انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: منددًا باتفاقية "السيداو".. العودة: الأسرة المعولمة لا تتفق مع المفهوم الإسلامي للأسر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الردود
    24
    الجنس
    ذكر

    منددًا باتفاقية "السيداو".. العودة: الأسرة المعولمة لا تتفق مع المفهوم الإسلامي للأسر





    أكد الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة المشرف على مؤسسة الإسلام اليوم أن موضوع الأسرة هو أحد الثوابت القطعية التي ينبغي أن نعتصم بها في ظل طوفان العولمة، لما ورد فيها من نصوص قطعية ثابتة، مشيرًا إلى أن الأسرة تتعرض لخطر كبير في هذا العصر، وأن الأسرة المعولمة لا تتفق مع مفهوم الإسلام للأسرة.
    جاء ذلك في محاضرة له بعنوان "الأسرة والعولمة" على هامش المؤتمر الثالث للأوقاف الذي تنظمه الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
    وقد تحدث العودة بدايةً عن العولمة التي قال: إنها أعظم متغيرات العصر الحاضر وهي طوفان مدجج بأحدث الأسلحة يحاول الأخذ من سلطة الدول وسلطة المجتمعات لصالح سلطة عالمية تتمثل في القناة الفضائية والموقع الإلكتروني والمجهود والتواصل البشري. وأشار إلى أن العولمة تحاول أن تجعل جزءاً من العالم أمريكياً أو أوروبيًّا أو صينيًّا، والحل أن نقدم الإسلام كبديل لأن الإسلام داخل في حلبة الصراع أكثر من غيره، وأول شروط دخول العالم الإسلامي لحلبة الصراع كما قال هو التفوق على الخصومات الداخلية والخصوصيات والمعارك الداخلية التي طالما تعبّدنا الله بها، وطالما اشتغلنا بالمعركة مع بعضنا، فأول شروط المنافسة في العولمة أن نوحد صفوفنا في المواجهة ونقدم أنفسنا أمة إسلامية سنية قرآنية نبوية.
    ثم تحدث العودة عن مفهوم الأسرة، وقال: إن الأسرة تحمي الإنسان من السهام الموجهة إليه، وهذا يؤكد أن الأسرة المستقرة تكون وراء نجاح أفرادها، حيث بينت الدراسات أن الأفراد الناجحين غالباً ما يكونون خرجوا من أسر مستقرة، وأن أولئك الذين يكون لديهم قدر من الإخفاق غالباً ما يكونون قد عانوا في الصغر من عدم استقرار الأسرة.
    تفكك أسري بالغرب:
    وأشار العودة إلى أن هناك تفككًا أسريًا شديدًا في الغرب أعتقد أنه يعود إلى أسباب عديدة وهي تهمنا بلا شك لأنها بدأت تنتقل إلى المجتمعات الإسلامية. و من هذه الأسباب منع الطلاق في الكنيسة الذي أفضى إلى وجود حالات زواج كثيرة غير مستقرة، ومع ذلك يحاول أصحابها الإبقاء عليها مع محاولة الإشباع خارج الزواج، ومن الأسباب الثورة الصناعية الكبرى التي أدت إلى انسداد تنظيمي داخل بعض المجتمعات الغربية.
    ازدراء الأنثى:
    وناقش بعض الخلافات التي تعصف بنظام الأسرة وأرجع معظمها إلى خلل في فهم أفراد الأسرة لمفهومها وأهميتها، وندّد بسوء تعامل بعض الأفراد مع المرأة، وقال: آن الأوان لأن نغير ما يقوم به البعض من ازدراء الأنثى، ولا بد أن نعرف أن لها شخصية، وأن الشرع أثبت لها حق الملكية، ومن الدناءة الإساءة للمرأة وهو نقص في الرجولة ونقيض المروءة والأخلاق، خاصة إذا عرفنا تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أمه وأخته من الرضاعة ومع أزواج المؤمنين حين يصعد المنبر وينهى عن ضرب النساء.
    إنقاذ مؤسسة الزواج:
    ونبه إلى أن مؤسسة الزواج بحاجة إلى إنقاذ، وقال إن هذا يتطلب جهوداً جبارة في التوعية والحديث والصبر وضرب الأمثلة فمثلاً نجد أن كثيراً من الكبار يوجد في بيوتهم مشكلات بحاجة إلى تدارك، وهذا أمر يمكن حله بخلقين: أحدهما الحلم، والآخر الكرم، وأن لا يكون الإنسان حريصاً على استخلاص حقه كاملاً بل يعتمد اللطف والتغاضي.
    وأشار إلى أن المنطق ليس دائماً هو الذي يسعف في المواقف الأسرية والعائلية وإنما الصبر والرضا والتسامح هو الذي يمنح السعادة.
    العودة يرفض وثيقة "السيداو":
    وشن العودة حرباً على وثيقة السيداو التي قال إنها ترفض ما يسمى بالتمييز ضد المرأة ونحن نرفض التمييز ضدها باعتباره عنصرية، ولكننا نعلم أن الشريعة فضلت المرأة على الرجل في أشياء وفضلت الرجل عليها في أشياء، وقد ورد إجماع العلماء على تقديم بر الأم على بر الأب، وفُضلت المرأة في التسامح معها في بعض الأحكام كلبس الذهب والحرير وغيره، وغالب الأحكام يتساوى فيها الرجال والنساء، الإسلام لا يميز ضد المرأة ولا ضد الرجل، ولكنه لا يعتبرهما شيئاً واحداً لاختلافهما الخلقي والبدني.
    وندّد أيضاً بالوثيقة وقال: إنها تنص على ممارسة العلاقات خارج العلاقة الزوجية بشكل صريح وفج، وتنهى عن الزواج المبكر وتعتبره غير آمن، ولا تقتصر في تعريفها للأسرة على الزوجين من رجل وامرأة ولكنها تشجع على زواج المثلين من رجال ونساء.
    البيت والمرأة:
    وتحدث العودة عن ارتباط الأسرة بالبيت والمسكن وقال: إن البيت مفهوم اجتماعي ومصدر تواصل عاطفي قبل أن يكون جداراً أو بناءً، ولذلك تحدث الله عز وجل عن بيوت النحل والنمل فضلاً عن البشر، فسورة النور والأحزاب ورد فيهما الحديث عن حرمة البيوت. والكعبة المشرفة سماها الله بيتاً وجعلها مثابة للناس، فينبغي أن نستمد هذا المعنى في بيوتنا فيكون مصدر أمن لجميع أفراد الأسرة، لا أن نمارس الخرس البيتي، وأضاف: البيت أمنٌ كما ذكر الله عز وجل، والأمن هنا الأمن الغذائي وأهمية توفيره في المنزل، والأمن الشخصي من التجسس والنظر والتسلل ولذلك شرع الاستئذان ومنع النظر في البيوت، وتحدث عن أن الأصل في البيوت التملك وقال: إن الله عز وجل نسب البيوت إلى أصحابها، وهذا يشير إلى أن الأصل في البيوت التملك، ومن الأساسيات أن يكون هناك تعاون بين الجهات كافة لتوفير مسكن لكل إنسان، والإحصائيات تثبت أن قرابة 45% من السكان في المملكة لا يملكون بيوتاً، حتى الذين يملكون بيوتاً ينبغي الاستفسار عن نوعها.
    وقال العودة أيضاً: البيت ينسب إلى صاحبه تارة، وإلى المرأة كما ورد في السنة "كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة... " وهذا يدل على أن اسم المرأة ليس عيباً بل هي جزء من الحياة، ورأيها معتبر في البيت، وأشارت بعض الوثائق إلى نسبة 85% من السعوديين لا يشاورون المرأة في بناء المنزل، وهذا خطأ، لأن المرأة هي مديرة المنزل والأعرف بما يجب أن تكون عليه تفاصيله وطريقة بنائه ولها بصمات جمالية في التصميم تتفوق فيها على الرجل وليست خادماً في المنزل.


    لمشاهدة الموضوع ومواضيع أخرى مهمة في مجال حقوق المرأة انقر هنــــــــا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الموقع
    المغرب العربي
    الردود
    1,100
    الجنس
    أنثى
    الله على الاسلام و سماحة الاسلام

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 0
    اخر موضوع: 25-03-2011, 10:32 PM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 09-01-2010, 06:13 PM
  3. ╝◄ ":":":":":"برنامج يرى صورتك بعد 40 عاما":":":":":":"اسرعوا►╚
    بواسطة sangzodia في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 1221
    اخر موضوع: 25-03-2008, 01:15 PM
  4. الحاج "سالم" السعودي يتغلب على "متولي" في تكوين الأسرة ...
    بواسطة أبو عبدالرحمن في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 20-01-2004, 08:51 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ