انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: ماهيه لحم الخنزير+اعتقاد خاطىء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    K.S.A
    الردود
    398
    الجنس

    Red face ماهيه لحم الخنزير+اعتقاد خاطىء



    أباح الباري جل وعلا لعباده المؤمنين تناول الطيبات وحرم عليهم الخبائث كالميتة والدم ولحم الخنزير. قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا الله إن كنم إياه تعبدون. إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه إن الله غفور رحيم).

    والخنزير حيوان سمج، تكرهه العين، له نابان كنابي الفيل يضرب بهما، وله رأس كرأس الجاموس وله ظلف كما للبقر والغنم وهو من أكثر الحيوانات تناسلاً، وهو حرام لحمه وشمه وجميع أجزائه.

    ودهن الخنزير إن استعمل في غير مأكول كالصابون ففيه خلاف والراجح فيه التحريم، أما إن استعمل في مأكول كالحلويات والبسكويت والكيك والشوكلاته فذلك محرم باتفاق، والجيلاتين المتحول عن الكولاجين الذي أصله من الخنزير حرام.

    من أضرار الخنزير:

    من المعلوم أن هناك حكمة بالغة وراء تحريم الخالق جل جلاله على عباده الاستفادة من منتجات هذا الحيوان النجس مثل جميع الاشياء التي حرمها:

    وعموما يمكن إيجاز أهم أضراره فيما يلي:

    1- كثرة الديدان في حلم الخنزيرة ومنها دودة (تينيا سوليم) التي تنتقل للإنسان وتسبب مغصاً وإسهالاً وقئياً واحياناً تنتابه نوبات صرعية وتشنجات عصبية قوية، وكثيراً ما تتلف العين أو بعض أجزاء المخ فتفسدها فيحدث شلل للمريض. والغصابة بها تنتشر في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا.

    2- لحم الخنزير ينقل مرض (التريخينيا) الذي تنتج عنه آلام شديدة التهابات عضلية مؤلمة تدعو إلى انتفاخ النسيج العضلي وصلابته وتكون نتيجة ذلك الأورام التي تمتد بطول العضلات، ويصاب بهذا المرض حوالي 47 مليون شخص بالولايات المتحدة الأمريكية ونسبة الوفاة به 30%.

    3- كثيراً ما يأكل الخنزير الفئران الميتة التي غالباً ما تكون عضلاتها مكاناً لأجنة دودة تسمى (تركيينيا اسباير المن) وعند انتقالها للإنسان يصاب بمرض شديد فترتفع حرارته ويعتريه إسهال وقيء وتلتهب جميع عضلاته فلا يقدر على تحريكها ويصير لمسها مؤلماً ولا يقوى على تحريك عينية ويصعب عليه التنفس لالتهاب عضلاته حتى يموت.

    4- لحم الخنزيرة أعسر اللحم هضماً باتفاق العلماء، وذلك لأن أليافه محاطة بخلايا شحمية عديدة أكثر من الحيوانات الأخرى المباح أكلها وهذه الأنسجة الدهنية والتي ترتفع بها الأحماض الدهنية المشبعة خاصة حمض البالمتيك تحول دون العصر المعدي فلا تسهل عليه هضم المواد الزلالية للعضلات فتتعب المعدة ويصبح الهضم عسراً.

    5- يحذر الأطباء من تناول منتجات الخنزير لأنها تسبب الأمراض التالية:

    أ- الالتهاب المخي السحائي وتسمم الدم: يسبب الميكروب السبحي الخنزيري، الذي اكتشف عام 1967م، من كتب له الإفلات من الموت بهذا المرض أصيب بالصمم الدائم وفقدان التوازن (الترنح).

    ب- الدوسنتاريا الخنزيرية (البلانتديازس): تسبب اسهالاً للإنسان دوسنتاريا مصحوبة بمخاط ودم مع ارتفاع درجة الحرارة، وقد يثقب القولون فتحدث الوفاة.

    ج- انفلونزا الخنزير: كان أخطر وباء أصاب العالم من هذا المرض عام 1918م حيث قتل حوالي 20 مليون نسمة. وقد خافت امريكا عام 1977م من هذا الوابء الذي أطل برأسه وصدر أمر بتطعيم كل أمريكي بالمصل الواقي من هذا المرض وتكلف برنامج التطعيم حوالي 135 مليون دولار.

    د- التسمم الغذائي الخنزيري: يحدث بسبب سرعة تحلل وفساد لحم ودهن الخنزير بفعل الجراثيم إذا ترك ولو مدة قصيرة من الوقت دون تبريد.

    هـ- ثعبان البطن الخنزيري (الأسكارس): اكتشف إصابة الإنسان بهذا المرض في صيف عام 1982م في جنوب الولايات المتحدة بسب التعرض المباشر للخنزير أو أكل المواد الملوثة ببرازة.

    و- دودة المعدة القرصية: تنتقل من الخنزيرة للإنسان وتسبب حدوث إسهال والتهاب المصران الغليظ (40% من سكان ولاية اسام في الهند مصابون به)

    ز- دودة الرئة الخنزيرية: تعيش في رئة الخنزير وتنتقل منه للإنسان.

    س- الدوسنتاريا الآميبية الخنزيرية: تحدث بسبب نقل العدوى إلى الإنسان من الخنزير.




    اعتقاد خاطئ:

    يقول رئيس قسم التغذية والكيمياء بكلية الطب في شيكاغوا بالولايات المتحدة الأمريكية:

    1- يظن البعض أنه لو طبخ الخنزير فإن خطر مرض الدودة الوحيدة (تينيا سوليم) يزول، والحقيقة هي غير ذلك فقد أجريت عدة تجارب على 24 حالة مرض وتبين أن 22 حالة منها كان سببها لحم الخنزير المطبوخ.

    2- يعتقد بعض الناس أن دهن الخنزير يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ولذا فإنه صالح للتخلص م نالكوليسترول وبالتالي فهي صالحة للنوبات القلبية كما يدعون، والحقيقة أنه وإن كان دهن الخنزير فيه نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة فإن هذه الأ؛ماض موجودة على الموضوع واحد وثلاثة من الجلسريد ولذلك فإنها لا تتحول ولا تهضم بواسطة العصارة البنكرياسية (المحتوية على إنزيم الليباز) ولكن الجسم يمتص هذه المواد وتتسرب فيه على أساس أنها دهون خنزير ولا يمكن الاستفادة منها.

    3- ومنهم من يعتقد أن لحم الخنزير مغذ ولذلك يجب على المرء أن يستمر في أكله كمصدر للبروتين الحيواني، والحقيقة أن لحم الخنزير يحتوي على بروتين حيواني ولكن كما يقول الدكتور أ. س باريت في كتابه (أمراض أطعمة الحيوانات) فإن لحم الخنزير هو أصعب اللحوم هضماً وهذا يعني أن القيمة البيولوجية والغذائية له قليلة جداً، أي أن الإنسان يدفع ثمن اللحم الغالي ولا يستفيد منه.

    4- يقول بعض الناس أن تحريم الخنزير جاء في الجزيرة العربية لأسباب صحية أما اليوم فإن الخنزير يعيش في بيئات وتحت شروط صحية، لكن الحقيقة أن الخنزير بطبيعته حيوان قذر ونجس وهو يعيش دائماً في المناطق الموبوءة والنجسة وأماكن القاذورات ليعيش عيها، كما أنه يتبع الماشية وبقية الحيوانات كي يأكل ما يتساقط منها دماً وبرازاً.

    5- يقول البعض: جاء تحريم الخنزير في الجزيرة العربية لأنها صحراء قاحلة وحارة وهذا يعني أن الناس الذين يعيشون في الصحراء فقط يصيبهم الإسهال واضطرابات القناة الهضمية بينما لا يصيب الذين يعيشون خارج الجزيرة العربية أية اضطرابات.. والجواب على ذلك أن الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي تتدخل دهون لحمه بشكل عالي وليس هناك أية وسيلة لفصل دهنه عن لحمه، إن ارتفاع نسبة الدهون في الأطعمة يسبب الإسهال في الطقس الحار ولكنه أيضاً يسبب أمراضاً أخرى مثل القلاع (بثور في الفم) في المناطق الأخرى وخاصة انخفاض كمية الكالسيوم في الجسم حيث تصبح عظام الأسنان معرضة للإصابة بالكسر بسرعة.






    وان شالله مايكون الموضوع مكرر كالعادة
    آخر مرة عدل بواسطة viva la fiesta : 12-09-2003 في 02:31 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    البلد الطاهره- في قلب نجد- الرياض
    الردود
    1,630
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خير وبارك فيك كنت ابحث عن هذا الموضوع واتفكر ما السبب في حرمته
    والحين عرفته بشكل كامل تقريبا
    الله لا يحرمك الاجر

    وموضوع حلو حتى لو متكركر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس
    يقول تعالى :
    ( قل لا أجد في ما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقاً أهل لغير الله به .. ) [ الأنعام ] ..

    سبحان الله أنا كنت أعلم أن سبب حرمة لحم الخنزير لأنه نجس .. وذلك لأن الخنزيز لا يتغذى إلا على النجاسة - أكرمكم الله - .. ولكن لم أكن أعلم أنه يسبب كل هذه الأمراض ..
    بارك الله فيك يا فيفا ..


    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    K.S.A
    الردود
    398
    الجنس
    حبيبتي يارا
    شكرا لمرورك والحمد لله ان الموضوع جاز لك

    عزيزتي السلفيه
    شكرا مرورك وفيكي بارك يا سلّوفه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    كندا
    الردود
    2,146
    الجنس
    امرأة
    عزيزتي فبفا بارك الله فيك وجزاكي الله كل خير على الموضوع الرائع انار الله دربك
    حتى هنا في كندا اكتشف انو يساوي مرض السرطان يا لطيف
    تحياتي لك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الموقع
    saudi
    الردود
    6,397
    الجنس
    أنثى
    تسلمى أختى فيفا موضوعك جميل كالعادة. و الحمد لله على نعمة الإسلام الذى حفظ الإنسان و كرمه عن هذه الأمراض التى يسببها هذا الحيوان القذر.
    اللَّهُمَّ لاَتُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاغْفِرْ لِي مَالاَيَعْلَمُونَ وَاجْعَلْنِي خَيْراَ َ مِمَّا يَظُنُّونَ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    K.S.A
    الردود
    398
    الجنس
    رائدة
    شكرا لمرورك
    والله يكون بعونك 000من الصعب على المسلم العيش في بلد يستخدم لحوم وشحوم الخنزير في كل شيء تقريبا


    ام بدر
    تسلمي وهذا كله من ذوقك

مواضيع مشابهه

  1. الاعتقاد ان شرب الماء بصورة كبيرة يزيد الوزن ، اعتقاد خاطىء
    بواسطة جوهـ الكويت ـرة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 8
    اخر موضوع: 08-02-2008, 04:33 AM
  2. اعتقاد خاطئ
    بواسطة بكداش في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 28-10-2007, 12:39 AM
  3. ماهده الاناقة يا حبايب الاطفال
    بواسطة nawal2006 في الأزياء والأناقة
    الردود: 3
    اخر موضوع: 16-08-2006, 01:14 AM
  4. اعتقاد صحيح؟
    بواسطة memo_dome في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 12
    اخر موضوع: 02-07-2006, 02:14 AM
  5. الردود: 6
    اخر موضوع: 25-05-2002, 03:37 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ