انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: فما تأمرنا يا رسول الله ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل

    فما تأمرنا يا رسول الله ؟

    الحمد الله القائل: {واتقوا فتنة لا تُصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب} [الأنفال: 25]. وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله القائل: «تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن» (رواه مسلم). أما بعد:





    فإن من سنة الله في الأولين والآخرين أن يبتلي ما في صدورهم، ويمحص ما في قلوبهم، بأنواع الفتن الكاشفة، والمحن القاهرة، ليعلم الذين نافقوا، ويعلم المؤمنين. والله عليم بذات الصدور. قال تعالى: {ألم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين} [العنبكوت: 1-3].

    تعريف الفتنة:

    قال الراغب الأصبهاني، -رحمـــه الله-: «أصل الفتن: إدخال الذهب النار لتظهر جودته من رداءته» (المفردات: 372)، وقال ابن منظور: «قال الأزهري وغيره: جماع معنى الفتنة: الابتلاء والامتحان والاختبار. وأصلها مأخوذ من قولك: فتنت الفضة والذهب، إذا أذبتهما بالنار، لتميز الرديء من الجيد» (لسان العرب: 3344، مادة: فتن).


    أنواع الفتن:

    قال ابن القيم -رحمه الله-: «الفتنة نوعان: فتنة الشبهات، وهي أعظم الفتنتين، وفتنة الشهوات، وقد يجتمعان للعبد، وقد ينفرد بإحداهما» (إغاثة اللهفان: 2/160). وميدان الصراع لهذه الفتن، القلوب، فعن حذيفة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «تعرض الفتن على القلوب كالحصير، عودًا عودًا، فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء، حتى تصير على قلبين: على أبيض مثل الصفا، فلا تضره فتنة مادامت السماوات والأرض، والآخر أسود مربادًا، كالكوز مجخيًا، لايعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا، إلا ما أشرب من هواه» (رواه مسلم).

    والفتن أقسام، باعتبار ذاتها، ومآلاتها، ومتعلقاتها، فمنها: فتنة الشهوات، وفتنة الشبهات، فتنة المؤمن، وفتنة الكافر، فتنة المحيا، وفتنة الممات، فتنة القبر، وفتنة النار، فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره، وفتن تموج كموج البحر.


    الاعتصام بالله: قال تعالى {ومن يعتصم بالله فقد هُدي إلى صراط مستقيم} [آل عمران: 101].


    قال ابن كثير، رحمه الله: «الاعتصام بالله، والتوكل عليه هو العمدة في الهداية، والعدة في مباعدة الغواية، والوسيلة إلى الرشاد، وطريق السداد، وحصول المراد» (التفسير: 2/86). وقال تعالى: {واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير} [الحج: 78]. قال السعدي رحمه الله: «أي امتنعوا به، وتوكلوا عليه في ذلك، ولا تتكلوا على حولكم وقوتكم، هو مولاكم الذي يتولى أموركم، فيدبركم بحسن تدبيره، ويصرفكم على أحسن تقديره. فنعم المولى لمن تولاه فحصل له مطلوبه، ونعم النصير لمن استنصره، فدفع عنه المكروه» (التفسير).

    ومن الاعتصام بالله: الفزع إلى الصلاة، فـ"الصلاة نور" (رواه مسلم). وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة» (رواه الطبري).

    عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «يتقارب الزمان، وينقص العلم، ويلقى الشح، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج. قالوا: يا رسول الله، أيما هو؟ قال: القتل القتل» وفي رواية: «إن بين يدي الساعة لأيامًا ينزل فيها الجهل، ويرفع فيها العلم، ويكثر فيها الهرج» وفي أخرى: «بين يدي الساعة أيام الهرج، يزول فيها العلم، ويظهر فيها الجهل» (رواه البخاري). فبين زوال العلم أو نقصه، وظهور الفتن تلازم ظاهر، فيكون استدفاع الفتن بإفشاء العلم وبثه.

    الحذر من فتنة المال:

    «عن أم سلمة، زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: استيقظ رســول الله -صلى الله عليه وسلم- ليلة، فزعًا، يقول: سبحان الله! ماذا أنزل الله من الخزائن، وماذا أنزل من الفتن؟ من يوقظ صواحب الحجرات؟ يريد أزواجه، لكي يصلين. رب كاسية في الدنيا عارية في الآخــــرة» (رواه البخـــاري). قــال ابن بطال: "في هذا الحديث: أن الفتوح في الخزائن، تنشأ عنه فتنة المال، بأن يتنافس فيه فيقع القتال بسببه، وأن يبخل به فيمنع الحق، أو يبطر صاحبه فيسرف" (الفتح: 13/30).
    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئًا» (رواه البخاري).
    وعن أبي بن كعب -رضي الله عنه- قال: لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا؟ قلت: أجل. قال: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب، فإذا سمع به الناس ساروا إليه، فيقول من عنده: لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله. قال: فيقتتلون عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون» (رواه البخاري).


    هذا؛ وإن الترف من أعظم دواعي الفتنة والهلاك، كما قال تعالى: {وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا} (الإسراء: 16). وقال تعالى: {وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدًا من كل مكان، فكفرت بأنعم الله، فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون} (النحل: 112).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل
    فما تأمرنا يا رسول الله


    اعتزال الفتنة:


    «عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستكون فتن، القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي. من تشرف لها تستشرفه. فمن وجد فيها ملجأً أو معاذًا فليعذ به» (رواه البخاري).

    قال الحافظ: "وفيه التحذير من الفتنة والحث على اجتناب الدخول فيها وإن شرها يكون بحسب التعلق بها" (الفتح: 13/40).

    «وعن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: ســــمعت رســـــول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع، والمضطجع فيها خير من القاعد، والقاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الراكب، والراكب فيها خير من المجري. قتلاها كلها في النار. قلت يارسول الله، ومتى ذلك؟ قال: ذلك أيام الهرج. قلت: ومتى أيام الهرج؟ قال: حين لا يأمن الرجل جليسه. قلت: فما تأمرني إن أدركت ذلك؟ قال: كف يدك ولسانك، وادخل دارك. قال: قلت: يارسول الله، أرأيت إن دخل علي داري؟ قال: فادخل بيتك قال قلت: أفرأيت إن دخل علي بيتي؟ قال: فادخل مسجدك، واصنع هكذا؛ وقبض بيمينه على الكوع، وقل: ربي الله، حتى تموت على ذلك». "قال البزار في مجمع الزوائد (7/301): رواه أبو داود باختصار رواه أحمد بإسنادين ورجال أحدهما ثقات".

    «وعن خرشة بن الحر، مرفوعًا: فمن أتت عليه فليمش بسيفه إلى صفاة فليضربه بها حتى ينكسر ثم ليضطجع لها حتى تنجلي» (رواه أحمد وأبويعلى).

    وعن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها ستكون فتن، ألا ثُمَّ تكون فتنة، القاعد فيها خير من الماشي فيها، والماشي فيها خير من الساعي إليها. ألا فإذا نزلت أو وقعت، فمن كان له إبل فليلحق بإبله، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه. قال: فقال رجل يا رسول الله: أرأيت من لم يكن له إبل ولا غنم ولا أرض؟ قال: يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر، ثم لينج إن استطاع النجاء. اللهم هل بلغت! اللهم هل بلغت! اللهم هل بلغت! قال: فقال رجل: يارسول الله، أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى أحد الصفين، أو إحدى الفئتين، فضربني رجل بسيفه، أو يجيء سهم فيقتلني؟ قال: يبوء بإثمه وإثمك، ويكون من أصحاب النار» (رواه مسلم).

    الاعتصام بالسنة: عن أبي نجيح، العرباض بن سارية، -رضي الله عنه- قال: وعظنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- موعظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون، فقلنا: يارسول الله، كأنها موعظة مودع، فأوصنا. قال: «أوصيكم بتقوى الله -عز وجل- والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا. فعليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة» (رواه أبوداود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح).


    لزوم جماعة المسلمين: قال تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعًا ولاتفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا} [آل عمران: 103].

    وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن الله يرضى لكم ثلاثًا، ويسخط لكم ثلاثًا، يرضى لكم أن تعبدوه، ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم. ويسخطُ لكم ثلاثًا: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال». (رواه مسلم).





    اللهم أرنا الحق حقًا، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه، ولاتجعله مشتبهًا علينا، فنهلك. اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهم إنا نعوذ بك أن نضِل أونُضَل، أو نزِلَّ أو نزَل، أو نظلم أو نُظلم، أو نجهل أو يجهل علينا. ولا تكلنا إلى أنفسنا، ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين، وكلنا إليك وحدك، فإنك نعم المولى ونعم النصير. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الرياض
    الردود
    3,927
    الجنس
    أنثى
    اللهم أرنا الحق حقًا، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه، ولاتجعله مشتبهًا علينا، فنهلك. اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهم إنا نعوذ بك أن نضِل أونُضَل، أو نزِلَّ أو نزَل، أو نظلم أو نُظلم، أو نجهل أو يجهل علينا. ولا تكلنا إلى أنفسنا، ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين، وكلنا إليك وحدك، فإنك نعم المولى ونعم النصير. وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
    اللهم آميــــــــن آمـــــــــين آميـــــــــــن



    جزاك الله خيرا
    سبحان الله والحمد لله والله أكبر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الردود
    625
    الجنس
    رجل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وإياك أختي
    بارك الله فيك

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 4
    اخر موضوع: 28-10-2007, 01:37 PM
  2. الردود: 15
    اخر موضوع: 05-02-2006, 09:38 AM
  3. الردود: 1
    اخر موضوع: 21-04-2005, 08:58 PM
  4. الردود: 5
    اخر موضوع: 06-11-2004, 01:23 AM
  5. الردود: 2
    اخر موضوع: 06-11-2004, 12:25 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ