انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: حديث (( للمؤمن معى واحد وللكافر سبعة أمعاء ))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الردود
    42
    الجنس

    حديث (( للمؤمن معى واحد وللكافر سبعة أمعاء ))

    عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَأْكُلُ أَكْلًا كَثِيرًا فَأَسْلَمَ فَكَانَ يَأْكُلُ أَكْلًا قَلِيلًا

    فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَأْكُلُ فِى مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرَ يَأْكُلُ فِى سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ .
    روا البخاري ومسلم وغيرهما

    وقع فى رواية مسلم "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضافه ضيف وهو كافر فأمر له بشاة فحلبت فشرب حلابها ثم أخرى ثم أخرى حتى شرب حلاب سبع شياه، ثم إنه أصبح فأسلم فأمر له بشاة فشرب حلابها ثم بأخرى فلم يستتمها "

    وأخرج الطبرانى بسند جيد عن عبد الله بن عمر وقال"جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم سبعة رجال، فأخذ كل رجل من الصحابة رجلا وأخذ النبى صلى الله عليه وسلم رجلا، فقال له ما اسمك؟ قال: أبو غزوان.
    قال فحلب له سبع شياه فشرب لبنها كله
    فقال له النبى صلى الله عليه وسلم: هل لك يا أبا غزوان أن تسلم؟
    قال: نعم. فأسلم
    فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره، فلما أصبح حلب له شاة واحدة فلم يتم لبنها
    فقال: مالك يا أبا غزوان ؟
    قال: والذى بعثك نبيا لقد رويت.
    قال: إنك أمس كان لك سبعة أمعاء وليس لك اليوم إلا معى واحد"


    شرح الحديث :

    اختلف فى معنى الحديث

    فقيل ليس المراد به ظاهره وإنما هو مثل ضرب للمؤمن وزهده فى الدنيا والكافر وحرصه عليها، فكان المؤمن لتقلله من الدنيا يأكل فى معى واحد، والكافر لشدة رغبته فيها واستكثاره منها يأكل فى سبعة أمعاء، فليس المراد حقيقة الأمعاء ولا خصوص الأكل وإنما المراد التقلل من الدنيا والاستكثار مها، فكأنه عبر عن تناول الدنيا بالأكل وعن أسباب ذلك بالأمعاء، ووجه العلاقة ظاهر .

    وقيل المعنى أن المؤمن يأكل الحلال والكافر يأكل الحرام، والحلال أقل من الحرام فى الوجود .

    وقيل المراد حض المؤمن على قلة الأكل إذا علم أن كثرة الأكل صفة الكافر، فإن نفس المؤمن تنفر من الاتصاف بصفة الكافر، ويدل على أن كثرة الأكل من صفة الكفار قوله تعالى (والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام)


    وقيل أن الحديث خرج مخرج الغالب ، وليست حقيقة العدد مرادة، قالوا تخصيص السبعة للمبالغة فى التكثير كما قوله تعالى (والبحر يمده من بعده سبعة أبحر)
    والمعنى أن من شأن المؤمن التقلل من الأكل لاشتغاله بأسباب العبادة ولعلمه بأن مقصود الشرع من الأكل ما يسد الجوع ويمسك الرمق ويعين على العبادة، ولخشيته أيضا من حساب ما زاد على ذلك
    والكافر بخلاف ذلك كله فإنه لا يقف مع مقصود الشرع، بل هو تابع لشهوة نفسه مسترسل فيها غير خائف من تبعات الحرام، فصار أكل المؤمن - لما ذكرته - إذا نسب إلى أكل الكافر كأنه بقدر السبع منه، ولا يلزم من هذا اطراده فى حق كل مؤمن وكافر
    فقد يكون فى المؤمنين من يأكل كثيرا إما بحسب العادة وإما لعارض يعرض له من مرض باطن أو لغير ذلك، ويكون فى الكفار من يأكل قليلا إما لمراعاة الصحة على رأى الأطباء، وإما للرياضة على رأى الرهبان، وإما لعارض كضعف المعدة.



    وقيل أن المراد بالمؤمن فى هذا الحديث التام الإيمان، لأن من حسن إسلامه وكمل إيمانه اشتغل فكره فيما يصير إليه من الموت وما بعده فيمنعه شدة الخوف وكثرة الفكر والإشفاق على نفسه من استيفاء شهوته، كما ورد فى حديث لأبى أمامة رفعه"من كثر تفكره قل طعمه، ومن قل تفكره كثر طعمه وقسا قلبه"
    ويشير إلى ذلك حديث أبى سعيد الصحيح" إن هذا المال حلوة خضرة، فمن أخذه بإشراف نفس كان كالذى يأكل ولا يشبع"
    فدل على أن المراد بالمؤمن، من يقتصد فى مطعمه، وأما الكافر فمن شأنه الشره فيأكل بالنهم كما تأكل البهيمة ولا يأكل بالمصلحة لقيام البنية،


    وقيل أن المراد أن المؤمن يسمى الله تعالى عند طعامه وشرابه فلا يشركه الشيطان فيكفيه القليل، والكافر لا يسمى فيشركه الشيطان كما تقدم تقريره قبل، وفى صحيح مسلم فى حديث مرفوع"إن الشيطان يستحل الطعام إن لم يذكر اسم الله تعالى عليه".

    وقيل أن المؤمن يقل حرصه على الطعام فيبارك له فيه وفى مأكله فيشبع من القليل، والكافر طامح البصر إلى المأكل كالأنعام فلا يشبعه القليل، وهذا يمكن ضمه إلى الذى قبله ويجعلان جوابا واحدا مركبا.





    قال النووى المختار أن المراد من الحديث :
    أن بعض المؤمنين يأكل فى معى واحد وأن أكثر الكفار يأكلون فى سبعة أمعاء، ولا يلزم أن يكون كل واحد من السبعة مثل معى المؤمن
    ويدل على تفاوت الأمعاء ما ذكره عياض عن أهل التشريح أن أمعاء الإنسان سبعة : المعدة، ثم ثلاثة أمعاء بعدها متصلة بها: البواب، ثم الصائم. ثم الرقيق والثلاثة رقاق، ثم الأعور، والقولون، والمستقيم وكلها غلاظ.
    فيكون المعنى أن الكافر لكونه يأكل بشراهة لا يشبعه إلا ملء أمعائه السبعة، والمؤمن يشبعه ملء معى واحد.


    ونقل الكرمانى عن الأطباء فى تسمية الأمعاء السبعة أنها المعدة، ثم ثلاثة متصلة بها رقاق وهى الاثنا عشرى، والصائم، والقولون، ثم ثلاثة غلاظ وهى الفانفى بنون وفاءين أو قافين، والمستقيم، والأعور .


    قال النووى يحتمل أن يريد بالسبعة فى الكافر صفات هى الحرص والشره وطول الأمل والطمع وسوء الطبع والحسد وحب السمن، وبالواحد فى المؤمن سد خلته.


    قال القرطبى: شهوات الطعام سبع. شهوة الطبع، وشهوة النفس، وشهوة العين، وشهوة الفم، وشهوة الأذن، وشهوة الأنف، وشهوة الجوع وهى الضرورية التى يأكل بها المؤمن، وأما الكافر فيأكل بالجميع.


    قال العلماء يؤخذ من الحديث الحض على التقلل من الدنيا والحث على الزهد فيها والقناعة بما تيسر منها، وقد كان العقلاء فى الجاهلية والإسلام يتمدحون بقلة الأكل ويذمون كثرة الأكل كما فى حديث (( أم زرع )) أنها قالت فى معرض المدح لابن أبى زرع"ويشبعه ذراع الجفرة"

    وقال ابن التين: قيل إن الناس فى الأكل على ثلاث طبقات: طائفة تأكل كل مطعوم من حاجة وغير حاجة وهذا فعل أهل الجهل، وطائفة تأكل عند الجوع بقدر ما يسد الجوع حسب، وطائفة يجوعون أنفسهم يقصدون بذلك قمع شهوة النفس وإذا أكلوا أكلوا ما يسد الرمق .


    قال الطيبى: ومحصل القول أن من شأن المؤمن الحرص على الزهادة والاقتناع بالبلغة، بخلاف الكافر، فإذا وجد مؤمن أو كافر على غير هذا الوصف لا يقدح فى الحديث.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    أثابكم الله..
    موضوع طيب وفوائد قيمه مباركه..
    جزاكم الله خيرا..






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


مواضيع مشابهه

  1. ماذا يحدث فى القبر للمؤمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة مولى2011 في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 07-06-2011, 07:05 PM
  2. ام سعودية تنجب سبعة اطفال في وقت واحد بالصور
    بواسطة الورديه91 في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 18
    اخر موضوع: 07-05-2010, 04:25 PM
  3. كل واحد يدش يقول امنيته للعام الجديد
    بواسطة zahoora في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 27-12-2005, 09:03 PM
  4. سبعة زيوت في واحد
    بواسطة khat2000 في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 28-12-2003, 01:46 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ