انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علــــم ، فضلوا وأضلوا }

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل

    إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علــــم ، فضلوا وأضلوا }

    [

    .علامات الساعة الصُغـرى

    ــ عن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول : { إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علــــم ، فضلوا وأضلوا } *.





    ــ وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { بُعثــت أنـــا والساعة كهاتين ، وضم السبابة والوسطى }* .


    ــ وقيل : أشراط الساعة : أسبابها التي هي دون معظمهــا ، وواحــد الأشراط شرط وأصله الأعلام ، ومنه قيل الشرطة ؛ لأنهم جعلوا لأنفســهم علامة يعرفون بها ... ومنه الشرط في البيع وغيره .


    ــ وعن أبـي هريرة رضي الله عنــه : أن رســول الله صلى الله عليه وسلّم قال : { لا تقــوم الساعة حتى تقتل فئتان عظيمتان تكون بينهم مقتلـــة عظيمـــة دعوتهمــا واحدة ، وحتى يبعث الله دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنــه رسول الله ، وحتى يقبض العلم ، وتكثر الــزلازل ، ويتقـــارب الزمـــان ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج وهو القتل ، وحتى يكثر فيكم المال فيفيض ، وحتى يهم رب المال من يقبل صدقته ، وحتى يعرضه فيقول الذي يعـرضه لا أرب لي به ، وحتى يتطاول الناس في البنيان ، وحتى يمر الرجل بقبـــر الرجل فيقول يا ليتني مكانه ، وحتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس أجمعون فذلك حين لا ينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً .


    ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما فــلا يتبايعانـــه ولا يطويانه ، ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فـــلا يطعمـــه ، ولتومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه ، ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها } *.


    ــ جاء في التذكرة للقرطبي : قال علماؤنا رحمة الله عليهم : هذه ثلاث عشرة جمعها أبو هريرة في حديث واحد ولم يبق بعد هذا ما ينظر فيه من العلامات والأشراط في عموم إنذار النبي صلى الله عليه وسلّم بفساد الزمان وتغيــر الـــدين وذهاب الأمانة ما يغني عن ذكر التفاصيل الباطلة والأحاديث الكاذبة فـــي أشراط الساعة .


    ــ من ذلك حديث ما رواه قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه عــن رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { إن في سنة مائتين يكون كذا وكذا ، وفي العشر والمائتين يكون كذا وكذا ، وفي العشرين كذا وفي الثلاثين كذا ... الخ } .


    فهل كان هذا وقت مضت فيه المدة ؟ وهذا شيء يعم وسائر الأمور التي ذكرت قد تكون في بلدة وتخلو منها أخرى ، وأيضاً دلالة أخرى على أنـــه مفتعل ، أن التاريخ لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلّم وإنما وضــعوه علــى عهد عمر رضي الله عنه ، فكيف يجوز هذا على عهد رســول الله صلى الله عليه وسلّم أن يقال في سنة مائتين أو سنة عشرين ومائتين ولم يكن وضـــع شـــيء مــن التاريخ ؟!


    ــ والذي ينبغي أن يقال به في هذا الباب إن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلّم من الفتن والكوائن أن ذلك يكون ، وتعيين الزمان في ذلك من سنة كذا تحتاج إلـــى طريق يقطع العذر .


    ــ وإنما ذلك كوقت قيام الساعة فلا يعلم أحد أي سنة هي ولا أي شـــهر ، أما أنها تكون في يوم جمعة في آخر ساعة منه وهي الساعة التي خلق الله تعالى فيها آدم – عليه السلام – ولكن أي جمعة ؟ لا يعلم تعيين ذلك اليوم إلا الله وحده لا شريك له ، وكذلك ما يكون من الأشراط تعيين الزمان لها لا يعلم , والله أعلم .


    ــ وأما الثلاث عشرة خصلة فقد ظهر أكثرها من ذلك قولـــه صلى الله عليه وسلّم : { لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان } ، يريد فئة معاوية وعلي بصـــفين وقد تقدم الإشارة إليهما .


    ــ وقال القاضي أبو بكر بن العربي : وهذا أو خطب فـــي الإســـلام ، قلت : بل أول أمر دهم الإسلام موت النبي صلى الله عليه وسلّم ثم بعده موت عمر ، وكان أول ظهور الشر بارتداد العرب وغير ذلك ، وقوله : { حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين } ، والدجال يطلق في اللغة على أوجـــه كثيــرة أحدها الكذاب ، وقوله : { قريبا ثلاثين } ، فقد جاء عددهم معيناً في حديث حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { يكون في أمتي دجالون كذابون ســبعة وعشرون منهم أربعة نسوة وأنا خاتم النبيين ولا نبي بعدي } *.


    ــ قال القاضي عياض : هذا الحديث قد ظهر فلو عد من تنبأ من زمــن النبي صلى الله عليه وسلّم ممن اشتهر بذلك وعرف واتبعه جماعة على ضلالته لوجد هــذا العدد فيهم ، ومن طالع كتب الأخبار والتواريخ عرف صحة هذا .


    وقوله : { حتى يقبض العلم } ، فقــد قــبض العمـــل بــــه ولـــم يبـــق إلا رسمه ، وأما كثرة الزلازل فهي تقع في كل حين ووقع منها الكثير في بعض أنحاء الأرض .


    وقوله : { ويتقارب الزمان } ، قيل : معناه تتقارب أحوال أهله في قلة الدين حتى لا يكون فيهم من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، كما هــو اليوم لغلبة الفسق وظهور أهله ، وأما كثرة المال فهذا واقع كما هو معلوم ، وأما التطاول في البنيان فهذا مشاهد بما يغني عن الكلام فيه .


    وقوله : { حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه } ، ذلـك لما يرى من عظيم البلاء ، وربح الأعداء ، وغــبن الأوليــاء ، ورئاســة الجهلاء ، وخمول العلماء ، واستلاء الباطل في الأحكام ، وعمــوم الظلـــم ، والجهر بالمعاصي ، واستلاء الحرام على أموال الخلــق ، والــتحكم فـــي الأبدان والأموال والأعراض بغير حق ، كما في هذا الزمان .


    ــ وعن عبد الله بن الصامت رضي الله عنه قال : قال أبو ذر رضي الله عنه : {{ يوشك أن يأتي على الناس زمان يغبط فيه خفيف الحاذ كما يغبط اليوم أبو عشرة ، ويغبط الرجل باختفائه عن السلطان وجفائه عنه كما يغبط اليوم بمعرفته إياه وكرامته عليه ، وحتـــى تمـــر الجنـــازة فـــي الســـوق على الجماعة فينظر إليها الرجل تهتز بهذا رأسه ، فيقــول : يـــا ليتنـــي مكان هذا ، قال : يا أبا ذر وإن ذلك من أمر عظيم ؟ قال : يا ابـــن أخي عظيم عظيم ! }} *.


    هذا هو الزمان الذي قد استولى فيه الباطل على الحق وتغلب فيــه العبيد على الأحرار من الخلق فباعوا الأحكام ورضي بذلك مــنهم الحكــام فصار الحكم ملكاً والحق علكاً لا يوصل إليه ولا يقدر عليه ، بـــدّلوا ديـــن الله وغيروا حكمه {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ } *، و { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } * ، و{ الظَّالِمُونَ } *، و { الْفَاسِقُونَ } * .


    ــ وعن أنس بن مالــك رضـــي الله عنـــه قـــال : قـــال رســول الله صلى الله عليه وسلّم : { سيكون في آخر الزمان عباد جهال وقراء فسقة } *.


    ــ قال القرطبي : وهو صحيح المعنى لما ظهر في الوجود من ذلك .


    ــ وقال مكحول : يأتي على الناس زمان يكون عالمهم أنتن من جيفــة الحمار .


    ــ وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : {{ ســيبلى القـــرآن فـــي صدور أقوام كما يبلى الثوب فيتهافـــت يقرأونــــه لا يجـــدون لــــه شـــهوة ولا لذة يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب أعمالهم طمع لا يخـــالطهم خوف إن قصدوا قالوا : سنبلغ، وإن أســـاءوا قــــالوا : ســيغفر لنـــا إنـــا لا نشرك بالله شيئاً }} *.


    ــ وعن حذيفة بن اليمان رضـــي الله عنـــه قــال : قـــال رســول الله صلى الله عليه وسلّم : { والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تقتلــوا إمـــامكم وتجتلــدوا بأسيافكم ويرث دينكم شراركم } *.


    ــ وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : { إن بين يــدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وقطع الأرحام وفشو الظلم – أي بظهور الكذب وشهادة الزور – وكتمــــان شهادة الحق } *.


    ــ وعن معاوية قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول : { إن من أشـــراط الساعة أن يقل العلم ويكثر الجهل ويظهر الزنى وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد } *.


    ــ وعن أبي موسى الأشعري عن النبــي صلى الله عليه وسلّم قـــال : { ليـــأتين علــى الناس زمان يطوف الرجل بالصدقة من الذهب ثم لا يجــد أحـــداً يأخـــذها منه ، ويرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يلذن به من قلـــة الرجـــال وكثرة النساء } *.


    ــ قال القرطبي : يريد والله أعلم : أن الرجال يقتلون في الملاحم ويبقى نساؤهم أرامل فيقبلون على الرجل الواحد في قضاء حـــوائجهن ومصـــالح أمورهن ، كما في الحديث قبله : { حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد } الذي يسوسهن ويقوم عليهن من بيع وشراء وأخذ وعطاء .


    ــ قال القرطبي : وأما قلة العلم وكثرة الجهل فهذا شـــائع فـــي جميـــع البلاد وذائع ، وأعني برفع العلم ترك العمل به ، ما قالـــه عبــد الله بـــن مسعود رضي الله عنه : لــيس حفــظ القـــرآن بحفــظ حروفـــه ولكـــن إقامة حدوده .




    ــ وعن سلامة بن الحر قال : سمعت رســول الله صلى الله عليه وسلّم يقـــول : { إن مــــن أشراط الساعة أن يتدافع أهـــل المســـجد الإمامـــة فـــلا يجـــدون إمامـــاً يصلي بهم } *.


    ــ قال القرطبي في التذكرة : قال علماؤنا رحمهم الله : ما أخبــر بــه النبي صلى الله عليه وسلّم في هذا الباب وغيره مما تقدم ويأتي قد ظهر أكثره وشــــاع فـــي الناس معظمه ، فوسد الأمر إلى غير أهله ، وصار رؤوس الناس أســافلهم وعبيدهم وجهالهم يملكون البلاد والحكم في العباد ، ويجمعـــون الأمــوال ويطيلون البنيان كما هو مشاهد في هذه الأزمنة ، فلا يسمعون موعظة ولا ينزجرون عن معصية فهم صم بكم عمي .


    ــ قال قتادة : صم عن استماع الحق ، بكم عن التكلم به ، وعمي عــن الإبصار به ...


    وقوله : { أن تلد الأمة ربتها } : فهذا يقع على معاني كثيرة فــي كـــل زمان ومكان ومنها الحقوق وقلة احترام البنت لأمها أو لأبيها لقلـــة العلــم وكثرة الجهل ، فتكون هي الآمرة الناهية .


    ــ وعن علـي بن أبي طالب رضي الله عنه قـــال : قـــال رســول الله صلى الله عليه وسلّم : { إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء ، قيل : وما هـــي يا رسول الله ؟ قال : إذا كان المغنم دولاً والأمانة مغنماً والزكاة مغرمـــاً ، وأطاع الرجل زوجته وعق أمه ، وبر صـــديقه وجفـــا أبـــاه ، وارتفعــت الأصوات في المساجد ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل مخافــة شره ، وشربت الخمور ، ولبس الحرير ، واتخذت القيـــان والمعـــازف ، ولعن آخر هذه الأمــة أولهــا ، فليرتقبــوا عنــد ذلــك ريحـــاً حمــراء أو خسفاً أو مسخاً } *.


    ][/SIZE]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل


    وهذه الأمارات قد ظهر جميعها بلا إنكار من أحد من جميع الأقطار والأعصار ، وقد ذكرناها جملة كما ذكرها صاحب الإشــــاعة ، وســـنذكر بعض أحاديث النبي صلى الله عليه وسلّم يكون فيها ذكر بعض هذه الأشراط .


    ــ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ألا أحدثكم حـــديثاً ســـمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلّم لا يحدثكم به أحد بعـــدي ، ســـمعته منـــه : { إن مـــن أشراط الساعة أن يرفـــع العلـــم ، ويظهـــر الجهـــل ، ويفشـــو الزنــــى ، ويشرب الخمر ، ويذهب الرجال وتبقى النساء حتى يكون لخمسين امـــرأة قيم واحد } *.

    ــ وعن الأعمش عن شقيق بــــن عبـــد الله قـــال : قـــال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : : { يكون بين يدي الساعة أيام يرفع فيها العلم وينزل الجهــل ويكثـــر الهرج ـــ الهرج : القتل } *.

    ــ وعن علي رضي الله عنه قال : { صلى بنا رســول الله صلى الله عليه وسلّم صلاة الصبح ، فلما صلى صلاته ناداه رجل متى الساعة ؟ فزجره رسول الله صلى الله عليه وسلّم وانتهره وقال : اسكت حتى إذا أسفر رفع طرفه إلى السماء فقال : تبــــارك رافعها ومدبرها ، ثم رمى ببصره إلى الأرض فقـــال : تبـــارك داحيهـــا وخالقها ، ثم قال : أين السائل عن الساعة ؟ فجثا رجل على ركبتيه فقال : أنا بأبي وأمي سألتك ، فقال : ذاك عند حيف الأئمة ، وتصديق بـــالنجوم ، وتكذيب بالقدر ، وحتى تتخذ الأمانة مغنماً والصدقة مغرمــــًا ، والفاحشـــة زيادة ، فعند ذلك هلك قومك } *.

    ــ وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : دخلـــت على النبي صلى الله عليه وسلّم وهو يتوضأ وضــوءاً مكيثـــًا فرفـــع رأســـه فنظـــر إلـــي فقال : { ست فيكم أيتها الأمة : موت نبيكم عليه السلام . . . . }*، فكأنمـــا انتزع قلبي من مكانه .

    ــ وعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : { اللهم لا يدركني زمان ولا تدركوا زماناً لا يتبع فيه العليم ولا يستحي فيه من الحليم قلوبهم الأعاجم وألسنتهم ألسنة العرب } *.

    ــ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { إنهــا ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصـــادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة ، قيل : وما الرويبضة ؟ قال : السفيه يتكلم في أمر العامة } *.

    ــ وعن أبـي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { ليأتين على الناس زمان لا يبالي المـــرء بمـــا أخـــذ مـــن المـــال أمـــن حـــلال أم من حرام } *.

    ــ وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : ســـمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { سيكون في آخر أمتـــي رجــــال يركبـــون علــى السروج كأشــباه الرجــــال ينزلـــون علــى أبــواب المســاجد نســاؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجـــاف إلعنوهن فـــإنهم ملعونات ، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نســاؤكم نســـاءهم كمـــا يخدمنكم نساء الأمم قبلكم } *.



    وهذا من أعلام النبوة ، فالسروج هنا
    هي السيارات وهــذا واقـــع الآن
    بلا إنكار




    ــ وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : حــــدثنا رســـول الله صلى الله عليه وسلّم حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر : { حدثنا أن الأمانة نزلت فـــي جذر* قلوب الرجال ، ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة ثم حدثنا عن رفع الأمانة فقال : ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل الوكت* ، ثم ينام نومة فتقبض الأمانة من قلبـــه فيظـــل أثرها مثل المجل* كجمر دحرجته على رجلك فنفط* فتـــراه منبتـــراً* وليس فيه شيء ، ثم أخذ حصىً فدحرجه على رجله ، قال : فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال إن في بني فلان رجلاً أميناً ، وحتى يقال للرجل ما أجلده ما أظرفه ما أعقله وما في قلبه مثقال حبة مــــن خردل من إيمان ... } *، ثم ذكر بقية الحديث .

    ــ وعن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { والذي نفســـي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس ، وحتى تكلم الرجــــل عذبــــة سوطه وشراك نعله وتخبره فخذه بما أحدث أهله بعده } *.

    ــ وعن أبي موسى رضي الله عنه قال : ســـئل رســـول الله صلى الله عليه وسلّم عــن الساعة وأنا شاهد فقال : { لا يعلمها إلا الله ولا يجليها لوقتـهـــا إلا هـــو ، ولكن سأحدثكم بمشاريطها وما بين يديها إلا أن من بين يديها فتناً وهرجاً ، فقيل : يا رسول الله أما الفتن فقد عرفناها فما الهرج ؟ قال : بلسان الحبشة القتل ، وأن يلقى بين الناس التناكر فلا يعرف أحد أحداً ، وتجــــف قلــــوب الناس وتبقى رجراجة* لا تعرف معروفاً ولا تنكر منكراً } *.

    ــ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان وتكون الســـــنة كالشــــهر ، ويكـــون الشـــــهر كالجمعة ، وتكون الجمعة كاليوم ، ويكون اليوم كالساعة ، وتكون الســـاعة كاحتراق السعفة } *.

    ــ وعنه أيضاً قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : { لا تقوم الساعة حتى يكثــــر فيكم المال ، ويفيض حتى يهم رب المال من يقبل منه صــــدقته ، قـــال : أيما هو يا رسول الله ، قال : القتل القتل } *.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل
    لآية 18 سورة محمد .
    • الحديث / رواه مسلم (هذا لفظه ) ورواه البخاري والترمذي وابن ماجه .
    • أخرجه البخاري .
    • أخرجه الحافظ أبو نعيم ، وقال : هذا حديث غريب تفرد به معاوية بن هشام ، وحدث به الإمام أحمد عن علي .
    • عن التذكرة للإمام القرظبي .
    • الآية 42 المائدة .
    • الآية 44 المائدة .
    • الآية 45 المائدة .
    • الآية 47 المائدة .
    • أخرجه أبو نعيم ، وهذا حديث غريب وفيه إنكار .
    • أخرجه أبو محمد الدارمي .
    • أخرجه الترمذي ، وقال : حديث حسن غريب ، وأخرجه ابن ماجه .
    • أخرجه أبو عمر بن عبد الله .
    • أخرجه البخاري ، وأخرجه مسلم عن أنس .
    • أخرجه مسلم .
    • أخرجه البخاري ومسلم .
    • أخرجه أبو داود .
    • أخرجه الترمذي ، وقال : حديث غريب لا نعرفه من حديث علي بن أبي طالب إلا من هذا الوجه ولا نعلم أحداً رواه عــن يحيى بن سعيد الأنصاري غير الفرج بن فضالة ، والفرج بن فضالة قد تكلم فيه بعض أهل الحديث وضعف من قبل حفظــه وقــد رماه عند وكيع وغير واحد من الأئمة ، ورواه البيهقي وقال هذا الإسناد فيه ضعف ، وهذا آخر ما نقلناه في هــذا البـــاب عــن التذكرة للإمام القرطبي ــ رحمه الله ــ .
    • الآية 106 سورة يوسف .
    • ابن ماجه وهذا لفظه والبخاري ومسلم .
    • البخاري ومسلم وابن ماجه .
    • رواه الترمذي والبزار وقال لا نعرفه إلا من هذا الوجه .
    • رواه الإمام أحمد .
    • رواه الإمام أحمد ، والحاكم في المستدرك بنحوه عن أبي هريرة .
    • الحديث / رواه أحمـــد والحــاكم في المســـتدرك بنحـــوه ، قـــال : هـــذا حـــديث صــــحيح الإســـناد ولم يخرجـــاه وأقره الذهبي .
    • أورده الهيثمي وقال : رواه أحمد والطبراني في الثلاثة ، ورجال أحمد رجال الصحيح ، وقال المنذري : في الترغيـــب رواه أبــو حيان في صحيحه ، واللفظ له والحاكم ، وقال : صحيح على شرط مسلم .
    • رواه الإمام أحمد .
    • جذر : أصل كل شيء .
    • الوكت : الأثر .
    • المجل : الأثر .
    • نفط : قال أبو زيد إذا كان بين الجلود واللحم ماء قيل : نفطت .
    • منبتراً : مرتفعاً ظاهراً .
    الحديث / رواه البخاري ــ واللفظ له ــ ومسلم وأحمد والترمذي وابن ماجه .
    • رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وأخرجه الحاكم في المستدرك ، وقال : صحيح على شرط مسلم .
    • الرجراجة : بكسر الراءين ، بقية الماء الكدرة في الحوض المختلطة بالطين ، والرواية " رجراجة " قيل : هي المرأة التي يترجرج كفلها ، وكتيبة رجراجة تموج من كثرتها ، "مجمع الزوائد للهيثمي" .
    • الحديث / رواه الهيثمي في مجمع الزوائد ، وقال في الصحيح طرفا من أوله ، ورواه الطبراني ، وفيه من لم يسم .
    • السعفة : أي الخوصة ، والحديث / رواه أحمد واللفظ له ، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه أبو يعلى ، ورجاله رجـــــال الصحيح ، وأورده الترمذي عن أنس بلفظ " وتكون الساعة كالحرق بالنار " .
    • رواه أحمد واللفظ له ، ورواه البخاري ومسلم من أوجه بنحوه .

مواضيع مشابهه

  1. من الذي تغير( الناس ام --الدنيا)
    بواسطة هدوء الروان في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 04-02-2009, 09:16 PM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 22-09-2007, 01:46 AM
  3. كنت بشوشة دائمة الضحك أحب الناس كتيرا و هم يحبونني ، ثم تغير كل شيء ؟؟؟
    بواسطة hajard في الرقيه الشرعيه مع الشيخ أسامة المعاني (مغلق)
    الردود: 1
    اخر موضوع: 25-04-2006, 12:52 PM
  4. محرمات استهان بها الناس( الحلف بغير الله)
    بواسطة محبةخير في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 15-09-2004, 03:55 PM
  5. الردود: 6
    اخر موضوع: 25-09-2002, 03:33 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ