انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: 33 سببا للخشوع في الصلاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة

    33 سببا للخشوع في الصلاة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
    لقد أخذت محتوى هذا الموضوع من كتاب إشتريته و أردت بهذا النقل أن أفيد إخوتي و أخواتي في الله ...
    أعتذر مسبقا لمشرف هذا الركن إذا ما كان قد نشر هذا الموضوع مسبقا ...
    أردت أن أقسم الموضوع إلى 4 مراحل : المقدمة و بعدها نقل الاسباب في كل مرة 11 سببا ...
    و الله ولي التوفيق






    الحمد لله رب العالمين , الذي قال في كتابه المبين : ( وقوموا لله قانتين ) [ البقرة : 238], و قال عن الصلاة ( و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) [ البقرة : 45] , و الصلاة و السلام على إمام المتقين و سيد الخاشعين محمد رسول الله , و على آله و صحبه أجمعين . و بعد :
    فإن الصلاة أعظم أركان الدين العملية , و الخشوع فيها من المطالب الشرعية .
    الخشوع
    قال الله تعالى : ( قد أفلح المؤمنون (1) الذين هم في صلاتهم خاشعون ) [ المؤمنون : 1, 2 ] أي خائفون ساكنون . ( و الخشوع : هو السكون و الطمأنينة و التؤدة و الوقار و التواضع , و الحامل عليه الخوف من الله و مراقبته ) .و الخشوع : هو القيام القلب بين يدي الرب بالخضوع و الذل . و محل الخشوع في القلب و ثمرته على الجوارح . و الأعضاء تابعة للقلب , فإذا فسد خشوعه بالغفلة و الوسواس فسدت عبودية الأعضاء و الجوارح , فإن القلب كالملك , و الأعضاء كالجنود له , فيه يأتمرون و عن أمره يصدرون , فإذا عزل بفقد القلب لعبوديته , ضاعت الرعية و هي الجوارح .و أما التظاهر بالخشوع فممقوت , لأن من علامات الإخلاص :

    إ خفاء الخشوع
    كان حذيفة –رضي الله عنه- يقول : إياكم و خشوع النفاق , فقيل له : و ما خشوع النفاق ؟ قال أن ترى الجسد خاشعا و القلب ليس بخاشع . وقال الفضيل بن عياض : كان يكره أن يرى الرجل من الخشوع أكثر مما في قلبه . و رأى بعضهم رجلا خاشع المنكبين و البدن فقال : يا فلان , الخشوع ها هنا و أشار إلى صدره , لا هاهنا , و أشار إلى منكبيه ." و الخشوع في الصلاة إنما يحصل لمن فرغ قلبه لها , و اشتغل بها عما عداها , و آثرها على غيرها , و حينئذ تكون راحة له . و قرة عين , كما قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ... وجعلت قرة عيني الصلاة ) . و قد ذكر الله الخاشعين و الخاشعات في صفات عباده الأخيار و أخبر أنه أعد لهم مغفرة و أجرا عظيما . و من فوائد الخشوع أنه يخفف أمر الصلاة على العبد , قال تعالى : ( و استعينوا بالصبر و الصلاة و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) [ البقرة : 45] . و المعنى : أي مشقة الصلاة ثقيلة إلا على الخاشعين .
    حكم الخشوع
    و الراجح في حكم الخشوع أنه واجب .يدل على وجوب الخشوع في الصلاة قوله تعالى : ( قد أفلح المؤمنون (1) الذين هم في صلاتهم خاشعون ) [ المؤمنون : 1, 2 ] إلى قوله : ( أولئك هم الوارثون (10) الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ) [ المؤمنون 10, 11] , أخبر سبحانه و تعالى أن هؤلاء هم الذين يرثون فردوس الجنة و ذلك يقتضي أنه لا يرثها غيرهم . و إذا كان الخشوع في الصلاة واجبا و هو المتضمن للسكون و الخضوع , فمن نقر نقر الغراب لم يخشع في سجوده , و كذلك من لم يرفع رأسه في الركوع و يستقر قبل أن يخفض لم يسكن , لأن السكون هو الطمأنينة بعينها , فمن لم يطمئن لم يسكن , و من لم يسكن لم يخشع في ركوعه و لا في سجوده , و من لم يخشع كان اثما عاصيا . و يدل على وجوب الخشوع في الصلاة : أن النبي صلى الله عليه و سلم توعد تاركيه , كالذي يرفع بصره إلى السماء و هو ضد حال الخاشع .و في فضل الخشوع وعيد من تركه يقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( خمس صلوات افترضهن الله تعالى , من أحسن وضوءهن و صلاهن لوقتهن , و أتم ركوعهن و خشوعهن , كان له على الله عهد أن يغفر له , و من لم يفعل , فليس له على الله عهد , إن شاء غفر له و إن شاء عذبه ) . و قال عليه الصلاة و السلام في فضل الخشوع أيضا : (( من توضأ فأحسن الوضوء , ثم صلى ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجهه غفر له ما تقدم من ذنبه )) و عند البحث في أسباب الخشوع في الصلاة يتبين أنها تنقسم إلى قسمين , الأول : جلب ما يوجد الخشوع ويقويه . و الثاني : دفع ما يزيل الخشوع و يضعفه , وهو ما عبر عنه شيخ الاسلام ابن تيمية –رحمه الله – في بيانه لما يعين على الخشوع فقال : و الذي يعين على ذلك شيئان قوة المقتضى و ضعف الشاغل .
    قوة المقتضى
    فإجتهاد العبد في أن يعقل ما يقوله و ما يفعله , و يتدبر القراءة و الذكر و الدعاء , و يستحضر أنه مناج لله تعالى كأنه يراه , فإن المصلي إذا كان قائما فإنما يناجي ربه . و الإحسان : (( أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) ثم كلما ذاق العبد حلاوة الصلاة كان إنجذابه إليها أوكد , وهذا يكون بحسب قوة الإيمان .و الأسباب المقوية للإيمان كثيرة , و لهذا كان النبي صلى الله عليه و سلم يقول : (( حبب إلي من دنياكم : النساء و الطيب , و جعلت قرة عيني في الصلاة )) .
    زوال العارض
    فهو الاجتهاد في دفع ما يشغل القلب من تفكر الإنسان فيما لا يعنيه , و تدبر الجواذب التي تجذب القلب عن مقصود الصلاة , و هذا في كل عبد بحسبه , فإن كثرة الوسواس بحسب كثرة الشبهات و الشهوات , و تعليق القلب بالمحبوبات التي ينصرف القلب إلى طلبها , و المكروهات التي ينصرف القلب إلى دفعها .



    يتبع .....



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الموقع
    مدينة الايمان/دولة الاسلام
    الردود
    1,070
    الجنس
    رجل
    بارك الله فيكم ورزقكم الفردوس الاعلى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة
    أخي أبو المنيب بارك الله فيك

    و بناء على هذا التقسيم نستعرض فيما يلي طائفة من أسباب الخشوع في الصلاة :
    الاول الحرص على ما يجلب الخشوع و يقويه
    و يكون بأمور منها :

    الإستعداد للصلاة و التهيؤ لها :
    و يحصل ذلك بأمور منها :
    الترديد مع المؤذن و الإتيان بالدعاء المشروع بعده : (( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة , آت محمد الوسيلة و الفضيلة و ابعثه المقام المحمود الذي وعدته )) , و الدعاء بين الأذان و الإقامة , و إحسان الوضوء , و التسمية قبله و الذكر و الدعاء بعده : (( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , و أشهد أن محمدا َ َ عبده و رسوله )) .

    و الإعتناء بالسواك و أخذ الزينة باللباس النظيف , قال تعالى : (( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد )). [الأعراف:31] . و الله عز وجل أحق من تزين له , كما أن الثوب الحسن الطيب الرائحة يعطي صاحبه راحة نفسية بخلاف ثوب النوم و المهنة و كذلك الاستعداد بستر العورة , و طهارة البقعة , و التكبير , و المشي إلى المسجد بسكينة ووقار , و عدم التشبيك بين الأصابع و إنتظار الصلاة , و كذلك تسوية الصفوف و التراص فيها , لأن الشياطيين تتخلل الفرج بين الصفوف .
    (1)الطمأنينة في الصلاة :
    كان النبي صلى الله عليه و سلم يطمئن حتى يرجع كل عضم إلى موضعه , و أمر بذلك المسئ صلاته , و قال له : (( لا تتم صلاة أحدكم حتى يفعل ذلك )) .
    و عن أبي قتادة –رضي الله عنه- قال النبي صلى الله عليه و سلم : (( أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته )) , قال يا رسول الله كيف يسرق صلاته ؟ قال : (( لا يتم ركوعها و لا سجودها )) .
    و عن أبي عبد الله الاشعري –رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : ((مثل الذي لا يتم ركوعه , و ينقر في سجوده , مثل الجائع يأكل التمرة و التمرتين , لا يغنيان عنه شيئا )).
    و الذي لا يطمئن في صلاته لا يمكن أن يخشع , لأن السرعة تذهب بالخشوع و نقر الغراب يذهب بالثواب .

    (2)تذكر الموت في الصلاة :
    لقوله صلى الله عليه و سلم : (( اذكر الموت في صلاتك , فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يحسن صلاته و صل صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها )) .
    و في هذا المعنى أيضا : وصية النبي صلى الله عليه و سلم لأبي أيوب –رضي الله عنه – لما قال له : (( إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع )) .
    يعني صلاة من يظن أنه لن يصلي غيرها و إذا كان المصلي سيموت و لا بد , فإن هناك صلاة ما هي آخر صلاة له فليخشع في الصلاة التي هو فيها , لا يدري لعل هذه تكون هي الأخيرة .

    (3)تدبر الآيات المقروءة و بقية أذكار الصلاة و التفاعل معها :
    و لا يحصل التدبر إلا بالعلم بمعنى ما يقرأ فيستطيع التفكر فينتج الدمع و التأثر , و هنا يتبين أهمية الإعتناء بالتفسير , قال ابن جرير رحمه الله : (( إني لأعجب ممن قرأ القرآن و لم يعلم تأويله ( أي تفسيره) كيف يلتذ بقراءته )) ومما يعين على التدبر كثيرا ترديد الآيات و معاودة النظر في المعنى و كان النبي صلى الله عليه و سلم يفعل ذلك , فقد جاء أنه صلى الله عليه و سلم قام ليلة بآية يرددها حتى أصبح و هي : (( إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم )) [ المائدة: 118] .
    و كذلك مما يعين على التدبر : التفاعل مع الآيات , كما روى حذيفة –رضي الله عنه- قال : (( صليت مع رسول الله ذات ليلة , يقرأ مسترسلا , إذا مر بآية فيها تسبيح سبح , و إذا مر بسؤال سأل , و إذا مر بتعوذ تعوذ)) . و في رواية : (( صليت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة , فكان إذا مر بآية رحمة سأل , و إذا مر بآية عذاب تعوذ , و إذا مر بآية فيها تنزيه لله سبح )) . وقد جاء هذا في قيام الليل .
    و مما يعين على التدبر أيضا : حفظ القرآن , و الأذكار المتنوعة في أركان الصلاة ليتفكر فيها .
    و لاشك أن هذا العمل –من التدبر و التفكر و الترديد و التفاعل- من أعظم ما يزيد الخشوع , كما قال الله تعالى : (( و يخرون للأذقان يبكون و يزيدهم خشوعا )) [الإسراء :109]
    و من التجاوب مع الآيات التأمين بعد الفاتحة و فيه أجر عظيم , قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إذا أمن الإمام فإمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه)).
    و هذا التجاوب مع الإمام في قوله : سمع الله لمن حمده , فيقول المأموم : ربنا و لك الحمد , و فيه أجر عظيم , فعن رفاعة بن رافع الزرقي قال : كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه و سلم فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده , قال رجل وراءه : ربنا و لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه و فلما انصرف قال : ((من المتكلم ؟ )) قال : أنا , قال : (( رأيت بضعة و ثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها الأول )) .

    (4)أن يقطع قراءته آية آية :
    وذلك أدعى للفهم و التدبر و هي سنة النبي صلى الله عليه و سلم كما ذكرت أم سلمة- رضي الله عنها- قراءة رسول الله صلى الله عليه و سلم : (بسم الله الرحمن الرحيم , و في رواية: ثم يقف ثم يقول : الحمد لله رب العالمين , ثم يقف ثم يقول : مالك يوم الدين , يقطع قراءته آية آية ) .
    و الوقوف عند رؤوس الآيات سنة و إن تعلقت في المعنى بما بعدها .

    (5)ترتيل القراءة و تحسين الصوت :
    كما قال عزوجل : (( و رتل القرآن ترتيلا )) [المزمل:4] , و كانت قراءته صلى الله عليه و سلم مفسرة حرفا حرفا . و كان صلى الله عليه و سلم يقرأ بالسورة فيرتلها حتى تكون أطول من أطول منها , و هذا الترتيل و الترسل أدعى للتفكر و الخشوع بخلاف الإسراع و العجلة .
    و مما يعين على الخشوع أيضا : تحسين الصوت بالتلاوة , و في ذلك وصايا نبوية منها : قوله صلى الله عليه و سلم : (( زينوا القرآن بأصواتكم , فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا )) .
    و ليس المقصود بتحسين الصوت : التمطيط و القراءة على ألحان أهل الفسق , و إنما جمال الصوت مع القراءة بحزن كما قال النبي صلى الله عليه و سلم : (( إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله )) .

    (6)أن يعلم أن الله يجيبه في صلاته :
    قال النبي صلى الله عليه و سلم : (( قال عزوجل : قسمت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين و لعبدي ما سأل , فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين , قال الله أثنى علي عبدي , فإذا قال : مالك يوم الدين , قال الله : مجدني عبدي , فإذا قال : إياك نعبد و إياك نستعين , قال : هذا بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل , فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين , قال الله : هذا لعبدي و لعبدي ما سأل )) .
    وهذا حديث عظيم جليل لو استحضره كل مصل لحصل له خشوع بالغ و لوجد للفاتحة أثرا عظيما كيف لا و هو يستشعر أن ربه يخاطبه ثم يعطيه سؤاله .

    (7)الصلاة إلى سترة و الدنو منها :
    من الأمور المفيدة لتحصيل الخشوع في الصلاة : الإهتمام بالسترة و الصلاة إليها , فإن ذلك أقصر لنظر المصلي , و احفظ له من الشيطان و أبعد له عن مرور الناس بين يديه , فإنه يشوش و ينقص الإجر , قال النبي صلى الله عليه و سلم : (( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة و ليدن منها )) .
    و للدنو من السترة فائدة عظيمة , قال عليه الصلاة و السلام : إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها , لا يقطع الشيطان عليه صلاته )) , و السنة في الدنو من السترة أن يكون بينه و بين السترة ثلاثة أذرع و بينها و بين موضع سجوده ممر شاة كما ورد في الأحاديث الصحيحة .
    و أوصى النبي صلى الله عليه و سلم المصلي بأن لا يسمح لأحد أن يمر بينه و بين سترته . فقال : (( إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه , و ليدرأه ما استطاع , فإن أبى فليقاتله فإن معه القرين )) .
    قال النووي رحمه الله : (( و الحكمة في السترة كف البصر عما وراءه و منع من يجتاز بقربه . و تمنع الشيطان المرور و التعرض لإفساد صلاته )) .

    (9)وضع اليمنى على اليسرى على الصدر :
    كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا قام في الصلاة وضع يده اليمنى على اليسرى , و كان يضعهما على الصدر .
    و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إنا معشر الأنبياء أمرنا أن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة )) .
    و سئل الإمام أحمد –رحمه الله- عن المراد بوضع اليدين إحداهما على الأخرى حال القيام , فقال : هو ذل بين يدي العزيز .
    قال ابن الحجر –رحمه الله- : قال العلماء : الحكمة في هذه الهيئة أنها صفة السائل الذليل و هو أمنع من العبث و أقرب إلى الخشوع .

    (10)النظر إلى موضع السجود :
    لما ورد عن عائشة رضي الله عنها , كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا صلى طأطأ رأسه ورمى ببصره نحو الأرض , و لما دخل الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج عنها .
    أما إذا جلس للتشهد فإنه ينظر إلى أصبعه المشيرة لما جاء عنه صلى الله عليه و سلم أنه كان إذا جلس للتشهد يشير بأصبعه التي تلي الإبهام إلى القبلة و يرمي بصره إليها , و في رواية : و أشار بالسبابة و لم يجاوز بصره إشارته .

    (11)الإشارة بالسبابة :
    و هذا ما أهمله كثير من المصلين فضلا عن جهلهم بفائدته العظيمة و أثره في الخشوع .
    قال النبي صلى الله عليه و سلم : (( لهي أشد على الشيطان من الحديد )) . (( أي أن الإشارة بالسبابة عند التشهد في الصلاة أشد على الشيطان من الضرب بالحديد , لأنها تذكر العبد بوحدانية الله تعالى و الإخلاص في العبادة و هذا أعظم شيء يكرهه الشيطان نعوذ الله منه )) .
    و لأجل هذه الفائدة العظيمة كان الصحابة –رضي الله عنهم- يتواصون بذلك و يحرصون عليه و يتعاهدون أنفسهم في هذا الأمر الذي يقابل كثير من الناس في هذا الزمان بالإستخفاف و الإهمال , فقد جاء في الأثر ما يلي : ( كان أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم يأخذ بعضهم على بعض , يعني : الإشارة بالأصبع في الدعاء ) , و السنة في الإشارة بالسبابة أن تبقى مرفوعة مشيرة إلى القبلة طيلة التشهد .



    يتبع....



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

  4. #4
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    جزاك الله كل الخير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    الرياض .
    الردود
    681
    الجنس
    رزقني الله وإياك وأخواننا الخشوع .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة
    أختي shaier بارك الله فيك
    ...........
    أختي ام العز بارك الله فيك



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

مواضيع مشابهه

  1. 12 سببا للخشوع في الصلاة
    بواسطة فراشة القنديل في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 11-03-2009, 08:20 PM
  2. 33 سببا للخشوع في الصلاة
    بواسطة mohammad1992 في روضة السعداء
    الردود: 7
    اخر موضوع: 10-05-2007, 12:18 AM
  3. الردود: 5
    اخر موضوع: 20-12-2005, 02:05 AM
  4. أربعين سببا ذهبيـــــــــاً للخشوع في الصلاة
    بواسطة بسمة حب في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 25-03-2005, 03:44 PM
  5. الردود: 10
    اخر موضوع: 02-03-2004, 04:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ