انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: موقفنا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ( 4 )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الردود
    62
    الجنس

    موقفنا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ( 4 )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-

    تطرقنا في الحلقات الماضية إلى ذكر أقوال أهل العلم والسنة في بيان معتقد السلف في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ..

    واليوم مع شروط ولاية أهل السنة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

    يظهر من خلال معتقد أهل السنة والجماعة أنهم يشترطون لموالاة قرابة النبي صلى الله عليه وسلم شرطين لابد من تحققهما لتكون الموالاة لهم ، وإلا فإنهم لا يجدون ذلك الاحترام وتلك المكانة ، فإن فيهم المؤمن والكافر ، والبر والفاجر ، والسني والرافضي ، وغير ذلك ..

    الشرط الأول : أن يكونوا مؤمنين مستقيمين على الملة ..

    فإن كانوا كفاراً فلا حق لهم في الحب والتعظيم والإكرام والولاية ، ولو كانوا من أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كعمه أبي لهب ..

    يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تقرير هذا الشرط : فنحن نحبهم لقرابتهم من رسول الله عليه الصلاة والسلام ، ولإيمانهم بالله ، فإن كفروا فإننا لا نحبهم ولو كانوا أقارب الرسول عليه الصلاة والسلام ، فأبو لهب عم الرسول عليه الصلاة والسلام لا يجوز أن نحبه بأي حال من الأحوال ، بل يجب أن نكرهه لكفره ، ولإيذائه النبي صلى الله عليه وسلم ، وكذلك أبو طالب ، فيجب علينا أن نكرهه لكفره ، ولكن نحب أفعاله التي أسداها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام من الحماية والذب عنه . شرح العقيدة الواسطية (2 / 274 – 275 ) .

    الشرط الثاني : أن يكونوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة ..

    فإن فارقوا السنة وتركوا الجادة ، وخالفوا هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وتلبسوا بالبدع والمحدثات ، فإنه ليس لهم حق في الحب والتعظيم والإكرام والولاية ، حتى يرجعوا إلى السنة ، ويتمسكوا بها ، والواجب في هذه الحالة دعوتهم إلى العودة إلى الكتاب والسنة ، ونبذ ما سواهما من الأهواء والبدع ، وأن يكونوا على ما كان عليه سلفهم ، كعلي رضي الله عنه وسائر بنيه ، والعباس رضي الله عنه وأولاده .

    يقول العلامة صديق حسن خان رحمه الله في تقرير هذا الشرط في معرض التعليق على حديث : ( تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله وعترتي ) – الحديث حسن بالمتابعة - : المراد بهم من هو على طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم وسمته ودله – أي حاله - ، وهديه ولا يستقيم المقارنة بكتاب الله إلا إذا كانوا موافقين له عاملين به ، فمعيار الأخذ بالعترة اتفاقهم بالقرآن في كل نقير وقطمير .. ..

    إلى أن قال : وأما من عاد منهم مبتدعاً في الدين فالحديث لا يشمله ، لعدم المقارنة وهذا أوضح من كل واضح ، ولا يخفى إلا على الأعمى ، وكم من رجال ينسبونهم إليه صلى الله عليه وآله وسلم في اتحاد الطين قد خرجوا من نسبة الدين ، ودخلوا في عداد المنتحلين والغالين والجاهلين ، وسلكوا سبيل المبتدعين المشركين ، كالسادة الرافضة والخارجة والمبتدعة ونحوهم ، فليس هؤلاء مصداق هذا الحديث أصلاً وإن صحت نسبهتم الطينية إليه صلى الله عليه وآله وسلم فقد فارقوه في السنة الدينية ..

    فالحاصل أن نفس هذا الحديث يخرج الخارجين عن الطريقة المثلى المأثورة التي جعلها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمارة للفرقة الناجية في حديث الافتراق ، قال : ( هم ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) فمن كان من أهل البيت على هذه الشيمة الشريفة فهو المستحق لما في الحديث ، ومن لم يكن كذلك فليس أهلاً بما هنالك . الدين الخالص ( 3 / 348 ) .

    يقول الشيخ الفوزان في تقرير شرطي تولي أهل السنة لقرابة النبي صلى الله عليه وسلم : .. وذلك إذا كانوا متبعين للسنة ، مستقيمين على الملة كما كان عليه سلفهم ، كالعباس وبنيه وعلي وبنيه ، وأما من خالف السنة ولم يستقم على الدين فإنه لا تجوز محبته ، ولو كان من أهل البيت . شرح العقيدة الواسطية ( ص 196 ) .

    وبهذا تعلم أن قول المقريزي رحمه الله : ( فليست بدعة المبتدع منهم ، أو تفريط المفرّط منهم في شيء من العبادات أو ارتكابه من المحرمات مخرج له من بنوة النبي صلى الله عليه وسلم ، بل الولد ولد على كل حال عق أو فجر ) السلوك في معرفة الملوك ( 7 / 199 ) .

    فهذا قول لا يستقيم على ما قرره أهل السنة ، وأنه مبالغ فيه ، فالكلام ليس في كونه من ولد النبي صلى الله عليه وسلم ، أم لا ، وإنما في موالاته ومحبته حال بدعته ، وبالله تعالى التوفيق .

    وإلى اللقاء في الحلقة القادمة ومع ( هل القول بتفضيل بني هاشم يعد تفضيلاً مطلقاً لهم على جميع الأشخاص وفي كل الأحوال ؟ ) ..

    أخوكم : أبو عبد الله الذهبي ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    الردود
    9,839
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا ابو عبد الله على ماجدت به علينا...






    اللهم اجعل لي من كل همٍ فرجاً
    ومن كل ضيق مخرجاً
    وارزقني من حيث لاأحتسب


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الردود
    1,354
    الجنس
    وجزاك مني جزيل الشكر نسأل الله العلي العظيم ان يجعلها في ميزان حسناتك

مواضيع مشابهه

  1. صفة صوم النبي ( صلى الله عليه وسلم )
    بواسطة سالت دمعتي في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 18-09-2007, 04:50 PM
  2. التمسك بما كان عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة وليد دويدار في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 30-11-2005, 12:57 AM
  3. موقفنا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ( 3 )
    بواسطة الذهبي في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 12-02-2002, 05:56 PM
  4. موقفنا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ( 2 )
    بواسطة الذهبي في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 04-02-2002, 09:59 PM
  5. موقفنا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ( 1 )
    بواسطة الذهبي في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 30-01-2002, 10:09 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ