انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

من أعظم المفاسد في الدين المخدرات{1}

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    ام امه الله's صورة
    ام امه الله غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    الموقع
    مصر
    الردود
    383
    الجنس
    امرأة

    Jhd من أعظم المفاسد في الدين المخدرات{1}


    الإسم:  p170.gif
المشاهدات: 1574
الحجم:  27.3 كيلوبايت

    من أعظم المفاسد في الدين.
    المخدرات{1}
    الإسم:  13777636711389.gif
المشاهدات: 2441
الحجم:  19.7 كيلوبايت


    الحمد لله رب الـــعالمين والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين سيدنا محمــــد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعــــين

    0 اخوانى: يقول ربكم تعالى: ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً.

    - يقول الإمام ابن كثير: "كرّم فجعله يمشي قائما منتصبا على رجليه ويأكل بيديه، وغيره من الحيوانات يمشي على أربع ويأكل بفمه، وجعل له سمعاً وبصراً وفؤاداً يفقه بذلك كله وينتفع به.."أهـ.

    - فمن تعاطى بارك الله فيكم هذه المخدرات المسكرات فقد لحق بأمة الحيوانات ولم يكرم نفسه التي كرّمها الله؟ وأعظم نعمة في الإنسان هي نعمة العقل، الذي جعله الشرع مناط التكليف، فلهذا فالمجنون غير مكلف، والعقل نور، به يفكر الإنسان ويخترع وينتج ما لا يقدر عليه الحيوان أبداً، وقد مدح الله أصحاب العقول والألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار.

    - وذم في المقابل من طمس على عقله فلا يريد الإصلاح ولا الصلاح، حيث قال تعالى:إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ(23)﴾.الانفال

    وقال كذلك: ﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ﴾ [الحج: 46] ...


    0 واعلموا رحمكم الله أن حفظ العقل من أعظم مقاصد الشرع الخمسة، وهي حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسب وقيل العرض ، فالشرع جاء لحظ العقل ونهى ومنع عن الإخلال به، بل رتب العقوبة على ذلك، فقد حرم الخمر وكل مسكر مفتر ويدخل فيه المخدرات، وعاقب من تعاطها بالجلد، وحكمة تحريمها هو ما فيها من المفاسد، ومنها ما ذكرها الله حيث قال: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتبنوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم والعداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون.

    وقال تعالى {مَّا كَانَ اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} الاعراف

    وقال الله عز وجل {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ}الاعراف
    ونزلت هـــذه الآيات لتــحد وتفرق بين الطيبـــات والخبائث .

    فبين الله مفاسد الخمر، فهي رجس أي خبيثة مستقذرة، وأنها من عمل الشيطان، وتوقع العداوة والبغضاء بين الناس وتصد عن ذكر الله وعن الصلاة وترك الصلاة، من أعظم المفاسد في الدين.

    والمخدرات أشد خطراً، والعبرة بالمعنى لا بالمسميات فقد نهى النبي عن كل مسكر ومفتر، والمفتر هو ما يجعل الأعضاء تتخدر وترتخي، وهذه العلة موجودة في المخدرات.


    أيها المسلمون: ربما قائل يقول إن المخدرات ليست حراماً، وليست خمراً، ولا يوجد دليل على تحريمها، فإذن ما هو حكم المخدرات؟
    فالجواب:
    1- قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر قال العلماء: الخمر سميت خمرا لأنها تخمر العقل وتستره وتغطيه، وتفسد إدراكه والعاقل من الناس يرى أن ما تحدثه المخدرات أشد وأشد مما تحدثه الخمر.

    حتى قال أهل العلم: "إن من قال بحل الحشيش زنديق مبتدع".

    2- وقال تعالى: ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث والعاقل من الناس لابد أن يضع المخدرات في صف الخبائث لا في صف الطيبات.

    3- وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال:
    - ((كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام)) [رواه مسلم].

    - وفى الحديث{إنَّ من الحنطةِ خمرًا ، و إنَّ من الشعيرِ خمرًا ، و إنَّ من التمرِ خمرًا ، و إنَّ من الزبيبِ خمرًا ، و إنَّ من العسلِ خمرًا ، و أنا أنهى عن كلِّ مُسْكِرٍ}
    الراوي:النعمان بن بشير المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:2217 حكم المحدث:صحيح

    - وعن طارقَ ابنَ سويدٍ الجُعَفيَّأنَّه سأل النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن الخمرِ ؟ فنهاه ، أو كره أن يصنعَها . فقال : إنما أصنعها للدواءِ . فقال ( إنه ليس بدواءٍ . ولكنه داءٌ ) .رواه مسلم.


    ♥قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "هذه الحشيشة الملعونة هي وآكلوها، ومستحلوها الموجبة لسخط الله تعالى وسخط رسوله وسخط عباده المؤمنين، المعرّضة صاحبها لعقوبة الله، تشتمل على ضرر في دين الإنسان وعقله، وخلقه وطبعه وتغيب الأمزجة، حتى جعلت خلقاً كثيراً مجانين، وتورث مهانة آكلها ودناءة نفسه وغير ذلك ما لا تورث الخمر، ففيها من المفاسد، ما ليس في الخمر، فهي بالتحريم أولى، وقد أجمع المسلمون على أن السكر حرام، ومن استحل ذلك وزعم أنه حلال فإنه يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتداً، لا يصلي عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين.." أهـ.

    ♥وقال الحافظ ابن حجر: "إن من قال إن الحشيشة لا تسكر وإنما هي مخدّر، مُكابر فإنها تحدث ما يحدثه الخمر من الطرب والنشوة".

    ♥أما حكم زراعتها والمتجارة فيها:
    فهو حرام باتفاق العلماء، وكل ما أدى إلى حرام فهو حرام، وقال تعالى

    { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبَرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } المائدة
    وقال : ((إن الله حرّم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام)) [رواه البخاري ومسلم].

    ♥الأموال المكتسبة من تجارتها:
    وقال كذلك في الصحيح: (لعنَ اللهُ اليهودَ ثلاثًا ، إنَّ اللهَ حرَّمَ عليهِم الشُّحومَ ، فباعُوها ، فأكلُوا أثمانَها ، إنَّ اللهَ إذا حرَّمَ على قومٍ أكْلَ شيءٍ حرَّمَ عليهم ثمنَه
    الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترغيب الجزء أو الصفحة:2359 حكم المحدث:صحيح

    ولهذا فإن أموال تجارة المخدرات محرمة، وهي سحت والعياذ بالله.

    وللعلم فقد وصل استهلاك الأمريكيين للمخدرات ما قيمته 150 مليار دولار. أما في العالم فقد وصل ما قيمته 300 مليار دولار، بل قد وصل الحد إلى أن دولا وحكومات تعتمد في اقتصادها على المخدرات، ولا حول ولا قوة إلا بالله تعالى، وهذا يدل على فساد كبير في العالم الحديث.



    * أنواع المخدرات واضرارها الصحية:
    تشمل مجموعة المخدرات المسكنة..
    1. الأفيون الخام والمستحضرات والمحيب، والبودرة، والسائل.
    2. مشتقات الأفيون وأهمها: المورفين، الهيروين، الكوديين.[4]
    وفيما يلي سنعرض نبذة مختصرة عن بعض هذه الأنواع من المخدرات الشائع استعمالها بين الشباب المدمنين، وسنتناول هذه المخدرات من حيث طريقة استخراجها وأشكالها وطريقة تعاطيها والآثار الجسمية والنفسية المترتبة على استخدامها.
    أولا : الحشيش :

    يستخرج الحشيش من نبات القنب، وهو السائل المجفف للنبتة الذي يصنع بأشكال مختلفة، ومن المعروف أن الحشيش يباع أحيانا مخلوطا بمواد مخدرة أخرى أو مواد غذائية سكرية أو مواد عطرية، ويتم تعاطي الحشيش عادة إما عن طريقة تدخينه وحده أو مخلوط بمواد مخدرة أخرى، ومن المألوف في منظر المتعاطي شعوره بالنشوة المصحوبة بالضحك العالي والقهقهة بدون وجود ما يبرر ذلك وتزداد حدة إدراك المرئيات والحواس بصورة عامة.
    كما تختلف أيضا آثار الحشيش على جسم ونفس المتعاطي تبعا لطريقة استعماله وتبعا للكمية المتعاطاة، فعند تعاطي الحشيش عن طريق التدخين تظهر الآثار التالية..
    * جفاف بالفم وسقف الحلق.
    * عطس شديد.
    * احمرار العيون.
    * انخفاض في ضغط الدم.
    أما عند تعاطي الحشيش عن طريق الأكل فتظهر الآثار التالية..
    * ضغط على الصدغين.
    * عرق وفير.
    * سرعة وزيادة في النبض.
    * اتساع واحمرار العيون.
    * غثيان وأحيانا قيء.
    * إحساس بالدوار.
    وعموما فإن ظهور هذه الأعراض ومدى شدتها إنما يخضع لعوامل كثيرة منها التكوين البدني والنفسي للمتعاطي وحالته الصحية وقت التعاطي.
    ----------------
    ثانيا : الأفيون :

    ويشمل مجموعة مركبات الأفيون والمورفين والهيروين وبعض العقاقير المشتقة كيميائيا.
    والأفيون عبارة عن العصير المتخثر الذي يحصل عليه عن طريق شق كبسولة الأفيون، وقد عرف استعماله منذ حوالي ثلاثة آلاف عام كقاتل للألم ومنوم، يؤخذ بالفم ويمتص سريعا من الأمعاء ويتأكسد في الكبد وينبه الجهاز الباراسمبثاوي بالمورفين.
    … قلويات الأفيون (المورفين – الكودايين)
    استخدم المورفين كقاتل للألم وقد بدأ استعماله كمخدر بعد ظهور العقاقير الطبية الصناعية المسكنة للألم.
    أما الكودايين فيشتق من الأفيون وله عشر تأثيره إذا ما تساوت الكميات ويستخدم طبيا ضد السعال وهو قابل لإساءة الاستعمال.
    والأفيون هو لبن الخشخاش opium is obtained from paparerواسمه باللاتيني Somniferum وبالإنجليزي opium-poppy.[9]
    vالعلاج من الأفيون:

    وأفضل عقار لمعالجة التسمم الأفيوني الحاد هو عقار الناكسون، وفي خلال دقيقة أو دقيقتين يعود التنفس إلى وضعه الطبيعي، ويعطى العقار حقنا بالوريد كل دقيقتين أو ثلاث دقائق، أو ميكروجرامين لكل من وزن المصاب في الساعة بواسطة محلول يعطى بالوريد.[10]
    ثالثا : المورفين :
    يعتبر المورفين الممثل الرئيسي لمجموعة الأفيونات، وتندرج معظم الأفيونات في خصائصها الاتروباذينية بصورة عامة في خصائص المورفين، ويشكل المورفين نسبة 8-15% من وزن الأفيون الخام حسب مصدر نبات الخشخاش ومكان زراعته، حيث نجد أن الخشخاش التركي والإيراني يعطي أفيونا يحتوي على 15 بالمائة مورفين، بينما الخشخاش المستزرع في مناطق أخرى مثل بيرو وكولومبيا لا يعطي سوى 8 بالمائة مورفين.[11]
    ويستخرج المورفين من قش الخشخاش مباشرة أو من مادة الأفيون بعد استخلاصها.
    ويوجد المورفين على ثلاثة أشكال
    أ. بلورات بيضاء.
    ب. حبوب.
    ج. سائل يحقن.
    وجميعها لا رائحة لها ولا طعم.
    وتتشابه أعراض الإدمان على المورفين مع أعراض الإدمان على الأفيون ومشتقاته والتي تتميز بالخصائص التالية..
    * الإدمان المبكر الذي يزداد شدة مع زيادة كمية المخدر.
    * حدوث إدمان نفسي، وهو عبارة عن رغبة ملحة للاستمرار في تناول المخدر للإشباع النفسي ولتجنب الطبق والقلق.
    * حدوث أعراض لانقطاع خلال ساعات قليلة من تناول آخر جرعة وتبلغ ذروتها خلال (24-28) ساعة ثم تهدأ قليلا.
    رابعاً: الهيروين
    رغم أن مادة الهيروين هي واحدة وهي ثنائي خلين المورفين، إلا أن طرق التحضير تختلف من مكان لآخر ويؤدي ذلك إلى وجود شوائب عديدة في المادة المحضرة والتي تستخدم في تجارة الهيروين، ويقوم تجار المخدرات باستخراج الهيروين من قاعدة المورفين بطرق كيماوية مختلفة ويؤدي ذلك إلى وجود أنواع متباينة من الهيروين، ويوجد الهيروين أيضا على شكل حبيبات ويخفف المسحوق بالكافيين وتتراوح كمية الهيروين في هذا المسحوق من 25-45بالمئة، ويضاف إلى المسحوق مادة الاستريكنين والكيثين والسكوبالامين، ويطلق على هذا الهيروين أسماء عامية مثل "السكر النبي" و"الهيروين الصيني" و"لؤلؤة التنين الأبيض" و"البازوكا".
    ويمكن تدخين الهيروين مباشرة أو مع خلطة في النارجيلة (الشيشة) أو السجائر المصنوعة من التبغ، أو تشعل سيجارة تبغ ويوضع الهيروين في طرفها المشتعل ثم يشفط بقوة.
    الآثار الناتجة من تعاطي الهيروين..
    * قلة النوم.
    * الأرق.
    * حالات من السرطان.
    * عدم القدرة على ممارسة الجنس.
    * تخثر الدم.
    * انخفاض ضغط الدم.
    * ضعف حركة الأمعاء.
    * تليف الكبد.
    * انعدام المناعة.
    * وأخيرا الدمل والوفاة.
    تؤكد المجالات الطبية الحديثة من أن شارب الخمر ومتعاطي المخدرات ولو بدون إدمان يفقد شيئا من قدراته العقلية حتى في حالة صحوه الكامل، وسوف نتناول الآن بعض الأضرار الصحية للخمر والمخدرات وأثرها على أجهزة جسم الإنسان.
    ضمور الخلايا بالنسبة لضمور الخلايا في المخيخ فينتج عنه فقدان المريض قدرته على الوقوف دون أن يتأرجح أو على المشي دون أن يترنح.
    . أمراض ناشئة عن الأضرار بالمخ..
    . اضطرابات في القدرة العقلية والمعلومات.
    . نوبات مختلفة من الهذيان ونوبات صرع.
    . شلل من النصف الأعلى أو الأسفل من الجسم.والمخدرات تفكك الأسرة وتضيع الأموال وفقد صاحبها القدرة على العمل والدراسة، وتكلف الاسر اموال طائلة لعلاج من ادمن فيها .


    ما هي أضرار المخدرات الدينية:

    فهي تضر بالدين وتنسي ذكر الله وتضيع على صاحبها صلاته كما تذهب الحياء والغيرة والمروءة، وتساعد على اقتراف المحرمات من السرقة والفواحش والظلم والقتل وعقوق الوالدين وغير ذلك من الكبائر والصغائر الواقعة في الدين
    كما أن هناك أضرار بدنية واجتماعية،
    وبالجملة فهي تفسد العقل وتقطع النسل، وتجلب الأمراض وتحرق الدم وتضيق النفس وتفتت الكبد وتضعف البصر وتجلب الهمْ والوسواس وتخبل العقل، وتورث الجنون وقلة الغيرة حتى يصير آكلها ديوثاً، وتفسد المزاج حتى جعلت خلقاً كثيراً مجانين، وإن لم يجن أصيب بنقص في عقله،


    أيها المسلمون: إن أعداءنا في كل مكان يخططون ولا يسأمون في ترويج هذه الحشيشة كي يدمّروا هذه الطاقة المتجددة في الشباب،

    0 ولكن لابد أن نقول: إن العيب ليس في أعدائنا فالأعداء هم الأعداء، ولكن العيب في أنفسنا، وفي ضعف تديننا، وعدم تعاوننا على الخير، وهو من الأسباب الكبيرة في انتشار المخدرات.


    ومن الأسباب كذلك:

    1- ظهور الفقر والبطالة في المجتمع وخاصة بين الشباب.

    2- انتشار الفساد الأخلاقي والغزو الثقافي والفكرية عن طريق وسائل الإعلام الفاسدة التي تتحكم فيها الأيادي اليهودية.

    3- عدم إدراك الشباب أن من أعظم مخططات اليهود في العالم هو نشر المخدرات بكل أنواعها في أوساط المسلمين حتى يبقى المسلمون في آخر الأمم. وتحتل اليهود بلادهم وتكون دولتها المزعومة من النيل الى الفرات!!!

    4- عدم مراقبة الأولياء لأبنائهم فإن الرفيق السوء يفسد الأولاد.

    5-ضعف الرادع القانونى من الحكومات وكيف يكون الرادع منجز وهو ليس من كتاب الله وسنة نبيه؟؟؟


    ما حكم شارب المخدرات:

    حكمه حكمه شارب الخمر لا فرق، ثمانون جلدة على قول أبي حنيفة ومالك ورواية على أحمد، وأربعون جلدة على قول الشافعي.

    أما حكم من يزرعها ويروجها فأمره أشد يرجع إلى اجتهاد الحاكم، وفق مقاصد الشريعة وهو ما يسمى بالتعزير، أما الحبس أو الجلد أو القتل.

    ودليل هذا
    قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث

    { مَن شربَ الخمرَ فاجلِدوهُ ، ثمَّ إن شربَ فاجلِدوهُ ، ثمَّ إن شرِبَ فاجلِدوهُ ، ثمَّ إن شرِبَ فاقتُلوهُ}
    الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:الألباني المصدر:صحيح النسائي الجزء أو الصفحة:5677 حكم المحدث:صحيح

    - قال الإمام ابن تيمية: والقتل عند أكثر العلماء منسوخ، وقيل: هو حكم ثابت، وقيل: يفعله الحاكم تعزيراً لمن كثر فساده)) أهـ.



    0
    أيها المسلمون: إن من أهم الطرق في القضاء على هذه الآفة القاتلة هو تقوى الله تعالى والتوبة إلى الله والإنابة إليه، والرجوع إلى الكتاب والسنة ففيهما كل الخير،
    قال تعالى: ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ( 132 ) ) ال عمران

    والصلاة وكثرة الذكر ولزوم المساجد في أعظم وسائل التربية قال تعالى:فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)الحج

    ويجب التعاون على محاربة المخدرات بكل وسيلة شرعية والتعاون مع الحكومات ولكن للحسرة والاسف
    هناك من الحكومات من هي متورطة

    في تسويق هذا السم لشباب المسلمين

    هي والله إذا مؤامرة تُحاك في الخفاء

    والظاهر أن الفاعلين فيها كثر والمصالح من وراءها متضاربة

    ونحن في غفلة من أمرنا!!!!

    0 ولابد من النظر للمدمن باعتباره مريضا ابتلى الإدمان، ومن ثم ينبغي عدم تحقيره حتى يمكن تشجيعه على العلاج.

    0 إجراء المعالجة للمدمنين بعيدا عن مستشفيات الأمراض العقلية أو العصبية أو النفسية، وأن يكون لها نظام خاص يتلاءم مع أغراضها.

    0 ولابد من إرشاد المجتمع بكل فئاته عن طريق وسائل الإعلام بأن المخدرات سم قاتل، ولكن للحسرة والاسف انَّ وسائل الإعلام أصبحت الاداة اليهودية الاولى لترويج المخدرات بكل وسائلها وانَّا لله وانَّا اليه راجعون.

    0 ولابد من توفير فرص العمل والدراسة ومحاربة البطالة والفراغ في أوساط الشباب.

    0 ولابد من تعريف الناس أن المخدرات من أعظم الذنوب وصاحبها ملعون، فعن أنس بن مالك قال: ((لعن النبي في الخمر عشرة: عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له)) [صحيح رواه أبو داود].

    0 ومن أهم العلاجات هو نشر الفضائل بكل أنواعها بين الناس ومحاربة الرذائل بكل أنواعها فإن الحسنة تلد الحسنة، والسيئة تلد السيئة.

    0 وختاماً فيا أيها الناس اتقوا الله واشكروه على نعمه، نعمة الدين ونعمة العقل، وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها، واعلموا أن الدنيا الغرارة هي أيام تنقضي، والدار الآخرة هي الحيوان لو كنتم تعلمون.

    قال تعالى{ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} [185] من سورة [آل عمران]


    ابن رحال عبدالقادر
    المعلومات الطبية
    د. يسري مصطفى السيد
    و تصرف فى المعلومات وترتيب الموضوع وتخريج الاحاديث مني





    الإسم:  192.jpg
المشاهدات: 7362
الحجم:  40.7 كيلوبايت






    آخر مرة عدل بواسطة قطـرات : 02-03-2015 في 12:31 AM السبب: بارك الله فيك (:

مواضيع مشابهه

  1. نوع جديد من المخدرات اسمها المخدرات الرقميه
    بواسطة فريده ررودى في المجلس العام
    الردود: 0
    اخر موضوع: 16-01-2015, 07:19 PM
  2. المصيبة في الدين أعظم المصائب
    بواسطة الفقيره الى عفو ربها في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 21-04-2013, 08:20 AM
  3. المصيبة في الدين أعظم المصائب
    بواسطة lolo1971 في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 19-05-2010, 07:27 AM
  4. الردود: 5
    اخر موضوع: 16-04-2007, 11:22 AM
  5. الردود: 0
    اخر موضوع: 12-10-2006, 12:59 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96