انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: كيف تقوي ثقتك بنفسك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    الموقع
    السعودية
    الردود
    5
    الجنس

    كيف تقوي ثقتك بنفسك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عضوة جديدة احببت اخوتكم فانضممت اليكم واتمنى ان استفيد وافيدكم

    اعجبنى هذا الموضوع فاحبت ان تستفيدوا منه

    كيف تقوي ثقتكِ بنفسكِ ؟


    من خلال هذا الدرس اخواتي نتعرف على كيفية إكتساب الثقة بالنفس وهذا ما يجب على كل مسلم ومسلمة تحقيقه لذا يجب عليك أختي أن تنشري هذا الدرس على أكبر قدر من المستخدمين كي يستفيد منه إخواتك في العقيدة.


    أولاً نبدأ بتعريف الثقة بالنفس ....

    الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره .... هي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياء مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرار .



    والثقة بالنفس هي بالطبع شيء مكتسب من البيئة التي تحيط بنا والتي نشأنا بها ولا يمكن أن تولد مع أي شخص كان .

    ولا يخفى عليكم أننا نسمع من أناس كثيرون شكاوى من انعدام الثقة بالنفس ويرددون هذه العبارة حتى أخذت نصيبها منهم !

    النقطة الأولى والتي يجب أن نتعرف عليها هي أسباب انعدام الثقة بالنفس .... فعلينا قبل كل علاج أن نضع أيدينا على موضع الداء .... ثم نشرع بالعلاج المناسب له .

    هناك أسباب كثيرة منها التالي :

    1- تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعرين بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرقبون كل حركة غير طبيعية تقومين بها .

    2- الخوف والقلق من أن يصدر منكِ تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الإحتقار .

    3- إحساسك بأنكِ إنسانة ضعيف ولا يمكن أن تقدمي شيء أمام الآخرين بل تشعرين بأن ذاتك لا شيء يميزها وغالباً من يعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكم هذه الفكرة في مخيلته وتصبح حقيقة للأسف .


    والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطر مشكلة لأنها تدمركِ وتدمر كل طاقة ابداع لديك فعليكِ أولاً أن تتوقف عن احتقار نفسك والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتكِ مثل " أنا غبية " أو " أنا فاشلة " أو " أنا ضعيفة " فهذه العبارات تشكل خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص بها .. فعليكِ أن تعلمي أختي بأن هذه العبارات ما هي إلا معامل هدم وعليكِ من هذه اللحظة التوقف عن استخدامها لأنها تهدم نفسيتكِ وتحطمها من الداخل وتشل قدراتها إن استحكمت على تفكيرك.

    تنسى أيضاً أختي أن تحددي مصدر هذه المشكلة والإحساس بالنقص ....

    هناك أسباب كثيرة ومنها تستطيعين أختي تحديد مصدر هذه المشكلة تمهيداً للقضاء عليها:

    1- قد يكون هذا الإحساس هو بسبب فشل في الدراسة أو العمل وتلقي بعض الإنتقادات الحادة من الوالدين أو المدير بشكل مؤذي أوجارح.

    2- التعرض لحادث قديم كالإحراج أو التوبيخ الحاد أمام الآخرين أو المقارنة بينك وبين أقرانك والتهوين من قدراتك ومواهبك.

    3- نظرة الأصدقاء أو الأهل السلبية لذاتكِ وعدم الإعتماد عليكِ في الأمور الهامة ... أو عدم اعطائكِ الفرصة لإثبات ذاتك .

    هذه باختصار هي بعض أسباب عدم الثقة بالنفس ولابد أختي بعد مراجعتها وتحديد ما يخصكِ بينها .... عليكِ بعدها مصارحة نفسكِ فليس كالصراحة مع النفس وعدم إغضاء الطرف أو تجاهل المشكلة بإيهام النفس أنها لا تعاني من مشكلة ... فالتهرب لا يحل المشاكل بل يزيد النار اشتعالاً .... ونفسكِ هي ذاتكِ .... وانت محاسبة عليها أمام الله فلا تهمليها يا أختي المسلمة ...


    القادمة بعد تحديد مصدر المشكلة ابدئي أختي بالبحث عن حل وحاولي أن تجديه فلكل داء دواء ...

    اجلسي مع نفسك وصارحيها وثِقِي بأنكِ قادرة على التحسن يوماً بعد يوم .... عليكِ أن توقفي كل تفكير يقلل من شأنكِ ... ويجب عليكِ أن تعلمي بأنكِ إنسانة منتجة لم تخلقي عبثاً .... فالله عندما خلقنا لم يخلقنا عبثاً .... انتِ لك هدف وغاية يجب أن تؤديها في هذه الحياه ما دمتِ حياة على وجه الأرض .... الله سبحانه وتعالى عندما خاطب المؤمنين في القرآن الكريم لم يخص مؤمن دون الآخر ولم يخص مسلم دون الآخر ذلك لأن كل البشر سواسية أختي الكريمة ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى ... ويكفي أن تعلمي بأنكِ مسلمة فهذا أكبر ما يميزكِ عن ملايين البشر الغارقين في ضلالاتهم وأهوائهم .

    " النقطة الأولى " والتي يجب أن تفخري بها هي كونكِ انسانة ملتزمة خالفتِ من اتبع الشيطان وخالفتٍ كل إمعة خلف أعداء الإسلام يجري تاركاً عقله وراء ظهره.

    " النقطة الثانية " والتي يجب أن تكون سبباً في تعزيز ثقتكِ بنفسكِ هو أن احساسكِ بالظلم والإحتقار من قِبَل الآخرين سواء أهلكِ أو اقاربكِ أو زميلاتكِ لن يغير في الوضع شيئاً بل قد يزيد في هدم ثقتكِ بنفسكِ فعليكِ الخلاص من هذا التفكير الساذج واستبداله بخير منه، فحاولي استبدال الكلمات السيئة التي اعتدتِ اطلاقها على نفسكِ بكلمات تشجيعية تزيد من قوتكِ وتحسن من نفسيتكِ وتزيد من راحتها ....

    يجب أن تقنعي نفسكِ أختي مع الترديد بأنك إنسانة قوية ويجب أن تتعرفي على قدراتكِ الكامنة في نفسكِ .... وأنكِ تملكين ثقة عالية وعليكِ من اليوم أن تخرجيها.


    الأمر الثالث " هو اقتناعكِ واعتقادكِ الكامل أنكِ حقاً إنسانة ذات ثقة عالية لأنها عندما تترسخ في عقلكِ فإنها تتولد وتتجاوب مع أفعالكِ ... فإن ربيتِ أفكارا سلبية في عقلكِ أصبحت انسانة سلبية .... وإن ربيتِ أفكارا ايجابية فستصبحين حتماً انسانة ايجابية لها كيانها المستقل القادر على تكوين شخصية مميزة يُفتخر بها بين الآخرين.

    يجب أن تعملي على حب ذاتكِ وعدم كراهيتها أو الإنتقاص منها .... وعدم التفكير في الماضي أو استرجاع أحداث مزعجة قد انتهت وطواها الزمن يجب عليكِ أن لا تحاول استرجاع أي شيء مزعج بل حاولي أن تسعدي نفسكِ وتفرحي بذاتكِ لأنكِ إنسانة ناجحة لها مميزاتها وقدراتها الخاصة .

    ويجب عليكِ أن تتسامحي مع من أخطأ في حقكِ أو انتقدكِ حديثاً أو قديماً ولا تكوني مرهفة الحس إلى درجة الحقد أو تهويل الأمور تأقلمي مع من ينتقدكِ وقولي : رحم الله امرءً أهدى إلي عيوبي .... ليس كل من انتقدكِ هو بالطبيعة يكرهكِ هذه مغالطة احذري منها أختي كل الحذر لأن التفكير بهذه الطريقة يقود للشعور بالنقص وأن كل من يوجه لي انتقاد هو عدوٌ لي ... لا .... لا تشعري نفسك بأن كل ما يقوله الأخرون هو بالضرورة حق .... لا .... عليكِ أولاً أن لا تجعلي هذا الشيء يأثر عليكِ بل تقبليه واشكري الطرف الآخر عليه واثبتي له بأنه مخطئ إن كان مخطئ .... ولا تجعلي كلام الآخرين يؤثر سلباً على نفسيتكِ لأنك تعلمين بأن الآراء والأحكام تختلف من شخص لآخر فمن لم يعجبه تصرفي هذا لابد وأن أجد شخص يوافقني عليه .... وإن فشلت في هذا العمل فلن أفشل في غيره .... وكلام البشر ليس منزلاً كي أؤمن به وأصدقه وأجعله الفاصل.

    أختي وكما قلنا .... لا تعطي نفسكِ المجال للمقارنة بين ذاتكِ وبين غيركِ أبداً احذري من هذه النقطة لأنها تدمر كل ما بنيتيه ..... لا تقولي لا يوجد عندي ما قد وهبه الله لفلانة ... بل تذكري أن لكل شخص منا ما يميزه عن الآخر وأنه لا يوجد انسان كامل ... ولا بد أن تعي أيضاً أن الله قد وهبكِ شيئاً قد حرمه الله من غيرك ..... يجب أن تعيشي مع ذاتكِ كإنسانة كريمة حالها حال ملايين البشر , لكِ موقع من بينهم لا تعتقدي بأنكِ لا شيء في هذا الكون بل أنتِ مخلوقة قد أكرمكِ الله وفضلكِ على كثير من خلقه .

    وهنا نقطة مهمة ألا وهي التركيز على قدراتكِ ومهاراتكِ الذاتية وهواياتكِ وإبرازها أمام الآخرين والإفتخار بذاتكِ ( الا فتخار أختي لا يعني الغرور ) فهناك فرق بينهما .... فكري بعمل كل ما يعجبكِ ويستهويكِ ولا تسرفي في التفكير بالآخرين وانتقاداتهم ... لا تهتمي ولا تعطي الآخرين أكبر من أحجامهم ... عليكِ أن ترضي نفسك بعد رضى الله ... وما دمتي أختي تعملين ما لم يحرمه الله فثقي بأنكِ تسيرين في الطريق المستقيم ولا تلتفتي للآخرين.

    ان الأشخاص الذين يعانون من فقدان الثقة بأنفسهم هم يفقدون في الحقيقة المثال والقدوة الحسنة التي يجب أن يقتدوا فيها حق الإقتداء ..... ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم أسوة حسنة وأمثلة عظيمة ... عليكِ أختي أن تقرئي هذه السير وتدرسيها وتتعمقي بها وتقتفي أثرها .... حتى تكوّني شخصية إسلامية قوية ذات ثقة كبيرة بذاتها قادرة على مواجهة الظروف الصعبة القاسية.

    وعليكِ من اللحظة أن تتذكري جميع حسناتكِ وترمي بجميع مساوئكِ البحر وحاولي أن لا تعرفي لها طريقاً ..... تذكري نجاحاتكِ وإبداعاتكِ ..... وتجنبي تذكر كل ما من شأنه أن يحطمكِ ويحطم ثقتكِ بذاتكِ كالفشل أو الضعف.

    اعطي نفسكِ أختي فرصة أخرى للحياه بشكل أفضل .... اقبلي بالتحدي .... وقوليها صريحة لزميلتك ... أو صديقتك .... " سأنافسكِ وأتفوق عليكِ بإذن الله تعالى " ولا تعتذري أبداً عن المنافسة مهما كانت ومهما مررتِ بفشل سابق بها .... تجنبي قول : أنا لست كفءً لهذه المنافسة أو أني لست بارعة في هذه الصنعة ... بل توكلي على الله عز وجل واقتحمي وحاولي بكل ثقة .... حينها أضمن لكِ بأنكِ ستنجحين بالتأكيد.

    افعلي ما ترينه صعباً لكِ تجدي كل الدروب فتحت لكِ .... فتشي عن كل ما يخيفكِ واقتحميه ستجدين بأن الخوف قد تلاشى ولا وجود له .....

    حاولي أن تكوني إنسانة فاعلة ولكِ أعمال مختلفة ونشاطات واضحة أبرزي ابداعاتك ولا تخفيها أبداً حتى لو واجهت انتقاداً من أحد فحتماً ستجدين من يشجعكِ وتعجبه أعمالكِ .... هذه قاعدة يجب أن تتخذيها " لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع " فلا تظلمي نفسك بالإستماع لما يحطمكِ ويحطم كل ابداع تحمليه.

    ابدئي يومك بقراءة الأذكار والقرآن الكريم وإن استطعتي كل صباح بعد صلاة الفجر قراءة سورة ياسين فافعلي فلها تأثير عظيم على النفس وتبعث الهدوء والطمأنينة كما هو الحال في باقي الآيات الكريمة.

    فكري بجدولك لهذا اليوم ..... وماذا ستخرجين منه لما يعود على ذاتكِ بالنفع والحيوية.


    حدثي نفسك وكوني صديقتها وتمرني على الحديث الطيب فالنفس تألفه وتطمئن له وتركن له .... فلا تحرمي نفسكِ من هذا الحق لأنك أحق الناس بسماعهِ والتدرب على قوله لذاتكِ ..... الكلام الإيجابي الذي من شأنه أن يبني ثقتنا بأنفسنا ويدفعنا لمزيد من التفائل بحياة أفضل بعون الله تعالى.

    عند كل مجلس حاولي أن يكون لكِ وجود وحاوري وناقشي مرة تلو الأخرى سوف تعتادين وسيصبح الحديث بعدها أمراً يسراً .... دربي
    نفسكِ وقد تلاقين بعضاً من الصعوبة في ذلك بداية الأمر ولكن احذري من أن تثني عزيمتكِ التجربة الأولى بل اجعليها سلماً تصعدين به إلى أهادفكِ وغاياتكِ وأبرزي وجودكِ بين من حولكِ فهذا يزيد من ثقتكِ بنفسكِ ويعزز الشعور بأهمية ذاتكِ.

    مساعدتكِ للأخرين تعزز ثقتكِ بنفسكِ ..... الظهور بمظهر حسن لائق يعزز من ثقتكِ بنفسكِ ..... فلا تهملي ذاتكِ فتهملكِ .

    ولا تنسى أختي أن القرآن فيه شفاء فالزميه ولا تحيدي عنه واتبعيه
    وتوكلي على الله في كل أمر واعلمي بأن الله بيده كل شيء فلا داعي للقلق من المستقبل أو الهلع من الحاضر فكل هذا لو اجتمع على قلب مؤمن ما هز في جسده شعره وهذا دأب المؤمنة وحالها في كل زمان ومكان .... هادئة البال .... مطمئنة لجنب الله، متوكلة على الحي الذي لا يموت ... مرطبة لسانه بذكر الله ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) .





    أتمنى أن يفيدكن الموضوع ... جزى الله كاتبه كل خير وأثابه ...


    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    بين السحاب ..~
    الردود
    45,952
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياكِ الله وبياكِ يا أخيّه بين أخواتك مفيده ومستفيده ..
    بوركتِ .
    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    وسط قلب أغلى الناس
    الردود
    203
    الجنس
    أنثى

    Talking

    موضوع ممتاز مفيد
    لان الثقه بالنفس هي اهم شي في الانسان
    ولولاها لما وجد التعامل بين الناس
    وكان كل واحد منا يخجل من نفسه ولا يبدي رايه
    اشكرك على هذا الطرح

    ومرحبا بك في بيتك الثاني بين احبابك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الموقع
    فوق جبال ابها ديرتي
    الردود
    119
    الجنس
    امرأة
    بااارك الله فييك
    ويا مرحبا الف ومليووووووووووووووون منوره المنتدى بطلتك
    وهذا الموضوع مع انه طويل لكن فاائدته كبيره
    <<<<<<<<< عجااازه
    لا حرمنا منك ولا من موااضيعك
    ننتظر ابداااعك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    حياك الله وبياك أختي داعية .. ويا هلا فيك معنا ..
    بوركتِ أخية على هذا النقل القيّم ..
    وبانتظار قادمك ..


    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
    بارك الله فيكِ وأهلاً بكِ معنا في المنتدى ...
    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    الموقع
    السعودية
    الردود
    5
    الجنس
    الله يسلمك شمس الحق وبارك الله فى الجميع
    مشكورة سما الود وانا معتبرة نفسى من اهل البيت
    مذهلة المنتدى منور بالحلوين اللى زيك وعن العجازة واقرى المضوع بيعجبك
    الله يسلمك سلفية مشكوووووووورة
    بارك الله فى حياتك حمامة الجنة
    شكررررررررري للجميع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    روابي الإسلام
    الردود
    1,155
    الجنس
    امرأة
    هلا بك اختي داعية ...و حياك و بياك ..


    تسلمين على موضوعك الزين ...و بارك الله فيك ...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    652
    الجنس
    امرأة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حياك الله وبياك أختي العزيزة في منتدانا الحبيب ...

    وجزاك الله خير على هذا النقل الطيب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    على شاطئ نصف القمر
    الردود
    259
    الجنس
    حياك الله اختي داعيه في اسرة لكِ
    وموضوعك جداً جميل وشيق
    واتمنالكي التوفيق والمزيد من المواضيع الشيقة

    وتقبلي تحيات اختك

مواضيع مشابهه

  1. كيف تعززين ثقتك بنفسك
    بواسطة lolo61 في فيض القلم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 26-08-2007, 05:17 PM
  2. كيف تعزز ثقتك بنفسك؟
    بواسطة ام السلام في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 13-11-2006, 04:49 PM
  3. اختبر مدى ثقتك بنفسك؟؟؟
    بواسطة كيلو بترا في المجلس العام
    الردود: 14
    اخر موضوع: 19-09-2006, 12:25 AM
  4. اختبر ثقتك بنفسك
    بواسطة ؟؟؟؟؟؟ في المجلس العام
    الردود: 5
    اخر موضوع: 27-10-2005, 04:47 AM
  5. كيف تبني ثقتك بنفسك
    بواسطة طيوف الربيع في نافذة إجتماعية
    الردود: 7
    اخر موضوع: 21-04-2005, 07:21 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ