انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 21

الموضوع: وقفة مع أخواتنا القادمات للعمرة من دول الخليج والدول العربية والإسلامية..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الردود
    20
    الجنس

    وقفة مع أخواتنا القادمات للعمرة من دول الخليج والدول العربية والإسلامية..

    أختي المسلمة ..
    أرأيت لو أردت تقديم أوراقك للقبول في وظيفة أو جامعة وتتطلب إلماما ببعض الثقافة أو المعرفة فماذا أنت فاعلة ؟!
    ستبحثين وتقرئين ولن تترددي في سؤال الصغير والكبير والبعيد والقريب عما يلزمك معرفته للإعداد والإقبال على هذه الوظيفة أو الجامعة أليس كذلك ؟!
    إذن فما بالك تغفلين عند لقاء ملك الملوك لأداء فريضة تقربك منه سبحانه وتدنيك لرضوانه .. عن الإعداد لها والإلمام بكل أحكامها والتفقه في أركانها وواجباتها وسننها ؟!
    أخية
    لمَّا كانت إحدانا لا تمر عليها شاردة ولا واردة في أمور دنياها دون أن تسأل عنها وتعرف خباياها بينما تجهل الكثير من أركان وواجبات وسنن الفرائض والعبادات ـ التي تحوز بها القرب من مولاها والفوز بأخراها ـ حدث أن انتشر بيننا جهل مغرق بواجبات وأركان العبادات التي افترضها الله علينا ، ولذا جمعت ما لاحظته في هذه الأسطر للتنبيه على بعض الأخطاء الشائعة ..

    أختي الغالية ..
    سأحاول البدء ببعض ما قد يخفى على الكثير عند أداء العمرة :
    بعد نية في الدخول في الإحرام تجنبي محظوراته التي لا تخفى عليك من إزالة شعر أو قص أظافر أو تطيب .. الخ أو تغطية الوجه إلا إذا احتجت لستره لوجود الرجال الأجانب أما إن كنت في مكان ما لا يراك فيه الرجال الأجانب وأنت مازلت محرمة فيجب عليك عدم تغطية وجهك كذلك لا تنسي أن النقاب والبرقع والقفازين من محظورات الإحرام لقوله صلى الله عليه وسلم (( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين)) ولكن تذكري أنه يحل لك تغطية كفيك بعباءتك وإذا احتجت لستر وجهك فأسدلي خمارا من فوق رأسك على وجهك لحديث عائشة رضي الله عنها ولا أخالنا في هذا العصر إلا بحاجة ملحة لستره كما لا يخفاك ولكني أردت التنبيه أنك إن كنت في مكان بعيد عن أنظار الرجال كمن تنزل نُزلا قبل البدء في العمرة وهكذا أردت تنبيهها أنه ينبغي عليها كشف وجهها.
    بعد الدخول في الإحرام يسن الاستمرار في التلبية حتى الدخول لمكة ومن ثم دخول المسجد وقبل البدء في الطواف تقطعي التلبية .
    البدء في الطواف باستقبال الحجر الأسود والإشارة إليه بالتكبير (باسم الله والله أكبر) ـ لأن استلامه وتقبيله يصعب على المرأة نظرا لشدة الزحام ـ وتجعلي البيت عن يسارك أثناء طوافك ولا تؤذي الناس بمزاحمتهم ولا بالوقوف كلما مررت بالحجر الأسود لتشيري كما يفعل الكثير وإنما يكفيك الإشارة بدون توقف وقول (الله أكبر) في باقي الأشواط .
    عند محاذاة الركن اليماني إن استطعت دون مزاحمة للرجال استلامه بيمينك فحسن وإلا فلا ، وامضي في طوافك دون اشارة له أو تكبير بمحاذاته لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    يستحب أن تقولي بين الركن اليماني والحجر الأسود (( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ))أكثري في طوافك من الدعاء والذكر والاستغفار وقراءة القرآن إن أردت وتنبهي أن ليس للطواف أدعية وأذكار محددة ومن خصص للطواف أو لكل شوط أدعية مخصصة فلا أصل لعمله
    واحذري الطواف من داخل الحجر لأنه من البيت ، وإياك أن تؤذي الآخرين بمزاحمتهم خاصة الرجال .
    بعد إكمال سبعة أشواط صلي ركعتين خلف مقام إبراهيم وليس بالضرورة أن تكوني خلف المقام مباشرة وتزاحمي الرجال والمعتمرين وإنما حاولي أن يكون المقام بينك وبين الكعبة وإن لم يتيسر ذلك لزحام أو نحوه فصلي في أي موضع دون إيذاء أحد أو مزاحمته خاصة في الممرات ..
    ويستحب أن تقرئي في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الكافرون وفي الثانية بسورة الإخلاص . ويستحب أن تذهبي بعدها للشرب من ماء زمزم لفعله صلى الله عليه وسلم.
    ثم عند الذهاب للمسعى وعند دنوك من الصفا اقرئي (( إن الصفا والمروة من شعائر الله .. )) الآية
    وقولي (( أبدأ بما بدأ به الله )) وعندما تقفي على الصفا وتري الكعبة وتستقبليها وحدي الله وكبريه واحمديه وقولي (الله أكبر الله أكبر الله أكبر) ثم ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)) ثم ارفعي يديك وادعي بما شئت ثم كرري الذكر والدعاء ثلاث مرات تدعين بما شئت من خيري الدنيا والآخرة ، وكل هذا وأنت مستقبلة القبلة وحذار أن تقفي في قارعة الطريق فتسببي الزحام والأذى للآخرين .. اختاري ركنا قصيا قفي وادعي فيه وليس بالضرورة أن يكون وقوفك في تلك المنطقة التي يتجمع بها الناس ويزدحمون .
    ثم انزلي من الصفا إلى المروة وافعلي ما فعلت على الصفا وفي المشي بين الصفا والمروة ادعي واذكري الله بما شئت أو اقرئي القرآن ,ويخطيء من يظن أن لكل شوط أدعية أو أوراد مخصوصة ..
    فإذا أنهيت سبعة أشواط فعليك التقصير من عموم شعرك وليس من قرن دون آخر بل قدر أنملة من عموم الرأس ويخطئ كثير من الرجال والنساء بتقصير خصلة من شعرهم دون باقي الرأس فتنبهي رعاك الله ..
    هذه بعض أهم الأخطاء الشائعة في فريضة العمرة أردت البدء بالتنبيه لها لأهميتها .

    ولي الآن وقفة مع بعض ما رأيت من منكرات عامة في بيوت الله وخاصة بيت الله الحرام ..

    أختي المسلمة ..
    أتيت لبيت الله لأداء العمرة طالبة رضاه ومغفرته .. فهنيئا لك الأجر فالعمرة للعمرة كفارة لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر غير أنه آسفني وألمني أن تغفل إحدانا عن بعض ما قد يوبق حسناتها أو يحرمها القبول وما فائدة العمل إن لم نجتهد في أن يقبل منا !
    *رأيت وأسفت لفتيات مسلمات يطفن بالبيت وهن نامصات ! وتعلمين حديث لعن النامصة !فهل ترجوا القبول من طردت من رحمة الله ولم تتب !
    * شاهدت بكل أسف المرأة المسلمة تزاحم الرجال في المسجد والطرقات والشوارع والمداخل والأسواق بل ويفاجأ الرجل بها تقف أمامه أو ملاصقة له بكل جرأة فهل هذا خلق نساء المؤمنين اللواتي كن في العصور الأول يلتصقن بجانبي الطريق خشية مزاحمة الرجال !
    * أدهشني أن تتخلى عاقلة عن ما يحجب وجهها ويغطيه عن الرجال وهي تطوف بينهم وتسعى في أطهر وأقدس البقاع وأكثرها حرمة !
    تغدو وتروح لأداء الصلوات في بيت الله الحرام سافرة عن وجهها فاتنة للرجال حولها في أقدس مكان وأطهر بقعة في حرم الله الذي عرفت حرمته وقدسيته حتى قبائل العرب قبل الإسلام وهي على الشرك فكيف بفتاة الإسلام تأتي طامعة فيما عند الله راغبة في مغفرته ورضوانه ثم تعصيه وتجاهر بالمعصية في حرمه وبيته المقدس !
    وتعلمين أخية أن المساجد بيوت الله عز وجل، وقد أضافها الله عز وجل إلى نفسه إضافة تعظيم وتشريف، فقال: "وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً" وهي أحب البقاع إليه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أحب البلاد إلى الله مساجدها".
    لهذا وجب علينا التنبه لإكرامها عن كل ما لا يليق بها ويناسب شرفها وقد رأيت ما آلمني في مسجد ليس أي مسجد بل في مسجد الصلاة فيه بمائة ألف صلاة ..! .. في مكان حرم الله أن يسفك فيه دما أو يعضد فيه شجرة أو ينفر صيده أو يختلى خلاه أو تلتقط لقطته إلا لمعرف !
    فكيف بمن تفتن المسلمين وتؤذيهم بمظهرها المتبرج أو السافر !
    في حرم الله الذي تضاعف فيه الحسنات ..
    في بيت الله الحرام حيث قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم !
    إليك كلاما جميلا للشيخ ابن باز رحمه الله يقول ((فإذا كان الصيد والشجر محترمين فيه ، فكيف بحال المسلم ، فمن باب أولى أن يكون تحريم ذلك أشد وأعظم وأكبر؛ فليس لأحد أن يحدث في الحرم شيئا مما يؤذي الناس لا بقول ولا بفعل ، بل يجب أن يحترمه ، وأن يكون منقادا لشرع الله فيه ، وأن يعظم حرمات الله أشد من أن يعظمها في غيره ، وأن يكون سلما لإخوانه يحب لهم الخير ، ويكره لهم الشر ، ويعينهم على الخير وعلى ترك الشر ، ولا يؤذي أحدا لا بكلام ولا بفعل ))
    حذاري يا ابنة الإسلام أن تكوني ممن لم يعرفن لبيوت الله حقها وقدرها ومكانها ..
    أختاه إذا سلمنا جدلا أن كشفك لوجهك وعباءتك الفاتنة التي تكشف أكثر مما تستر أمر شخصي وحرية شخصية فهل يحل لك إيذاء غيرك والتعدي على حرياتهم وفتنتهم في دينهم بما تدعين أنه حرية !
    فتنتك للرجال وأذيتهم برؤية وجهك سافرا تعتبر تعديا على حرياتهم فأنت أمامهم أينما ساروا واتجهوا !
    ما موقفك وأنت ترجين مغفرة الله ورضوانه وقد أتيت لعبادته فإذا بك تفتنين الرجال دون أن تعلمي !
    يا أخية هل تجزمين أن كل الرجال يغضون أبصارهم عن الافتتان بك ؟
    صدقيني حتى من يغض بصره يفاجأ بسافرات الوجوه أمامه في كل مكان في حرم الله !
    أفلا تخشين أن تبوئي بإثمك وإثمهم ؟
    بل ألا تخشين دعوة من أحدهم يطلقها عليك (اللهم افتنها كما فتنتني )؟!!
    سمعت بنفسي كثيرا من الرجال يدعون ويتحسبون على سافرات الوجوه ولابسات الحجاب الفاتن اللواتي لم يعرفن حق الله بل ولم يرعين حرمة بيته !

    أخيتي الغالية فتاة الإسلام في الخليج أو الدول العربية أو الإسلامية قاطبة ..
    أتيت بيت الله ترجين رحمته وتخشين عذابه فهلا تأملت في حجابك الذي يزيدك فتنة وجمالا بدلا من أن يزيدك عفة وطهرا واحتشاما ؟
    أنعم الله عليك وأكرمك بزيارة بيته الحرام وأداء منسكا يتمنى غيرك آلااااااف بل ملايين أن يتاح لهم أداءه أفلا يجدر بك شكر هذه النعمة ؟
    بل هي نعم .. نعمة الهداية والإيمان نعمة الأمن والمال والصحة والفراغ وحسن الخلقة والسمع والبصر .. الخ كل هذه نعم من الله عليك يجدر بك رعايتها وشكرها وأداء حق الله عليك بها .. فبالشكر تدوم النعم .
    وكيف يكون شكرها ؟
    بلسان الحال بالتزام الأوامر واجتناب النواهي فلا تعصين الله بنعمه عليك وكوني حيث أمرك ، وبلسان المقال بالشكر باللسان والتحدث بالنعم .

    أدام الله علينا وعليك نعمه ظاهرة وباطنه ورزقنا وإياك شكرها وأداء حقها .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الردود
    1,982
    الجنس
    ذكر
    بارك الله فيكِ أخيــتي :"وميض"

    واهلا بكِ في منتدانا مفيدة ومستفيده

    الموضوع رائع وتنبهات جميله

    لقد اعجبني طرحكِ للموضوع واتمنى ان تكوني انتِ كاتبته وليس منقول

    فالأسلوب راقي وخطوات منظمه مما جعلني اكمل الموضوع على الرغم من طوله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    أم الدنيا ( مصـــــــــر )
    الردود
    5,709
    الجنس
    أنثى

    Thumbs up

    تعقيب كتبت بواسطة ثلوج الشاطيء
    بارك الله فيكِ أخيــتي :"وميض"

    واهلا بكِ في منتدانا مفيدة ومستفيده

    الموضوع رائع وتنبهات جميله

    لقد اعجبني طرحكِ للموضوع واتمنى ان تكوني انتِ كاتبته وليس منقول



    فالأسلوب راقي وخطوات منظمه مما جعلني اكمل الموضوع على الرغم من طوله


    بارك الله فيك اختى العزيزة
    و جزاكى عنا خير الجزاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    الردود
    1,939
    الجنس
    رجل
    جزاك الله الف خير وبارك فيك......بالفعل هناك الكثير من يغفل عن أمور كثيره في مسألة العمره
    وعندما يخطأ يرجع ويسأل الشيخ ماذا علي ؟؟وماذا أفعل؟؟......نتيجة جهله....ماذا لو كل شخص اخذ يبحث ويتفقه في دينه حتى يجعل الله فيه خيرا كثيرا......جزاك الله خير اختي على التذكره وجعلها في موازين حسناتك.....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الردود
    20
    الجنس
    حياكم الله وبياكم .. ثلوج الشاطيء .. bosy98

    سرني تواجدكما ..

    بالنسبة للموضوع فهو من كتاباتي وليس منقولا .. أسأل الله أن ينفع به .

    الأخت أنفال .. الله يبارك فيك ويجزاك خير بالفعل أمور دنيانا نسأل عنها ونبحث أما مناسك عباداتنا فالله المستعان
    شاكرة لتواجدك الطيب .

    ولي عودة بإذن الله لإكمال ما تبقى من الموضوع ولم أستطع إدراجه في الموضوع لأن المساحة غير كافية ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الردود
    4,150
    الجنس
    أنثى

    Thumbs up

    جزاكِ الله خيراً أختي ومض على مجهودك القيم ..
    بالفعل الزائرات لهذه الأماكن المقدسة بحاجة لمثل هذه الوقفات،،
    خاصةً زائراته للمرة الأولى ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الردود
    20
    الجنس
    أما الصلاة والأخطاء التي شاهدتها في كثير من المساجد وخاصة في بيت الله الحرام فهي كما يلي :

    الكثيرات يعلمن أن السنة أن تجعل يديها حذو منكبيها أو أذنيها ومع ذلك عند التطبيق العملي يُخطئن في هذا!!
    تأملت بعض المصليات فرأيت عجبا من الوقوع في هذا الخطأ وأمثاله من الأخطاء التي ربما يعرفها الشخص نظريا ويخطيء فيها عملياً !
    * إذن ينبغي أن ترفعي يديك عند التكبير فتجعليها حذو منكبيك أو أذنيك ممدودة الأصابع لا تفرجي بينهما ولا تضميهما ، كما فعل صلى الله عليه وسلم :
    (( كان يرفعهما ممدودة الأصابع، لايفرج بينها ولا يضمها)) و(( كان يجعلهما حذو منكبيه وربما كان يرفعهما حتى يحاذي بهما أذنيه))
    يجهل كثير منا مواضع رفع اليدين مع التكبير وهذه المواضع هي :
    1ـ عند تكبيرة الإحرام . 2ـ عند التكبير للركوع . 3ـ عند الاعتدال من الركوع (مع قول سمع الله لمن حمده). 4ـ أما عند السجود فكان صلى الله عليه وسلم أحيانا يرفع يديه إذا أراد السجود . 5ـ عند القيام للإتيان بالركعة الثالثة .
    * ومن الأخطاء الشائعة قبل الصلاة :
    عدم الحرص على اتخاذ السترة ..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (لا تصلّ إلا إلى سترة..ولا تدعْ أحداً يمرّ بين يديك..فإن أبى فلتقاتله..فإن معه القرين)
    عدمُ إتمامِ الصفوف حيث يبدءن صفا قبل تمام الذي قبله..بل تجد كل مجموعة أو عائلة يستحدثن صفا لهن !
    وهذا مخالف لأمر رسول الله:
    (أَتِمّوا الصّفّ المُقَدّمَ..ثُمّ الّذِي يَلِيهِ..فَمَا كَانَ مِنْ نَقْصٍ..فَلْيَكُنْ في الصّفّ المُؤَخّرِ) وقوله:
    (ألا تصفون كما تصفُ الملائكةُ عند ربِها.. فقلنا: يا رسول الله..وكيفَ تصفُ الملائكةَ عند ربِها؟ قال: يتمون الصفوفَ الأُول..ويتراصون في الصف) ومن فعلَ هذا فهو داخلٌ تحتَ الوعيدِ في قولِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم:( ومن وصلَ صفا وصلَه الله..ومن قطعَ صفا قطعَه الله)وحتى من دخلت والإمام راكع..وجب عليها إتمام الصف..ولا تبتدئ صفا جديدا..حتى لو فاتتها الركعة.. وأعظم من هذا من تصلي وحدها خلف الصف فلا صلاة لمنفرد خلف الصف بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (لا صلاة لمنفرد خلف الصف)
    وهذا منتشر بكثرة في المسجد الحرام ولعل بعض الأخوات المسلمات يجهلن هذا لذا لا تبخل إحدانا بتوجيه من ترى على خطأ..
    عدم سد الخلل..وترك فراغات في الصف.. وكثيرا ما نرى هذا أو عدم التقارب والتراص بل أعجب ممن نحاول تقريبها من الصف وتأبى إلا أن تجعل بيننا وبينها فراغا وخللا!!
    والواجب فعل ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم:
    (أقيموا الصفوف..وحاذوا بين المناكب..وسدوا الخلل..ولينوا بأيدي إخوانكم ولاتذروا فرجات للشيطان)

    * ومن الأخطاء الشائعة في الصّلاة:
    1ـ عدم تحريك اللسان في التكبير ..وقراءة القرآن..والأذكار..والاكتفاء بتمريرها على القلب..وكأن الصّلاة أفعال فحسب..وليس فيها أقوال ولا أذكار..
    2ـ ما تقع فيه بعض المتأخرات حين دخولهن مع الإمامِ إذا كان راكعا .. فحرصاً منهن على إدراك الركوعِ مع الإمام..يُكبرن وهن راكعات..أو أثناء الانحناء..وهذا لا يجوز.. فتكبيرة الإحرام يجب التلفظ بها عند الوقوف ..فالصلاة لا تنعقد إلا بتكبيرة الإحرام .
    3ـ افتراش الذراعين عند السجود ، فلا يصح أن تفترشي ذراعيك أي تسنديهما للأرض أو تلصقيهما بالأرض كان صلى الله عليه وسلم يأمر بذلك فيقول (( إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك ))ويقول:
    ((اعتدلوا في السجود ولايبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب )) وفي لفظ آخر (( ولا يفترش أحدكم ذراعيه افتراش الكلب))
    (( كان لا يفترش ذراعيه )) بل ((كان يرفعهما عن الأرض ويباعدهما عن جنبيه حتى يبدو بياض إبطيه من ورائه))
    4ـ عدم الطمأنينة في الجلسة بين السجدتين..
    والجلسة بين السجدتين ركن..والطمأنينة فيها ركن.. وعدم الطُمأنينةُ في الركوع..وفي الرفع من..والاعتدال..ودليها الحديث:
    (لا تُجزئُ صلاةُ الرجّلِ حتى يقيم ظهره في الركوعِ والسجود)وفيه أيضا قوله صلى الله عليه وسلم للمسيء في صلاته:
    (اركع حتى تطمئنَّ راكعاً..ثم ارفع حتى تعتدل قائماً..)5ـ أخيرا أردت تذكيرك بوجوب أداء تحية المسجد عند دخوله حتى لو كان الإمام يخطب خطبة الجمعة .. فكيف في المحاضرات العامة أو الدروس !
    هذه بعض أهم الأخطاء الشائعة في فريضتي العمرة والصلاة أردت البدء بالتنبيه لها لأهميتها .
    آخر مرة عدل بواسطة ومض : 13-08-2004 في 11:10 PM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الموقع
    وسط البشر..
    الردود
    550
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيراً غاليتي على اختيارك الرائع وأسلوبك ..
    جعل الله ما تكتبينه في ميزان حسناتك يوم القيامة ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    الامــــارات
    الردود
    2,531
    الجنس

    بـارك الله فـيـج

    وان شـاءالله نـــسـتــفـيـد مـــن الـمــوضوع الـهـام والـرائـع


    ويا مــرحــبـا فـيـج

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    موضوع ممتاز جداً وهام
    جزاكِ الله خيرجزاء وجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك
    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 24
    اخر موضوع: 03-11-2007, 07:28 AM
  2. سؤال لجميع المقيمات خارج الدول العربية والإسلامية
    بواسطة المسرورة في نافذة إجتماعية
    الردود: 13
    اخر موضوع: 26-11-2005, 11:36 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ