انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: الله يرحم الرجولة ...اذا صارت الى ما صارت اليه !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    الرياض
    الردود
    187
    الجنس

    الله يرحم الرجولة ...اذا صارت الى ما صارت اليه !!!


    ..............
    تم حذف الصورة وأرجوا عدم وضع مثل هذة الصور الغير لائقه والمحرمة في المنتدى ...زوجة داعية







    حذر، فزر من صاحب هذه الصورة؟، عندما تنظر إلى هذه الصورة ستدرك ـ من أول وهلة ـ أنها لفتاة جميلة، وإذا سألتك: هل تستطيع التعرف على "صاحبتها"؟، سوف تأخذك الذاكرة إلى نجمات عربيات وأجنبيات، سوف تراجع في ذهنك كل النجمات الحسناوات، فنانات، عارضات الأزياء وغيرهن ..
    سوف يضنيك البحث، وتقول. صباح، فيروز، فاتن حمامة.. ، وحتى لا يتعبك البحث سأخبرك بهوية "صاحبة الصورة" إنها صورة الفنان اللبناني باسم فغالي الذي اشتهر بتقليد الفنانات، لقد استطاع "الماكياج" أن يحول باسم فغالي من شاب نحيل ذو شعر أجعد إلى هذه الفاتنة الجميلة. هذه الصورة تفجر قضية تقليد الرجل للمرأة هل هو فن أم عمل لا أخلاقي، تقليد النساء ظاهرة وجدت في العصور القديمة وكان مرجعها حينئذ أن العرف الاجتماعي القديم لم يكن يسمح للمرأة بالظهور في أعمال فنية، بل إنه لم يكن يسمح بالنشر في الصحف باسمها الحقيقي، فكان يؤدي دور المرأة رجل يتنكر في ثياب امرأة، وإلى عهد قريب في الخمسينيات وما قبلها كانت الأعمال المسرحية تشهد رجالاً يتنكرون في زي نساء لسد نقص الأدوار النسائية، وكان التجسيد يتم بواقعية شديدة، كان الرجل يقلد صوت المرأة وحركاتها، وكان من المهم جدا ـ لسبك الدورـ أن يقنع المشاهد بأنه فعلا امرأة.
    كان تقليد الرجل للمرأة سببه حاجة فعلية لعدم توفر المرأة الممثلة التي تؤدي أدوارها بنفسها، ولكن شهدت الأعمال الفنية بعد ذلك في الستينيات وما بعدها شكلا آخر لتجسيد الرجل لدور المرأة، وكان ذلك على سبيل الفكاهة، لم يكن التجسيد حقيقيا ولكن كان هدفه إدخال الضحكة والبسمة على الدور، وشاهدنا في عدد كبير من الأفلام المصرية القديمة ممثلين يرتدون ملابس النساء يضعون في صدورهم الأقمشة ويرتدون الباروكات لتقمص النساء، من هؤلاء إسماعيل ياسين وعبد المنعم إبراهيم وفؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي وسعيد صالح ويونس شلبي وسمير غانم وجورج سيدهم ومحمد صبحي وجمال عبد الحميد وعادل إمام وشريف منير، ومحمد الشرقاوي وعلى الجانب الآخر قامت ممثلات بتجسيد دور الرجل مثل سعاد حسني ونادية لطفي وسهير رمزي ومعالي زايد.
    شاهدنا هذه الأدوار وضحكنا من قلوبنا لأن هذه الأدوار كانت في الأساس أدواراً كوميدية الهدف منها ليس فقط إضحاك الناس ولكن لها مدلول معين داخل الشخصية وداخل نسيج وقصة الفيلم.
    ولكن في السنوات الأخيرة ظهرت فئة من المقلدين للنساء يتقمصون تماما شكل المرأة وصوتها وهويتها ليقدموا لنا "اسكتشهات" للتقليد طريفة نعم، مسلية تكشف عن موهبة المقلدين نعم، ولكنك إذا دققت فيها ستجد أنها اسكتشهات فارغة من المضمون لا هدف لها سوى الإضحاك، مما يجعلنا بعد أن نضحك نتوقف لنسأل وماذا بعد؟ ونسأل :هل تقليد الرجال للنساء بهذه الصورة المبالغة فن أم هو عمل غير أخلاقي يجب أن يتوقف ؟
    إننا نرحب بالتقليد كأحد مظاهر الفن، نرحب به إذا كان تقليدا لأصوات أو مواقف أو تصرفات، ونرحب به أيضا حتى ولو استدعى الأمر أن يرتدي الرجل ملابس امرأة على سبيل الفكاهة والإضحاك، ولكن ما لا نستطيع بلعه هو أن يقوم الرجل بارتداء ملابس المرأة ويضع ماكياجها ويقلد حركاتها وسكانتها ، بحيث لا نعرف أن الشخصية هي رجل يقلد امرأة، كما يفعل باسم فغالي ورامي سماحة في تابلوهات للتقليد تهتم بإذاعتها الفضائية اللبنانية LBC.
    تدخل في هذا الإطار ظاهرة حديثة ظهرت في الحفلات الغنائية التي تقام بدول الخليج حيث يلاحظ اندماج بعض الشباب مع الأغنيات فيقومون بالرقص، أما الرقص ففي بعض الأحيان رقص عادي طريف، وفي بعض الأحيان يلجأ البعض إلى إخفاء وجوههم وإظهار أعينهم فقط في تقليد واضح للنساء ، مما حدا بمطرب العرب محمد عبده إلى انتقاد هذه الظاهرة علنا بجرأة واضحة وأطلق على هذه الفئة لفظ "المخنثين".
    التقليد قد يكون تقليدا فكاهيا ظريفا، وقد يخرج عن حد الكوميديا والإضحاك المسموح به ليصل إلى حد "المسخرة" والإحراج و(...) وقلة القيمة.











    آخر مرة عدل بواسطة زوجة داعية : 18-12-2003 في 03:37 PM

مواضيع مشابهه

  1. رجيم جربته بنت خالتي سارت واحده ثانيه بدل ماكانت تلبس xxl سارت تلبس m
    بواسطة عاشقةأوفا في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 21
    اخر موضوع: 25-06-2008, 10:04 PM
  2. ام سارة زارت الطبيبة اليوم وياليت مازارتها
    بواسطة oum sara في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 57
    اخر موضوع: 03-11-2007, 05:17 PM
  3. بنات الله يخليكم مين جربت زيت سارة جدة
    بواسطة ياقوت احمر في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 14-06-2006, 02:50 AM
  4. هذي النشيده مثل دهن العود كل ما صارت قديمه صارت احلى ...
    بواسطة أبو عبدالرحمن في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 10
    اخر موضوع: 01-03-2004, 10:17 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ