انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 7 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 67

الموضوع: هل يمكن أن تفتن المسلمة الرجال بتدينها ..؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    234
    الجنس
    رجل

    موضوع حوار هل يمكن أن تفتن المسلمة الرجال بتدينها ..؟

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ..


    هذا موضوع خطر ببالى وأنا اتصفح صفحات على الانترنت وجدت فيها أخوات يعرضن رأيهن في موضوعات مشتركة بينهن وبين الشباب من الذكور ، والآراء التي تعرضها أو حتى الموضوعات والأفكار التي تعرضها بعضهن تبدو من خلالها أن الأخت على قدر من التدين والأخلاق الحميدة ، بل قد تتكلم بجرأة في أمور دينية – وهذا ليس عيبا- وبحماس وسط الشباب مما قد يلفت النظر لكلامها ، وهذا ما قد يثير الانتباه عند الشباب حتى المتدين منهم ، فقد يثير الشيطان في رأسه تساؤلا يا ترى من هذه الفتاه ..؟ وقد يتسائل هل لي أن أتقرب منها وأعرفها والتقدم لزواجها ..؟ وقد يخطر بباله التساؤل عن جمالها وحسنها مما قد أثاره حسن كلامها فيه ..؟

    بل قد يحدث أن قد يتفقا شاب وفتاه على رأي واحد في مواقف متعددة على صفحات الانترنت وخصوصا الفيس بوك ، فمؤكد أن الاتفاق لن يمر مر الكرام عليهما ، بل بذور الفتنة والافتتان ستبزغ ويتدخل عدو الإنسان بينهما ، وتبدأ التساؤلات عن هذه الشخصية التي دوما ما أتفق معها .. يا ترى من هذه الفتاه التقية ..؟ ومن هذا الشاب التقي ..؟ من هذه صاحبة الفكر السليم ..؟ من هذا الشاب الملتزم الخلوق ذو العقيدة السليمة ..؟ يا ترى هل من زوجة مثلها ..؟ يا ترى هل من زوج مثله ..؟ أه لو لي زوجة مثله .. أه لو لي زوج مثله .... وقد يخطر ما هو أكثر من ذلك ليتقربا من بعضهما .. ولو حتى كان بتتبع آراء بعضها في كل موضوع ...



    أليست هذه فتنة بالتدين ...؟



    قال تعالى: (( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب)).سورة آل عمران. آية: 14

    *قال القرطبى: قوله تعالى: "من النساء" بدأ بهن لكثرة تشوف النفوس إليهن؛ لأنهن حبائل الشيطان وفتنة الرجال.


    وأضيف إلى قول القرطبي أن النساء أكثر الأشياء التي لو عرضت على الرجل ستكون هي أول اختيار له خاصة لو أعجبه منها شيء ، وهذا نظرا لقربها من جنسه جنس الإنسانية ، ثم لاختلافها النوعي معه ، مما يجعل هذا الاختلاف سرا للجاذبية والتشوف لها ، هذا فضلا على أن الإعجاب عند الرجل يبدأ بالنظر ، بل وطلب الطلب النظر والرؤية لها أولى الأمور عنده لهذه المرأة . وقال طاوس: ليس يكون الإنسان في شيء أضعف منه في أمر النساء.



    ولو نظرنا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء)) أخرجه البخاري ومسلم .. هنا نجد كلمة فتنة نكرة ، ويبدو أن تنكيرها هنا لغاية قد يكون منها أن أي شئ قد يصدر عن المرأة قد يكون فيه لفت لنظر الرجل وافتتان الرجل بها مهما كان غير متوقع ، ومهما كان صغيرا ، فلم يحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشكال الافتتان بالمرأة ، فلم يذكر أهى فتنة رؤيتها أم سماع صوتها ، أو رؤية كلامها المكتوب ، أم رؤية ألوان ملابسها ، أم رؤية طريقة كلامها ، أو مشيتها .. إلخ فلم يحددها بل جاءت نكره لتعم أمور كثيرة ومختلفة قد يفتن بها مختلف الرجال ، لذا وجب التحصن ، وهذا بإبعاد الجنسين بقدر الإمكان عن مداومة الاختلاط ، ولا أقول الإبعاد القصري الذي يدفع البعض للثورة والنقد اللاذع بلا روية وسعة فهم ، فالاختلاط له ضرورات وحدود مسموح بها شرعا وما تعدى الضرورة فهو الداعى للفتنة ووقوع المكروه والمحظور .. ولهذا سنجد في القرآن الكريم تعليما وتأديبا لنا فانظر الى قوله تعالى :" .. وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا" (الأحزاب: 53)


    هذا مع من ..؟ مع أمهات المؤمنين ، زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، التي لا يظن البعض أن أمر الافتتان بهن قد يرد بخلد أحد من الرجال أو حتى منهن ، ولكن الله عز وجل يبين لنا في هذا الآية أمرا خفيا جليلا، وهو أن أمر الفتنة لا يكبر عليه أحد مهما بلغ من الإيمان سواء امرأة أو رجل ، ومهما كان مقامه حتى لو كانوا زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أو من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .


    فما بالنا بنا نحن الذين لن نرقى لهؤلاء الاتقياء والمؤمنين الصادقين والمشهود لهم بالصدق والإيمان والمبشرين بالجنة ..؟ فهل يمكننا نحن أن نأمن على أنفسنا الفتنة ونحن وسط هذه الشبهات والشهوات والمغريات والمثيرات ليل نهار وفي كل مكان إلا من رحم ربي ..؟ أظنه صعب .



    قد تقول أخت نحن نتكلم من وراء حجاب على تلك الصفحات ولا يرانا رجال مطلقا .. فكيف أنت تقول بأننا قد نفتن إخوة مسلمون بنا ..؟

    أقول لك : بأن الفتنة ليس لها كما وضحت أنفا حد معين أو شاهد معين ، فلم يحددها النبي r أهي بالنظر فقط –وان كان أشدها من وجهة نظرى خاصة بالنسبة للرجال- أم هي بالسماع –وهى أشد خاصة عند النساء- أم هي برؤية مكتوب امرأة ، أم هي بضحكات مكتوبة من شاب على موضوع فتاه أو ضحكات مكتوبة من فتاة على موضوع أو تعليق لشاب ، أم هي ضغطة زر بالإعجاب بكلام أخت أو بكلام أخ .. فقد تكون الفتنة فيها جميعا ونحن لا نشعر ..



    واعلمي أختاه أن اغلب ما يفتن الرجل قد لا يفتن المرأة من وجهة نظرها، فمثلا تتعجب الفتاة من نظر الشباب لها في الشارع وهى ترتدى ملابس كاشفه لجسدها وتقول لماذا ينظرون ..؟ فهذا لأنها تتخيل أن عيون الرجال كعيون النساء وأن ما تنقله عين الرجل هو ما تنقله عين الأنثى ، وهذا لجهلها بالفروق النوعية بين الجنسين التي جبلت عليها الفطرة .. والأمثلة كثيرة .


    لذا لا تستغربي كلامى بأمر الفتنة بتدين الأخت ، وعرضها لموضوعات مفيدة أمام الجنسين ، فقد تكون أكثر فتنة وجذبا من غيرها التي تعرض صورا وكلاما تافها ، لأنه معلوم بأن الرجل دوما ما يبحث عن المرأة النظيفة الطاهرة ، التقية النقية التي يرى فيها محافظة عليه وعلى عرضه وعلى أبنائه ، وهذا عند شباب قد يلهون ليل نهار مع فتيات فما بالنا بشباب متدين ، لا يريد إلا نوع معين من الفتيات .

    انظرى لهذا الحديث النبوي الشريف : "الدنيا متاعوخير متاعها المرأة الصالحة، إن نظر إليها سرَّته، وإن أمرها أطاعته، وإن غابعنها حفظته في نفسها وماله"


    فأنتى يا أخت يا صالحة مبتغى الرجال لأن فيك خير الدنيا ، فلا تكونى أول فتنته بتدينك وأخلاقك ، فقد تكون تلك هى بداية الانهيار لا بداية البناء .

    ولا حظى هنا لفظة (المرأة الصالحة) ولم يقول صلى الله عليه وسلم الزوجة الصالحة رغم ان الحديث هنا أم الزواج ، لأن المرأة الصالحة سواء أكانت زوجة أم غير زوجة مرغوبة ومحبوبة من الجميع .



    فنصيحتى للأخوات على صفحات الفيس بوك - وكذلك المواقع المختلطة -الذي اكرهه كثيرا ، إن أصررتن على البقاء فحاولن أن تكون تعليقاتكن على أخوات مثلكن ولا تعلقن على كلام شباب مطلقا، حاولن أن لا يشعرن بكن الرجال وبوجودكن معهن في صفحة واحده وحول موضوع واحد ، حاولن تستقلن بصفحات لكن بعيدا عن مشاركة الشباب ، وارفضن مشاركتهم لكن ، وحتى وانتن مع بعضكن لا تنفتحوا مع بعضكن في الحديث والضحكات المكتوبة فكل مكتوب يخبر عن كاتبه، فأنتن تعلمون أن صفحات هذا الموقع مفتوحه للجميع ، فالشاهد من كلامي أن تحاولن أن لا تكونن سببا للفتنة لأحد من الشباب بقدر الإمكان ، بل يكون هذا هدفا عندكن ولا يغيب عن خاطركن ابداً إن كنتن تريدن فعلا الهداية لغيركن .

    وهذه مجرد نصيحة للفت نظر الأخوات الفضليات بأمر قد لا يخطر ببالهن، ومؤكد أن أغلبهن لا يعلمهن ويفعلن هذا بغير قصد

    مع تحيات أخوكم د/ هاني



    آخر مرة عدل بواسطة عبد الله 2009 : 20-08-2012 في 08:08 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    234
    الجنس
    رجل
    نريد مشاركة الأخوة هنا حول هذه الخاطره

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    غزة ..أرض الإباء والعزة
    الردود
    17,518
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    8
    التكريم
    • (القاب)
      • أميرة العيد
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • حوارية مثقفة
      • بصمة أمل
      • عاشقة الوطن
      • متألقة ركن الديكور
    (أوسمة)
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حياكَ الله أخي الفاضل د. هاني
    بارك الله بكََ وجزاكَ خيرا
    لقد طرحتَ موضوعك في منتدى نسائي
    وإن أردت الإجابة من الأعضاء الذكور فهم قلة قليلة
    أعتقد أنكَ ستنتظر طويلا قبل أن ترى مشاركة منهم
    ::
    حين قرأتُ موضوعك تذكرتُ فورا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هذا الحديث رواه البخاري (4802) ومسلم (1466) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
    ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ )

    جزاكَ الله خيرا ونفع بك المسلمين
    ::
    يا رب إن أعداءك قد جمعوا جمعهم ضد المسلمين
    فيـا رب يا مجرى السحاب، ومنزل الكتاب، وهازم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم واجعل الدائرة عليهم.

    ::

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    234
    الجنس
    رجل

    جزاك الله خيرا .. انتظر المشاركة في الرؤية من الجميع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جميعا ,,,

    انا انتظر المشاركة وليس مجرد ردا عابرا .. فهذا أمر لا يتعلق يا أختى بالذكور فقط ، بل هذا أمر يحدث كذلك بأخواتنا ، فنحن الرجال والاناث نتشارك في مشاعر معينة .. فما قد ينتاب الشاب المسلم قد ينتاب الفتاة المسلمة مثلة ، فنحن نشترك في النفس الضعيفة ووسواس الشيطان وقلة الحيلة في مقابلة الشريك المناسب فقد تكون المشاركات الكلامية الكتابية حول موضوعات محل اعجاب كأى موقف .... فيجب أن نواجه الأمر بضوابط شرعية

    وللعلم بفضل الله انا كتبت هنا أكثر من موضوع مشابه .. عن خطورة الشات والفيس بوك وخطورة الانترنت عموما داخل البيوت وخاصة على الفتاة المسلمة وادخلوا وشوفوا الموضوعات ... وبفضل الله أن وفقنى في رؤيتى .. ولكن بكل أسف تحقق كل ما توقعته من سلبيات والأن نعانى منها في بيوتنا وفي انفسنا رحمنا الله وغفر لنا

    بل وعتبي الأكبر ليس على الشباب والفتيات الذين هم على قدر محدود من العلم والوعي ويحاولون أن يتعلموا وسط كل هذه الشبهات والشهوات والمغريات ، فهؤلاء لا تثريب عليهم بقدر ما أعتب أشد العتب على المواقع الاسلامية التى جعلت لها صفحات ومعجبين على صفحات الفيس بوك وغيره من المواقع المختلطة ..

    بل واعتب اشد العتب على شيوخنا الذين تعملنا منهم كيف أن الاسلام دين الوقاية قبل الوقوع في الذنب الا أننا الأن وبكل اسف نجد أغلب شيوخنا وعلماؤنا لهم صفحات على الفيس بوك ولست أدري ما الفائدة وما التميز في ذلك ...؟ ماذا أضفات هذه الصفحة لهذا العالم ..؟ هل فقط زيادة عدد المتابعين ...؟ من الممكن عمل موقع لأغلب شيوخنا مجمعين على موقع مشابه للفيس بوك ولكن بشروط نحن الذين نحددها وليس أهل الكفر .

    من يجلس الأن على صفحة الشيخ أو العالم أو الموقع على الفيس وغيره يجد بجواره صفحات أشكال وألوان تجذب أى شخص الا من رحم ربي ، هل نحن ننأى بأبنائنا من الفتنة أم نضعهم بجوارها ..؟ فهذا أشبه بمن حام حول الحمى ..............

    أرجوا المشاركة الفعالة من الجميع ... أنا أعلم ان الشباب الذكور هنا قلائل وانا لا أنتظر المشاركة من أناس بعينهم بقدر مشاركة الجميع سواء بتأييد وتنبيه أو بمعارضة مع توضيح أسباب المعارضة بدليل قدر المستطاع ..
    والسلام عليكم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الردود
    439
    الجنس
    أنثى
    اخي عبد الله مو انت عندك اعتراض على اللي صاير في الصفحات بين الشباب والبنت
    ليش انت داخل لموقع نسائي اظن ان الموقع اسمه لكي فاتقي الله في نفسك ولاتشارك في مواقع خاصة بالنساء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    234
    الجنس
    رجل

    اللهم اجعنى من المتقين

    [
    كود هتمل:
    QUOTE=الطيب قلبي;12930415]اخي عبد الله مو انت عندك اعتراض على اللي صاير في الصفحات بين الشباب والبنت
    ليش انت داخل لموقع نسائي اظن ان الموقع اسمه لكي فاتقي الله في نفسك ولاتشارك في مواقع خاصة بالنساء[/QUOTE]
    اللهم اجعلني من المتقين .......... صدقينى لو كان للنساء فقط ... وإدارة الموقع منذ أن اشتركت عليه كانت ترفض اشتراك الرجال ما كنت لأدخل عليه
    وبفضل الله موضوعاتي كلها في اطار ما أتكلم عنه الأن .............. ولم اتجاوز مع أحد ولم اكتب موضوعا بفضل الله مبتذلا .......... بل شجعنى الاشتراك عليه أنى رأيته موقع نسائي ولكن مختلف عن غيره في طرحه لموضوعات مفيده للأخت المسلمة ............... وبفضل الله انا أدخل هنا الا قليل جدا جدا ولا أشارك في موضوعات الأخوات هنا الا في حدود ضيقة جدا جدا فالحمدلله لم أتجاوز الحد الذي يجعلنى ملفتا للأنظار ............. فقد كانت لدي موضوعات وأفكار أريد أن أبلغها لأخواتى من البنات والنساء وبفضل الله وفقت ... وانا لا انكر ان الاشتراك في مواقع مختلطة فيه شر وبال على الجنسين مهما كانت محاطة بادارة صارمة محافظة ........... وبفضل الله انا لم اعرف هذا الموقع لأحد من الشباب ليشترك فيه . وجزاك الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    234
    الجنس
    رجل
    تعقيب كتبت بواسطة الطيب قلبي عرض الرد
    اخي عبد الله مو انت عندك اعتراض على اللي صاير في الصفحات بين الشباب والبنت
    ليش انت داخل لموقع نسائي اظن ان الموقع اسمه لكي فاتقي الله في نفسك ولاتشارك في مواقع خاصة بالنساء
    لست أدرى أهذه غضبة منك لأنى هنا في موقع للنساء ...؟ أم هي غضبة لأن كلامي لم يلقى قبولا عندك ........؟ اذا كانت لمجرد اشتراكى ورؤيتك انه ينتاقض مع كلامي فبفضل الله كلامي واضح جدا جدا أن الموضوع على الموضوعات والردود وبفضل لا موضوعاتي ولا ردودي تتناقض مع أقوله هنا ........ أما اذا كانت غضبتك من عدم قبول موضوعي فأخواتك ينتظرن منك الرد المناسب أخبريهم بنصيحتك فقد نصحيتنى (سأعتبرها نصيحة وان كانت على الملأ) فأين نصيحتك لأخواتك ..؟ واتمنى من إدارة الموقع أن تمنع قبول الرجال من الاشتراك بالموقع ... كما أتمنى من كل أخت مثلك أن لا نجدها على موقع مختلط ولا لها حساب على الفيس واليوتيوب وغيرها من المواقع ....... وسأكون اول من يغلي اشتراكه من هذا الموقع .... وهذه امنيتى ان أجد مواقع خاصة بالنساء فقط تعرض موضوعات محترمه فقط ... ومواقع للشباب فقط ... ومواقع عامه ينشر عليها موضوعات تهم الجميع والاشتراك فيها يكون بضوابط صارمة تحافظ على عدم الاختلاط

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    المغرب العربي
    الردود
    1,100
    الجنس
    أنثى
    بسم الله الرحمن الرحيم :

    أتمنّى أن لا يتحوّل الموضوع إلى قذائف و صواريخ فقد مللنا منها و من الإختلاف في كلّ صغيرة و كبيرة .
    أوّلا المشرف العام على موقع لك رجل على ما أعتقد , و ليست كلّ عضوة تضع تحت معرّفها انثى فهي أنثى .
    ليس هذا بيت القصيد فلا يهم من أخاطب إن كان ذكرا أو انثى بقدر ما يهم التزامي بطرح كلام مؤدّب و محترم
    و استطيع قوله أمام ابي او اخي او زوجي أو ولدي .

    إن رجعنا لافتتان الرجل بالمراة أو المرأة بالرجل فلن ننتهي ,
    و ما يجب علينا نحن كنساء هو عدم الخضوع بالقول و أضع تحتها سطرا كي لا يطمع الذي في قلبه مرض .
    امّا أن أدافع عن رأي او أثبت قضية أو دليلا أو أبيّن حقّا حتّى لو كنت في وسط مختلط
    فانا ابريء نفسي أمام الله لست مسؤولة عن افتتان الرجال إن كنت بحجابي و لم أخرج عن إطار الشرع لا في مظهر و لا في كلام .
    ألم تقم إمرأة للفاروق عمر ابن الخطاب عندما أراد تحديد المهر لكي لا يشقّ على الشباب و بيّنت له الآية الكريمة :
    .(.......و أتيتم إحداهنّ قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ....)
    تكلّمت المرأة أمام جمع من الصحابة و الصحابيات بصوت مسموع فقال عمر رضي الله عنه : أصابت إمرأة و أخطأ عمر ,
    و في رواية أخرى : كل الناس أعلم منك يا عمر .

    القصد من هذه القصة و اكرر : إن كانت المرأة تتكلّم أو تكتب دون خضوع بقول فلا ضرر . لست أفتي معاذ الله لكن أقول رأيي و للنقاش بقيّة .
    أما ما يخصّ الفايس بوك و غيره فالحذر مطلوب فيه كثيرا و مجاهدة النفس ,
    كنت أملك حسابا و خرجت منه لعدّة أسباب و تعلّمت تجارب عدّة أفادتني ,
    ربما اقيم حسابا جديدا بشرط عدم الرد أصلا على أي تدخل أو مشاركة أي أستقبل فقط و أعرف الجديد من الأخبار
    (علمت بوفاة الدكتور ابراهيم الفقي من الفايس بوك و لم اعلمها من الجزيرة )

    قضية المشاركة بضحكات و اعجاب من الفتيات امقتها كثيرا و دائما ما اعلق بنقاشات مع بنات جنسي .
    أخي الفاضل أو ولدي عبد الله , و أخي الدكتور هاني كاتب المقالة :
    لن تخزن المرأة نفسها في صندوق و لن تقفل فمها و لن تمحو فكرها و لن تصمت خوفا من فتنة الرجال بها ,
    بل تتقدّم و تكتب و تناقش و تدافع لااااااااااااااااكن في إطار شرعي حدّده الدين الإسلامي في ما يخص لبسها و طريقة كلامها .
    أما إن كان الرجل سيفتن فعليه أن يقف وقفة مع نفسه ماذا يريد ؟
    إن كان متزوّجا فاليذهب لزوجته فسيجد عندها ما في تلك المرأة و إن لم يكن متزوّجا فليرزقه الله بزوجة تسرّه و إن لم يستطع فعليه بالصوم فإنّ له في وجاء .

    و ليعلم ولدي أن كثيرا من صاحبات المواضيع رجال فلا داعي ليسرح بفكره بعيدا و لا يترك للشيطان له مدخلا ,
    و ان كثيرا من المعرفات تستعين بمن يكتب لها و تنقل من المجلات و المقالات و المنتديات ما تلفت به الانظار و الواقع شيء آخر فليصرف فكره الى الواقع احسن .

    شيء آخر :الرجل لا يحب المرأة الذكية و لا التي تعلم اكثر منه سواء في دين أو دنيا .


    آخر مرة عدل بواسطة تاملات الماضى : 23-08-2012 في 10:40 PM

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    234
    الجنس
    رجل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا أنا لم أكتب الموضوع تفلسفا ، ولم أكتب الموضوع لتوجيه لوم لجنس دون جنس ، ولم اكتب الموضوع تحيزا لجنسي (الرجال) ، ومن تقرأ الموضوع بموضوعية تااااااااااااامة ستجد موضوعي من باب لفت الانظار والانتباه إلى أمر قد لا تلاحظة الأخت المسلمة التقية الصالحة وتقع فيه دون قصد منها وجهل بما بمواضع الفتن حتى وان كانت كتابة تعليق على كلام لأخ لها صالح أيضا .

    من تقرأ بموضوعية ستجد أن الغيرة على نساء المسلمين ، والخوف على شباب المسلمين واضح بفضل الله في كل كلمة أكتبها ، ولم أوجه أي لوم للفتاة المسلمة ولم أحملها فوق طاقتها ، ولكن هو مجرد تنبيه ولفت النظر كما ذكرت آنفا ...

    أختى الكريمة أنتى قولتى أن للحوار بقية وأنا سأكمل حوارك ونقاشك الذي بدأتيه بكلام جميل وهو الحل الناجع لما أوجه الانظار إليه ، أو أريد أن أقوله ، وهذا ما كنت أريد أن آراه من الأخوات الفضليات هنا ، فقد قولتى بالحرف (إن رجعنا لافتتان الرجل بالمراة أو المرأة بالرجل فلن ننتهي ,و ما يجب علينا نحن كنساء هو عدم الخضوع بالقول و أضع تحتها سطرا كي لا يطمع الذي في قلبه مرض .امّا أن أدافع عن رأي او أثبت قضية أو دليلا أو أبيّن حقّا حتّى لو كنت في وسط مختلط فانا ابريء نفسي أمام الله لست مسؤولة عن افتتان الرجال إن كنت بحجابي و لم أخرج عن إطار الشرع لا في مظهر و لا في كلام .) هذا هو الحل وهذا هو الطريق..
    نعم (..((َلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ))[الأنعام:164]) ولكن هذا متى ..؟ ولمن ..؟ أظن أن هذا بعد العلم بمواضع الفتن والشبهات ، وما أتحدث عنه هو واقع يحدث ولم أتكلم عن مجرد خيال جال بذهني ، بل واقع يقع بل أظننا هنا في هذا المنتدي منذ سنوات اتذكر أن فتح موضوع عن طريقة رد الفتاة أو الشاب على الموضوع كيف تكون ..؟ وهل هذا الشكل وذاك خطأ أم ماذا ..؟ ولم أكن أنا كاتب الموضوع وقتها ولكن عقبت بما يوافق رأيي هنا .. ولكن الأن الامر ازداد والشبهات زادت .. فكم من فتاة صالحة فتنت ، وكم شاب صالح فتن ، وليس أحد يقول لي أنهما لو كانا صالحين بحق ما كانا ليفتنا ، فهذا مناقض للفطرة بل وهذا مناقض لما أظهرته لنا السنة في حديث الغامدية وحديث معاز رضوان الله عليهم .....

    فالحديث لم يبين فقط توبة صحابة رسول الله وكيف تابوا .. بل الغرض لمن يدقق ابعد من هذا فقط فقد بين الحديثين أن الوقوع في الفتن لا كبير عليها حتى لو كان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هم أفضل خلق الله بعد الأنبياء .. فقد ترى أخت أو أخ أن كلامي هذا ينطبق على أخت غير صالحة أو أخ غير تقي فقط ويخرج نفسه بسهولة من نطاق الشبهات وكأنه معصوم لظنة أنه من الصالحين فهذا هو الخطأ الأكبر والذي بسببه يقع المحظور .. وقصص الافتتان كثيرة عفانا الله منها جميعا .

    أما موضوع قصة المرأة التي تكلمت في حضرة سيدنا عمر رضى الله عنه ، فأقول أن لك -والله أعلم- غايتين من سردها الغاية الأولى أنك تردين أن تقولى لي أنه يجوز للمرأة أن تتحدث بحضرة الرجال ، والغرض الثاني هو أنك تردين أن تقولي أن المرأه قد تفقه أو تتكلم أحسن من الرجال ... وتعقيبي علي هذا

    أنك بعدما جئتى بالحل للقضية خاصة بالنسبة للنساء ، حولتى القضية الى قضية عنصرية ، وهذا بعيد تماما عما جاء في موضوعي لأنى تحدثت عن الجنسين ، وان كنت ركزت على الأخت المسلمة لأن الحظر أوجب عليها لأن الخطر اكبر عليها ، فموضوع المرأة في القصة المذكورة .
    هو دليل على جواز حديث المرأة في حضرة الرجال ولكن هل هذا يشبة ما يحدث على المواقع الأن ..؟ بل وفي واقعنا الأن المختلط حتى لو بين ملتزمين ..؟ وكم مرة حدثت مثل هذه الواقعة مع علم الصحابة آنذاك بجواز هذا ...؟

    ثم عن الشق الأخر هل أنا تفهت من شأن الفتاة المسلمة في علمها وفهمها ..؟ الله عزوجل عرفنا بأن الإيمان ليس حكرا على جنس دون جنس فدائما ما نجد في القرآن كلمتي المؤمنين والمؤمنات والذكر والأنثى كما في قولة تعالى (((َ
    اسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ.. ))[آل عمران:195]) فليس الذكر محل الايمان والعمل الصالح أو الفهم التفقه وحده وكذلك الأنثى .. وهذا ليس له محل في موضوعي ..

    ولكن حتى لو كانت المرأة أو الفتاة المسلمة عندها القدرة على الرد فعليها أن ترد في حال كحال المرأة في حضرة سيدنا عمر عندما ترى أنه ليس هناك من الرجال من قال بالحق .. ولكن تتكلم بكلام يستطيع الجميع قوله فأولى بها الحذر والحيطة .

    ثم جاء قولك (
    قضية المشاركة بضحكات و اعجاب من الفتيات امقتها كثيرا و دائما ما اعلق بنقاشات مع بنات جنسي .) فهدأت نفسي لأن هذا هو مربط الفرس كما نقول في بلدي مصر فمثل هذه المشاركات هي ما تلفت النظر ، وتسبب اكبر الفتن وبدون قصد لا من الأخت أو من الأخ فأجببت أن انبه عليها ..

    ثم صدمتينى بقولك هذا (
    أخي الفاضل أو ولدي عبد الله , و أخي الدكتور هاني كاتب المقالة :
    لن تخزن المرأة نفسها في صندوق و لن تقفل فمها و لن تمحو فكرها و لن تصمت خوفا من فتنة الرجال بها ,
    )
    أولا عبدالله لقبي ووصفي فأنا عبدا لله وهاني هو اسمي

    ثانيا : هل أنا قلت أو حتى لمحت إلى هذا ..؟ ، ولكن متى تتكلم المرأة العالمة ..؟ أظن قد أوضحت آنفا ، و العالمة هي التي سوف تتكلم بالشكل المطلوب وفي الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة التى لا تشعر الأخرين بكينونتها الأنثوية ..

    يا أختى الكريمة - والكلام لكل أخت- الرجل ليس كالأنثى -وأظنك تعلمين هذا- وهذا كما قال الله تعالى (
    وليس الذكر كالأنثى) وهذا بكل أسف تغفله النساء أكثر من الرجال الأن ، فالفتاة تظن أن الشاب طباعه وفطرته مثلها تماما ، وهذا ما قد يوقعها في أمور خطأ كثيرة ، فقد تفتِن وهى لا تعلم ظنا منها بأن ملابسها وأن جسدها وأن كلامها مثله مثل الرجل ، وأن عين الرجل كعين الأنثى وأن ما يلفت نظرها هو ما يلفت نظر الرجل فلا ضير من الحديث معه بنفس طريقته أو بنفس طريقتها مع بنات جنسها وهذا من أكبر أسباب توجية الحذر للأخوات بشكل خاص

    لا بل نحن مختلفين اختلاف تكامل كحال قطبي المغناطيس .. فيمكن أن نقول بأن كل ما في المرأة قد يعجب الرجل .. وهذا ليس معناه ان تخزن المرأة
    فالمرأة المسلمة على عهد رسول الله وهو خير القرون وهو قرن القدوة لم تخزن بل تعاملت مع الرجال ولكن كيف ..؟ فالطريقة هى التى نريد أن نتعلمها ونعلمها .

    لأن هؤلاء النسوة رضوان الله عليهم عرفوا بالدين وبحسن فطرتهم أن الرجل ليس كالأنثى مهما بلغوا من الايمان والا لماذا أمر الله عزوجل أمهات المؤمنين والصحابة بالاحتجاب عند الحديث مع بعض عند طلب شيئ قال تعالى (..
    َإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا..) لأن لا كبير على الفتنة ولا تلاحظوا أن الله عزوجل أعقب بقوله (وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا)
    أريتم ..؟ فقد يفضى بعض السؤال الى الرغبة فيما هو اكبر لذا وجب الاحجتاب والندرة في استرسال الحديث .. فوجب على الأخت المسلمة أن تتخير المكان والزمان والكلمات فلا تدرى من هو الضعيف ومن هو التقي ..

    ولا أوجه نصيحتى للمرأة لأنها المخطئة -كما يعتقد البعض- بل لأنها المتضررة أكثر من أمر الفتنة .

    ثم قولتى (أما إن كان الرجل سيفتن فعليه أن يقف وقفة مع نفسه ماذا يريد ؟ إن كان متزوّجا فاليذهب لزوجته فسيجد عندها ما في تلك المرأة و إن لم يكن متزوّجا فليرزقه الله بزوجة تسرّه و إن لم يستطع فعليه بالصوم فإنّ له في وجاء . و ليعلم ولدي أن كثيرا من صاحبات المواضيع رجال فلا داعي ليسرح بفكره بعيدا و لا يترك للشيطان له مدخلا , ) أنا أتكلم عن أمر وظاهرة موجودة وليس حادثة مؤقتة أو عابرة ، فلن تعلم الفتاة بأن هنا شباب سفتنون بها أم لا ..؟ ولكن مؤكد انهن يعلمن بأن المواقع بها هذا وذاك وهذا مؤكد للجميع .. بل كلامك بأن هنا من يدخل باسم فتاة هو دليل على كلامي .. لذا أنا أحذر أختى المسلمة غيرة عليها لا حجرا وتقييدا عليها .

    أختى الكريمة نحن كمسلمون من المفروض أن نكون أخر من يتكلم عن أمر حرية المرأة وتقيدها فلسنا كالعلمانيين في فهم القضية ، فحريتنا معلومة وحدودها معلومة ..

    وأخيرا أوجة كلامي للأخوة ذكورا ثم إناثا بأن عليهم الحذر كل الحذر فالشهوات والمغريات ما أكثرها ، وكل منا يريد أن يرى موقعا لا يفتن فيه ، فلا يكون حتى الذين نتوسم فيهم الصلاح سواء رجالا أو اناثا هم أيضا سببا في فتنتنا .



    أختاه الرجل هو الطارق دائما وانتى دائما صاحبة الباب
    آخر مرة عدل بواسطة عبد الله 2009 : 25-08-2012 في 04:56 AM

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    أمة واحدة
    الردود
    9,466
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    5
    التكريم
    • (القاب)
      • أزاهير الروضة
      • بصمة إبداع
      • ريحانة الدعوة
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • حروف من ذهب
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • دانه متألقة
      • لمسة إبداع
      • شعلة العطاء
      • رفيقة القرآن
      • متميزة رسالة وارده
    (أوسمة)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي عبد الله جزاك الله خير الجزاء
    قد لا أستطيع أن أبدئ رأي كاملًا
    لأنه ليس لي علاقة بالفيس بوك أو غيره من مواقع التواصل ..
    ،’
    لكن عالم الانترنت كالواقع تمامًا ومايسبب من فتنة في الواقع قد تكون هنا أيضا
    .. هذا لأنّ الانترنت والمواقع تحركها وتحي أرواحها أجساد بشرية لهم ضمائر مخفية
    فإن لم يكن ضمير الشخص المراقب لله قد تحكم في تصرفاته ..فسينجرف وراء كل فتنة وشهوة
    إن أعطى لخياله الاسترسال ليذهب بتفكيره في شخصية المتحدث لا في منطق الكلام
    فما هي إلا خطوات شيطان إن اتبعناها أوردنا المهالك
    ،’
    نعم قد يكون الحديث بين الجنسين فتنة .. لكن أين الرادع ؟؟
    أين النفس اللوامة ؟؟؟
    أين الثبات على الاستقامة ؟؟؟
    أين النصيحة ؟ أين الحياء من الطرفين ؟؟
    يجب على المرأة والرجل أن يكون الحياء من الله في قلوبهم
    ((الحياء شعبة من الإيمان ...))
    لا والله ما في العيش خير’’ ولا الدنيا إذا ذهب الحياء .
    يعيش المرء ما استحيا بخير’’ ويبقى العود ما بقي اللحاء
    ،’
    قد يقول قائل : ألقاه في اليم مكتوفًا ثمّ قال له إياك إياك أن تبتل بالماء؟؟
    ولكن قد يدخل أو تدخل من يدعون التدين ويتفنون في الحديث والحماس
    وماهم إلا شياطين بشرية منزوعة الحياء
    تريد أن تنحى بـ نهر الفضيلة نحو مجرى الرذيلة
    وتغتال أخلاق النبلاء لتضيفهم عددًا في قائمة السفهاء
    وهناك من حسنت نيته وأخطأ طريقة تحدثه
    فمن الخير في كل حال عدم الاسترسال
    فالتدين قبل أن يكون حروف وكلمات هو وقار في القلب وثبات
    من رأى أنه سيفتن فليهاجر بدينه وليشتري الآخرة بدنياه ...
    فعالم النت عالم فسيح المجال ..كأرض الله الواسعة ..
    ،’
    لن نستطيع أن نمنع المتحدث امرأة أو رجل عن إبداء الرأي...
    ولن نستطيع أن نمنعهم من التسجيل والدخول تحت أي معرف أو جنس دون أن نعلم
    كل نفس رقيبة على ذاتها ... إن فُتِنَ المتحدث/ة بصاحب /ة الحديث
    فما معنى إلتزامه وتدينه ؟؟؟ ومامعنى التزامها وتدينها.؟
    مامعنى الأمر بغض البصر ؟؟؟
    مامعنى الأمر بمراقبة الله في السر والعلن ؟؟
    أين مَن إنْ تعرض لفتنة الوقوع في حبائل الشيطان وخطواته يقول : إني أخاف الله رب العالمين
    ،’

    أخي
    إن تنحى المتدين عن أماكن التواصل
    وتنحت المتدينة أيضًا .. فلن يتنحى أصحاب الهوى والشر عن نشر باطلهم
    إن ابتعد الدعاة والشيوخ وعكفوا في صوامعهم فأين يجدهم العامة ؟ ومن يسد أماكنهم ؟
    إن غفل الخير استيقظ الشر ..
    أيكون أصحاب الهوى والكفر أحرص على نشر باطلهم من أصحاب الخير ؟؟
    لمَ ندخل بنية نشر الخير ثمّ نحول مسار حياتنا للفتنة والشر ؟؟
    أتدينُ هش؟؟
    أريح عابرة تهز قوائمه الثابتة ؟؟؟
    أفتنة حديث تجلجل تفكيره ؟؟؟
    وأخيرًا أختم بقول الله تعالى :
    )) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ
    الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)) الأية 2 سورة العنكبوت
    ،’
    أشكرك أخي على نقاط هامة أوضحتها وأسأل الله أن ينفع بها
    فمهما كان تدين المرأة أو الرجل فيجب أن يكون حياؤهم الأسبق لما يكتبوه وحديثهم في حدود
    ،’

    الحمد لله رب العالمين
    اللهم صلِ وسلم على سيدنا محمد وآله الطاهرين وصحبه الطيبين








مواضيع مشابهه

  1. الردود: 4
    اخر موضوع: 06-07-2008, 09:59 PM
  2. الرجاء القبض على (ادخلي يمكن تكوني مطلوبة)
    بواسطة أميرة القلوب في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 21
    اخر موضوع: 11-06-2003, 01:56 PM
  3. يمكن تنجح يمكن لا
    بواسطة النداوي في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 0
    اخر موضوع: 05-08-2001, 01:04 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ