انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: عقلاء المنتديات في خطر ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الموقع
    بيروت-لبنان
    الردود
    2,928
    الجنس
    امرأة

    Exclamation عقلاء المنتديات في خطر ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا موضوع ربما جريء.. و الامرّ انه طويل.. و فوق هذا هو منقول** (انظروا اسفل الموضوع يرحمكم الله)

    عقلاء المنتديات في خطر ؟

    لا يختلف العقلاء بأن الشبكات الإسلامية الحوارية تزخر بالمشاركات الجادة ، التي يكتبها ثلة من عقلاء الأمة ، لم يجدوا موضع قدم في صحيفة أو مجلة بسبب منهجيتهم في الكتابة ، فأموا المنتديات الحوارية ؛ لعل وعسى يسمع صوتهم في زمن كممت فيه أصوات الإسلاميين ، وفسح لرويبضة العلمانيين ببث ترهاتهم وشبهاتهم في جميع وسائل الإعلام.

    وصدق الحبيب ـ صلى الله عليهم وسلم ـ : (أمام الدجال سنين خداعة يكذب فيها الصادق ، ويصدق فيها الكاذب ، ويخون فيها الأمين ، ويؤتمن فيها الخائن ، ويتكلم فيها الرويبضة) قيل : وما الرويبضة ؟! . قال : (الفويسق يتكلم في أمر العامة) رواه أحمد

    ولكن للأسف لم يسلم هذا المنبر ـ "المنتديات الحوارية" ـ من العديد من السلبيات ، حتى لاح لبعض العقلاء اليأس من صلاح أحوالها ، فعمد إلى أوراقه فمزقها ، وإلى أقلامه فكسرها ، ولسان حاله يقول ما قاله شعبة ـ رحمة الله ـ : "عقولنا قليلة ، فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلا منا ذهب ذلك القليل ، وإني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلا منه فأمقته" .

    وكل جليس لا يستفيد المرء منه خيرا تكون مجالسة الكلب خيرا من عشرته ، ومن يصحب صاحب السوء لا يسلم ، كما أن من يدخل مداخل السوء يتهم .

    والحقيقة أني كنت أرمق ذلك بين ثنايا المشاركات ، ولا أعرف حيلة لمعالجة هذا الداء العضال غير كتابة ما تيسر من النصائح والتوجيهات ـ والله المستعان ـ ، ولكن للأسف مازالت سلبيات هذه المنتديات "الإسلامية" تطفح بشكل كبير ، وتعكر صفو الحوار والنقاش الجاد.

    حتى وصلتني بعض الرسائل الخاصة من بعض الأحبة من أصحاب العقول الراجحة ، والآراء المتزنة ، والمشاركات الهادفة تشتكي من هذه الظاهرة التي استفحلت بشكل ملموس في جميع منتدياتنا الإسلامية ، وطرحوا عليّ ـ وفقهم الله ـ فكرة الانسحاب من المنتديات كلها !! .

    وأحدهم ـ وفقه الله ـ يقول : بعض العقلاء من الملتزمين يفضلون المشاركة في غير المنتديات الإسلامية بسبب ما يجده من سلبيات في الشبكات الإسلامية !! .

    فهالني ذلك جدا ، واستشعرت بغربة العقلاء برحيل أمثال هؤلاء !!.

    من الحدث أخوكم يحدثكم

    وحقيقة وجدت المسئولية على عاتقنا كبيرة ، فيجب أن نقف وقفة جادة وحازمة أمام هذه الظاهرة السيئة ، ونتضامن بقوة من أجل تلاشي هذه السلبيات ، التي للأسف تنسب للدين زورا وبهتانا بسبب انتساب بعض أصحابها في الجملة إلى الدين والالتزام.

    ولا يظن أحد بأني أعني بكلامي هذا أناس بأعيانهم ، أو أشخاص بماهياتهم ، ولكني أتكلم في هذا المسألة بشكل عام كنصيحة عامة أُذكّر بها نفسي أولا ، وأعتذر مقدما من شدة لهجتي أثناء بذلها ، فقد قيل : إننا لا نكتب بالمداد ، ولكن بدم القلب ، فعذرا إن ظهرت آثار الجراح بين السطور .

    فالمرء يندهش بشدة للفرق الشاسع والكبير بين مضامين بعض مشاركات الملتزمين ، ومشاركات غيرهم !!.

    ويندهش لأسلوب وحوار الملتزمين (المتدينين) ، وحوار غيرهم !!.

    فحوارنا في الشبكات الإسلامية لا يسلم عادة من جملة من الآفات والعلل ، والسلبيات الظاهرة والباطنة :

    كالتشنجات العصبية ، والمنهجية الاستبدادية ، والسلاطة اللسانية ، والاضطرابات العلمية ، والسفسطائيات الفلسفية ، الإرهابيات الفكرية ، وغير ذلك من الآفات والأمراض النفسية .

    والحقيقة أني حزنت جدا لردود أفعال هؤلاء الأحبة الذين عزموا على الرحيل !! ومن أجل هذا رأيتُ أنه يجب المبادرة بمصارحة الجميع بهذه الآفات وإن اشتمل ذلك على نقد للذات ؛ حتى نتضامن جميعا من أجل القضاء عليها


    تـوصيـف الحـالــــة :

    عند التأمل نجد أن العقلاء في هذه الشبكات الإسلامية يقعون ضحايا بين "المطرقة" ، و"السندان" .

    فأما "المطرقة" ، فمشاركات تتسم بالترهات ، والسخافات ، والتفاهات ، وهي تصيب القارئ بالهم ، والغم ، والنكد ؛ لأنها والله تنكد على أصحاب العقول عقولهم ، وتنكد على أصحاب الفكر فكرهم ، فيصاب العاقل بالغثيان والاكتئاب النفسي من هذه المشاركات التافهة ، فيخرج منها مهموما مغموما !!.

    1 ـ نموذج من هذا الغثاء :

    بعضهم ـ غفر الله له ـ ضاقت به ساحات الفكر والتعقل والإبداع فراح يتحفنا بمواهبه الدفينة ، بإثارة موضوعات سخيفة وتافهة لا تنم إلا عن إفلاسه عقلا وفكرا وعلما ، فتنفجر ضاحكا من مضامين المشاركات التي يتحفنا بها بين الفينة والأخرى ، كأنك في منتدى ملاهي وطرائف البشر !! لا يريد ـ عادة ـ من وراء بث هذه التفاهات إلا رفع رصيد عدد مشاركاته في المنتدى ، وتضخيم عدد زوارها بحق أو باطل ، فلا كلمة طيبة قدمها ، ولا نصيحة خير أسداها ، فماذا نستفيد من موضوعات على شاكلة ما يلي :

    1 ـ "هل الشيطان يلد أو يبيض ؟! آمل من الجميع التفاعل !!" .

    2 ـ "إعلام الإنسان والجان بحقيقة نملة سليمان أهي من الإناث أم من الذكران ؟‍!" .

    3 ـ "هل بلال سيدخل الجنة" .

    هذه أمثلة رمزية مؤدبة ، وإلا فيوجد في جعبتي أمثلة أشد من هذه أعرضت عن ذكرها منعا للإحراج .

    ثم تجد بعض الردود التي تجعلك تموت كمدا أو حسرة ، أو يغمى عليك من شدة الضحك الذي ينقلب إلى نحيب ، وألم في القلب ، وصداع في الرأس ؛ لما آل إليه حالنا الفكري والثقافي .

    ثم تأتي التعليقات التي تكمل على ما بقي من عقل ، فيعلق أحدهم ـ غفر الله له ـ على مشاركة سخيفة وتافهة على شاكلة ما ذكرته آنفا : بارك الله فيك على هذه الفائدة .

    أي فائدة هذه يا أخي ـ أصلحك الله ، ورزقك العلم النافع ـ ؟!! .

    ماذا نستفيد ويستفيد إخواننا الأعضاء من هذا الغثاء والكلام التافه أقل ما يقال في حقه : (كلام فاضي) ؟! .

    وآخر يعلق على استحياء بقوله : يرفع ، رفع الله قدر الكاتب !! .

    غفر الله لك أيها الأخ الكريم ، والله لقد زدت الطين بلة …؟! .

    أهذا كاتب يحترم من يجلس بينهم ، أم مهرج يستخف بعقول إخوانه الأعضاء ؟!! .

    هل مثل هذا العلم ينفع الناس في دينهم أو معاشهم ؟!! .

    هل مثل هذه الموضوعات تحل مشاكلنا الاقتصادية ، أو السياسية ، أو العسكرية ، أو المستقبلية ؟! .

    هل مثل هذا الهراء سوف يضعنا في مصاف الدول المتحضرة ؟! .

    أمثل هذا السخف حقه الرفع أم الخفض أيها العقلاء ؟!! مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (القلم6) !!.

    فيا أيها الكاتب !! .

    ويا أيها المتدخل !! .

    ويا أيها المحاور !! عليكم بتقوى الله في إخوانكم القراء ، فهذا العبث والغثاء ليس محله شبكة خصصت للنقاش والحوار البناء ، وإنما محله منتدى الحمقى والمغفلين ، لأصحاب الاحتياجات الخاصة!!.

    يا أيها الحبيب تذكر ـ رحمك الله ـ أنه لو كان القائل من المجانين ، فليكن المستمع من العاقلين !! .

    هلا نصحته ودللته على الخير بدلا من حثه على الاستخفاف بعقولنا وتشجيعه على الباطل ، فيظن أنه بذلك يحسن صنعا ؟! .

    يا أيها الأحبة نربأ بكم عن مثل هذه التفاهات والسخافات ، اتقوا الله في أنفسكم ، وفي إخوانكم الأعضاء والمتصفحين ، فبيننا الطبيب ، والمهندس ، والصحفي ، ورجل الأعمال ، والأستاذ الجامعي !.

    فعلى المراهقين من الكتاب أن يستحوا من الله تعالى ، ثم يستحوا من هؤلاء العقلاء ، فالكلمة مسؤولية ، فإن لم تحسن الكلام ، فأضعف الإيمان أن تحسن الاستماع ، فإياك ثم إياك أن تتذبب قبل أن تتحصرم ، فمن كتب شيئا ، فهو يستعرض عقله على الناس!! .

    يا رب المستضعفين !! اللهم نشكوا إليك ضعف قوتنا ، وقلة حيلتنا ، وهواننا على هؤلاء !! .

    وعلى هذا قس ، فما عليك إلا استحضار عقلك وتصفح هذه المواهب الفذة التي سوف تبهرك ، ويقشعر منها بدنك !!.

    2 ـ نموذج آخر لهذا الغثاء :

    فئة أخرى من المشاركات أقل وطأت مما سبق ، تخصصت في فن ما يُعرف بـ "القص واللصق" ، فيعمد مثلا إلى "مفكرة الإسلام" ، أو أي شبكة إخبارية أخرى وينقلها لنا بشحمها ، ولحمها ، وعظمها ، فينقل نسخة كاملة من هذا الموقع إلى شبكتنا المباركة في عدة مشاركات ، وفي سرعة البرق تجده أمطرنا وأغرقنا بعشرات المشاركات في الصفحة الأولى ، ودحرج المشاركات الجادة إلى الوراء !!. فيفوت على المتصفح الوقوف عليها .

    فيا أيها الحبيب إن كنت مغرما بهذا الموقع إلى هذه الدرجة ، فكان يكفيك أن تكتب مشاركة واحدة وتضع فيها كل هذا وتريح القارئ ، وتوفر عليه إهدار وقته وماله في فتح عشرات المشاركات المنسوخة !! .

    ثم يا أيها الحبيب أين جهدك الفكري في هذا العمل المنسوخ ؟! .

    أين إنتاجك العقلي ، أم اكتفيت بجهدك العضلي في "القص واللصق" ؟! .

    3 ـ نموذج آخر لهذا الغثاء :

    فئة أخرى من المشاركات أقل وطأت مما سبق ، تخصصت في العناوين المثيرة التي تشخص لها الأبصار ، ولم يسبقهم إليها إنس ولا جان ، وعلى سبيل المثال :

    يكتب أحدهم عنوانا مثيرا ليشد انتباه القراء : "خبر عاجل من الرياض !!" .

    فيدخل الجادون في لهفة وشوق لمعرفة ماهية هذا الخبر ، فيدخل . فماذا يجد ؟!!! .

    يجد فيها ما يلي : يوجد لدينا كمبيوتر ، مواصفاته عالية كذا وكذا وبسعر مغر ، من أراد الشراء يرجى الاتصال بي على الجوال التالي !!.

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإذا عوتب في ذلك وقيل له : يا أخي اتق الله عيب عليك مثل هذا العنوان ، فهذا تدليس وغش .

    فيكون جوابه : أنت جاهل لا تعرف فن كتابة العناوين !! .

    وآخر نحسبه على خير ينشر موضعا بعنوان : القبض على بن لادن !!.

    فتتلعثم الشفاه ، وتخفق قلوب القراء ، ويقبلون على المشاركة وهم في وجل ، وهم ، وغم يبتهلون : اللهم سلم سلم !! .

    فيفتحون المشاركة ، فإذا بها هذا ما يتمناه الأمريكان !!.

    فيغضب العضو من هذا الكاتب الذي تلاعب بأعصابه ولو للحظة يسيرة !! فالإنسان مركب من مشاعر وأحاسيس ، فتكون ردة الفعل المنطقية السب والشتم واللعن لهذا الكاتب ، فلكل فعل ردة فعل!!.

    فيا أيها الكاتب العاقل ماذا استفدت من طرح مثل هذا الموضوع ، غير استفزاز مشاعر إخوانك الأعضاء ، وإصابتهم بالإحباط ولو للحظات يسيرة ؟!!.

    ألا تخشى من أن يصيبك دعاء أحدهم في مقتل وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ (صّ)!!.

    فيا أيها الحبيب خذها من ناصح أمين : العاقل لا يضع نفسه في مثل هذه المواقف المذمومة ، وتذكر أن من يدخل مداخل السوء يتهم !!.

    4 ـ نموذج آخر لهذا الغثاء :

    وفئة أخرى لعل يصدق عليها لقب "شحاذي الزيارات" ، فهؤلاء مشكلتهم أن مشاركتهم تتضمن معنى الشحاذة ، فيذيل عنوان مشاركته بما يلي :

    1 ـ إن كنت تحب ربنا ادخل !!.

    2 ـ أقسمت عليك أن تدخل !!.

    3 ـ إن كنت تحب أسامة ألج ، وإلا فأنت الخاسر !!.

    قال محتسب : حقيقة تذكرني هذه العناوين بالباعة في سوق الخضار ، وعندما يعاتب العضو على ذلك ، فأبشرك أن صاحبنا حجته على طرف لسانه : أنت جاهل لا تفهم في فن صياغة العناوين !! . يا أخي أنا أريد نشر الخير !! .

    يا شحاذ الإنترنت !! ليس هكذا تورد الإبل ، فعيب على العاقل أن يتسول تحت أي شكل من الأشكال . من كتب شيئا بأنامله ، فقد استعرض عقله على الناس ، فاختر لنفسك أكمل الأحوال وأحسنها ، وابتعد عن الشبهات .

    فكيف يعقل أن شخصا تمكن من الإبحار في الشبكة العنكبوتية يصدر منه مثل هذا الغثاء ، وهذه السخافات ، ويلقيه بين ظهور العقلاء ، وفي شبكة إسلامية ؟!!.

    إن مثل هذه المشاركات الهزيلة ، والسخيفة تسيء لصاحبها أولا ، ثم تسيء لبقية الأعضاء الذين سمحوا لمثل هذا الهراء أن يوضع بين أيديهم ثانيا ، وتسيء للشبكة التي فسحت لمثل هؤلاء للعبث على صفحات منتدياتها ثالثا !!.

    ثم يزداد هم وحزن وغم العقلاء عندما يستقرئون الردود والتعليقات على مثل هذه المشاركات الهزيلة ، فيزداد همهم هما ، وحزنهم حزنا ، ونكدهم نكدا

    فيا من يشارك في الرد على هذا الغثاء ، ويجعل لهذه المشاركات قيمة برفعها إلى الأعلى ، وحقها عند العقلاء إلى الأسفل ، اعلم ـ رحمك الله ـ أن من طلب الفضائل لم يساير إلا أهلها ، ولم يرافق في تلك الطريق إلا أكرم صديق من أهل العقول وأصحاب النهى .


    اسأل الله ان ينفع بهذا الموضوع المسلمين والمسلمات

    **نقلاً عن منتدى حوارات عن منتدى الفوائد**
    آخر مرة عدل بواسطة مسلمة : 08-05-2003 في 04:15 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    586
    الجنس
    موضوع قوي وجريء فعلا
    وطرحة يحتاج لشجاعة أدبية


    ولكن لماذا لاتوجد مشاركات رغم أن الزوار أكثر من (50) ؟؟

    الموضوع فعلا مهم
    والقضية موجودة في كل المنتديات

    وتبقى المعاناة من هذه الظاهرة على رؤوس المشرفين في المنتديات (الله يكون بعونهم )بالدرجة الأولى 0


    جزى الله كاتب الموضوع وناقله كل الخير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ارض الزيتون
    الردود
    2,410
    الجنس
    امرأة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلت المشاركات الى 56 , ولا اعتقد ان من قرأ الموضوع كاملا ( مع قليل من التفاؤل) يتجاوز ال20.....

    على كل فعلا كلام قيم وجميل بارك الله في الكاتب والناقل, ويبقى ان ندع الله ان يحفظ علينا عقولنا وديننا..

    والتفاهات لانجدها في المنتديات فحسب , بل في كل نواحي الحياة

    فيارب اصلح امرنا واهدنا..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    بين السحاب ..~
    الردود
    45,952
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)



    كلمات جميله وأختيار واعى بارك الله فيك أخيتى الغاليه
    أن أىّ عضو يتوقع منه الأفضل عند تسجيله في أى منتدى فالبعض
    يدفعه الحماس عند الكتابه فبدلاً من التقدم ..يتراجع
    لابد من أختيار الأنسب للجميع دون تخصيص عنوان قد لا أجد فيه
    إلا كلمه أواثنتين لاعلاقة لها بالعنوان ..فهذا أمر مؤسف حقاً
    أما بالنسبة للمشاركات الكثيره للعضو الواحد فالحمدلله لاتتواجد فى منتدانا
    إدارة المنتدىقد خصصت موضوع واحد لكل عضو فى كل ركن فى اليوم الواحد
    لأنها تفكر بالصالح العام وحفاظاً على المواضيع القيمه التى قد تنتقل
    للأسفل بسبب حماس أحد الأعضاء لطرح كل مافى جعبته من مواضيع
    قد يكون أغلبها مكرر لقلة إطلاعه على مايكتب فى المنتدى قبل التسجيل
    أو بسبب تقاعسه عن البحث بخاصية (البحث )
    كلمه أخيره
    المنتديات مفتوحه للجميع والمتصفحين لها والكتاب شرائح مختلفة من البشر
    فلابد لداخلها من تسخيرقلمه للدعوه الى الله ..
    وفق الله الجميع لمرضاته .



    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الموقع
    بيروت-لبنان
    الردود
    2,928
    الجنس
    امرأة
    أرسلت بداية بواسطة يوسف الصالح


    ولكن لماذا لاتوجد مشاركات رغم أن الزوار أكثر من (50) ؟؟
    و الله علمي علمكم ...


    انما اشكركم جميعاً انكم اخذتم الموضوع ب "روح رياضية" اذا صح التعبير

    و كذلك لا داعي ان اذكر ان هذا الموضوع اصلاً لم يُكتب ليصف حال منتدى لكِ بالذات...
    انما يصف حال المنتديات بشكل عـــام

    و نقدّر الجهود المبذولة في منتدى لكِ في المراقبة و الاشراف و في كل شيء..
    و حتى اني ان اظن اغلب الاعضاء هنا في منتدى لك.. صار عندهم "اشراف ذاتي"على الأقل في ما يكتبون..( ان شاء الله)


    و كما قالت الاخت الدرر.. ان هذه ليست حال المنتديات فحسب.. بل هي واقع الحياة...
    و ما المنتديات الا صورة عن هذا الواقع.....

    و بارك الله فيكِ اخت شمس الحق..


    سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
    آخر مرة عدل بواسطة مسلمة : 10-05-2003 في 05:39 AM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    586
    الجنس
    هذه الظاهرة موجودة في واقع الحياة وفي كل مكان تقريبا
    هذا صحيح
    ولكن لم يكن هذا ماقصدته أنا 0


    أنا قصدت قلة المشاركات رغم كثرة الزوار وحساسية الموضوع

    والمواضيع التي طرحت بعد هذا الموضوع تم التجاوب معها فورا والرد عليها بسرعة
    وأنتقل الموضوع للصفحة الثانية دون ردود


    هذا فقط للتوضيح

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الموقع
    مكه
    الردود
    178
    الجنس
    بارك الله فيك اختى مسلمه
    على طرح هذا الموضوع الذى يصف حالنا المؤلم حقا
    فقليلا ماادخل لقراه منتديات غير لك ولكن للاسف اجد فيها عجب العجاب
    ابسط شئ الجدل والكلام الجارح ناهيك عن التفاهات والشائعات
    ونسينا قول الله تعالى :
    (( مايلفظ من قولا الا لديه رقيب عتيد ))

    أسأل الله العظيم ان يصلح حالنا وحال جميع المسلمين
    انه ولى ذلك والقادر عليه .......آآآآ ميين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الموقع
    بيروت-لبنان
    الردود
    2,928
    الجنس
    امرأة
    نعم يا اخ يوسف.. "قلة المشاركات رغم كثرة الزوار وحساسية الموضوع "
    انا احياناً اجد هذه الظاهرة محيّرة.. و ربما لا اجد لها تفسيراً..
    الا ربما... ربما... اذا كان عدد الزوار كثير... و الردود أقل بكثير..
    فربما يكون ان أغلب من زار الموضوع.. وجده كافياً .. و وافياً... لدرجة.. لا يحتمل اضافة أي رد من الردود.... ؟
    و الله اعلم


    =====

    و فيكِ بارك الله يا اخت ام حبيبة...... و كما ذكرتِ الله يعيننا على كل ما نلفظ.........

مواضيع مشابهه

  1. مت نكون عقلاء بعقولنا
    بواسطة السرايا الحمراء في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 19-05-2009, 06:39 PM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 18-06-2008, 10:33 AM
  3. جنازة الشيخ العلامة / حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله
    بواسطة مريم2004 في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 17-07-2006, 02:11 PM
  4. يخاطبُ الشيخ ممدوح الحربي عقلاء الشيعة
    بواسطة جوهرة1425 في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 22-02-2006, 02:30 AM
  5. الردود: 1
    اخر موضوع: 14-10-2001, 08:13 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ