انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: أحكام ليلة النصف من شعبان ( 2 )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    الموقع
    جدة
    الردود
    318
    الجنس
    امرأة

    أحكام ليلة النصف من شعبان ( 2 )


    الجزء الأول :
    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...threadid=10572

    تابع : أحكام ليلة النصف من شعبان :

    وروي عن عطاء و مكحول و الفضل من فضالة و قال المنذري : مرسل جيد . و قال عطاء ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان و عليه فما تساهل فيه بعض العلماء كالإمام القرطبي و ابن العربي و الإمام أبي شامة و ابن دحية الكلبي و القاسمي في محاسن التأويل بقولهم . ليس في هذه الليلة حديث يصح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم هذا ليس بصحيح و هذا تساهل فقد قال ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم : وروي فيها الأحاديث المرفوعة و الآثار بما يقتضي أن لها مزية و فضيلة يدل عليه نص الإمام أحمد و ما صدق في ذلك من الآثار السلفية و ما روي في فضائلها في المسانيد و السنن و أما صوم يوم النصف مفردا فلا أصل فيه و صيامه مكروه . و لعله يشير إلى حديث ثابت في سنن ابن ماجة عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا كان ليلة النصف من شعبان نزل الله إلى السماء الدنيا فقال : ألا من مستغفر فأغفر له ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتلى فأعافيه ) ثم قال صلى الله عليه و سلم : ( فصوموا نهارها و قوموا ليلها ) فهذا الحديث ضعيف جدا فيه أبو بكر بن عبد الله ابن أبي سبرة رموه بالوضع .
    فهذه ليلة مباركة يغفر الله لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن و لكن هذه الليلة لي فيها الملحوظات التالية :
    1- يفعل فيها ما يسمى بالصلاة الألفية فهناك بعض الناس يصلي في ليلة النصف من شعبان مائة ركعة يقرؤون في كل ركعة عشر مرات ( قل هو الله أحد ) أو يصلون عشر ركعات و يقرؤون في كل ركعة مائة مرة ( قل هو الله أحد ) و هذه الصلاة موضوعة باطلة لا تصح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و لهذا يقولون فيها أحاديث مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه و سلم و هي باطلة يقولون : ( من صلى في شهر شعبان بنظر الله له سبعين نظرة و يقضي له الله تعالى في كل نظرة سبعين حاجة أدناها المغفرة ) و هذا باطل و روي في الحديث من طريق آخر أنه يعطي سبعين ألف حوراء و لكل حوراء سبعين ألف ولدان و يشفع ووالداه في سبعين ألف و كل حاجة طلبها في تلك الليلة أعطيها و هذا باطل أيضا . ووضع أيضا بأن من يصلي هذه الليلة يبعث الله له مائة ملك يبشرونه بالجنة و هذا حديث موضوع .
    2- زعم بعضهم أن ليلة النصف من شعبان هي أفضل من ليلة القدر و هذا باطل .
    3- زعم بعضهم ثبوت الفضيلة لها حيث يفسرون قول الله تعالى في سورة الدخان : ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة ) و هذه الليلة في شهر رمضان و لها عند الله تعالى قدر و منزلة و ليست ليلة النصف من شعبان . قال ابن العربي : من قال بأنها ليلة النصف من شعبان فقد أعظم الفرية على الله .
    4- ما يزعمه كثير من المشائخ بأنها ليلة القسمة و التقدير أو الحياة لأنه لا يموت فيها أحد فقيل : لو مات شخص قالوا : لعله خطأ التقدير أي أخطأ الناس في تقدير هذه الليلة . و قالوا : تسمى ليلة الرحمة و ليلة الغفران و قالوا هي ليلة الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم لأن الله أنزل فيها إن الله و ملائكته يصلون علىّ و هذا ليس بصحيح . و قالوا هي ليلة الغفران و عيد الملائكة و الشفاعة التامة و قيل هي ليلة البراءة و هذا باطل ما ورد عن الشرع سوى الغفران فيها .
    5- يجتمعون بعد المغرب و العشاء يقرؤون سورة ياسين ثلاث مرات بصوت جماعي و يقول الإمام : اقرؤوا الدعاء بعد ذلك حيث يقال بعد قراءة ياسين دعاء منقول عن الشيخ عبد الله أسعد اليافعي و ليس فيه نص .
    و على هذا فليلة النصف من شعبان ليلة مباركة و لكن بعض الإحداث في العبادات كالصيام فلم يرد عن الرسول صلى الله عليه و سلم و ما فعله السلف و لو فعلوه لنقل و لهذا نقول : الوقوف عند السنة خير من الاجتهاد في البدعة .
    نسأل الله العلم النافع و العمل الصالح اللهم بارك لنا في شعبان و بلغنا رمضان و صلى الله و سلم على رسولنا و نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

    من كتاب ( أحكام رجب و شعبان )
    لفضيلة الشيخ : عبود بن علي بن ردع . المحاضر بكلية الشريعة و أصول الدين بالجنوب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    الموقع
    الـكـويــت الله يـحـفظـها
    الردود
    1,002
    الجنس
    أنثى

    Thumbs up

    جزاك الله خيرا اختي الطموحه

    وبارك الله فيكي

مواضيع مشابهه

  1. فضل شعبان وفضل ليلة النصف من شعبان
    بواسطة ام مريم******* في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 17-08-2008, 12:28 AM
  2. فضل شهر شعبان وبدعة ليلة النصف من شعبان
    بواسطة قطر الندي15 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 07-10-2002, 01:51 PM
  3. فضل شهر شعبان وبدعة ليلة النصف من شعبان
    بواسطة الثمال في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 05-10-2002, 09:42 PM
  4. أحكام ليلة النصف من شعبان ( 1 )
    بواسطة الطموحة في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 26-10-2001, 07:23 PM
  5. أحكام ليلة النصف من شعبان ( 1 )
    بواسطة الطموحة في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 26-10-2001, 07:23 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ