انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: تاريخنا العظيم المُغيب ..عمر بن الخطاب مُؤسس الدولة الإسلامية(3)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    الموقع
    مصر
    الردود
    383
    الجنس
    امرأة

    L36 تاريخنا العظيم المُغيب ..عمر بن الخطاب مُؤسس الدولة الإسلامية(3)

    الإسم:  السلام متحركة بسيط.gif
المشاهدات: 1419
الحجم:  34.0 كيلوبايت
    عمر بن الخطاب رضى الله عنه

    الجزء الثالث
    و..ديوان العطاء

    والاهتمام بالزراعة وشق الأنهار وتمهيد الطرق,
    __________________________________________________ ___________
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فقد تكلمنا على عمر بن الخطاب وتاسيسة للدولة فذكرنا عمر بن الخطاب والقضاء و عمر بن الخطاب والدواوين والاهتمام بالنظام المالي في الإسلام والآن نتكلم على عمر بن الخطاب وديوان العطاء،،عمر بن الخطاب والاهتمام بالزراعة وشق الأنهار وتمهيد الطرق..فنقول وبالله التوفيق ..
    الإسم:  فاصل صامت لكن جميل.gif
المشاهدات: 2690
الحجم:  1.5 كيلوبايت
    عمر بن الخطاب وديوان العطاء:
    قرر عمررضى الله عنه لكل مسلم مخصصات مالية مستمرة، سواء أكان رجلاً أم امرأة، كبيرًا أم صغيرًا (حتى للطفل الرضيع) كما شملت هذه التأمينات الفقراء من غير المسلمين.

    _ وعندما بدأ بتسجيل أسماء الناس قال: بمن نبدأ؟ قال له عبد الرحمن بن عوف: ابدأ بنفسك، قال: لا، بل نبدأ ببني هاشم وبني المطلب وفرض للعباس ثم لعلي رضي الله عنهما، ثم الأقرب فالأقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قدم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فكان لهم أعلى المخصصات، ثم أهل بدر، ثم الذين بعدهم .
    _وعندما قرر راتبًا لأسامة بن زيد أكبر من راتب ابنه عبد الله قال عبد الله: أسامة ليس أفضل مني، قال عمر: ولكن أسامة أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك،
    _وفرض لكل مولود مئة درهم، فإذا ترعرع مائتي درهم، فإذا بلغ رشده زاد له في العطاء.

    _ويقول: "والله لئن بقيت ليأتين الراعي بجبل صنعاء حظه من هذا المال" وهذا هو الحق، وهذا هو الفقه لرسالة الإسلام، فالفرد في الدولة الإسلامية له الحق في المأوى والمأكل والملبس، ولا يجوز أن يعيش إنسان بين المسلمين ويموت جوعًا.

    _إن هذه الرواتب هي الحد الأدنى لكل إنسان، ولا يجهل عمر رضى الله عنه أن لا تكون هذه العطايا مدعاة للكسل وترك العمل.

    _ وعندما كتب الإمام الماوردي عن مهمة المحتسب في الإسلام قال: "وهي تنبيه القادرين على كسب عيشهم وتأديبهم إذا كانوا يأخذون الصدقات وهم قادرون على العمل واستدل بفعل عمر قال: وقد فعل عمر ذلك بقوم من أهل الصدقة".
    من أين لعمر رضى الله عنه هذه الثقة في أن يأتي الراعي في صنعاء نصيبه من هذا المال؟ إنه من العدل ومن تنظيم بيت المال،

    _ وقد وضع القرآن الكريم والسنة النبوية أصول النظام المالي وأعطاه صفته التفصيلية عمر بن الخطاب، وقد استفاد أيضًا من تنظيمات البلاد المفتوحة.
    الإسم:  فاصل صامت لكن جميل.gif
المشاهدات: 2690
الحجم:  1.5 كيلوبايت

    _عندما ورد على المدينة أموال عظيمة من الخراج لم يكن هناك مكان معين لبيت المال، كان المال يوزع على المسلمين في وقته، ولكن عندما كثر المال شاور عمر الصحابة، فكان رأي علي بن أبي طالب رضى الله عنه أن يقسم المال في نفس السنة، ولا يوضع شيء منه في الخزانة، وخالفه في ذلك عثمان رضى الله عنه.
    _ وقال الوليد بن هشام: لقد رأيت عند ملوك الشام إدارتين منفصلتين إدارة الحكومة وإدارة الخزانة، واستحسن عمر هذا الرأي وأسس بيتًا للمال، وأقام أول خزانة كبيرة في دار الخلافة، وعين عبد الله بن الأرقم (صاحب بيت المال) وأمر ببنية قوية لبيت المال في الكوفة.
    الإسم:  فاصل صامت لكن جميل.gif
المشاهدات: 2690
الحجم:  1.5 كيلوبايت

    عمر بن الخطاب والاهتمام بالزراعة وشق الأنهار وتمهيد الطرق:
    أولى عمر اهتمامًا كبيرًا بتطوير الزراعة واستصلاح الأراضي

    **وأصدر بهذا الشأن حكمًا عامًا _
    _بأن من يصلح الأراضي البور أينما وجدت في جميع أنحاء الدولة فإن ملكيتها تؤول له وإذا لم يصلحها في غضون ثلاث سنوات تسترد منه.

    _ فإن الزراعة كما يقول علماء الاقتصاد في العصر الحديث هي أساس الاقتصاد وأساس الصناعة وعلى هذا الأساس، فالأرض هي الوسيلة المأمونة كما يقول اليوم الاقتصاديون الذين يدرسون مشاكل العالم الثالث لضمان (إقلاع) مجتمع ما من مرحلة أولية إلى مرحلة ثانوية.."

    _ وإن اهتمام عمر بالزراعة والأرض جعله يهتم أيضًا بإدارة الري مثل
    إقامة السدود وبناء القناطر لتوزيع المياه وشق فروع للأنهار.
    _ وقد استأذن جزء بن معاوية عمر ليحفر أنهارًا كثيرة في مراكز الأهواز وخوزستان لاستصلاح كثير من الأراضي غير الصالحة للزارعة.

    _ومن اهتماماته رضى الله عنه ما يسمى اليوم بـ(المنافع العمومية) أو البنية التحتية والحالة المعيشية للناس؛ ولهذا أمر بشق الأنهار التي توصل الماء إلى المدن مثل نهر أبو موسى، وكان طوله تسعة أميال.
    _ وكان سبب ذلك أن الأحنف بن قيس اشتكى إلى عمر ملوحة أرض البصرة فيضطر الناس لإحضار الماء من مسافة ستة أميال، فأمر عمر أمير البصرة أبو موسى الأشعري بأن يحتفر نهرًا لأهل البصرة يتفرع عن نهر دجلة، وحفر في دجلة أيضًا نهر معقل الذي يضرب به المثل (إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل) وكلف بمهمة إعداده الصحابي معقل بن يسار.

    _ ولكن أعظم الأنهار وأكبرها فائدة ذاك الذي أمر به عمر أيضًا والذي اشتهر باسم خليج أمير المؤمنين وهو قناة تصل ما بين نهر النيل والبحر الأحمر، وكانت بداية هذه القناة في الفسطاط، ثم إلى بلبيس، ثم إلى البحر الأحمر ،وقد أنجز المشروع في ثمانية أشهر .

    فكانت السفن تنقل المؤن والبضائع من مصر إلى المدينة بيسر وسهولة، وبقى هذا المشروع ثم أهمل بعد القرن الأول من الهجرة.
    واتوقف هنا قليلاً لاتكلم عن الفسطاط
    _الفسطاط أول مدن المسلمين في القطر المصري، أسسها عمرو بن العاص بإذن الخليفة عمر بن الخطاب بعد فتح مصر، واتخذ لها مكاناً الفضاء المتسع بين النيل وتلال المقطم بالقرب من حصن بابليون، وهو المعروف اليوم بدير النصارى بمصر القديمة،

    ختط عمرو بن العاص بعد ذلك المدينة في نحو عشرين حارة دعاها خططاً، وأقام أربعة من كبار رجاله للإشراف على إنشائها، وإنزال الناس في الخطط المذكورة بحسب قبائلهم ثم أنزل غير العرب أطراف المدينة، فأسكن الروم جنوبيها، وأسكن قبط مصر في قصر الشمع، وأقام في المدينة شارعاً يتوسطه ميدان بنى فيه مسجداً مازال يحمل اسمه إلى اليوم (جامع عمرو)، واتخذ فيه المنبر فكان أول مسجد في مصر تعقد فيه حلقات التدريس كما كانت تعقد حلقات الوعظ والإرشاد، وفي وسط الجامع بيت للمال، أضف إلى ذلك أنه لم يكن مقصوراً على الفرائض الدينية، وحلقات التدريس بل كانت تعقد فيه محكمة لفض المنازعات الدينية.

    _تطورت بيوت الفسطاط فكانت في البداية تتألف من طابق واحد، وأسقفها مصنوعة من الجريد المحمول على دعامات من جذوع الأشجار، وحل محل هذه الدور مساكن من طوابق متعددة.

    **ومما زاد في مكانة مدينة الفسطاط أن القناة القديمة التي كانت تصل بابليون بالبحر الأحمر عند القلزم (السويس) كانت قد أهملت، فأعاد عمرو بن العاص حفرها، وأعاد لها أهميتها القديمة، فعرفت لذلك بقناة أمير المؤمنين.
    وظلت الفسطاط العاصمة السياسية لمصر في أثناء حكم الخلفاء الراشدين، والأمويين، وقد استحدث الأمويون المئذنة؛ فجعل عامل معاوية في مصر مئذنة لكل ركن من أركان المسجد.

    _ولما انتقلت الخلافة إلى بني العباس أسسوا حاضرة جديدة لدولتهم الناشئة إلى الشمال الشرقي من الفسطاط في مكان عُرف في صدر الإسلام باسم الحمراء القصوى، وقد امتد إلى جبل يشكر الذي بنى عليه ابن طولون مسجده، وفي ذلك المكان أقام العباسيون دورهم، واتخذوا مساكنهم، وبنوا دار إمارتهم، وثكن جندهم، ولذلك سميت بالعسكر، وكان ذلك في سنة 133هـ/751م، وفي وسطها بني مسجدها الجامع.
    وبمرور الزمن اتصلت العسكر بالفسطاط، وأصبحت مدينة كبيرة، وظل أمراء مصر يقيمون في دار الإمارة في العسكر حتى أُنشئت مدينة القطائع في عهد الطولونيين، وبعد ذلك بنحو نصف قرن بنيت مدينة القاهرة.

    ***وقد كشفت الحفريات في مدينة الفسطاط عن وجود شبكة للصرف الصحي يُصرف جزؤها الغربي إلى النيل، أما الجزء الشرقي فيُصرف إلى مستودعات منقورة في الصخرة.

    وأهم آثار مدينة الفسطاط اليوم السور الضخم الذي بناه الوزير بهاء الدين قراقوش بأمر الناصر صلاح الدين الأيوبي ليحيط بعواصم مصر الإسلامية، وليفصل بين القسم الذي دمره حريق شاور، والقسم الآخر الذي أمكن شاور استغلاله بعد الحريق، وأبراج قصر الشمع المعروفة اليوم بحصن بابليون، وأطلال الدور القديمة، وخزانات المياه المحفورة في الصخرة، وأنابيب المياه الفخارية داخل الجدران، وآثار الصرف الصحي، وحيطان يصل عرضها نحو المتر.!!
    الإسم:  فاصل صامت لكن جميل.gif
المشاهدات: 2690
الحجم:  1.5 كيلوبايت
    أما إصلاح الطرق وتمهيدها:

    وهو شيء أساسي في (البنية التحتية) فقد اهتم به عمر اهتمامًا بالغًا وهو الذي يقول: (لو أن شاة عثرت في شط الفرات، لخشيت أن أسأل عنها)
    _وهذا شيء لم يسمع به في أي حضارة من الحضارات السابقة، لأن تمهيد الطرق هو الذي يؤدي إلى الاتصال السهل بين المدن والقرى والبادية ويساعد على انتعاش الزراعة والصناعة، كما هو الحال في أوروبا اليوم
    _ كما بنى عمر استراحات بين المدينة ومكة للمعتمرين والحجاج، واتخذ في كل مدينة دارًا للضيافة.

    _______________________
    _إن نظرة عمر رضي الله عنه للمال واهتمامه بشئون الناس المعاشية واهتمامه بالطرق والقنوات المائية، وضمان تنفيذ العقود وحرية الناس التجارية من خلال القضاء المستقل، إنما يعطي مثالاً واضحًا لدور الدولة في الإسلام التي لا تتدخل في شؤون الناس المعاشية أو تشاركهم في أموالهم ومشاريعهم وإنما هي الحماية ونشر الأمن، وضبط السوق حتى لا يقع الاحتكار أو أي نوع من الاعتداء على الممتلكات.

    ونكمل فى الجزء التالى وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

    _المراجع__________________________

    ابن الأثير،،،،البداية ةالنهايةلابن كثير،،،،الواقدى
    د. محمد العبدة .
    شكران خربوطلي





    آخر مرة عدل بواسطة قطـرات : 24-12-2014 في 03:15 AM السبب: حذف رابط خفي يؤدي لمنتدى آخر

مواضيع مشابهه

  1. عمر بن الخطاب مُؤسس الدوله الإسلامية {الجزء الاول}
    بواسطة ام امه الله في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 21-12-2014, 05:31 AM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 10-10-2014, 02:56 PM
  3. أُسس بناء الدولة الإسلامية [ على الخير أعواناُ ]
    بواسطة * الفالحة * في السياحة والسفر
    الردود: 11
    اخر موضوع: 02-04-2013, 03:07 PM
  4. ::: قيام الدولة الإسلامية :: وما يتبعه من أحداث :::
    بواسطة درة السنة في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 0
    اخر موضوع: 11-04-2011, 05:29 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ