انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7
شجرة الإعجاب9likes
  • 3 Post By
  • 2 Post By
  • 1 Post By
  • 2 Post By
  • 1 Post By

هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن ؟ ( رد مميز )

(الملتقى الحواري - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الردود
    66
    الجنس
    امرأة

    Evaluete هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن ؟ ( رد مميز )




    اللغة العربية مرتبطة بالإسلام و فهم القرآن ، وقد حاول المستعمرون الغربيون ومن صدّقهم تنحيتها , و تغيير اللغة أمر صعب جداً ، لكنهم يخططون للأجيال البعيدة .

    و لولا أن الإعلام العربي محتاج للغة الفصحى لنـُسيت و ضاعت, فالإعلام والكتب والمجلات أيضاً احتاجت للغة الفصحى لأنها لغة تجمع العرب .

    و قد قامت الحرب على اللغة العربية منذ الانتداب البريطاني , كمحاولة لتهميشها وبالتالي تهميش القرآن .

    والحركة القومية أحيت اللغة العربية الفصحى ، فصارت الكتابة في المجلات والجرائد والإعلام بالفصحى ، وظهر أدباء الإحياء.

    وأراد أعداء العربية المستعمرون وغيرهم أن يُذلوها ، لكنهم أعزّوها. والبعثات التنصرية الفرنسية احتاجتها للتواصل مع العرب وأنشأت المطابع العربية ، فأعزّت العربية .
    الإعلام احتاجها للتواصل مع العرب من كل الجنسيات , فالإعلام (الغربي خصوصاً) عـَصْرَنَ اللغة العربية لأنه احتاج إليها.

    صحيح أن من لديه لغة أجنبية يستفيد و يتعلم أكثر ، لكن إذا نظرنا للأجيال البعيدة فلن يكون هذا بصالح اللغة الأم , فلاحقاً ستكون أسماء الأماكن الفخمة كالمطاعم الفخمة والفنادق باللغة الإنجليزية فقط , و هكذا سيؤول حال العرب إلى أن يكون القرآن و كأنه بلغة أجنبية بعد حوالي مئة سنة , فلا يكون للقرآن أمة ٌ تتكلم لغته ، وهذا ما يطمح له أعداء العربية .

    لكن تأمل كيف حِفْظُ الله للقرآن ولغته, {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} .

    في الفترة التي نعيشها ، نرى أشرس هجمة على القرآن ، ومع ذلك اللغة العربية عزيزة ٌ في هذا الجيل أكثر من الأجيال السابقة من قبل 200 إلى 500 سنة ، فترى الطفل يتكلم بالفصحى ، بينما لو رجعنا لوثائق آبائنا و الصكوك الرسمية التي كتبوها ، فسنجد أن أغلبها كتبت بالعامية أو بفصحى مخلوطة بالعامية ومكسرة.

    المطابع التي أوجدت في لبنان و مصر (مع أن إنشاءها كان بقصد التغريب والتبشير المسيحي عن طريق اللغة العربية) و لكنهم نشروا اللغة العربية دون أن يقصدوا, فمثل كتاب "البيان والتبيين" للجاحظ كان مجرد مخطوطة ، و بعد المطابع أصبح منتشراً في كل مكان , فغريب أن تأتي نهضة حديثة لتُعزّ و تنشر القرآن بين الناس من غير قصد!

    والحقيقة أن ما كسبه الناس من اللغة الانجليزية في النهضة الحديثة لا يعادل شيئاً مما كسبه الناس من اللغة العربية الفصيحة. فبعد سيطرة المماليك والأتراك بدأت تضعف اللغة العربية تدريجياً, و كانت سائرة بالتحلل, فكانت تأخذ كلمات أجنبية كالتركية وعاميات تبتعد عن اللغة الأصل , لكن الآن يحدث ما نراه في لغة المثقفين ، نرى الجزائري والكويتي واليمني من المثقفين مثلاً يتكلمون نفس اللغة تقريباً وهي قريبة من الفصحى , نجد أن ثلاثة أرباع كلام لغة المثقفين منهم بالفصحى تقريباً , و تتبقى مسألة الإعراب الذي لا يدققون فيها كثيراً .

    ودخلت اللغة العربية الفصحى حتى إلى اللهجات العامية, مثلاً في السابق كان الناس في بعض المناطق لا ينطقون حوف (القاف) إلا بالقاف العامية وليست بالفصحى ، و الآن بدأت تـُنطق بالفصحى , وكثير من الناس يقولون أن اللغة العربية تتضاءل و تضمحل, لكن لو نرجع إلى 400 سنة ، هل ستجد طفلاً صغيراً ينطق اللغة العربية و كلماتها بهذا الشكل؟ ربما لا تجد عَالِماً ينطقها مثله في أغلب البيئات!! والعجيب أن من نشر الفصحى هم العلمانيون والغرب أنفسهم والمتأثرين به من ملاحدة وليبراليين ، وكلهم بلا شك ليسوا دعاة الإسلام !! فعجيب أمر هذا التسخير للغة القرآن! وحتى الملاحدة الذين يكتبون هجومهم على الإسلام يكتبونه بالفصحى وليس بالعامية مع أنهم يستطيعون ذلك .

    الآن من يتكلم اللغة العربية الفصحى بطلاقة فيعتبر ذلك مصدر فخر له و يتكلم بثقة في الإعلام , بدليل أنك لو ترى في برنامج تلفزيوني متصلاً يتكلم بالفصحى فسيتلقاه الناس بشكل أكثر جدية ممن يتكلم بالعامية , و من يتكلم بالفصحى بطلاقة هو من يسمى الآن مثقفاً و ليس من يتكلم لغة إنجليزية , فمن يتكلم الفصحى تعلم أنه قارئ بلا شك ، لكن من يتكلم لغة انجليزية أو أي لغة أخرى لا تضمن أنه قارئ , فقد تعرف شخصاً يتكلم لغة الأردو مثلاً و لا تستطيع أن تقول أنه مثقف ، بل ربما ظروف عمله أو قرابته جعلته يتكلمها. فبما أن الشخص يجيد التكلم بالفصحى ، إذاً هو مثقف، هكذا يرى الناس . فأحدٌ يجيد لغة إنجليزية ولا يجيد الفصحى لا يسمى عند الناس مثقفاً.

    اللهجة العامية صارت تنحسر إلى حد المنزل ، و كلما تبتعد أكثر عن المنزل كلما تقترب إلى اللغة العربية الفصحى , إلى أن تصل للكتابة ، حيث تكون بالفصحى بالكامل, فصار من يريد أن يأخذ احتراماً أكثر يتكلم بالفصحى ويكتب بها. فصار هذا قانوناً عند العرب , ومن يريد أن يسبغ على كلامه لغة علمية أو غربية ، يـُدخل على كلامه الفصيح كلمات إنجليزية . ومن يلجأ للغة الأجنبية ليعبـّر يجدُ أن وضعه ممجوجاً , لكن من يضطر للغة الأجنبية اضطراراً ليعبـّر فهذا من كمال الثقافة . لكن من يجيد الأجنبية أكثر من العربية فيعتبر هذا من قصور الثقافة .

    ثم كيف يكون الإنسان مثقفاً و متعلماً واللغة – التي هي وسيلة الاتصال - لا يعرفها؟! لهذا الناس يحكمون على من لا يجيد اللغة بأنه ناقص في التعليم, فمن لم يعرف وسيلة النقل لا يجيد نقل شيء , ولغة الإنسان تنطق عن عقله, فالعاقل دائماً يبحث عن لغة مشتركة ليخاطب بها الآخرين, فإذا كان الشخص لا يبحث أو لا يملك لغة مشتركة فهذا يعتبر قصوراً بحالته العقلية. تصور أحداً يجلس مع أناس ليسوا من بيئته و يتكلم بلغته العامية البحتة , هذا لا يدل على رقي عقله , لكن من يتكلم من لهجته الكلام الذي يعلم أنهم يعرفونه ، و ما لا يعرفونه من كلامه يتكلم به من لهجتهم أو من الفصحى ، فهذا وضعه أفضل .

    إن الكاسب الكبير من التغريب هو اللغة العربية . و العجيب أن أكثر من قام بالنهضة العربية الثقافية هم مسيحيون و يهود و علمانيون , و (نابليون) أحدهم ، فهو من أنشا مطبعة مصر , و مع ذلك فاللغة العربية محفوظة ، بل محفوظة بأعدائها! حتى من ينتقدونها ويريدون تنحيتها يكتبون آراءهم بالعربية!! مع أن الحقد على الإسلام يجرّ إلى الحقد على اللغة العربية .

    و مشكلة ازدواجية اللغة هي قضية (ويل كوكس) المندوب البريطاني على مصر الذي دعا إلى هجر اللغة العربية الفصحى والاتجاه للعامية وأيده بعض الكتاب العرب كالعادة، فيقول أن سبب تأخر العرب الحضاري أنهم يكتبون بلغة و يتكلمون ويفكرون بلغة أخرى . لكن العامية هي بنت الفصحى فهي ليست لغة أخرى مختلفة كما يُصوِّر لنا.

    ثم إن الإنسان لا يفكر بكلمات وحروف ، وإذا تغيرت تغير تفكيره كما يظن! إن الشخص الذي يتكلم لغتين منفصلتين لا يقال عنه أن لديه ازدواجية في اللغة ، لكن من يتكلم بلغة عامية و فصيحة يقولون أنها ازدواجية ! فما بالك بمن يجيد 6 لغات ؟!! هل له 6 ازدواجيات؟! و 6 شخصيات؟!

    يقول (ويل كوكس) أن سبب قيام النهضة الأوروبية ترك اللغة اللاتينية, لكننا احترنا معهم : هل سبب قيام النهضة الأوروبية ترك اللاتينية أم ترك الدين كما يدعون أيضاً؟ .. في القرن الثالث عشر طردت بريطانيا اليهود ، ثم لحقتها بقية الدول الأوروبية, ووافق هذا وقت عصر النهضة, ووافق أيضاً خروج المسلمين من الأندلس, فالإرث الأندلسي من العرب وطرد اليهود هو ما أقام النهضة الأوروبية , و ليس ترك اللاتينية أو ترك الدين .

    يظن (ويل كوكس) أنه بسبب الدين اتجه الناس إلى العربية . في الحقيقة أن الاتجاه اللغوي هو دليل على وجود المنجم الثقافي والحضاري, فلو لم يكن في العربية منجم ثقافي لما اتجهوا لها و لاتجهوا لغيرها . أوروبا التي كانت سابقاً تكتب باللاتينية , لو استمروا عليها لكان هذا في صالحهم ، و لما احتاجوا لمترجمين و للمجهودات الضائعة بدراسة اللغات و الترجمة, فلو كانت لديهم لغة مشتركة لكان أفضل لهم, بدلاً من أن يكون بين قريتين لا تبعدان عن بعضهما أكثر من 30 كيلومتراً ومع ذلك لا يستطيعون التخاطب مع بعضهم؛ فقط لأنهم من دولتين مختلفتين، كما هو حاصل الآن في أوروبا مثل فرنسا وبريطانيا، ومثل هولندا وألمانيا. إذاً وضعهم فاشل وليس ناجحاً , فلماذا كل ما تفعله أوروبا يُعتَبَر ناجحاً ؟!

    بينما تقطع أكثر من 10,000 كيلو متر كلهم لهم لغة واحدة من الخليج إلى المحيط ومن البحر المتوسط إلى بحر العرب!

    الآن ما يُكتب بالعربية ينتشر في أكثر من 25 دولة ، و ليس مثل أوروبا في كل دولة تحتاج إلى مترجم . إن الابتعاد عن المصدر اللغوي و الموروث الضخم يؤدي إلى افتقار الأمة ثقافياً ، وبالتالي تنضب مواردها ..

    إذا قلنا لهجة أو لغة ، فنعني أن وراءها ثقافة , فكونك مقتصر على لهجة محلية ، فأنت مقتصر على ثقافة محلية , لكن إذا قلنا لغة ، فأنت معتمد على ثقافة اللغة العربية مثلاً عبر العالم العربي و عبر تاريخه أيضاً , فكيف نترك كل هذا التراث الضخم بآدابه وأمثاله وعلومه ومنجزاته؟! ونكتفي بالعاميات حتى يرضى (ويل كوكس) وأذنابه .. لا يفعل هذا عاقل .

    إذاً الدعوة للعامية دعوة غير ناضجة ولا حكيمة ولا تحل مشكلة و تقلل من الثقافة وتزيد التفرق أكثر , فالتفرق الاجتماعي ينتج تشققاً لغوياً ، والهدف من ورائها معروف وهو هجر القرآن من خلال هجر لغته حتى يصير ألغازاً .

    من يتكلم اللغة العربية العامية و الفصحى فلا يصح اعتبار أن لديه ازدواجية , بل هنالك تناغم بين العامية و الفصحى . الازداجية حين تكون لغتين من مجموعات لغوية مختلفة لا تتصل ولا حتى بالأصل اللغوي للكلمة, كالعربية والإنجليزية.

    الاقتصار على اللهجة العامية يُضعف الروافد الثقافية أولاً , و ثانياً يقلل الانتشار و الشيوع , و ثالثاً يزيد التشقق , فداخل البلد الواحد تظهر اللهجات ، فتكون مضطراً لتعلم اللهجات . إذاً هي دعوة تؤدي إلى المحلية , وبالتالي محلية التفكير , ويهيئ حتى للانقسام السياسي ، فكل لغة تنفصل و تنمو، وهذا لا يساعد على التوحد والمساواة .

    دائماً أي لغة استعملها الكثير و في بيئات مختلفة هي الأجود والأفضل وهي القادرة على الاستيعاب، وهذا ما تملكه العربية الفصحى في أرضها, وقِدَمُها عزّزَها كذلك , لهذا نقول أنها لغة جميلة و واسعة وأفضل للتعبير من اللهجة المحلية .

    ثم من التناقض أن تريد استخدام لهجة محلية لتخاطب بها العموم ، استعمل لهجتك المحلية في نطاقك المحلي فقط , فلا يكتب شامي بلهجته المحلية لمصر أو للمغرب العربي مثلاً .

    و عدم نجاح النكتة و الكوميديا في الفصحى يدل على نجاحها ؛ لأن الكوميديا مبنية على السخافة و الأشياء المناقضة للحقيقة مثل الكاركاتير .

    ثم لماذا الصحف تتبنى اللغة العربية؟ هل لأجل القرآن؟ بالطبع.. ليس كلها, بل لأنهم خاضوا التجربة ووجدوها فاشلة . إذاً ما يريدونه أن يكون قد فشلوا فيه .

    الإعلام تبنى اللغة العربية لأنها ناجحة ، بدليل أن العاميّات امتلأت بكلمات الفصحى ، و تزداد امتلاءً مع مرور الوقت , إذاً سيأتي يوم لا تكون فيه عامية ، بسبب ازدياد الثقافة .

    فسبحان من حفظ القرآن وحفظ لغته، وسَخَّر لها حتى أعداءها ! والقرآن الذي وحَّد للعرب لغتهم قادر على أن يوحِّد لهم أكثر من ذلك ..


    آخر مرة عدل بواسطة قطـرات : 18-11-2013 في 12:17 AM السبب: لروعة ما سكب هنا :)

  2. #2
    قطـرات's صورة
    قطـرات غير متواجد رئيسة الأركان العامة-فريق المناسبات-مشرفة الملتقى الحواري
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الموقع
    غيمة أمل ツ
    الردود
    11,481
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • همّة متوقدة
      • متألقة ركن الديكور
      • عدسة محترفة
      • فراشة الحلم والأناة
    (أوسمة)
    :

    مااشااء الله مقال مميز ورائع
    وفعلاً وصفك وتحليلك يطابق الواقع الحالي

    وأقرب مثال مصغّر لما ذكرتِ هو منتدانا هذا
    عندما يكتب فيه الأعضاء والعضوات من المشرق والمغرب ؛
    فإنهم يكتبون باللغة العربية ونادراً ما يضيفون بعض الكلمات المحلية المنتشرة
    وخاصة لو أرادوا لها أن تصل لأبعد من أسوار المنتدى

    وقد أعجبني جداً ما ذكرتِ عن حفظ الله تعالى للقرآن
    وأنه من حفظه له سبحانه ؛ حفظ لغة القرآن
    وكيف سخر لها أعداءها ليكونوا سبباً في نشرها وثباتها بدلاً من زوالها

    والقرآن الذي وحَّد للعرب لغتهم قادر على أن يوحِّد لهم أكثر من ذلك ..


    صدقتِ حقاً !
    جملة تكتب بماء الذهب !
    نسأل الله أن يوحد كلمة المسلمين على الحق والدين

    بارك الله فيكِ ونفع بكِ

    =)

    :











    آمل الردّ من الأخوات فقط

    وعندما أغيب بلا عودة ..*
    اذكروني بدعوة علّها تؤنسني هناك ..*

  3. #3
    سحابة الوفاء's صورة
    سحابة الوفاء غير متواجد مساعدة مشرفات الملتقى الحواري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الردود
    5,330
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • الفائزة الثالثة فى مسابقة المرأة فى الإسلام
      • متميزة الشهر في ملتقى الإخاء
    (أوسمة)
    ما شاء الله ولا قوة إلا بالله
    أعجز عن الرد هنا لان بداخلي الكثير
    لأبوح به، ولكن خوفاُ من الإبتعاد عن ما سطرطم هنا
    ولكني تعلمت الكثير، حفظك الله ورعاكْ
    أتسمحين بنشره عبر وسائل الإتصال؟؟؟
    حفظك الله ورعاكِ
    دمتي بخير وأنتظ المزيد بشوق
    سمو الحياة أعجبه هذا.

    في القلب

    في الذاكرة

    منارة للعلم

    لي

    ولكِ

  4. #4
    الدّرر's صورة
    الدّرر غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    وأحسن ببارئك الظنونا ♥
    الردود
    20,724
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    27
    التكريم
    • (القاب)
      • عدسة مبدعة
      • درة صيف32و1431هـ
      • زهرة الصحة
      • متميزة صيف1429هـ
      • ضياء قناديل نبوية الثانية
      • لمسة إبداع
      • شعلة العطاء
      • أميرة الاحسان
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)


    .

    تبارك الرحمن كلمات رائعة
    قبل كم يوم كنت مع بعض الأخوات نتكلم عن هذا الموضوع
    خصوصاً هنا بأمريكا نجد الأغلبية منذ الأيام الأولى تخلّوا عن أساسيات كانت بحياتنا
    أقصد مثلاً : السّلام ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
    الأغلب استبدلها بالكلمات المنتشرة الأخرى باللغة الإنجليزية وغيرها .
    للاسف كانت وجهة نظر الأغلبية :
    - لغة العلم واللغة الأكاديمية العالمية .
    - لغة التطور .
    - لغة البلد التي نعيش بها .
    - لا بد أن نحاول اللحاق بالركب بدل أن نظلّ بآخر الرّكب .

    أتفق معهم بالنقطة الأولى : ربما لأن أغلب البحوث والدراسات نجدها باللغة الإنجليزية
    هي لغة العلم الحديث ، لأننا نحن لم نصنع بلغتنا ذلك العلم !
    العيبُ فينا وليس بلغتنا أو انتماءاتنا ؛ لأن أغلب العرَب ممن لديهم مستوى أكاديمي عالي نجدهم يكتبون باللغة الإنجليزية
    ويفضلون النشر بها بغرض تحقيق النشر والفائدة ، ونسوا أن يُرفقوا النسخة العربية الأصلية !

    النقطة الثانية : مخطئين بالكليّة .. ولا أجدُ إلا العربية تتفوّق على الإنجليزية بمراتب عديدة
    بالأدب والقواعد والكلمات واللحن والموسيقى والإيقاع ...

    النقطة الثالثة : من المهم أن نتقن الإنجليزية حتى تسهل حياتنا هُنا ( بأمريكا ) بالتواصل مع الغير
    لكن هذا لا يعني أبداً أن أتحدث مع العَرب بـ الإنجليزية !

    النقطة الرابعة التي -حقاً- أتمنى أن تصل للكل : مهما نحاول أن نلحق بهم لِنجاريهم
    لن نصِل !
    لأنهم تفوقوا بمراحِل عديدة عنا بمجالاتهم ولغتهم ..
    بينما نحنُ لم نتمسّك بلغتنا .. ولم نستطِع أن نلحقهم .. خسِرنا كلا النقطتين !
    لمَ لا نُحاول أن نُعيد أمجاد المسلمين العَرب ؟ وصلوا وأبدعوا وأنتجوا وتفوّقوا وقبل ذلك كُله : اعتزوا بلغتهم ودينهم ..

    من النقاط الجديرة بالذكر، أن كثير من الدكاترة هنا عندما تحصل نقاشات عن اللغات
    يقُولون أن اللغة العربية مميزة وجداً بغض النظر عن اللغات الأخرى ، لأن ( تلك اللغات ) تتصل كلّها بنقطة بعيدة جداً تفرّعت لاحقاً منها ..
    بينما العربيّة ليست كذلك .. العربيّة أعطَت اللغات الأخرى .. ولم تأخذ أو تتأثر
    وهناك عدة مجموعات شغوفة بتعلم العربية من الصّفر حتى يحظوا فقط بقراءة الأدب العربي ؛ لنتخيل فقط !


    .
    آخر مرة عدل بواسطة قطـرات : 18-11-2013 في 12:17 AM السبب: راائعة الحوار والعطاء ()
    سمو الحياة و قطـرات أعجبهم هذا.
    رُبّ خيرٍ لم تنلْه ؛ كانَ شراً لو أتاكَ ~
    بكلّ الحب .. كُنتُ هنا يوماً ()***

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الردود
    66
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة نورسين& عرض الرد
    ما شاء الله ولا قوة إلا بالله
    أعجز عن الرد هنا لان بداخلي الكثير
    لأبوح به، ولكن خوفاُ من الإبتعاد عن ما سطرطم هنا
    ولكني تعلمت الكثير، حفظك الله ورعاكْ
    أتسمحين بنشره عبر وسائل الإتصال؟؟؟
    حفظك الله ورعاكِ
    دمتي بخير وأنتظ المزيد بشوق
    السلام عليكم

    لا مشكلة بنشره عبر وسائل الاتصال ، لكن من المهم ولحفظ الحقوق الإشارة الى المصدر : مدونة الورّاق

    ولك الشكر

  6. #6
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد كبار الشخصيات , متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,684
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)
    فسبحان من حفظ القرآن وحفظ لغته، وسَخَّر لها حتى أعداءها ! والقرآن الذي وحَّد للعرب لغتهم قادر على أن يوحِّد لهم أكثر من ذلك ..
    سبحان الله العظيم

    ما شاء الله مقالة رائعه
    صحيح اللغة العربية تقوى و تنتشر و لكننا نسيء إليها في بعض الجوانب
    فأثناء التحدث مع أي أجنبي في داخل وطننا العربي نتحدث معه بلغة يفهمها سواء باللغة الإنجليزية أو حتى يصل بنا أننا نتكلم معه بلغة عربية ركيكة مكسرة حتى يفهمنا ..
    رغم أنهم في بلادهم يجبروننا على أن نتحدث لغتهم و أول ما يفعله العربي هو أخذ دورة بلغة البلد الذي سوف يستقر بها حتى يستطيع إكمال حياته في تلك البلاد ..
    و نحن نجلب العمال و نتكلم لغتهم
    حتى وصل الأمر لأبناءنا فقلماً نجد كلمة عربية مفهومة و ذلك بسبب تعاملهم مع الخدم و المربيين ..
    لماذا لا نقوم نحن أيضاً بدور فعال بالمحافظة على لغتنا العربية ؟!! فهذا واجبنا أيضاً ..

    جزاكِ الله خيراً لهذا المقال الأكثر من الرائع ..
    ودي و احترامي ..
    سمو الحياة أعجبه هذا.

  7. #7
    &أم محمد&'s صورة
    &أم محمد& غير متواجد مشرفة ركن همسات فتيات وفيض القلم
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    غزة ..أرض الإباء والعزة
    الردود
    17,518
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    8
    التكريم
    • (القاب)
      • أميرة العيد
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • حوارية مثقفة
      • بصمة أمل
      • عاشقة الوطن
      • متألقة ركن الديكور
    (أوسمة)
    بارك الله بكِ
    ::
    يا رب إن أعداءك قد جمعوا جمعهم ضد المسلمين
    فيـا رب يا مجرى السحاب، ومنزل الكتاب، وهازم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم واجعل الدائرة عليهم.

    ::

مواضيع مشابهه

  1. حلقة قديمة لكنها رائعة (علم اللغة الكوني واعجاز اللغة العربية )
    بواسطة ضـــوء الـفـجـر في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 2
    اخر موضوع: 10-01-2012, 03:46 PM
  2. الردود: 8
    اخر موضوع: 21-11-2010, 01:13 PM
  3. عجائب اللغة العربية وفقه اللغة وأسرار العربية
    بواسطة ساره بن محفوظ في فيض القلم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 15-06-2009, 07:30 PM
  4. الردود: 2
    اخر موضوع: 29-01-2008, 01:17 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الكلمات الاستدلالية لهذا الموضوع

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96