن الغربة" ๑ شكر وتقدير •°" نسخة "
    بواسطة الجمان في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 20
    اخر موضوع: 18-05-2005, 07:57 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ