انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:

عرض نتائج الاستفتاء: هل أصاب الدكتور طارق السويدان في دعوته للنساء للخروج إلى العمل؟

المصوتون
57. لا تستطيع التصويت في هذا الاستفتاء
  • نعم أصاب.

    23 40.35%
  • كلا لم يصب.

    34 59.65%
الصفحة 1 من 8 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 80

الموضوع: هل أصاب الدكتور طارق السويدان في دعوته للنساء للخروج للعمل؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    19
    الجنس
    رجل

    هل أصاب الدكتور طارق السويدان في دعوته للنساء للخروج للعمل؟

    بسم الله الرحمن الرحيم.

    الأخوة و الأخوات أعضاء المنتدى المحترم،

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد.

    بدايةً لا بد من أن أقرّ بفضل الدكتور طارق السويدان (حفظه الله) عليّ، فقد أنار بصيرتي في ما يتعلّق بالنجاح و التفكير الإبداعي، كما أنّ له فضلاً لا أنساه في تحبيب التاريخ إليّ حتى صرت شغوفاً به.

    أردت أن أبدأ بهذه المقدّمة لأني أحبّ أن أذكر فضل الإنسان و مكانته و إن اختلفت معه في بعض الأمور.

    كثيراً ما نسمع الدكتور طارق (حفظه الله) يدعو المرأة إلى المشاركة الفاعلة في بناء المجتمع بخروجها من بيتها.

    كما أنّه قدم بعض النماذج العمليّة لما يدعو إليه بإظهار المذيعات في قناة الرسالة و بأخذه لفتاة مع أخيها و شاب آخر معه في رحلته إلى ماليزيا.

    و الدكتور (حفظه الله) شدّد أكثر من مرّة على أهميّة خروج المرأة من بيتها إلى إلى مختلف ميادين العمل ما دامت في حدود الشريعة.

    و لي سؤالان للدكتور طارق (حفظه الله) - و لا أدري إن كان لديه متسع من الوقت للاطلاع على مشاركتي المتواضعة هذه!

    السؤال الأوّل: هل بقاء المرأة في بيتها لتبني استقرار عائلتها و تنشئة أبنائها لا يساهم في بناء المجتمع؟ ألم يهب الله المرأة قدرات عاطفيّة - يفتقدها الرجل - تؤهّلها خير تأهيل لبناء أسرة مستقرة تكون لبنة لمجتمع مستقر؟ ألم يساهم خروج المرأة من بيتها في الغرب إلى تفكك الأسر و انحلال الأبناء؟ إذا دعونا المرأة للخروج من بيتها ألسنا سنفتـقـد دورها الذي لا يحسنه سواها؟ ألا يقدر الرجل أن يسدّ الفراغ الّذي ستخلّفه المهندسة أو المُحاسِـبة أو المراقِـبة الجويّة؟ أظنّه سيقدر على ذلك و لكنّه بالتأكيد سيعجز عن تعويض دورها كأم، أليس كذلك؟

    السؤال الثاني: ما هو الأنموذج الّذي نتّخذه نحن المسلمون نبراساً نهتدي به في أمور حياتنا؟ أليس نهج الرسول (صلى الله عليه و آله و سلم) و الخلفاء الراشدين (رضي الله عنهم)؟ فما هي النسبة المئويّة للنساء الّلاتي استخدمهن الرسول و الخلفاء الراشدون في الوظائف العامّة؟ كثيراً ما تُذكر أم عمارة، نسيبة بنت كعب (رضي الله عنها) و دورها في معركة أحد ، و لكنّ السؤال: هل خرجت نسيبة من المدينة لغرض القتال، أم أنها خرجت لتداوي الجرحى و تسقي الماء ثم اضطرّت اضطراراً للقتال دفاعاً عن النبي (صلى الله عليه و آله و سلّم) بعد ان تحولت المعركة لصالح المشركين بعد قيام خالد (رضي الله عنه) - قبل إسلامه - بتحركه العبقريّ من خلف جيش المسلمين؟ و نسمع كذلك عن الشّفاء بنت الحارث (رضي الله عنها) و عن تعيينها لمراقبة سوق المدينة المنوّرة من قِـبَـل الفاروق عمر (رضي الله عنه)، و هنا يأتي السؤال: كم عدد النساء اللائي استخدمهن عمر للوظائف العامّة؟ كم نسبتهنّ المئويّة؟ هل كان عمر (رضي الله عنه) يقوم بدعوة عامّة للنساء للخروج من بيوتهنّ للعمل كما يفعل الدكتور طارق (حفظه الله)؟ الرسول (صلى الله عليه و آله و سلّم) حكم المدينة المنورة لمدة عشر سنوات، و الخلافة الراشدة كانت مدتها ثلاثين عاماً، فما هي النسبة المئويّة للنساء الّذين وُلِّين الوظائف العامة في تلك الأربعين سنة من الحكم النبوي و الراشدي؟ أليست السُنّة العمليّة للنبيّ (صلى الله عليه و آله و سلّم) و للخلفاء الراشدين (رضي الله عنهم) أولى بالاتّباع من دعوة الدكتور طارق (حفظه الله) العامة لنساء المسلمين إلى الخروج من بيوتهن للعمل؟

    في الختام، أرجو ألا يُظَنَ بتساؤلاتي هذه أنّها تنتقص من مكانة المرأة، كلا و الله ليس هذا قصدي، و إنّما قصدت تذكير النساء بدورهن الّذي لا يستطيع أقوى الرجال القيام به، فالمرأة دورها في بناء الأمّة هو أعظم دور على الإطلاق، إنّه الدّور الّذي جعل الجنّة تحت قدميها.

    و السلام ختام.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    غزة -فلسطين
    الردود
    682
    الجنس
    أنثى
    صدقت أخي الكريم
    فأنا لا أرى في خروج المرأة من بيتها أي مصلحة للمجتمع المسلم الا في حالات بسيطة كالتعليم أو طب النساء لكن فيما عدا ذلك فأنا أظن أن أفضل خدمة تخدم بها المرأة مجتمعها هو تربيتها لأطفالها ورعايتها لهم
    وبارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    28
    الجنس
    امرأة
    صدقت لكن يبقي عمل المراء بين مؤيد ومعارض
    فقد أثبتت الدراسات الطبية أن كيان المرأة النفسي ، و الجسدي الذي خلقه الله تعالى على هيئة تخالف تكوين الرجل , و قد بني جسم المرأة ليتلاءم مع وظيفتها الأمومة ملائمة كاملة , كما أن نفسيتها قد هيئت لتكون ربة أسرة ، و سيدة بيت , و قد كان لخروج المرأة إلى العمل وتركها بيتها ، و أسرتها نتائج فادحة في كل مجال

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الموقع
    ;; فِي طَرِيقِ شَوْقِي إِلَيْهَا .. قَنَادِيلُ العَرْش ;;
    الردود
    809
    الجنس
    امرأة
    لم يصب السويدان في دعوته هذه وأخطأ , كما أخطأ قبلاً في غيرها.

    وعمل المرأة خارج بيتها ليس أصلاً في المجتمع المسلم,

    وإنما هي حالة طارئة تضطرها إليها بعض الظروف.

    إما ظروف شخصية كفقدان العائل, أو الفقر.

    وإما ظروف مجتمعية كحاجة المجتمع للطبيبات والمعلمات.

    ولكن أخبرونا بالله عليكم :

    ما حاجة المجتمع للمهندسات المدنيات و الكهربائيات وغيرها من الوظائف التي لا تضيف فيها المرأة أي ميزة إيجابية !, كل ما تفعله هو أن تزاحم الرجال وتختلط بهم , وتزيد من نسبة البطالة في مجتمع الذكور -الملزمين بالحصول على وظائف وتوفير مصدر دخل-.

    > المرأة لو رعت بيتها وزوجها وأولادها كما ينبغي لوجدت أنه لا وقت لديها إطلاقاً لمزاحمة الرجال في مكاتبهم وللخروج اليومي الذي يستهلك نصف ساعات اليوم.

    > المرأة لو عرفت عظم المسؤولية الملقاة على عاتقها تجاه أبنائها وتربيتهم على الوجه الذي ينبغي لما تركتهم في أهم مرحلة من حياتهم يحتاجونها فيها.


    نـقـول :

    نعم , لعمل الطبيبات .. لتطبيب النساء.

    نعم, لعمل الممرضات.. لتمريض النساء.

    نعم, لعمل المعلمات في مدارس البنات.

    ولكن , لا , لكل وظيفة لا تجلب سوى مزيدا من الاختلاط, ومزيدا من الإهمال في البيوت , ومزيدا من تشرد الأبناء وضياع تربيتهم بين أيدي الخادمات .

    والأهم , لا , لعمل المذيعات في التلفاز , خاصة وهن كاشفات لوجوههن -على الأقل- مرققات لأصواتهن , خاضعات بالقول , يخاطبن هذا وذاك , متبرجات بزينة ملابسهن -على الأقل-.


    وجزاكم الله خيرا أخانا الفاضل على الطرح المهم والممتاز
    آخر مرة عدل بواسطة أشرق الفجر : 29-03-2009 في 02:02 PM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الموقع
    http://yakotamall.com/bms/
    الردود
    943
    الجنس
    رجل

    flower3

    عزيزاتي
    سأقتطف جزئية لأركز الانتباه إليها
    وهو سؤال يطرح نفسه فيما يتعلق بعمل المرأة في الإعلام على سبيل المثال
    أيهما أفضل :
    أن تشاهد المرأة مذيعا جذابا قد حباه الله بهاء وجمالا وزاده المكياج حسنا وكسته الابتسامة سحرا ، و أضاف إليه الأسلوب المميز جذبا
    أم الأفضل أن تتابع المرأة مذيعة من جنسها ؟

    هل يمانع الشرع ظهور المرأة في الإعلام الهادف لتقدم برامج نسائية تحترم عقول المتلقين ؟
    ومن ثم فإن تلك البرامج موجهة للمرأة والطفل ولا يقتضي أن يقوم الرجل بمتابعتها ، ومن ثم أليس الرجل مطالب هو الآخر بغض البصر فإذا شاهد ذلك فهو الملوم
    وإذا كان البعض يمانع من كشف المرأة وجهها في الإعلام ، فماالمانع من استقطاب مذيعات محجبات يغطين حتى الوجه ؟
    وإذا افترضنا أن البعض يستهجن ذلك فماالمانع من استقطاب مذيعات من ( القواعد من النساء ) بحيث تكون متمكنة من أداء رسالتها الإعلامية وفق الضابط الشرعي
    يقول الله تعالى : ( وَ الْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَ أَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَ اللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [ النور : 60 ] .
    و القواعد من النساء فيما ذهب إليه جمهور المفسرين هنّ النساء اللائي تجاوزن سن النكاح لتقدمهن في العمر أو لإياسهن من المحيض .
    قال الإمام الطبري في تفسير آية النور : يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَ اللَّوَاتِي قَدْ قَعَدْنَ عَنِ الْوَلَد مِنَ الْكِبَر مِنْ النِّسَاء ، فَلا يَحِضْنَ وَلا يَلِدْنَ ؛ وَاحِدَتهنَّ قَاعِد . ( اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا ) يَقُول : اللاتِي قَدْ يَئِسْنَ مِنَ الْبُعُولَة ، فَلا يَطْمَعْنَ فِي الأَزْوَاج . ( فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاح أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابهنَّ ) يَقُول : فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ حَرَج وَ لا إِثْم أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابهنَّ ، يَعْنِي جَلابِيبهنَّ ، وَ هِيَ الْقِنَاع الَّذِي يَكُون فَوْق الْخِمَار وَ الرِّدَاء الَّذِي يَكُون فَوْق الثِّيَاب ، لا حَرَج عَلَيْهِنَّ أَنْ يَضَعْنَ ذَلِكَ عِنْد الْمَحَارِم مِنَ الرِّجَال وَ غَيْر الْمَحَارِم مِنَ الْغُرَبَاء غَيْر مُتَبَرِّجَات بِزِينَةٍ ... و َقَوْله ( غَيْر مُتَبَرِّجَات بِزِينَةٍ ) يَقُول : لَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاح فِي وَضْع أَرْدِيَتهنَّ إِذَا لَمْ يُرِدْنَ بِوَضْعِ ذَلِكَ عَنْهُنَّ أَنْ يُبْدِينَ مَا عَلَيْهِنَّ مِنْ الزِّينَة لِلرِّجَالِ . وَ التَّبَرُّج : هُوَ أَنْ تُظْهِر الْمَرْأَة مِنْ مَحَاسِنهَا مَا يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تَسْتُرهُ .اهـ .
    و قال الإمام القرطبي في تفسير الآية ذاتها مبيناً علّة الترخيص للقواعد من النساء في أن يضعن عنهن الجلابيب : ( إِنَّمَا خُصَّ الْقَوَاعِد بِذَلِكَ لانْصِرَافِ الأَنْفُس عَنْهُنَّ ؛ إِذْ لا مَذْهَب لِلرِّجَالِ فِيهِنَّ ، فَأُبِيحَ لَهُنَّ مَا لَمْ يُبَحْ لِغَيْرِهِنَّ ، وَ أُزِيلَت عَنْهُمْ كُلْفَة التَّحَفُّظ الْمُتْعِب لَهُنَّ ) .

    إذن يا سادة وياسيدات : سردت تلك النقطة السابقة لأبين أن هناك ما يمكن فعله للخروج بحلول لكل المسائل الشائكة ، علينا أن نوسع دائرة الخيارات فهناك حلول كثيرة لكثير من النقاط التي أخذت الكثير من وقتنا ، وأركز على أن تلك الخيارات ينبغي أن تكون وفق الضوابط الشرعية التي أوضحها القرآن والسنة بالاستناد على الفهم الصحيح للنصوص وتطبيقها على الواقع .

    نسأل الله تعالى للجميع التوفيق والإعانة
    والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    في بلاد العجائب
    الردود
    2,829
    الجنس
    أنثى
    الله يعين الجميع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    [ في مكتبتـــي ] ... { عُذراً لا أستحق أن أكـونَ هُنـا ~
    الردود
    1,399
    الجنس
    رجل
    أن تشاهد المرأة مذيعا جذابا قد حباه الله بهاء وجمالا وزاده المكياج حسنا وكسته الابتسامة سحرا ، و أضاف إليه الأسلوب المميز جذبا
    أم الأفضل أن تتابع المرأة مذيعة من جنسها ؟

    االشرع أمر المرأة أن تستر وجهها ( على الخلاف المعتبر في وجوب ستر الوجه و الكفين ) و لم يأمر الرجـل بذلـك ،
    ثم إن الله جل و علا قد خاطب الرجل كما خاطب المرأة بغض البصر بل أمرهما بذلك

    هل يمانع الشرع ظهور المرأة في الإعلام الهادف لتقدم برامج نسائية تحترم عقول المتلقين ؟
    نعم ، يحرم الشرع ذلك بنـاءً على قاعدة جليلة في شرعنـا و هي سد الذرائع ، فكل ما من شأنه أن يوقع العبد فيما هو منهي عنهُ فهو منهي عنه أيضـا

    ومن ثم أليس الرجل مطالب هو الآخر بغض البصر فإذا شاهد ذلك فهو الملوم
    نعم مطالب بغض بصره ، و كون الأمر كذلك لا يعني أن نسمح للمرأة بظهورها على التلفاز


    وإذا كان البعض يمانع من كشف المرأة وجهها في الإعلام ، فماالمانع من استقطاب مذيعات محجبات يغطين حتى الوجه ؟
    جاء في الحديث ، المرأة كلها عورة ، و الأصل في المرأة المكث في بيتها ، و الأصل فيها الحياء ، قد بين ذلك ربنا جل و علا في كتابه و بينه رسول الله صلى الله عليه و سلم في سنته ،

    ثم ما الذي ستضيفه المرأة إذا ظهرت في التلفاز ؟ ألا يكفينا الرجل ؟ هل الرجل مقصر في شيء ما .؟
    حتـى نطالب بظهور المرأة العفيفة النقية التقية التي كرمها الإسلام أيما تكريم و حافظ عليها من عبث العابثين و أنظار الذئاب المفترسين ..


    وإذا افترضنا أن البعض يستهجن ذلك فماالمانع من استقطاب مذيعات من ( القواعد من النساء ) بحيث تكون متمكنة من أداء رسالتها الإعلامية وفق الضابط الشرعي
    قــال الله جل و علا :
    { وَ أَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ }
    فمكوثهن في بيوتهن و عدم ظهورهن في التلفاز خير لهن
    و لقد رددت على هذه النقطة من باب التّنزُّل و إلا فلا القواعد و لا الصغيرات يسمح لهن بالظهور على التلفاز

    وأركز على أن تلك الخيارات ينبغي أن تكون وفق الضوابط الشرعية التي أوضحها القرآن والسنة بالاستناد على الفهم الصحيح للنصوص وتطبيقها على الواقع
    و هذا ما فعله علماؤنا و خرجوا بنتيجة أن المرأة يحرم عليها الظهور في التلفاز للمفاسد الكبيرة المُترتبة على ذلك ، و علماؤنا خيرُ من فهم كلام الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و طبقوا ذلك على الواقع

    ...
    أما صوتي فأنا أول من أدليتُ به بعد إنزال هذا الموضوع
    أما السويدان فأنصح كل مسلمة غيورة على دينها تحب الله و رسوله بعد الإستماع له ،
    لا أريد أن أستفيض أكثر ، حسبي أن أهل العلم الذين أثق في دينهم و علمهم تكلمـوا و بينوا ما عليه هذا الرجل و الكُفريات التي تبثّها قناة الرسالة تحت مسمى الوسطية في الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    [ سنرحلْ جميعآ ] ! وَ نختلفُ فيَ المصيرّ .. ! - يَ ربْ اسألكـ جنة فيهآ هنآئي ومنْ أحبُ
    الردود
    2,844
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • رائعة الحرف
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • مخرجة مبدعة
      • مبدعة وسائط
      • بحر الإبداع
      • نبض التعاون
      • نجمة الأطباق الرمضانية
      • ريشة متميزة
      • متألقة رسالة وارده
    (أوسمة)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل انا من يؤيد الدكتور في عمل المراة لانني اصلا امراة عاملة
    لكن شرط ان توفق بين عملها وبيتها وان تختار عملا مناسبا يحفظ لها كرامتها كالتعليم والطب
    أحبــك يا رسـول الله حــبــا تغلغـل فـي الجـوانح والفــؤاد

    وما خابتَ قلُوب أوّدعتِ الباريَ أمانِيها

    ربِّ ارحم أبي برحمتك الواسعة
    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
    اللهم اجعله من رفقاء النبي صلَّ الله عليه وسلّم في الفردوس الأعلى
    اللهم ادخله الجنة دون حساب او عقاب



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    اعيش في ارض دعى لها المصطفى بالخير والبركات
    الردود
    561
    الجنس
    أنثى
    أنا من المؤيدين لعمل المرأة بشرط الاحتشام ,,

    وقولك أخي العتيق بأن االشرع أمر المرأة أن تستر وجهها في هذه النقطة اختلف العلماء في الوجه والكفين هل هما داخلان في عورة المرأة ، أو غير داخلين في عورتها ، وهذا الاختلاف منذ قديم ، منذ عهد الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم من التابعين ومن بعدهم ، والذي نذهب إليه أن الوجه غير عورة وكذلك الكفان من غير عورة المرأة ، والدليل على ذلك أن المرأة مطالبة بأن تكشف عن وجهها عندما تكون محرمة وبطبيعة الحال هذا إن لم تكن عند الرجال الأجانب ، وهذا دليل على أن الوجه غير عورة إذ لا يتعبد بكشف شيئاً من العورة ، لا يكون كشف شيء من العورة عبادة ، ولكن مع ذلك عندما تكون خائفة من الفتنة فعليها ستر وجهها لسد ذريعة الفساد ، لا لأجل أن الوجه عورة لأجل ستر العورة ، وإنما ذلك لأجل سد ذريعة الفساد ، و وذرائع الفساد يجب سدها ، والله تعالى أعلم ..



    أختك

    مسرح الحياة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    [ في مكتبتـــي ] ... { عُذراً لا أستحق أن أكـونَ هُنـا ~
    الردود
    1,399
    الجنس
    رجل
    الأخت مسرح الحيـاة ، حيـاكم الله

    معكم أنا فيما ذهبتم إليـه ، فإني أرى أن وجه المرأة و كفّيها ليس بعورة تبعا لجمهور العلمـاء
    و الدليل قام على ذلك و لله الحمد ، و المسألة خلافية و لا يسوغ لأي أحد الإنكـار خصوصا و أن الخلاف معتبر
    لكـن هل يعنـي هذا أن تظهر المرأة على التلفـاز ؟ حتّى و إن كانت ساترة لوجههـا ؟
    خروجها للعمل و ظهورها على التلفـاز من بين الذرائع التي يجب سدّهـا
    إلا لضــرورة و الضرورة تُقدّر بقدرها ، و أهل العلم هم من يزنون الضرورات و هم من لهم الأهلية في استثناء من يجب استثناؤه في هذا الشأن أعني عمل المرأة مع الضوابط و الشروط التي وضعوهـا

    بارك الله فيكم ، و إن تيسّر سأعضض كلامي بقول أهل العلم

مواضيع مشابهه

  1. معجزه الهية في القرآن اكتشفها الدكتور / طارق السويدان
    بواسطة ღ ღBentZayedღ ღ في روضة السعداء
    الردود: 37
    اخر موضوع: 28-06-2007, 03:43 AM
  2. موقع الدكتور طارق محمد السويدان
    بواسطة (سمو المجد) في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 01-12-2004, 11:00 PM
  3. الردود: 16
    اخر موضوع: 01-05-2004, 05:11 AM
  4. الردود: 0
    اخر موضوع: 27-04-2004, 07:28 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الكلمات الاستدلالية لهذا الموضوع

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ