انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

أقبلت علينا أفضل أيام الدنيا_ادخلي وانشري بالله لاتملي(أرجو التثبيت)

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    محبة الحرم غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الردود
    8
    الجنس

    heart2 أقبلت علينا أفضل أيام الدنيا_ادخلي وانشري بالله لاتملي(أرجو التثبيت)

    قال صلى الله عليه وسلم: "إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبداً"، وعشر ذي الحجة من مواسم الخير التي ينبغي على المسلم أن يتعرض فيها لنفحات رحمة الله عز وجل وذلك بالإكثار من العمل الصالح في هذه الأيام من صيام وقيام وقراءة القرآن، وتسبيح وتهليل واستغفار .
    عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء " البخاري
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ، ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى " قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : " ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء " حسن كما في الإرواء
    خير أيام الدينا
    زمن قليل وأجر كثييييييييييير، فُرصة لتحصيل الحسناتِ والحَطّ من السيِّئات تتكرر علينا كل عام ولكنها!قد لاتكرر مرة أخرىإنها أيام العشر الأولى من ذي الحجة..
    هيا للتجارة الرابحة!! ومن المشتري؟ إنه أكرم الأكرمين جل وعلا إنه الله رب العامين الغني عنا ونحن الفقراء إليه..ما الثمن ؟ جنة عرضها السماوات والأرض
    الله جل وعلا أقسم : والإقسام بالشيء دليل على أهميته وعظم نفعه ، قال تعالى : ( والفجر وليال عشر ) قال ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغير واحد من السلف والخلف : إنها عشر ذي الحجة . قال ابن كثير : "وهوالصحيح "
    قال الحافظ ابن حجر :"والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج، ولا يأتي ذلك في غيره" .
    وفيها يوم عرفة وهو اليوم المشهود الذي أكمل الله فيه الدّين وصيامه يكفّر آثام سنتين ، وفي العشر أيضا يوم النحر الذي هو أعظم أيام السنّة على الإطلاق وهو يوم الحجّ الأكبر الذي يجتمع فيه من الطّاعات والعبادات ما لا يجتمع في غيره كالأضحية.
    بماذا نستقبلها ؟بأمرين :
    الأول : ذكر علماؤنا رحمهم الله أن مواسم الخير تُستقبل بالتوبة والإنابة إلى الله ؛ ولعلَّ ذلك لأن يكون أدعى لتوفيقِ الله للعبد فيها .
    الثاني : العزم الأكيد على استغلالها بما يحبه الله ويرضاه ، ومن صدق اللهَ صدقه اللهُ تعالى .
    من يريد الفردوس الأعلى من الجنة-يعني درجة أولى في الجنة ليس في أفخم الفنادق في العالم بل مالاعين رأت ولاأذن سمعت ولاخطر على قلب بشر _من ؟!إنها سهلة فقط اتبع نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وآله وسلم ..ومن اتباعه اتباع عمله في أيام العشر من ذي الحجة
    1 :-التكبير
    فيسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر . والجهر بذلك في المساجد والمنازل والطرقات وكل موضع يجوز فيه ذكر الله إظهاراً للعبادة ، وإعلاناً بتعظيم الله تعالى ويجهر به الرجال وتخفيه المرأة قال الله تعالى : ( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ). والجمهور على أن الأيام المعلومات هي أيام العشر لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( الأيام المعلومات : أيام العشر )
    والتكبير فيها قسمان :
    مطلق ، ويكون في العشر كلها .
    مقيد بدبر الصلاة المكتوبة والنافلة، عليّ وابن عبّاس رضي الله عنهما أنّه مِن صُبح يومِ عرفة إلى العصرِ من آخر أيّام التشريق. وأمّا للحاجّ فيبدأ التكبيرُ المقيّد عقِب صلاةِ الظهر من يوم النحر.
    صيغة التكبير
    (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد) .
    (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد) .
    همسة: والتكبير في هذا الزمان صار من السنن المهجورة ولا سيما في أول العشر ، فينبغي الجهر به إحياء للسنة وتذكيراً للغافلينإ وإحياء ما اندثر من السنن أو كاد فيه ثواب عظيم دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً ) حديث حسن لشواهده .
    2- : الصيام:
    فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة . لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) حث على العمل الصالح في أيام العشر ، والصيام من أفضل الأعمال .وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يصوم تسع ذي الحجة .عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر . أول اثنين من الشهر وخميسين " وصححه الألباني .
    3- : قيام ليلها ، فقد استحبه الشافعي وغيره ، وقال سعيد بن جبير :" لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر" .
    4- :ومن آكد الأمور في هذه العشر البعد الشديد عن طريق المعصية وسبيل السيئة .فقد قال بعض أهل العلم بمضاعفة السيئة في الأشهر الحرم، وهي رجب، وذو القعدة وذو الحجة وشهر الله المحرم، قال الله تعالىإِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ).
    5- : دعاء يوم عرفة .فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ((خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيُّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)) .
    6- :الأضحية والأضحية من خير القربات في يوم العيد، واختلف العلماء في حكمها، والصحيح أنها سنة مؤكدة للقادر، والله أعلم ..
    : أشياء يعملها من أرد الأضحية
    عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ (إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا)) [38]. وله (فلا يأخذنَّ شعراً ولا يقلمنَّ ظفراً )) .وتحته مسائل :1-يحرم أخذ شيء من الأشعار والأبشار والأظفار ؛ لأن الأصل أن النهي للتحريم .2- الحكمة من ذلك أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار .3- من نوى الأضحية قبل العيد بأيام أمسك عن الحلق وإن لم يكن أمسك من قبل .4-لا فدية على من تعمد أخذ شيء من ذلك ، وتلزمه التوبة.5-من احتاج إلى الأخذ أخذ ، كمن كُسر بعض ظفره وتأذى بباقيه ، أو تدلى جلده 6- المُضحَّى عنهم لا يتناولهم هذا الحديث ، فلا بأس أن تأخذ الزوجة والأولاد من أظفارهم .7- إذا وكّل شخص شخصاً ليضحي عنه فالمخاطب بالحديث الموكِّل لا الموكَّل .
    7- :أداء الحج والعمرة :إن من أفضل ما يعمل في هذه العشر حج بيت الله الحرم ، فمن وفقه الله تعالى لحج بيته وقام بأداء نسكه على الوجه المطلوب فله نصيب - إن شاء الله - من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة
    8- :صلاة العيد، وهي واجبة في الراجح من قولي العلماء .
    9- : الإكثار من الأعمال الصالحة عموما :لأن العمل الصالح محبوب إلى الله تعالى وهذا يستلزم عِظَم ثوابه عند الله تعالى . فمن لم يمكنه الحجّ فعليه أن يعمر هذه الأوقات الفاضلة بطاعة الله تعالى من الصلاة وقراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقة وبر الوالدين وصلة الأرحام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من طرق الخير وسبل الطاعة
    10- :التوبة النصوح :ومما يتأكد في هذا العشر التوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب . والتوبة هي الرجوع إلى الله تعالى وترك ما يكرهه الله ظاهراً وباطناً ندماً على ما مضى ، وتركا في الحال ، وعزماً على ألا يعود والاستقامة على الحقّ بفعل ما يحبّه الله تعالى .
    والواجب على المسلم إذا تلبس بمعصية أن يبادر إلى التوبة حالاً بدون تمهل لأنهأولاً : لا يدري في أي لحظة يموت
    ثانياً : لأنّ السيئات تجر أخواتها .
    وللتوبة في الأزمنة الفاضلة شأن عظيم لأن الغالب إقبال النفوس على الطاعات ورغبتها في الخير فيحصل الاعتراف بالذنب والندم على ما مضى . وإلا فالتوبة واجبة في جميع الأزمان ، فإذا اجتمع للمسلم توبة نصوح مع أعمال فاضلة في أزمنة فاضلة فهذا عنوان الفلاح إن شاء الله . قال تعالى : ( فأما من تاب وآمن وعمل صالحاً فعسى أن يكون من المفلحين )
    همسة قبل الختام..:
    يوم العيد هو اليوم العاشر وهو يوم الحج الأكبر وإنما العبرة بالخواتيم فلايفسد بالمعاصي .
    أيام التشريق الثلاثة هي أيام الحادي عشر والثاني العشر والثالث عشرمن ذي الحجة(ثاني وثالث ورابع أيام العيد) هي أيام أكل وشرب وذكر الله.
    وصلى الله على نبينا محمد

  2. #2
    جنتي's صورة
    جنتي غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    بلاد الله الوااااااسعه
    الردود
    415
    الجنس
    أنثى
    الله يتقبل منا و منكم صالح الاعمال و جزاك الله كل خير يا محبة الحرم , واسال الله ان يرزقنا الحج مرات عديده و يثبتنا على الطاعات و يبعد عنا و عنك و عن جميع المسلمين كيد الشياطين من الانس و الجان

  3. #3
    بحور النجاح's صورة
    بحور النجاح غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    في دنيا الأمل .. }
    الردود
    1,719
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    مشكورة أختي على هاي النصايح القيــــــــــــــــــــــــــمة

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 0
    اخر موضوع: 17-11-2009, 08:31 AM
  2. الردود: 2
    اخر موضوع: 30-10-2008, 05:48 PM
  3. أيام الخير أقبلت !!!! فاين الطالبون ؟
    بواسطة الاسيرة في روضة السعداء
    الردود: 9
    اخر موضوع: 25-12-2006, 05:49 AM
  4. هل أنتى مسلمه؟ بالله عليك شارك أرجو التثبيت
    بواسطة وليد دويدار في الملتقى الحواري
    الردود: 5
    اخر موضوع: 08-02-2005, 05:04 PM
  5. الردود: 1
    اخر موضوع: 07-01-2002, 11:15 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96