انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: ::: مصر والجزائر.. التعصب الكروي حينما يفرق الأمة !!! :::

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مواقف العزة والمجد لا يفقها الا من تليق بهم هذه المواقف .
    الردود
    3,803
    الجنس
    رجل
    التدوينات
    1

    Thumbs up ::: مصر والجزائر.. التعصب الكروي حينما يفرق الأمة !!! :::





    الإسلام اليوم / خاص


    بقلم الأخ من الجزائر / عبد الحق بو قلقول

    بقلم الأخ من القاهرة / أسامة نبيل



    في البدء، كانت لعبة رياضية ثم قيل إنها منافسة قارية عالمية، إلا أنه لا أحد كان يتوقع أن تصل الأمور إلى هذا الحد، بالرغم من أن كثيرين قالوا منذ بدأ التراشق الإعلامي بين الجزائريين والمصريين منذ أسابيع من الآن، أن الوضع في طريقه إلى أن يأخذ أبعادًا لا علاقة لها بالإطار العام للعبة من أساسها، خصوصًا وأن تلك الحمَّى كانت تسري بفعل مراهقين وطائشين لا حظ لهم من اللباقة فضلاً عن التحصيل العلمي والتربوي.
    وبما أن حبل الغارب ترك على ما كان عليه، فإن الوضع ازداد سوءًا وبلغت حملات السباب أوْجها قبل شهر من الآن حتى بلغت القلوب الحناجر.
    ما كان يجري وقتها أدى بطرقة آلية إلى وقوع ما حذر الكثيرون منه، فقد نقلت وكالات الأنباء والتلفزيونات العالمية صور هجمات تعرضت لها مكاتب شركة الهاتف المحمول المملوكة لمجموعة أوراسكوم تيليكوم المصرية بالجزائر مشفوعة بصور أخرى عن تعرض المكتب التمثيلي لشركة مصر للطيران بالعاصمة الجزائرية أيضًا للتخريب بالتزامن مع تقارير تتحدث عن تعرض بعض الرعايا المصريين هناك إلى مضايقات وصلت حد الخوف من التصفية الجسدية، إلى درجة أن قوات الأمن الجزائرية طلبت من هؤلاء وبشكل رسمي عدم مغادرة منازلهم وضربت عليهم ما يمكننا وصفه بالطوق الأمني تفاديًا لوقوع ما هو أسوأ، بينما فضَّل رعايا آخرون اللجوء إلى عائلات جزائرية صديقة والاستجارة بها من أي تطور محتمل، في الوقت الذي بدت فيه السلطات في كل من القاهرة والجزائر على ما يبدو، غير مستعدة للقيام بأية عملية تسفير؛ نظرًا إلى أن خيارًا من هذا النوع سوف يعني مباشرة في لغة الإعلام ثم الدبلوماسية من بعده "إجلاءً للرعايا"!
    مع ذلك فإن الأمر كما سلف لم يكن مفاجئًا، إذ أنه جاء نتيجة طبيعية لتقارير كثيرة وصور وحتى فيديوهات تحدثت عن تعرض المنتخب القومي الجزائري إلى كمين جرى خلاله رجم أفراد هذا المنتخب بالحجارة حينما كان هذا الأخير في طريقه إلى الفندق الذي تقرر أن يقيم فيه بُعيد وصوله إلى مطار القاهرة الدولي قبل ذلك بدقائق قليلة يوم الخميس الماضي، ثم تلك التقارير التي تناقلت خبر الاعتداء على أنصار هذا الفريق حينما كان هؤلاء يغادرون استاد القاهرة يوم السبت بعد نهاية المباراة.
    كان من الطبيعي بالتالي أن يكون هنالك عنف مقابل لعنف آخر بما أن جرائد الجزائر خرجت في اليوم الموالي "توّلول" وتطالب بالثأر!!
    ولأن باقي التفاصيل باتت معروفة لحسن الحظ (أو ربما لسوئه، لا فرق) فإنه سيكون من واجبنا هنا الحديث، لأن الأوضاع بلغت درجة لم يعد الصمت خلالها حكمة ذهبية، إذ أن الجميع يدرك عمق المعاناة اليومية للشباب بوجه خاص في كل من الجزائر ومصر على السواء، لأننا لن نكشف سرًّا هنا حينما نتحدث عن أن مشاعر الاحتقان الاجتماعي والسياسي في كلا البلدين بلغت مداها، مما يعني بالتالي أن العنف الدائر حاليًا صار يمثل متنفسًا عن كل ذلك الغضب والإحباط، بمعنى أنه من غير الضروري هنا أن يكون الواحد منا حاد الذكاء حتى يدرك أن الأسباب الحقيقية وراء ما يجري هي جملة من التراكمات لدى الطرفين، كل على حدة، بما أن الجنون لم يبلغ بأي الفريقين بعد درجة الاعتقاد بأن أيًّا من المنتخبين سوف يعود ـ حال تأهُّله إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم ـ حاملاً لتلك الكأس.!
    ثم إن مما يحير فعلاً في هذه الأوقات التي لن نجازف كثيرًا حينما نقول إنها واحدة من أسوأ صور الانحطاط الذي بلغته شعوبنا في العصر الحديث، هو ذلك السكوت الذي يبعث على رسم آلاف علامات الاستفهام من قبل المسئولين الكبار في كلا البلدين، إذ أنه من الغريب فعلاً أن أيًّا من هؤلاء لم يتدخل حتى كتابة هذه الأسطر على الأقل، ليطالب الجميع بتغليب العقل ومنطق الأخوة والقول بأن الموضوع هو أولاً وأخيرًا، (لعبة كرة قدم) لن يحقق أي شعب من ورائها مهما جلب له منتخبه من انتصارات، أي تقدم أو حل جدِّي لمشكلاته!
    لقد صار المهووسون بكرة القدم مستعدين لقتل أشقائهم وجيرانهم رافعين في ذلك أعلامهم الوطنية، فهل نسي الجزائريون أن نشيدهم القومي قد لحنه موسيقار مصري اسمه محمد فوزي أم ترى أن المصريين قد نسوا تلك الدماء الغزيرة للجنود الجزائريين الذين قتلوا في حرب 73 وحروب الاستنزاف قبلها وهم يضحون بأرواحهم لأجل ألا يتقدم الصهاينة صوب القاهرة؟
    هل أصاب هؤلاء العمى أم أن الأمر يتعلق بما هو أخطر من هذا وذاك؟
    فتنة وموجة كراهية
    الشيخ طه إسماعيل شيخ المحللين الرياضيين بمصر قال في تصريحات خاصة لـ"شبكة الإسلام اليوم": إن التعصب في كرة القدم موجود وقديم، لكن أن يصل الأمر إلى حد إيذاء الآخرين فهنا يكون جنونًا وفتنةً وليس تعصبًا، فالتعصب هو أن تشجع بحماسة وتساند بحماسة لا أن تضرب وتكسر وتلعن وتسب وتتهم الآخرين بالخيانة.
    واعتبر إسماعيل أن ما يحدث "موجةُ كراهية" غير مطلوبة، خاصة بين بلدين بحجم مصر والجزائر، منوهًا إلى أن المواقع الأجنبية نقلت عن مثيلتها الجزائرية أن الجزائريين ماتوا في القاهرة، وهذا أمر غير صحيح بالمرَّة، حتى أن السفير الجزائري خرج على التليفزيون هناك ونفى ذلك تمامًا، إلا أن الحملة الإعلامية هناك كانت أكبر من أن يوقفها أحد، وخرجت الجماهير الجزائرية الغاضبة تعتدي على المصريين هناك دون وعي.
    وقال إسماعيل: للأسف هذا جنون، وأنا أحمّل المسئولية لوسائل الإعلام التي أشعلت فتيل الفتنة دون داعٍ، إذ يبدو أن هناك أناسًا كل همها الكسب بأي شكل، ولفْت انتباه الناس بأي شكل، حتى لو كان على حساب الأخلاق وبإشعال الفتن بين المواطنين.
    أمر لا يصدَّق
    يؤكد محمد الرفاعي، كابتن نادي الزمالك المصري في الثمانينيات ومدير أكاديمية الزمالك لقطاع الناشئين، أن ما حدث بين جمهور البلدين أمر لا يصدَّق، ولا يمكن أن تكون هذه الأمور وراءها مباراة في كرة القدم، إذ إن مَن يتابع ما يحدث يعتقد أن هناك حربًا بين البلدين، رغم أنهما بلدان شقيقان عربيان، وليس لأحد أن يتخيل أن مباراة في كرة القدم تتسبب في كل هذه الشحنات الزائدة التي وصلت لحد التكسير والضرب والإهانات والاتهام بالخيانة.
    وتساءل الرفاعي: كيف لبلدين شقيقين أن يفعلا ذلك، قائلاً: لا بدَّ من وجود تدخل غريب أشعل الأمور وأوصلها لما هي عليه الآن، فهذه المباراة لم تكن الأولى التي تجمع بين البلدين، سواء على المستوى الرسمي أو الودِّي، وما حدث غير ممكن، وأنا طوال حياتي لم أرَ كل هذا التعصب في ملاعب كرة القدم، فما بالنا أن يحدث بين بلدين من المفترض أنهما أشقاء.
    واتهم الرفاعي الإعلام في البلدين بالوقوف وراء كل حملات التعصب التي صاحبت المباراة، وقال: إن الإعلام هو مَن جَذَبَ الشعبين في مصر والجزائر وجعلهم عصبيين ويتعاملون مع المباراة بكل أنواع العنف وإظهار الاتهامات الباطلة هنا وهناك، وفي المقابل لم يوجد من يهدئ الأمور، مشددًا على أن ما حدث لا يمكن السكوت عليه، داعيًا الله عز وجل أن تَمُرَّ مباراة الأربعاء على خير ولا يقع مكروهٌ لأحد، لأن الأمر أصبح مسلسلًا سيئًا لن ينتهي إلا بانتهاء تلك المباراة، كما دعا المسئولين في البلدين بأن يوقِفوا حملات التعصب هنا وهناك؛ لأن ما بين البلدين هو أقوى وأكبر بكثير من مجرد مباراة، حتى لو كانت نتيجتها تصل بالفائز لكأس العالم.
    بينما أكد طارق مصطفى، لاعب المنتخب المصري السابق ومدرب فريق الإنتاج الحربي الحالي، أن التعصب في كرة القدم أمر وارد، لكن أن يصل لهذا الحد من التطاول والإهانات والاتهامات بل والتعدي على الآخرين، فهذا لم تشهده كرة القدم من قبل.
    وأعرب مصطفى عن أمنيته في أن تمرَّ مباراة الأربعاء على خير في ظل كل هذا الكمّ من التعصب الأعمى، وطالب الجزائريين بألا يصدِّقوا ما كُتب عن المباراة الأولى بالقاهرة من تعدٍّ وقتل طال الجمهور الجزائري، لأن المصريين لا يمكن أن يُقدِموا على مثل هذه التصرفات الصبيانية الغير عاقلة.

    رابط المصدر الأصلى






    *
    آخر مرة عدل بواسطة فارس السنه : 18-11-2009 في 08:29 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مواقف العزة والمجد لا يفقها الا من تليق بهم هذه المواقف .
    الردود
    3,803
    الجنس
    رجل
    التدوينات
    1
    *** تنيه هام ***

    الرجاء الرجاء من كان منكم و لابد أن يتكلم فليقل خيراً أو ليصمت

    نريد لم الشمل و تأليف القلوب و أن لا نصدق أى إدعاءات و إن حدثت فهى من أفراد ليسوا على الدين القويم

    و شكراً

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    8,742
    الجنس
    ذكر

    قاتل الله من أشعل نار الفتنة بين البلدين .. وأقترح إغلاق الموضوع .

    الأخ / فارس
    السلام عليكم ورحمة الله
    تحياتي لك ولكل أهلنا في مصر الحبيبة والجزائر الغالية بلد المليون شهيد ..
    ماحدث ومازال مستمراً أمر عجيب وغير مقبول .. وللأسف الإعلام وقلة الثقافة أدى إلى حدوث ذلك ، ووضع البلدين في صورة سيئة أمام الغرب وسوه ذلك العمل باقي الدول العربية ..
    هل هي حرب أم مبارة كرة قدم؟ ملعونة كرة القدم عندما تكون سببأً في إحداث الفتنة .. بجانب أعمال شغب والإعتداء على الممتلكات والأسر التي لا ناقة لها ولا جمل ..!
    نشاهد عند إنتهاء المباراة بين فرق أجنبية ، ان يذهب أعضاء الفريق المهزوم لتهنئة الفريق الفائز مع تبادل القمصان للذكري .. أما معظم فرقنا الغربية .. فيندر أن يحدث ذلك .. لماذا .. ؟؟ لأن ثقافتنا الرياضية للأسف رغم اننا مسلمون شبه معدومه .
    رجاء : لانريد أن ننقل هذا الصراع لمنتدانا خاصة ونحن نعيش أيام فضيلة .. ويكفي ما أصابنا من فرقة وألم ، وهناك الأهم من مباراة مصر والجزائر .... فلسطين والأقصى .. والعراق ... وووووووووووو الكثير ،،،
    شكراً لك .. وأتمني ألا يغضبك ردي ....!!


    وفقك الله وحفظ بلاد المسلمين من الفتن .
    -------------------------------------------------------------------------------


    أقترح إغلاق هذا الموضوع حتي لا يشغلنا عن ما هو أهم ..!!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    8,742
    الجنس
    ذكر
    أخي ،،
    تنبيهك فيه شيء من الغرابة ،، ودعني أسألك .. لماذا طرحت هذا الموضوع وفي منتدانا بالذات .. وهو منتدي نسائى بالدرجة الأولى ..؟ ثم تريد أن نقول خيراً أو نصمت .... !!!
    الصمت أفضل وأكرر الأفضل غلق الموضـــــــــــــــــــــــــوع برمته ، ليتك تنشر موضوعك في المواقع الرياضية ..
    شكرا لك على غيرتك وطلبك لم الشمل ،، ودعنا نطالب بلم شمل العرب أولاً ... ولتذهب كرة القدم مادامت تسبب لنا الفرقة والخصام .
    وفقك الله .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    8,742
    الجنس
    ذكر
    بدآآآآآنا .............. هذا ماكنت أخشاه .............
    الله يستر من القادم ....!!!!
    أرجوكم كفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــي !!!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الموقع
    بلد حباها الله
    الردود
    558
    الجنس
    امرأة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    { رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
    الردود
    9,862
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • نبض وعطاء
      • نبض الحوار
    (أوسمة)

    إعلان من الإدارة إعلان جديد من إدارة المنتدى / المشرفة العامة ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


    ( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام المسلم دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم,

    إنطلاقاً من حديث للرسول "صلى الله عليه وسلم" ونظراً لما حدث في الأونة الأخيرة من خلاف وتعصب من قبل البعض بسبب "مباريات كرة القدم" بين دولتين
    _ نمنع إدراج أي موضوع يخص الـ"مباريات" أو ردرود من تهنئة أو صور لاعبين أو حتى مواضيع لها علاقة بهذه المباريات


    وذلك حرصا على الابتعاد عن العصبية المقيتة والفتنة بين الأعضاء ومن ثم التفرقة


    شاكرين لكم حرصكم وتفهمكم



    أسيرة الغربة
    المشرف العام

    تجدونه هنا :



    http://www.lakii.com/vb/announcement.php?f=5


    شاكرين لكم تفهمكم

    ::



    :


    ()
    :

مواضيع مشابهه

  1. البيت الكروي ( صور )
    بواسطة الحب والطيبة في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 6
    اخر موضوع: 10-10-2011, 11:56 PM
  2. الردود: 42
    اخر موضوع: 31-07-2007, 05:48 PM
  3. التعصب
    بواسطة أم كمال في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 15-06-2006, 02:12 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ