عليك بقيام الليل


قال صلى الله عليه وسلم : "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى ومنهاة عن الإثم وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسد) . فما أجمل أن تتشبه الأخت المسلمة بسلفها الصالح وتتقرب إلى الله تعالى بقيام الليل الذى هو شرف المؤمن لأنه يرتقي بالعبد إلى درجة الإحسان في عبوديته لله (جل وعلا) . . . وهو فى الوقت ذاته سبب لتكفير السيئات ولطرد الداء عن الجسد فاحرصي يا أختاه على قيام الليل . اصطناع المعروف وصدقلأ السر قال صلى الله عليه وسلم. "عليكم باصطناع المعروف فانه يمنع مصارع السوء وعليكم بصدقة السر فإنها تطفىء غضب الرب عز وجل "

وما أجمل أن تسارع الأخت المسلمة إلى اصطناع المعروف لمن حولها فتكون كشمعة تحترق لتضىء للناس طريقهم إلى الله (عز وجل )

وما أجمل أن تسمو بنفسها وتزهد في مدح الناس من حولها فتخرج الصدقة سرا لتنجو من غضب الله وعذابه وتفوز بمغفرته ورضوانله .



اتقي الشبهات


قال صلى الله عليه وسلم : "الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كراع يرعى حول الحمى، يوشك أن يواقعه ، ألا لم ان لكل ملك حمى، الا و ان حمى الله تعالى في ارضه محارمه ، ألا وان في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهى القلب " (منفق عليه ). وقد تسال الأخت المسلمة وتقول : وكيف أعرف أن هذا الأمر فيه شبهة ؟ نقول : إن قلب المؤمن كالميزان الحساس يشعر باقل شىء فيه شبهة أو ريبة ولذلك قالصلى الله عليه وسلم . . . والإثم ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ".

وقال صلى الله عليه وسلم : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة"


العين حق
قال يصلى الله عليه وسلم : "إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق ". أختاه : قد يحسد الإنسان نفسه أو ماله أو أولاده وهو لا يدري ولذلك فعليك إذا أعجبك شىء من مالك أو نفسك أو أولادك أن تدعي بالبركة وتتذكري قول الله تعالى : (( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلابالله )) (الكهف : 39)



إتقي النار ولو بشق تمرة


قال صلى الله عليه وسلم: "اتقوا النار ولو بشق تمرة فان لم تجدوا فبكلمة طيبة"(منفق عليه ). أختاه : قد يقول أحدنا: وما هى قيمة التمرة حتى نتصدق بنصفها؟!

أقول : إن التمرة التي يظن الإنسان أنها لا تساوي شيئا قد تكون سببـا في نجاته من نار جهنم . . . أما سمعنا قول النبي صلى الله عليه وسلم : "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه - أي المهر الصغير - حتى تكون مثل الجبل " فان لم يجد أحدنا نصف تمرة - وهذا مستحيل - فليس هناك أقل من كلمة طيبة نقولها للناس حتى تتالف القلوب وتجتمع على الحب في الله (جل وعلا).



اجتهدي فى طاعة الله ولا تغترى بالأنساب


قال تعالى : (( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا {13} اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا {14} من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً)) (الاسراء : 13-5ا).

أختاه : اجتهدي في طاعة الله ولا تغتري بالأنساب فانه لا ينفعك إلا عملك الصالح . . . وها هى فاطمة (رضى الله عنها) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من ذلك قال لها الرسول : (يا فاطمة أنقذي نفسك من النار" (راه مسلم ). فان كان هذا حال فاطمة (عليها السلام ) فكيف بمن دونها ؟! .


صلاتك فى بيتك أفضل


قال صلى الله عليه وسلم : "صلاتكن في بيوتكن أفضل من صلاتكن في . حجركن وصلاتكن في حجركن أفضل من صلاتكن في دوركن وصلاتكن في دوركن أفضل من صلاتكن في مسجد الجماعة" وقد يسأل سائل ويقول : أما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " ؟ نقول : نعم ولكن جاء في رواية الإمام أحمد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن " فعلى الرغم من أنالنبيصلى الله عليه وسلم رخص للنساء في أن يصلين في المسجد إلا أنه قال : (وبيوتهن خير لهن ) وذلك خوفا عليهن من أن يفتن أو يوفتن . أختاه : اجتهدي في طاعة الله ولا تغتري بالأنساب فانه لا ينفعك إلا عملك الصالح . . . وها هى فاطمة (رضى الله عنها) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من ذلك قال لها الرسول : (يا فاطمة أنقذي نفسك من النار" (راه مسلم ). فان كان هذا حال فاطمة (عليها السلام ) فكيف بمن دونها ؟! . صلاتك فى بيتك أفضلى قالصلى الله عليه وسلم : "صلاتكن في بيوتكن أفضل من صلاتكن في . حجركن وصلاتكن في حجركن أفضل من صلاتكن في دوركن وصلاتكن في دوركن أفضل من صلاتكن في مسجد الجماعة" وقد يسأل سائل ويقول : أما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " ؟ نقول : نعم ولكن جاء في رواية الإمام أحمد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن " فعلى الرغم من أنالنبيصلى الله عليه وسلم رخص للنساء في أن يصلين في المسجد إلا أنه قال : (وبيوتهن خير لهن ) وذلك خوفا عليهن من أن يفتن أو يُفتن .