انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: الصحابي عمرو بن العاص : بين الممثلين و مجلس آل البيت .. ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    تحت ظل شجرة
    الردود
    706
    الجنس

    الصحابي عمرو بن العاص : بين الممثلين و مجلس آل البيت .. ؟

    إخواني الكرام ... السلام عليكم بعد طول غياب ... عدت إليكم بموضوع شائك ... ارتضيت الكتابة فيه حتى أذود عن عرض صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ارتضيت الكتابة في هذا الموضوع بعد أن خفت أن تضيع شخصية عمرو بن العاص وتلتبس على القارئ المسلم ... ارتضيت الكتابة بعدما سمعت من أحد الممثلين أنه صنع مسلسله عن عمرو بن العاص لأنه تعرض لظلم تاريخي كبير ... وعلى الطرف الآخر قرأت أن مجلس آل البيت يعتبر المسلسل مخالفا للشريعة لماذا .. لأن عمرو بن العاص بزعمهم أحد رؤوس الحاكمية التي نزعت سلطان الخلافة من الخلفاء الراشدين ونقلته الى سلطان الأمويين ..

    بعد هذه المقدمة عن فكرة المقال .. أدلف إلى عناصر مقالي مجملة ثم مفصلة ليسهل على القارئ فهم ما أرمي أليه :
    1- لماذا نَمقت تمثيل الصحابة ؟؟ ( حكم تمثيل الصحابة )
    2- ماذا نَنْقِم على مسلسل ( رجل الأقدار ) بالتحديد ؟؟
    3- عمرو بن العاص في الميزان ...
    4 – خاتمة ..

    أولا : لماذا نمقت تمثيل الصحابة ( حكم تمثيل الصحابة ) ؟؟
    قبل كتابتي في هذه النقطة نثرت كنانتي جيدا و عجمت أعوادها خوفا من أن أتجرأ بالفتيا فيما لا أعلم ... وحسنا فعلت ... فقد أخرجت بعد طول تفكر بعضا من الاعتبارات التي يحسن ملاحظتها أثناء بحث مسألة حكم تمثيل الصحابة :
    أ – ما لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المكانة العليا في الإسلام جاءت بذلك الآيات الواضحة وأحاديث السنة المتواترة ... فمنها قوله تعالى يثني على الصحابة : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا ) ... ومنها حديث أبي سعيد الخدري المروي في الصحيحين وفيه يقول النبي عن أصحابه : ( لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ) ..
    ب – النظرة العامة الى مشاهدة التمثيل : حيث أن أغلب الناس يقصده كحال من أحوال التسلية و اللهو وشغل الوقت ، فالمشاهد في الغالب لا يريد من المشاهدة ما فيه مجال للعظة والتأمل وإنما يقصد من ذلك اشباع غرائزه بما يشرح النفس وينسي الهموم وينقل المرء من حال الجد إلى حال الهزل .
    ج – حال محترفي التمثيل من حيث المناحي السلوكية : فالمتتبع لحياة غالب الممثلين المعاصرين منهم أو القدماء يخرج بنتيجة أن أغلبهم من أوضع الناس خلقا ، و أنه ليس في حياتهم مكان للصلاح والتقوى إلا من رحم ربي ... وهؤلاء الممثلين إذا تقمص أحدهم شخصية صالحة لرجل من الصحابة أو من غيرهم فليس ذلك لشيء الا لأجل ما يتقاضاه من ثمن أو لأجل ما سوف يلقاه من ربح أو ثناء ... وباقي الأسباب التي يذكرونها حين يسألون عن سبب تمثيل تلك الشخصيات إنما هي أحاديث مجالس لا تزيد ولا تنقص عن ذلك ... والدليل أن الممثل لا يستفيد ولا يتعظ بسيرة هؤلاء الذين يمثلهم ، وانما يعمد عند انتهاء دوره الى خلع قميص هذا الدور الصالح ليعود الى سيرته الأولى لاهيا ضاحكا ساخر ... بل ربما مثل بعد ذلك دور مغنٍ أو فاجر ..
    د – أغراض التمثيل : لا يختلف أحد في أن الهدف الأول من وراء المسلسلات التي نراها هو الكسب المادي ... و هذا الكسب المادي لا يتحقق الا بمداعبة غرائز المشاهدين وشهواتهم .. فإذا أضفنا إلى ذلك العامل الذي قلناه سابقا وهو كون المشاهدين لا يقصدون في الغالب سوى اللهو والعبث وإضاعة الوقت .... خرجنا بأن القائمين على هذه المسلسلات لابد أن يضيفوا على سير هؤلاء الصحابة الكرام من الإضافات ما يرغب المشاهد في المشاهدة مما يؤكد لهم رواج السلعة وكثرة العائد ... وهذه الإضافات معروفة ( كعشق الصحابي لامرأة ما أو العكس ، أو كالتركيز على زلات الصحابة قبل اسلامهم ) ... ولعل بعض الإخوة ممن شاهد بعض المسلسلات السابقة من هذا النوع يدرك حجم الكذب الموضوع في هذه الإضافات ..
    هـ - المصادر التي يَسْتَقِي منها التمثيلُ سيرَ الصحابة : هذه المصادر للأسف في عصرنا قد تنوعت .. فمن الممكن أن يكون مصدر قصة المسلسل من معلومات مجموعة من مواقع عامة على الإنترنت ... ومن الممكن أن يكون مصدرها كتابات أو كتب المستشرقين الذين يسعى بعضهم لتشويه صورة الصحابة ... كذلك من الممكن أن يرجع المؤلف الى الكتب التاريخية المعتبرة – وهذا نادر – لكن اعتياد كثير من المؤرخين في مؤلفاتهم التاريخية على التساهل في تحقيق الوقائع التاريخية من الممكن أن يفتح المجال لهؤلاء في إيراد مواقف لم تثبت عن هؤلاء الصحابة ..

    بعد هذا كله كان لزاما على هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية في مطلع انشائها .. أن تقدم فتوى بتحريم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .. وهذه الفتوى ممهورة بتوقيع سماحة رئيس اللجنة آنذاك الشيخ ابراهيم بن محمد آل الشيخ .. وعضوية كل من المشايخ : عبد الله بن منيع وعبد الله بن عبد الرحمن بن غديان و عبد الرزاق العفيفي ... وهذه الفتوى هي من أقدم الفتاوى التى أطلعت عليها في هذا المجال وهي منشورة في مجلة البحوث الإسلامية بعددها الأول الصادر في رجب من عام 1395 هـ ولعله كان لسماحة شيخنا عبد العزيز بن باز فتاوى كثيرة أحدث من هذه الفتوى في هذا المجال .. أتمنى من الإخوة إيراد بعض منها في ردودهم ..
    لعلكم تسألون لمن أوجه الكلام في هذه النقطة ؟؟ أقول أوجه هذا الكلام لوجهتين : الأولى : لمجلس آل البيت بمصر الذي اعترض على مسلسل صانع الأقدار بدعوى أن هذا المسلسل من المسلسلات الوهابية .. وهذا نوع من التلبيس الذي أراد أصحاب المجلس أن يلبسوا به على الناس فالكل يعلم أن الدعوة الوهابية لم تأت بجديد من عندها بل جاءت بشرع الله وسنة رسوله وهاهي لذلك تحرم تمثيل الصحابة بالكلية سدا للذرائع ... وأهل الدعوة الوهابية كما يعلم المنصفون هم من أهل السنة والجماعة الذين لا يبغضون صحابيا ثبتت له الصحبة مع رسول الله أيا كان عمله ..
    الثانية : لذلك الممثل الذي تجرأ بتمثيل دور هذا الصحابي فأقول له لا تحسب نفسك على باب من أبواب الخير .. فأنت لا تصد الظلم عن عمرو بن العاص بل أنت تظلم نفسك ... والأدهى أنك تظلم عمرو بن العاص نفسه وسأريك ذلك ببيان علمي واضح في حلقة أخرى أخصصها لسيرة عمرو بن العاص فاصبر إن العاقبة للمتقين ..


    يتبـــع ,,,,

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    تحت ظل شجرة
    الردود
    706
    الجنس
    ثانيا : ماذا ننقم على مسلسل ( رجل الأقدار ) بالتحديد ؟؟
    إن هذا المسلسل كما تعلمون أيها الإخوة لم يعرض بعد ... لكنا هنا ننتقد ما سمعناه وقرأناه جميعا في الصحف ... ونقدنا هذا منحصر في أمور :
    1- التسمية : فهذا الاسم ( رجل الأقدار ) عليه مآخذ : منها المأخذ الشرعي : وهو أن الله سبحانه وتعالى يقدر ما يشاء ويحكم
    ما يريد ... والمؤمن يؤمن بالقدر خيره وشره ... وإيمانه هذا نابع من حسن ظنه بالله إذ أن قدر الله لا يأتي إلا بخير ... وهذا يعني أن نسبة الأقدار إلى الرجال كما في هذه التسمية نسبة ممتنعة شرعا ... لأنه لا أحد يصرف الأقدار إلا الله سبحانه وتعالى ..
    مأخذ آخر على التسمية : وهو أن هذه التسمية لا تليق بسيرة صحابي كعمرو بن العاص – هذا إن جحدنا حكم تمثيل الصحابة - فكان الأَوْلى أن يسمى المسلسل باسم هذا الصحابي الجليل ..
    2- قصة المسلسل : كما قلت إن هذا المسلسل لم يعرض بعد لكنا جميعا نعرف أنه يتناول جانبا من سيرة عمرو بن العاص و فتوحاته ... وحتى ننقد قصة المسلسل لابد لنا من أن نرجع لسيرة عمرو بن العاص من مصادرها ونذكر بعض المواقف من سيرته وننبه الناس الى المغلوط منها أو ما فيه شك .. حتى اذا عرض المسلسل استطاع المسلم- الذي يغويه الشيطان بالمشاهدة – أن يعلم مدى صحة قصة المسلسل أم لا .. وهذه النقطة بالتحديد وهي سيرة عمرو بن العاص لها مقال خاص أعد به الإخوة قريبا إن شاء الله .
    3- الممثلون : طبعا رأس المسلسل ( أو كما يقولون البطل ) هو ذلك الممثل الذي يطلق على نفسه لقب : نور ... والكل يعلم سيرته سواء الفنية أم الاجتماعية ... و كثير من الإخوة ربما يعلمون كم قَبَّل نور هذا من امرأة في مسلسلاته وأفلامه ... وكم شرب الخمر ... وكم و كم و كم .... فهل يليق بمثل هذا الممثل أن يمثل دور صحابي في مرتبة عمرو بن العاص رضي الله عنه ؟؟ ... لا أعتقد أن أحدا سيقول نعم ... دعنا من هذه وليقل البعض : ربما يعتبر هذا الممثل ويتعظ بسيرة هذا الصحابي الذي يمثله ... لكني أقول لهم : اصبروا حتى نرى أدواره اللاحقة .. فإن أحياني الله سأذكركم بها .... وأقول لكم انظروا انه لا يمثل لينصف صحابيا كما يزعم .. إنما يمثل ليضيف الى رصيد أدواره دورا أكثر شهرة ... إنما يمثل لأجل ما يجنيه عليه هذا الدور من المكانة الفنية والمادية والاجتماعية .. وهو اليوم قد اتفقت معه هذه الأهداف في سيرة عمرو بن العاص ... وبالأمس اتفقت معه في الحاج متولي وفي العطار ... ولا نعلم أين ستتفق معه هذه الأهداف غدا ربما تتفق معه في سيرة مغن أو سيرة شارب خمر أو زان ... الله أعلم .. ولكنَّا سنرى هذا بأعيننا قريبا ..
    وطبعا أنا لا أخص نور بالكلام وحده بل أشمل به أيضا من معه من الممثلين والممثلات الذين سيضفون في ما أظن بصماتهم الفنية على دور عمرو بن العاص ولا غرابة !!!

    ثالثا : عمرو بن العاص في الميزان ..
    نعم أنا هنا أضع هذا الصحابي في موضعه الحقيقي الجليل الذي ينبغي أن يكون فيه في قلوب المؤمنين ... وهذا الموضع الذي سنضعه فيه يشتمل على نظرة أهل السنة والجماعة لمسألة اختلاف الصحابة رضي الله عنهم وتنازعهم وما كان بينهم من قتال أيام الفتنة ..
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية : " وهم ( أي أهل السنة ) وسط .... في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الرافضة والخوارج "أ.هـ .
    فالرافضة ( الشيعة ) غلوا في أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه وأهل البيت ونصبوا العداوة لجمهور الصحابة كالثلاثة ( أبو بكر وعمر وعثمان ) وكفروهم ومن والاهم وكفروا من قاتل عليا وقالوا إن عليا إمام معصوم . و أما الخوارج فهم الذين خرجوا على أمير المؤمنين وفارقوه بسبب التحكيم وكانوا اثني عشر ألفا فأرسل إليهم ابن عباس رضي الله عنهما فجادلهم ووعظهم فرجع بعضهم وأصر على المخالفة آخرون وهم يرون كفر علي وعثمان ومن والاهما فهم والرافضة على طرفي نقيض .
    أما أهل السنة والجماعة : فهدوا إلى موالاة الجميع ومحبتهم وعرفوا لكل فضله وحقه وأنزلوا الصحابة في منازلهم وبهذا يظهر توسطهم .. كما قال ابن تيمية في موضع آخر : " ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفهم الله به في قوله تعالى : والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ... (الخ الآية) وطاعة للنبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( لا تسبوا أصحابي ... ) ويقبلون ما جاء به الكتاب والسنة والإجماع من فضائلهم ومراتبهم ويفضلون من أنفق من قبل الفتح وهو صلح الحديبية وقاتل على من أنفق من بعد وقاتل ...... ويحبون آل رسول الله ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم غدير خم أذكركم الله في أهل بيتي " أ.هـ وهذا الكلام عام في بيان فضل جميع الصحابة وتساوي محبتنا لهم ...
    أما الحديث عن الفتنة على وجه الخصوص فلنسمع لابن تيمية وهو يقول : " و يتبرؤون ( أي أهل السنة ) من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم ..... ويمسكون عما شجر بين الصحابة ويقولون إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب ، ومنها ما قد زيد فيه ونقص وغير عن وجهه ، والصحيح منه هم فيه معذورون إما مجتهدون مصيبون وإما مجتهدون مخطئون وهم مع ذلك لا يعتقدون أن كل واحد من الصحابة معصوم عن كبائر الإثم وصغائره " أ.هـ
    وحاصل الأمر في هذه النقطة ما يلي :
    1 - محبة جميع الصحابة بما فيهم علي ومعاوية وعمرو بن العاص وعدم بغض أحد منهم .
    2 - الإيمان بفضل علي على البقية لكونه أسبقهم للإسلام وكونه من أهل البيت وكذا كونه صاحب الحق في مسألة الفتنة .. لكنا بإيماننا بذلك لا نحقر من شأن البقية ولا نغلو في شأن علي أيضا ..
    3- السكوت في شأن الفتنة بمعنى ألا نتعرض بالسب والشتم لأطرافها وذلك لأنهم من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين .
    وهنا ينبغي أن أقول لمجلس آل البيت ( الرافضي ) أن أهل السنة أحب منكم لآل البيت لكنهم في نفس الوقت لا يرتضون سب صحابي جليل كعمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه .. وقد بينا للناس مذهبكم الفاسد .. ويكفي أن نثبت شدة حبكم لآل البيت بما قرأناه في مقاتل الطالبيين من أن أغلب ولد الحسن والحسين كان قَتْلُهم على يد شيعتهم ومحبيهم .. وعجبا لكم !!

    رابعا : خاتمة
    وهي موجهة إلى جمهور المشاهدين ثم إلى مجلس آل البيت ومن بعدهم إلى الممثل نور ..
    - أما المشاهدون فأقول لهم قد بينا لكم حقيقة هذه الأعمال التي يمثل فيها الصحابة وبينا لكم حكم من يعمل فيها .. وليس بخافٍ عنكم حكم مشاهدتها .. فإن كنتم ولا بد ستشاهدونها فاقرؤا أولا عن هذه الشخصيات من صحابة رسول الله حتى لا يدخل عليكم تدليس مدلس ولا جهل جاهل ... واعلموا أن من أكبر آفات مشاهدة مثل هذه الأعمال هي انطباع صورة الممثل في الذهن كلما ذكرت الشخصية .. فمثلا بعد خروج هذا المسلسل ومشاهدته كلما جاء ذكر عمرو قفز إلى ذهن المشاهد فورا صورة الممثل نور .. لذا فأني لا أنصح إخواني إلا بمجاهدة أنفسهم والبعد قدر الإمكان عن المشاهدة أو التأثر بهذه النوعية من المسلسلات .
    - أما مجلس آل البيت فأقول لهم شكرا جزيلا على استنكاركم عرض المسلسل .. لكن السبب الذي ذكرتموه لا يمت إلى شريعة الإسلام بصلة .. وأسأل الله تعالى أن يفضحكم ويفضح ألاعيبكم ومعتقداتكم للناس حتى يعلموا مدى حقدكم على صحابة رسول الله و مدى خبثكم وحقدكم على الإسلام .
    - أما أنت يا نور .. فإن مَثَلِي ومَثَلُك ومَثَلُ مجلس آل البيت ... كمثل رجل دخل على رجلين يتقاتلان فباعد بينهما ثم انكب على أحدهما يقاتله ... ولقد وجدتك (أنت والمسلسل ) تتقاتل مع مجلس آل البيت ففضت بينك وبينهم ... والآن سأبدأ بالقتال معك ومع المسلسل من خلال حلقة نقدية قادمة أُعَرِّجَ فيها على سيرة فتوحات عمرو بن العاص وبعض مواقفه .. فانتظرني إلى ذلك الحين .

    وأخيرا أقول لإخواني انشروا هذا المقال ما استطعتم فإني أرغب أن يقرأه كل مسلم يحسن القراءة .. وكم أود ممن لديهم اشتراك بالساحات أن ينقلوا هذا الموضوع هناك سواء بالساحة المفتوحة أو السياسية ... أسأل الله أن ينفع بهذا المقال الكاتب والقارئ والناقل .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    أخوكم : عكرمة الفياض

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    الردود
    214
    الجنس
    بارك الله فيك ام عماره
    صراحه... المسلسلات اللتي على هذه الشاكله كثيره........والادهى ..كما ذكرت اختي تشويههم للحقائق والاحداث..واضافه..مشاهد ملفقه ....والسبب.......لتطابق السيناريو كما يقولون...حسبنا الله ونعم الوكيل........
    وبالنسبه للرافضه ...فكما ذكرت{وأسأل الله تعالى أن يفضحكم ويفضح ألاعيبكم ومعتقداتكم للناس حتى يعلموا مدى حقدكم على صحابة رسول الله و مدى خبثكم وحقدكم على الإسلام }

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    تحت ظل شجرة
    الردود
    706
    الجنس
    نور الشريف في العناية المركزة
    دخل الفنان نور الشريف العناية المركزة بمستشفى الهرم بعد أن قام ثعبان من نوع الكوبرا بلدغه في يده، حدث ذلك أثناء تصويره مسلسل "رجل الأقدار" بقرية أبو رواش، وقام الثعبان بلدغ شخصين آخرين حاولا إنقاذ نور الشريف. وقد تم نقل الثلاثة للمستشفى في حالة غيبوبة وتم التحفظ على الثعبان لمعرفة مدى خطورة سمه.

مواضيع مشابهه

  1. سرك اسيرك فان افشيته صرت اسيره (عمرو بن العاص)
    بواسطة Miss miki في تغريدات لكِ (تويتس - تويت - تويتر - twitter)
    الردود: 5
    اخر موضوع: 09-10-2011, 09:10 PM
  2. الردود: 4
    اخر موضوع: 30-05-2010, 05:53 AM
  3. الردود: 2
    اخر موضوع: 18-12-2005, 02:35 AM
  4. ممكن لقب الصحابي طفيل بن عمرو الدوسي من اليمن
    بواسطة الخبراء العرب في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 08-11-2005, 08:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ