انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: تفسير الايتين الكريمتين 3 و4 من سوره الحشر مع احداث غزوة بنى النضير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    فى عيون الغالى
    الردود
    2,422
    الجنس
    أنثى

    تفسير الايتين الكريمتين 3 و4 من سوره الحشر مع احداث غزوة بنى النضير

    َبســـــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحــــــــــــــــــــيم

    (ذْلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (4)
    مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ(5)
    الايتان4 و5 من سورة الحشر
    قبل ان ابدا فى تفسير الايتان اود ان اسرد القصه كامله ومن خلالها يسهل تفسير الايتين الكريمتين
    وهى تحكى عن غزوة بنى النضير
    وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عن المدينة المنورة


    كان اليهود يتحرقون على الإسلام والمسلمين إلا أنهم لم يكونوا أصحاب حرب وضرب، بل كانوا أصحاب دس ومؤامرة،
    وبيان ذلك‏:‏ أنه -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- خرج إليهم في نفر من أصحابه،وكلمهم أن يعينوه في دية الكلابيين اللذين قتلهما عمرو بن أمية الضَّمْرِي – وكان ذلك يجب عليهم حسب بنود المعاهدة- فقالوا‏:‏ نفعل يا أبا القاسم، اجلس ها هنا حتىنقضي حاجتك‏.‏ فجلس إلى جنب جدار من بيوتهم ينتظر وفاءهم بما وعدوا، وجلس معه أبوبكر وعمر وعلي وطائفة من أصحابه‏.‏
    وخلا اليهود بعضهم إلى بعض، وسول لهم الشيطان الشقاء الذي كتبعليهم، فتآمروا بقتله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-، وقالوا‏:‏ أيكم يأخذ هذه الرَّحى، ويصعد فيلقيها على رأسه يشدخه بها‏؟‏‏.‏‏.‏‏.‏ فقال أشقاهم عمرو بن جحاش‏:‏ أنا‏.‏ فقاللهم سَلاَّم بن مِشْكَم‏:‏ لا تفعلوا، فوالله ليخبرن بما هممتم به، وإنه لنقض للعهدالذي بيننا وبينه‏.‏ ولكنهم عزموا على تنفيذ خطتهم‏.‏
    ونزل جبريل من عند رب العالمين على رسوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- يعلمه بما هموا به، فنهض مسرعاً وتوجه إلى المدينة، ولحقه أصحابه فقالوا:‏ نهضت ولم نشعر بك، فأخبرهم بما هَمَّتْ به يهود‏.‏
    وما لبث رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- أن بعث محمد بن مسلمة إلى بني النضير يقول لهم‏:‏ ‏‏اخرجوا من المدينة ولا تساكنوني بها، وقد أجلتكم عشراً، فمن وجدت بعد ذلك بها ضربت عنقه‏‏.‏ ولم يجد يهود مناصاً من الخروج، فأقاموا أياماًيتجهزون للرحيل، بيد أن رئيس المنافقين - عبد الله بن أبي - بعث إليهم أن اثبتوا وتَمَنَّعُوا، ولا تخرجوا من دياركم، فإن معي ألفين يدخلون معكم حصنكم، فيموتوندونكم وهناك عادت لليهود ثقتهم، واستقر رأيهم على المناوأة، وطمع رئيسهمحيي بن أخطب فيما قاله رأس المنافقين، فبعث إلى رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- يقول‏:‏ إنا لا نخرج من ديارنا، فاصنع ما بدا لك‏.‏
    ولا شك أن الموقف كان حرجاً بالنسبة للمسلمين، فإن اشتباكهم بخصومهمفي هذه الفترة المحرجة من تاريخهم لم يكن مأمون العواقب، وقد رأوا كَلَب العربعليهم وفتكهم الشنيع ببعوثهم، ثم إن يهود بني النضير كانوا على درجة من القوة تجعل استسلامهم بعيد الاحتمال، وتجعل فرض القتال معهم محفوفاً بالمكاره، إلا أن الحال التي جدت بعد مأساة بئر معونة وما قبلها زادت حساسية المسلمين بجرائم الاغتيالوالغدر التي أخذوا يتعرضون لها جماعات وأفراداً، وضاعفت نقمتهم على مقترفيها، ومن ثم قرروا أن يقاتلوا بني النضير - بعد همهم باغتيال الرَّسُول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-مهما تكن النتائج‏.‏
    فلما بلغ رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- جواب حيي بن أخطب كبر وكبر أصحابه، ثم نهض لمناجزة القوم، فاستعمل على المدينة ابن أم مكتوم، وسار إليهم، وعلي بن أبي طالب يحمل اللواء، فلما انتهي إليهم فرض عليهم الحصار‏.‏
    والتجأ بنو النضير إلى حصونهم، فأقاموا عليها يرمون بالنبل والحجارة، وكانت نخيلهم وبساتينهم عوناً لهم في ذلك، فأمر بقطعها وتحريقها وفي ذلك أنزل الله تعالى
    ‏‏ ‏‏مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ)

    واعتزلتهم قريظة، وخانهم عبد الله بن أبي وحلفاؤهم من غطفان، فلميحاول أحد أن يسوق لهم خيراً، أو يدفع عنهم شراً، ولهذا شبه سبحانه وتعالى قصتهم، ولم يطل الحصار-فقد دام ست ليال فقط، وقيل‏:‏ خمس عشرة ليلة-حتى قذف الله في قلوبهم الرعب، فاندحروا وتهيأوا للاستسلام ولإلقاء السلاح، فأرسلوا إلى رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-‏:‏ نحن نخرج عن المدينة‏.‏ فأنزلهم على أنيخرجوا عنها بنفوسهم وذراريهم، وأن لهم ما حملت الإبل إلا السلاح‏.‏
    فنزلوا على ذلك، وخربوا بيوتهم بأيديهم، ليحملوا الأبواب والشبابيك، بل حتى حمل بعضهم الأوتاد وجذوع السقف، ثم حملوا النساء والصبيان، وتحملوا على ستمائة بعير، فترحل أكثرهم وأكابرهم .
    ومن القصه استنتجت التفسيرالتالى:
    (ذْلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (4)
    ذْلِكَ.. تعود على العقاب اللدى حل بيهود بنى النضير
    بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ..لانهم عادوا الله ورسوله ومن يعاد الله ورسوله فيتولاه الله باشد العقاب.
    مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ(5)
    اللينه يقصد بها النخله
    استعان اليهود بالنخل فى الرمايه فبدأ المسلمون بقطع النخيل فعارض بعضهم على قطعه فانقسم المسلمون بين موافق ومعارض
    فانزل الله الايه الكريمه لتطمئن قلوب المسلمين ويبين لهم ان كل شئ بـأمره وانه فعال لما يريد وان ارداة الله فوق كل شئ وانه اراد انى يخزى اليهود بالحسره على نخيلهم وقطعه.
    نقلت القصه مختصره من موقع بنى الاسلام
    واعتمدت على استنتاجى فى تفسير الايات بعد قراءة السوره والقصه مرات ومرات
    وسأنقل لكم مختصر لتفسير بعض المفسرين الاجلاء كما ورد فى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

    وقوله: ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) أي :إنما فَعلَ الله بهم ذلك وسَلَّط عليهم رسوله وعباده المؤمنين؛ لأنهم خالفوا الله ورسوله، وكذبوا بما أنـزل الله على رسله المتقدمين في البشارة بمحمد صلى الله عليه وسلم، وهم يعرفون ذلك كما يعرفون أبناءهم، ثم قال: ( وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) .
    وقوله تعالى: ( مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ ) اللين: نوع من التمر، وهو جيد.
    قال: أبو عبيدة: وهو ما خالف العجوة والبَرْنِيّ من التمر.
    وقال كثيرون من المفسرين: اللينة: ألوان التمر سوى العجوة.
    قال: ابن جرير: هو جميع النخل. ونقله عن مجاهد: وهو البُوَيرة أيضًا؛ وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حاصرهم أمر بقطع نخيلهم إهانة لهم، وإرهابًا وإرعابًا لقلوبهم. فروى محمد بن إسحاق عن يزيد بن رومان، وقتادة، ومقاتل بن حيان أنهم قالوا: [فبعث بنو النضير] يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك تنهى عن الفساد، فما بالك تأمر بقطع الأشجار؟ فأنـزل الله هذه الآية الكريمة، أي: ما قطعتم وما تركتم من الأشجار، فالجميع بإذن الله ومشيئته وقدرته ورضاه، وفيه نكاية بالعدو وخزي لهم، وإرغام لأنوفهم



    يقول تعالى ذكره: ما قطعتم من ألوان النخل، أو تركتموها قائمة على أصولها.
    اختلف أهل التأويل في معنى اللينة، فقال بعضهم: هي جميع أنواع النخل سوى العجوة.
    < 23-269 >
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أَبو عاصم، قال: ثنا سفيان، عن داود بن أَبي هند، عن عكرِمة: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخلة.
    حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا عبد الأعلى، قال: ثنا داود، عن عكرمة أنه قال في هذه الآية: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا ) قال: اللينة: ما دون العجوة من النخل.
    حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن يزيد بن رومان، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: اللينة ما خالف العجوة من التمر.
    وحدثنا به مرة أخرى فقال: من النخل.
    حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن سعيد، عن قتادة، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخل كله ما خلا العجوة.
    حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ )، واللينة: ما خلا العجوة من النخل.
    حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الزهري (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ): ألوان النخل كلها إلا العجوة.
    حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، قال: ثنا سفيان، عن داود بن أَبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخلة دون العجوة.
    وقال آخرون: النخل كله لينة، العجوة منه وغير العجوة.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا حكام، عن عمرو، عن منصور، عن مجاهد (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخلة.
    حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أَبي نجيح، < 23-270 > عن مجاهد، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: نخلة. قال: نهى بعض المهاجرين بعضا عن قطع النخل، وقالوا: إنما هي مغانم المسلمين، ونـزل القرآن بتصديق من نهى عن قطعه، وتحليل من قطعه من الإثم، وإنما قطعه وتركه بإذنه.
    حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا يحيى بن أَبي بكير، قال: ثنا شريك، عن أَبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخلة.
    حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: اللينة: النخلة؛ عجوة كانت أو غيرها، قال الله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: الذي قطعوا من نخل النضير حين غدرت النضير



    سبحان الله حاولت افسر ايتين ولما كان استنتاجى يسير فى نفس سياق تفسير ابن كثير والطبرانى حسيت كانى فسرت كل القران الكريم
    ههههههه

    اسفه اخواتى لان الموضوع ناقصه ترتيب لانى مريضه ومش قادره اركز

    اخواتى اسالكم الدعاء بالشفاء العاجل لى ولابنى
    لا حرمكم الله الجنه

  2. #2
    بداية داعية's صورة
    بداية داعية غير متواجد كبار الشخصيات"نبض وعطاء " "نجمة الدعوة " مبدعة صيف 1429هـ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    4,131
    الجنس
    امرأة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الردود
    847
    الجنس
    امرأة
    ربنا يشافيكي ويعافيكي حبيبتي

    جزاكم الله خيراااااا ونفع الله بكم ,,

    حيااك الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    أحزان قلبي لا تزول حتى أبشر بالقبول وألقى كتابي بيميني وبعيني ارى الرسول (صلى الله عليه وسلم )
    الردود
    5,921
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    اسفه اخواتى لان الموضوع ناقصه ترتيب لانى مريضه ومش قادره اركز


    اخواتى اسالكم الدعاء بالشفاء العاجل لى ولابنى

    لا حرمكم الله الجنه
    جزاك الله خيراا وشافاك الله وعافاك وحفظ الله ولدك من كل مكروه اللهم آمييين
    بارك الله فيك ولا حرمت الأجر يا غاليه ..ولي عودة فقط أحببت تسجيل شكري لك ....

  5. #5
    _سمآت_'s صورة
    _سمآت_ غير متواجد متألقة صيف 1432هـ- باحثة متميزة في الصوتيات-مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    وهج الصوتيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    ...هــ،،ــنـــ،،،ــآ
    الردود
    8,865
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    ألف لا بأس عليك أختي الغاليه "شفاك الله وعفاكِ"

    وجزاكِ الله خيراً وجعله بميزان حسناتك ...

    فعلا اليهود هم اليهووود حسبي الله عليهم ...،،،،،،،
    تقبلي مروري ...

    تحيااااتي
    *************
    حسبي الله ونعم الوكيل
    اللهمــ احفظ مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن

    إنّ غِـبَت
    أو أبّعدَتٍنني الظرِوف أوّ الأقّدار . . فـ/منِكـمّ أتمنى أن
    تُسآمِحونني



    كود:






    اللهم انصر المستضعفين في الأرض

    اللهم عليك بالظلمة فإنهم لا يعجزونك




    ولاحول ولا قوة إلا بالله

    يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــآرب
    ..........في شوق إليهم .مايا دائماً في قلبي رحمكــ الله ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    طرابلس
    الردود
    1,764
    الجنس
    امرأة
    لاباس عليك وعلى وليدك
    شفاكما الله وعافاكما والبسكما ثوب العافية
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    قد يظلم الدرب تضيق النفس لكن شموع الصحبة الصالحة تنير الطريق أحبكم منتدى لك
    الردود
    3,756
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • القلم المعطاء لركن النافذة الإجتماعية لعام 2013
    (أوسمة)
    بارك الله فيك ولاباس عليكما اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيكما اللهم امين
    طهور ان شاء الله وشفاكما الله وعافكما كفارة دنوب ان شاء الله

  8. #8
    ام السنفور's صورة
    ام السنفور غير متواجد الفائزة االثالثة لاحلى مقبلات رمضانية "مُبدعة صيف 1430هـ "
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الموقع
    في مدينة الاحلام
    الردود
    2,525
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك عزيزتى لايت وجعلها في ميازين حسناتك يارب
    وان شاء الله ربي يدوم عليك الصحه انتى وابنك وكل عيلتك يارب

    سلام
    اللهم اغفر لوالدى وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم جازه بالحسنات احساناً وبالسيئات عفوا وغفراً يارب العالمين










  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    416
    الجنس
    امرأة
    في البداية اشكركي على المشاركة في الموضوع رغم المرض الله يشفيك اختي

مواضيع مشابهه

  1. من فيكن تعرف اخبارا عن الاختين ..
    بواسطة كوني طيبة في همسات بنات
    الردود: 7
    اخر موضوع: 23-04-2010, 03:21 PM
  2. الردود: 6
    اخر موضوع: 29-03-2009, 07:07 PM
  3. تفسير سوره البقره
    بواسطة panssee في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 29-11-2008, 07:51 PM
  4. كعكة الجزر و الزنجبيل ...طيبة كتير (مع صوره)
    بواسطة أم مهدي في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 7
    اخر موضوع: 08-11-2001, 09:55 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ