انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 16

الموضوع: ضبط اللسان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة

    ضبط اللسان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لنراقب أنفسنا عند الكلام ولنعلم أننا مؤأخذون بما نقول ومحاسبون على ألفاظنا التي لانشعر احيانا عندما ننطقها إما أن نكون بحالة عصبية وغضب أو متهاونين بما نقول وهذه بعض الافات

    الآفة الأولى: الكلام فيما لا يعنيك

    اعلم أن أحسن أحوالك أن تحفظ ألفاظك من جميع الآفات التي ذكرناها من الغيبة والنميمة والكذب والمراء والجدال وغيرها، وتتكلم فيما هو مباح لا ضرر عليك فيه ولا على مسلم أصلاً إلا أنك إذا تكلمت بما أنت مستغن عنه ولا حاجة بك إليه فإنك تكون مضيعاً به زمانك ومحاسباً على عمل لسانك وتستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، لأنك لو صرفت زمان الكلام إلى الفكر ربما كان ينفتح لك من نفحات رحمة الله عند الفكر ما يعظم جدواه، ولو هللت الله سبحانه وذكرته وسبحته لكان خيراً لك فكم من كلمة تبني بها قصراً في الجنة؟ ومن قدر على أن يأخذ كنزاً من الكنوز فأخذ مكانه مدرة لا ينتفع بها كان خاسراً خسراناً مبيناً.

    وقال عمر رضي الله عنه لا تتعرض لما لا يعنيك واعتزل عدوك واحذر صديقك من القوم إلا الأمين. ولا أمين إلا من خشي الله تعالى، ولا تصحب الفاجر فتتعلم من فجوره ولا تطلعه على سرك، واستشر في أمرك الذين يخشون الله تعالى.

    الآفة الثانية: فضول الكلام

    وهو أيضاً مذموم، وهذا يتناول الخوض فيما لا يعني والزيادة على قدر الحاجة فيما يعني، فإنّ من يعنيه أمر يمكنه أن يذكره بكلام مختصر، ويمكنه أن يجسمه ويقرره ويكرره. ومهما تأدّى مقصوده بكلمة واحدة فذكر كلمتين فالثانية فضول - أي فضل عن الحاجة - وهو أيضاً مذموم.

    الآفة الثالثة: الخوض في الباطل

    وهو الكلام في المعاصي كحكاية أحوال النساء ومجالس الخمر ومقامات الفساق وتنعم الأغنياء وتجبر الملوك ومراسمهم المذمومة وأحوالهم المكروهة، فإن كل ذلك مما لا يحل الخوض فيه وهو مذموم.

    الآفة الرابعة: المراء والجدال

    قال صلى الله عليه وسلم: "من ترك المراء وهو محق بني له بيت في أعلى الجنة ومن ترك المراء وهو مبطل بني له بيت في ربض الجنة" وقال أيضاً: "ما ضل قوم بعد أن هداهم الله تعالى إلا أوتوا الجدال". [أخرجه الترمذي من حديث أبي أمامة وصححه وزاد "بعد هدي كانوا عليه"].

    الآفة الخامسة: الخصومة

    وهي أيضاً مذمومة وهي وراء الجدال والمراء، فالمراء طعن في كلام الغير بإظهار خلل فيه من غير أن يرتبط به غرض سوى تحقير الغير. وإظهار مزية الكياسة والجدال عبارة عن أمر يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها. والخصومة لجاج في الكلام ليستوفى به مال أو حق مقصود، وذلك تارة يكون ابتداء وتارة يكون اعتراضاً. والمراء لا يكون إلا باعتراض على كلام سبق.

    فقد قالت عائشة رضي الله عنها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم". [أخرجه البخاري].

    الآفة السادسة: التقعُّر في الكلام

    التقعر في الكلام بالتشدق وتكلف السجع والفصاحة والتصنع فيه بالتشبيبات والمقدّمات وما جرت به عادة المتفاصحين المدّعين للخطابة. وكل ذلك من التصنع المذموم ومن التكلف الممقوت الذي قال صلى الله عليه وسلم: "إن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلساً الثرثارون المتفيهقون المتشدقون في الكلام" [أخرجه أحمد بلفظ:" إن أبغضكم إلى الله..." الترمذي وحسنه]. وقال صلى الله عليه وسلم: "ألا هلك المتنطعون - ثلاث مرات -". [أخرجه مسلم].

    الآفة السابعة: الفحش والسب وبذاءة اللسان

    وهو مذموم ومنهي عنه ومصدره الخبث واللؤم قال صلى الله عليه وسلم: "إياكم والفحش فإن الله تعالى لا يحب الفحش ولا التفحش" [أخرجه النسائي في الكبرى والحاكم وصححه ورواه ابن حبان] ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أن تُسبّ قتلى بدر من المشركين فقال: "لا تسبوا هؤلاء فإنه لا يخلص إليهم شيء مما تقولون ولا تؤذون الأحياء ألا إن البذاء لؤم" [أخرجه ابن أبي الدنيا مرسلاً ورجاله ثقات]. وقال صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء. [أخرجه الترمذي بإسناد صحيح].

    الآفة الثامنة: اللعن

    إما لحيوان أو جماد أو إنسان وكل ذلك مذموم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمن ليس بلعان". [أخرجه الترمذي وحسّنه] وقال صلى الله عليه وسلم: "لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه ولا بجهنم. [أخرجه الترمذي وقال: حسن صحيح]. وقال حذيفة: ما تلاعن قوم قط إلا حق عليهم القول وقال عمران بن حصين: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره إذا امرأة من الأنصار على ناقة لها فضجرت منها فلعنتها فقال صلى الله عليه وسلم: "خذوا ما عليها وأعروها فإنها ملعونة". [أخرجه مسلم].

    والصفات المقتضية للعن ثلاثة: الكفر، والبدعة، والفسق. وللعن في كل واحدة ثلاث حالات.

    الأولى: اللعن بالوصف الأعم كقولك لعنة الله على الكافرين والمبتدعين والفسقة.

    الثانية: اللعن بأوصاف أخص منه كقولك لعنة الله على اليهود والنصارى والمجوس وعلى القدرية والخوارج، أو على الزنا والظلمة وآكلي الربا، وكل ذلك جائز.

    الثالثة: اللعن للشخص المعين وهذا فيه خطر كقولك: زيد لعنه الله، وهو كافر أو فاسق أو مبتدع، والتفصيل فيه أن كل شخص ثبتت لعنته شرعاً فتجوز لعنته كقولك. فرعون لعنه الله، وأبو جهل لعنه الله، لأنه قد ثبت أن هؤلاء ماتوا على الكفر وعرف ذلك شرعاً.
    الآفةٍ التاسعة: الغناء والشعر

    أما الشعر فكلامٌ حسنه حسن وقبيحه قبيح إلا أن التجرّد له مذموم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعراً". [أخرجه مسلم]. وهذا محمول على الشعر البذيء الفاسد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن من الشعر لح



    الآفة العاشرة: المزاح

    وأصله مذموم منهي عنه إلا قدراً يسيراً يستثنى منه قال صلى الله عليه وسلم: "لا تمار أخاك ولا تمازحه" [أخرجه الترمذي] فإن قلت: المماراة فيها إيذاء لأنّ فيها تكذيباً للأخ الصديق أو تجهيلاً له وأما المزاح فمطايبة وفيه انبساط وطيب قلب فلم ينهى عنه؟ فاعلم أنّ المنهيّ عنه الإِفراط فيه أو المداومة عليه. أما المداومة فلأنه اشتغال باللعب والهزل فيه واللعب مباح ولكن المواظبة عليه مذمومة، وأما الإِفراط فيه فإنه يورث كثرة الضحك وكثرة الضحك تميت القلب وتورث الضغينة في بعض الأحوال، وتسقط المهابة والوقار.

    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساءه يهوي بها في النار من الثريا" وقال عمر رضي الله عنه: من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن قل ورعه مات قلبه. ولأنّ الضحك يدل على الغفلة عن الآخرة قال صلى الله عليه وسلم: "لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيراً ولضحكتم قليلاً". [متفق عليه].

    فإِن قلت: قد نقل المزاح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فكيف ينهي عنه؟ فأقول: إن قدرت على ما قدر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهو أن تمزح ولا تقول إلا حقاً ولا تؤذي قلباً ولا تُفرط فيه وتقتصر عليه أحياناً على الندور فلا حرج عليك فيه.


    الآفة الحادية عشرة: السخرية والاستهزاء

    وهذا محرم مهما كان مؤذياً كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ} [الحجرات: 11] ومعنى السخرية الاستهانة والتحقير والتنبيه على العيوب والنقائص على وجه يضحك منه.

    وقال ابن عباس في قوله تعالى: {يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا} [الكهف: 49] إن الصغيرة التبسم بالاستهزاء بالمؤمن، والكبيرة القهقهة بذلك. وهذا إشارة إلى أن الضحك على الناس من جملة الذنوب. قال معاذ بن جبل: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من عيّر أخاه بذنب قد تاب منه لم يمت حتى يعمله" [أخرجه الترمذي وقال حسن غريب]. وكل هذا يرجع إلى استحقار الغير والضحك عليه استهانة واستصغاراً له. وعليه نبه قوله تعالى: {عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ} [الحجرات: 11] أي لا تستحقره استصغاراً فلعلَّه خير منك.

    والله ولي التوفيق ويوجد آفات كثيرة .........أذكرها في مرة قادمة إن شاء الله

    ملاحظة
    (أشكر كل من وجد خطأ وصححه)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    بين السحاب ..~
    الردود
    45,952
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    ورقة ليمونه

    أثابك الله يا أخيّه وسدد خطاكِ ..
    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    ........
    الردود
    7,536
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك أخيتي ورقة ليمونة وأثابك ..

    النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن من الشعر لح
    (إن من الشعر لحكمة)


    ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) الأنفال: 30
    نصركم الله ياأبطال حمـاس
    والحقُ ممتحنٌ ومنصورٌ فلا ..... نجزع فتلك سنة الرحمن .
    ومازلتُ أنتظر وأتطلع لأخبار أختي الحبيبة السلفيّة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة
    شكرا لمرورك الكريم أختي شمس الحق وأرجوا الله أن نكون من أهل الحق

    تحياتي لك




    حبيبة القلب زوجة داعية الركن منور وبالأخص وقت بتشاركي فيه
    شو بيصير بينور المنتدى كله

    وخاصة ليلة الجمعة
    يخليلي ياك وبشكرك كثير الشكر على تكملة الحديث

    ولازم يطلع عندي أخطاء يمكن لاني عصبية شوية ودائما مستعجلة

    حفظك الله من كل مكروه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    كندا
    الردود
    2,146
    الجنس
    امرأة
    اسعد الله اوقاتك يا اختي الغاليه ورقة ليمونة بكل خير ونور مثل مانورتي قلبنا بيأحلى الكلام وجزاكي الله الجنة ونعيمها
    عن البخاري ان النبي صلى الله عليه وسلم (من يضمن لي مابين لحييه , وما بين رجليه أضمن له الجنة ))
    رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولا يقول إلا حقاً ولا يؤذي قلباً
    جاءت عجوز سألته ادخل الجنه .
    فقال لعجوز إنه لايدخل الجنه عجوز ثم قرأ لها هذه آيه ( إنا أنشأنهن إنشاء , فجعلنهن أبكار , سورة الواقعة
    مأروع موضوعك اليوم يا عزيزتي
    اللهم اجعل قلبك عامر بالايمان وذكرك رطب بذكر الرحمن00 اللهم آمين يارب العالمين
    اختك في الله رائده

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..


    ...


    زادك الله من فضله اختي ورقة ليموووونة ..
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة
    الحبيبة رائدة كلامك عسل ماشاء الله عليك بتخجليني دائما

    وبشكرك على زيادة الموضوع من هدي الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    شمالية غربية منور والله منور الموضوع تاري حبيبتي شمالية مشاركة يخليلي ياك ياغالية على الطلة الحلوة منك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس
    بارك الله فيك وسدد على الخير خطاك ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    في وسـ لـك ـــــط..
    الردود
    6,127
    الجنس
    امرأة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اختي الغالية ورقة ليمونه ...تسلمين على الموضوع الرائع

    وبالمناسبة تذكرت قصة لاحد السلف ...اذا سمحتي لي اسردها...

    قال مورق :تعلمت الصمت في عشر سنين ،وما قلت شيئاً إذا غضبت أندم عليه غذا ذهب عني الغضب ! ولقد سألت الله حاجة كذا وكذا منذ عشرين سنة فما أُعطيتها ولا يأست منها قيل له :وماهي؟ قال :أن لا أقول ما لا يعنيني!!!

    وأقول نعم إن الصمت موهبة تُتعلم ، أسأل الله أن يثبتنا على قوله الثابت في الحياة الدنيا وبعد الممات...امين


    يارب إنـــــها لا تقوى فألهمها الصبر والحكمة... واجعلها على تحمل المصاب أقــوى


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الموقع
    في قلبي زوجي
    الردود
    1,731
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا أختي الغالية ورقة ليمونة على هذا الموضوع الرائع والمفيد

    عروس الشام

مواضيع مشابهه

  1. اللسان
    بواسطة مستأنسة بالله في نافذة إجتماعية
    الردود: 5
    اخر موضوع: 24-06-2010, 10:05 PM
  2. >>-- حفظ اللسان --»
    بواسطة {..لَـْ نَبْضُ ـٍـْكِ ~♥ في همسات بنات
    الردود: 40
    اخر موضوع: 23-06-2010, 12:49 PM
  3. اللسان وما ادراك ما اللسان...اااااه
    بواسطة Dietitian في نافذة إجتماعية
    الردود: 13
    اخر موضوع: 16-08-2009, 06:11 AM
  4. طويلة اللسان .. أم طويل اللسان
    بواسطة ام غزوى في نافذة إجتماعية
    الردود: 9
    اخر موضوع: 28-01-2008, 12:19 AM
  5. الردود: 32
    اخر موضوع: 30-10-2007, 01:23 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ