انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: أحكام ليلة النصف من شعبان ( 1 )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    الموقع
    جدة
    الردود
    318
    الجنس
    امرأة

    أحكام ليلة النصف من شعبان ( 1 )

    أحكام ليلة النصف من شعبان :
    في شهر شعبان ليلة تسمى ليلة النصف من شعبان هل ورد فيها شيء عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ نبين هذا بعد ذكر مسألة تخص شهر شعبان و هي أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن الصيام إذا انتصف شهر شعبان فقال عليه الصلاة و السلام كما في الحديث الصحيح عن أبي هريرة : ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) و معنى هذا إذا أي إذا مضى نصف شهر من شعبان فلا تصوموا و عن عائشة كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم شعبان كله و معنى هذا أي أنه يصوم أكثر من النصف و يصوم الأيام التي تلي النصف وورد حديث عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( لا تتقدموا شهر شعبان بصوم يوم أو يومين أي من شهر شعبان ) فكيف نجمع بين فضله و إذا انتصف شعبان فلا تصوموا و من قبله كان يصوم أكثر شعبان و بين نهيه لا تتقدموا شهر رمضان بيوم أو يومين .
    قال العلماء رحمهم الله : التوجيه يحمل هذا النهي على من كان يضعفه الصوم لأجل أن يتقوى لصيام رمضان فإذا كان الشخص يضعفه الصوم و يريد الصيام بعد منتصف شهر شعبان فلا ننصحه لأنه سوف يأتي إلى العبادة و قد ضعفت قواه و قال بعضهم إن هذا فيمن لم يعتد عليه فإذا كان يوافق له عادة كصوم الاثنين أو الخميس بعد المنتصف فلا حرج و إذا لم توافق عادة فلا ينبغي ذلك و ذلك لأجل الاستعداد لشهر رمضان و قد أشار النبي صلى الله عليه و سلم
    بقوله : ( إلا أن يكون أحدكم يصوم يوما فليصم ) أي صيام يوم العادة .
    أخيرا ننبه إلى ليلة النصف من شعبان و يومها المبارك هل ورد فيها شيء عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟
    نعم أخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان إذا غربت الشمس ثم يغفر لجميع عباده إلا لمشرك أن ) فمن كانت علاقته مع الله بالشرك فلا يغفر الله له شيئا و من كانت علاقته مع الناس سيئة فلا يستحق الغفران . أخرج البزار في مسنده و البيهقي في شعب الإيمان و ابن خزيمة و اللالكائي في معتقد أهل اللسنة و الجماعة من رواية أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا كان ليلة النصف من شعبان ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده إلا من كان مشركا أو مشاحنا لأخيه ) و فيه ضعف و لكن له شواهد فقد رواه عشرة من أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم . و قال المنذري رحمه الله لا بأس به . و قال الهيثمي : رواه البزار و فيه عبد الملك بن عبد الملك و لم يضعفه ابن أبي حاتم و بقية رجال الإسناد ثقات . و كذلك عن ابنه الصديق كما في المسند و سنن الترمذي و ابن ماجة و أخرجه الإمام اللالكائي في شرح أصول أهل السنة أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الله تبارك و تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب ) و هذا الحدي ضعيف قال الترمذي : سألت الإمام البخاري فقال : ضعيف . لكن ورد حديث حسن صحيح فقد روى الطبراني في المعجم الكبير و الأوسط و ابن حبان و البيهقي في الشعب و أبو نعيم و ابن أبي عصام و قال الهيثمي : رجاله ثقات و قد صححه عدد من المحدثين و مشائخ الحديث في العصر الحاضر . عن معاذ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( يطلع الله عز وجل إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ) و هذا الحديث حسن صحيح صححه الألباني . و كذلك ورد في سنن ابن ماجة و الللالكائي عن أبي موسى الأشعري بالفظ المتقدم و رواه البزار في مسنده عن أبي هريرة و عن عوف بن مالك باللفظ المتقدم و أخرج أحمد في المسند عن عبد الله بن عمرو باللفظ المتقد : ( فإن الله يطلع إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لقاتل النفس أو مشاحن ) و فيه ابن لهيعة و بقية إسناده قد وثقوا و قال المنذري : في إسناده لين . و روى الطبراني في الكبير عن أبي ثعلبة قال : إن الله تعالى يغفر للمؤمنين و يمهل للكافرين و يدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه في ليلة النصف من شعبان . و أخرج البيهقي في الشعب عن عثمان بن أبي العاص مثل هذا الحديث بدل المشرك الزانية و في إسناده مجاهيل . وروي عن عدد من التابعين رضي الله عنهم كما أخرجه عبد الرزاق في المصنف عنهم قال : ( ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن )


    و للحديث بقية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    الموقع
    الرياض
    الردود
    23,982
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    جزاك الله خير أخيتي والأحتفال أو تعظيم ليلة النصف من شعبان بدعه لأنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم .



    ------------
    ينقل للركن الإسلامي
    اللهم احفظ اليمن من كيد الحوثيين واجمع شملهم ووحد صفوفهم
    اللهم احفظ بلاد الحرمين من كل شر واكفِنا شر أعدائنا

    اللهم تقبل الشهداء عندك
    اللهم اجمع قلوب أمتنا من جديد وألّف بين إخواننا ولا تشمت بنا العدو

مواضيع مشابهه

  1. فضل شعبان وفضل ليلة النصف من شعبان
    بواسطة ام مريم******* في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 17-08-2008, 12:28 AM
  2. فضل شهر شعبان وبدعة ليلة النصف من شعبان
    بواسطة قطر الندي15 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 07-10-2002, 01:51 PM
  3. فضل شهر شعبان وبدعة ليلة النصف من شعبان
    بواسطة الثمال في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 05-10-2002, 09:42 PM
  4. أحكام ليلة النصف من شعبان ( 2 )
    بواسطة الطموحة في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 27-10-2001, 09:06 PM
  5. أحكام ليلة النصف من شعبان ( 1 )
    بواسطة الطموحة في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 26-10-2001, 07:23 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ