انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: الحجاب ثانيةً .. وثالثةً و...(مقدمة2)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    السعودية
    الردود
    609
    الجنس
    رجل

    الحجاب ثانيةً .. وثالثةً و...(مقدمة2)

    مقدمة 2
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    أشرت في المقدمة السابقة إلى أن هذا الدين أمانة وأن الله لا يقبل غيره وأن الله تكفل بحفظه لأنه خاتم الأديان ، ومن وسائل حفظه قيام العلماء الذين أنار الله بصائرهم .
    كما ذكرت الأسباب التي دعتني لطرح هذا الموضوع ، وللزيادة أرجو الرجوع إلى المقدمة السابقة (مقدمة1)
    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=579486


    ومصداقاً لكل ما سبق نجد أن آخر الزمان عندما يعم الجهل بالدين وينتشر الضلال إنما يكون بقبض العلماء .
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ((إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّو)) البخاري ومسلم
    ولا شك أن المراد بالعلم هنا العلم الشرعي والذي يطلق عليه أحياناً (الفقه) كما في حديث (( من يرد الله به خيراً يفقه في الدين )) المسند
    وإذا كان الدين الصحيح إنما يقوم عليه العلماء الربانيون الذين هيأهم الله لحفظه ، وإذا كان الدين هو عبادة الله تعالى اعتقاداً وقولاً وعملاً وفق ما شرع بالكتاب والسنة ، وإذا كان مقتضى هذه العبودية هو الاستسلام لأمر الله والانقياد له والرضا بما شرع فهل يحق له بعد ذلك الخروج عن شرع الله باعتقادٍ أو قول أو عمل ؟
    وإذا كان الجواب: لا
    فهل لنا أن نجيب على الأسئلة التالية بموضوعية :
    1-هل تسمح أنظمة البشر بفتح عيادة طبية لمن لا يحسن من الطب شيئاً ؟
    2-هل تسمح أنظمة البشر بفتح مكتب هندسة معمارية لمن لا يحسن من ذلك شيئاً ؟
    3-هل الخطر(الدنيوي ) المترتب على ما سبق أعظم وأخطر من الخطر على دين الناس ؟
    4-ألم يأتِ الإسلام بحفظ الضرورات الخمس وهي (الدين – النفس – العقل – العرض – المال ) ؟
    إذا اتفقنا على أن البشر لا يسمحون لأحد أن يهدد حياتهم وممتلكاتهم ، وأن الخلل في الدين أخطر من الخلل في أمور الدنيا ،وأن الإسلام جاء بحفظ هذه الضرورات والتي منها (الدين والعرض )
    إذا كان الأمر كذلك فكيف يرضى الله أن يعبث الناس في دينه فيحللون ويحرمون كيفما شاءوا .
    ويكفي من ذلك قوله تعالى : { وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116) } النحل
    والله جل شأنه إنما جعل للعلماء هذه المكانة الرفيعة لعظيم نفعهم للعباد ، ولصبرهم على طلب العلم واجتهادهم في معرفة الأحكام الشرعية . وسيرة علماء هذه الأمة خير دليل على أن هذه المكانة العظيمة لم تكن لأي أحد ولا ينالها بعد توفيق الله تعالى إلا بصبره وجهاده في طلب العلم .
    ولذلك ورد ثم من يتكاسل عن طلب العلم وينشغل بالدنيا ثم يتشبع بما لم يعطه كما في الحديث :
    عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَوْفٍ عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: (( أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ أَلَا يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ ... الحديث )) أبو داود
    وقد رأينا والله وسمعنا من يقول : هات نصاً من القرآن يدل على أن هذا الحكم كذا ، وإذا جيء بدليل قال : أريد آية تقول : يا أيها الذين أمنوا حرم عليكم كذا .
    وإذا قيل هذا دليل من السنة قال : دلالته ليست صريحة أو هذا المراد به كذا .
    أخي الكريم :
    ربما أنك استثقلت هذه المقدمات وربما لسان حالك يقول : هيا هاتِ ما عندك فقد نفذ صبرنا .
    ما زلت أقول أخي القارئ الكريم لا ترهقني من أمري عسراً .
    لو كان الحديث في موضوع الحجاب حديثاً لتنبيه غافل وتعليم جاهل (جهلاً بسيطاً ) فكان يكفيني أن آتيك بفتوى واحدة معتبرة من عالم ثقة وينتهي الأمر .
    ولكن حديثنا في موضوع الحجاب حديث إلى قسمين من الناس .
    القسم الأول : أناس لا يكفيهم التنبيه ولا التعليم بمعنى آخر جهلهم ليس جهلاً بسيطاً يرفع بالتعليم ,وإنما الجهل هنا جهل مركب ، ورفضهم للحكم الصحيح نتاج خلل في عدة جوانب .
    وفي طرحي هذا حاولت قدر الاستطاعة أن أعالج هذا الخلل من أوله وهو الجهل العام بدين الله ومعنى العبودية الحقة وخطورة القول على الله بغير علم إلى ما هنالك من الأمور التي مرت أو التي تأتي لاحقاً .
    وأما القسم الآخر فلهم حديث آخر .
    أعدك أخي القارئ الكريم ألا أقطع حديثي معك قبل أن يأتي أكله ، ما دام أن فيّ عرقاً ينبض .
    كتبه : مبارك إبراهيم العجلاني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    السعودية
    الردود
    609
    الجنس
    رجل

    تحذير الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله من اتباع كل فتوى وقول

    إليك أخي الكريم / أختي الكريمة هذه الفتوى للإمام الراحل عبد الله بن جبرين هذا العالم الذي عرفتها الأمة كلها ومن لم يعرف حقه وهو حي عرفه عند موته بشهادة كل تلك الجموع وإذا شهد اثنان لمسلم بالخير وجبت له الجنة فكيف بمن شهدت الأمة ؟
    وإنني والله احتسب أن ينالني ثواب الله بنشري لهذه الفتوى عنه .

    قال رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى :

    : فنقول أولا لأولئك الذين قالوا هذه المقالات وتساهلوا فيها، نقول لهم: أربعوا على أنفسكم، فإنكم في هذه الحالة قد أضللتم بشرا كثيرا؛ إذا سمعوا فتواكم إذا سمعوا أنكم -مثلا- أبحتم الأغاني، وأجزتم سماعها مع ما فيها من الخطأ والخطر فإنكم تتحملون الإثم لمن عمل بفتواكم، ولو كنتم معذورين بالاجتهاد، ولكن لستم معذورين إذا تبين لكم الحق والصواب.
    كذلك- أيضا- نقول- مثلا- للذين يبيحون الصلاة في البيوت، وترك الصلاة في الجماعة نقول: ارجعوا إلى الأدلة؛ ارجعوا إلى الدليل الصحيح، وتأملوا، ولا تقلدوا من أخطأ، فذلك العالم الذي أخطأ، وقال بهذه المقالة لو تبين له الحق لرجع إليه. لو عرف الدليل صحيحا لكنه ما فهمه، أو ما بلغه، فهو معذور، وأما أنتم فلا عذر لكم، فلا تبيحوا للناس أن يترخصوا ويتساهلوا في ترك الصلوات، وفي هجر الجماعات وما أشبهها.
    ونقول -مثلا- للذين يبيحون السفور والتبرج وإبداء المرأة زينتها فنقول: مَنْ قدوتكم في ذلك؟
    الذين أفتوا بذلك قديما كانوا مجتهدين، ولو أنهم فهموا الأدلة لرجعوا، فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل، فأنتم قد بلغتكم الأدلة، وعرفتم الصواب، وعرفتم قول جماهير الأمة وقول علمائها؛ فإذا خالفتم الأقوال، واتبعتم هذه الزلات التي هي شاذة ليس عليها دليل فإنكم بذلك تتحملون من أفتيتموه ومن أضللتموه؛ حيث إن الكثير من النساء في هذه الأزمنة يقولون: قد أفتى فلان بجواز إبداء المرأة وجهها وزينتها أمام الرجال، ونسوا قول الله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ إلى آخر الآية. فقالوا: إنه يجوز إبداء المرأة زينتها للأجانب. وهذه زلة زلها عالم؛ إذا قيل إنه عالم، مع أن الذي يعرف الحق ويعدل عنه لا يسمى عالما حقيقيا، ولو بلغ ما بلغ، ولو حمل الشهادات العالية، ولو اشتهر ذكره، ولو كان له مؤلفات ومكاتبات وإذاعات، لا يغتر بقوله؛ حيث إنه قد أخطأ في ذلك، فلا يتبع في هذا الخطأ. يأخذ المسلم الصواب ويتبعه، ولا يأخذ الخطأ الذي يعرف أنه خطأ.
    وقد كثرت الفتاوى التي هي مخالفة للصواب، وكل يدعي أنه على حق، وأن الصواب في جانبه، وأنه مع الدليل؛ ولكن لا يتفطن ذلك إلا أهل الذكر وأهل المعرفة، الذين أُمرنا بأن نسألهم في قول الله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ فأهل الذكر هم أهل الله، وهم حملة شرعه، وهم العاملون بدينه، وهم المتبعون للطريق السوي والصراط المستقيم؛ الذين عرفوا كلام الله، وعرفوا معانيه ودلالاته، وعرفوا أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- وعرفوا ما تهدف إليه الشريعة، واتبعوا ذلك وطبقوه، وتوغلوا في معرفة الأحكام، والحلال والحرام؛ فهؤلاء حقا هم أهل الله، هؤلاء هم أهل الذكر.
    فأما الكثير في هذه الأزمنة الذين يتتبعون الرخص، وينظرون ما يميل إليه جماهير الناس فيفتونهم للتسهيل عليهم، ويقولون: لا نكون منفرين.
    نقول: قد أخطأتم، وقد تجرأتم على أحكام الله -تعالى- وقد حللتم وحرمتم بأهوائكم، وبما ترونه دون أن يكون لكم دليل تعتمدونه؛ فتثبتوا وتريثوا؛ حتى يظهر لكم الحق والصواب، ولا تقولوا على الله بغير علم فيعاتبكم الله -تعالى- ويعاقبكم على ذلك.
    كثر في هذه الأزمنة الذين ينظرون إلى الأسهل. يقولون: ننظر نسهل على الناس، وننظر ما يناسبهم؛ فنحل لهم ما يناسبهم.
    فكم ممن أباح حلق اللحى، وقال: رأينا الناس وقعوا في هذا الحلق، وفي إزالة شعر الوجه الذي هو زينة وجمال، ورأوا أن هذا الشعر وهذه اللحية أنها تشويه، وأنها خشونة وأنها وأنها..، فنفتيهم بما يناسبهم.
    نقول: قد أخطأتم، وقد خالفتم السنة، وخالفتم الدليل؛ تريدون أن تسهلوا على الناس ولكن تعصون الله. ترضون الناس وتسخطون ربكم، تأملوا قول النبي صلى الله عليه وسلم: من التمس رضى الناس بسخط الله سخط الله عليه، وأسخط عليه الناس ترضون الناس وتسخطون الله -تعالى- لا يحل لكم ذلك.
    وآخرون يقولون: إنا رأينا الكثير من الناس يتثاقلون عن الصلاة في المساجد، فرأينا التسهيل عليهم، ولم نر التشديد؛ فإذا قلنا: لا صلاة لكم إلا في المساجد، وأنتم تسمعون الأذان شددنا عليهم، وكان في ذلك شيء من التنفير، فنحن نقول لهم: صلوا في رحالكم، وصلوا في بيوتكم، والله يُعبد في كل مكان كما يعبرون.
    فنقول لهم: قد تجرأتم على الله، وقلتم عليه بغير حق، وكذبتم في زعمكم وفي دعواكم، والله -تعالى- أمر بهذه العبادة على هذه الصفة، وأنتم تخالفون النصوص، وتقولون: إننا نريد أن نسهل على الناس.
    ليس هذا تسهيلا. الله -تعالى- ما أمر إلا بما فيه المصلحة، ولم يأمر بما فيه مشقة؛ ولأجل ذلك أسقط الله -تعالى- كثيرا من العبادات لأجل المشقة، فأباح للمريض أن يفطر، وأن يصلي جالسا، وكذلك أباح للمسافر الذي عليه مشقة أن يفطر ويقضي، وأن يقصر الصلاة الرباعية ونحو ذلك، ومع ذلك لم يبح للذين في البلد أن يصلوا في بيوتهم إذا لم يكن هناك عذر من دحض، أو طين أو مزلة أو نحو ذلك؛ فكيف تقولون على الله بغير علم؟!
    وإذا قالوا: نبيح للنساء أن يكشفن وجوههن، وذلك لأن هذا قد كثر فيما بيننا، ورأينا الكثير يعيبون المرأة التي تستر وجهها؛ فلأجل ذلك نسهل على الناس، ولا نشدد على المرأة، ونقول: إن هذا قد قال به فلان وفلان، فنسهل على الناس ولا نشدد.
    نقول لهم: قد أخطأتم حيث إنكم تتبعون أهواء الناس، وتعدلون عن الحق والصواب.
    وهكذا -أيضا- سمعنا كثيرا يقولون: إن الناس إذا ابتلوا بشيء واشتهر فيهم فإن على المفتي أن يسهل عليهم، فإذا رآهم مثلا يشربون الدخان كلهم أو جلهم فلا يقول: إن الدخان حرام؛ بل يقول: إنه مكروه؛ لأن في ذلك عدم قبول لقوله. إذا قال: إنكم قد فعلتم حراما، وإنكم قد شربتم حراما، وإنكم قد عصيتم وقد أذنبتم ذنبا كبيرا. نفروا منه، وقالوا: هذا يكفرنا، وهذا يضللنا، وهذا وهذا...، نتبع فلانا الذي يسهل علينا، والذي يبيح لنا هذا.
    فالجواب أن نقول: إن الذي يسهل عليكم قد خدعكم، الذي يسهل في هذه الأمور قد داهن معكم، أما الذي يشدد عليكم فهو الذي نصحكم، وهو الذي بين لكم الصواب، وهو الذي دلكم على الحق، فهل تتبعون من هو ناصح لكم، أو من هو متساهل يضركم في دينكم، وهو يريد أن ينفعكم، أو يخفف عنكم؟
    لا شك أن هذا تَجَرَّأَ على الله -تعالى- الذي أفتى بحل ما حرمه الله تعالى.
    إذا قال قائل: إن الناس يألفون هذا اللعب، وهذا اللهو؛ فلا بد أن نفسح لهم المجال، وأن نقول لهم: العبوا في أوقات الفراغ، العبوا بما تريدون من اللعب فيه؛ العبوا ورفهوا عن أنفسكم، وسلُّوا أنفسكم بما يسمى مثلا بكيرم، أو بما يسمى ببلوت، أو ما أشبه ذلك، أو كذلك احضروا المباريات، وسامحوا أنفسكم على مشاهدة أولئك المتسابقين، وأولئك اللاعبين. انظروا إليهم عبر الشاشات، أو نحو ذلك؛ حتى تسلوا على أنفسكم، وحتى تجلب إليكم فرحا ومرحا، وضحكا وسرورا، وما أشبه ذلك.
    فنقول: إن الذي أفتاكم بذلك قد خدعكم؛ وذلك لأنه سهل لكم ما فيه ضرر عليكم، فهذا اللعب يضيع أوقاتكم، ولا فائدة لكم فيه، وهو تشبه بأهل البطالة. أنتم مأمورون بأن تحفظوا أوقاتكم وتستغلونها فيما يفيدكم، فإذا أفتى مفت بأنه لا حرج ولا ضرر في مشاهدة هذا اللعب، أو في قضاء الأوقات في هذه التسلية، أو في هذا اللعب، فلا تتبعوا من أفتى بإباحة ذلك أو حله؛ فإنه يعتبر قد قال على الله بغير علم، ولو ادعى أنه يسهل عليكم، ولو ادعى أنه يجلب لكم ما يسركم، لا شك أن الذي يفعل ذلك يعتبر قد سهل في نظره على الناس، ولكن أضاع أوقاتهم، وأضرهم، وأضر أبدانهم وأموالهم، وأبصارهم وأسماعهم، فما فائدتهم من هذا السماع، من هذا الغناء، وهذا اللهو واللعب، وما فائدتهم من هذا النظر؟
    لا شك أنه ضرر عليهم، يقول القائل:
    كـلام أكثر مـن ألقـى ومنظـره
    ممـا يشـق على الآذان والحـدق
    فهذا الكلام الذين تسمعونه عبر الإذاعات، وهذه الصور التي ترونها في الشاشات، ما الفائدة منها؟ لا شك أنها ضرر، وأن الذين ينظرون إليها يشق عليهم ما يراءونه وما ينظرون إليه، لذلك نقول: لا يتبع الذين يتساهلون في هذا، ويقولون: إنه لا ضرر فيه، وإن فيه وإن فيه.
    وبالجملة نقول: إن الكثير في هذه الأزمنة قد تساهلوا في هذه المحرمات، وقد تجرءوا على هذه الأقوال التي يقولونها بغير علم، فمن سمع بهذه الفتاوى فيردها إلى أهلها، ويعطي القوس باريها، وينظر ما يقول به الأئمة الذين هم أهل أن يقتدى بأقوالهم، وعلماؤنا -والحمد لله- فيهم البركة، وقد تعرضوا لكل ما يحتاج إليه المسلم، وأصدروا فتاوى، وطبعت فتاواهم في عدة مجلدات، وانتشرت وتمكن كل من أن يقرأها ويعرف ما تدل عليه.

    المرجع موقع فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله
    http://ibn-jebreen.com/book.php?cat=...04&subid=22327

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    كوسة وبط سابقا ....مصرية فى بلاد العم سام- أمريكا
    الردود
    7,847
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • همة نحو القمة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    (أوسمة)
    جزاكم الله خيرا

    زورونى فى مدونتى .... مدونة مغتربـــــة

    حكـــايتى فى الغـــربة .... من الــ ..... إلى الــ ...... ✿متميز✿الجزء 1

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... إستخدام الكــــوبونـــات $$☆ الجزء 2 *تجربة ناجحة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... منين أجيب الكــــوبونـــات؟؟؟ $$☆ الجزء 3+ردود قيمة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... لعـــبة الصيدليـــــة؟؟؟ $$☆ الجزء 4 *تجربة ناجحة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... إيه هو البرايس ماتش؟؟؟ $$☆الجزء 5 *تجربة ناجحة+ردود قيمة

    $ رحلتى مع التوفيـر ..نصائح للتقليل من فاتورة الكهرباء ُ Energy Bill $ ج 6 ☆ردود قيمة






    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ المعجنـــــات ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ الحلـــويـــــات ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥أطباق من اللحم ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ وصفـــــات الفراخ ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ مقــدمـــــة ♥●♥
    .. بـــدائـــل لمنتجات الألبــان المتنوعة .... من معمل بطوطة ..
    ☆☆ الديــــــــكـ الرومــــــــيـ يـــــا جمالــــــــــه مــن بطوطــة ☆☆

    ⁂彡 كيــــك الكــــوكاكـــولا .... روووعة من مطبخى سااااااخنة بااااردة












  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    السعودية
    الردود
    609
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة كوسةوبط عرض الرد
    جزاكم الله خيرا
    جزاكِ الله خيراً أختي الكريمة

    وأعانكم الله على غربتكم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الردود
    10,397
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2

    جزاك الله خير
    أستغفر الله و سبحان الله و الحمدلله و لا إله إلا الله و الله أكبر
    اللهم اشرح صدري ويسر أمري واغفر ذنبي
    ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
    اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار
    سيد الأستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت

مواضيع مشابهه

  1. الحجاب ثانيةً .. وثالثةً و...(مقدمة1)
    بواسطة الشريف29 في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 12-08-2009, 12:07 PM
  2. أريد أن أبدأ ثانيةً
    بواسطة Muslimah_000 في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 4
    اخر موضوع: 21-01-2009, 11:13 AM
  3. الردود: 1
    اخر موضوع: 08-04-2007, 03:23 AM
  4. أأأأأأأ ختاه ........... الحجاب الحجاب الحجاب
    بواسطة abdullah9004 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-11-2005, 02:41 AM
  5. الردود: 11
    اخر موضوع: 15-04-2005, 10:07 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ