د. عبدالله مرعي بن محفوظ

أنا مواطن متقاعد ومن نعمة التقاعد تكون هنالك مساحة كبيرة في التفكير وأجمل التفكير أن تفكر للآخرين معك وتعينهم في قضاء حوائجهم ، وقد عملت بالقطاع المصرفي ما يربو عن 27 عاما قضيتها في عالم الأرقام الذي استهلك كل وقتي ولله الحمد على كل حال وأعيش في بيت اسكنه أنا وزوجتي وولدي وابنتان ونعيش في رغد من العيش ولكن دوما أفكر في حال الآخرين الذين لم يكرمهم الله بسكن يؤويهم وكلنا يتفق أن السكن أساسي لحياة أسرية كريمة يحفها الاستقرار والراحة والاطمئنان والبعد عن سياط جشع (العقاريين) الذين جعلوا هاجسهم الكم فقط . صحيح يا رئيس مجلس الشورى قد تكون فكرتي مجنونة ولكن الطموح يفجر الجبال خاصة إذا كان خلف هذا الطموح أنتم وأمثالكم الذين جعلوا هاجسهم الدين والوطن .
ركائز الفكرة : • أرض من الدولة أو تمنح بقيمة رمزية • السيولة • التخطيط والإنشاء والبنية التحتية • التنفيذ للمشروع • عامل الزمن بين الموافقة والانجاز . واسم المشروع مدينة المستقبل.
على مساحة 5 كيلومتر × 5 كيلو متر بإجمالى خمسة وعشرين مليون متر مربع ، وموقع المدينة اقترح ان تكون بين مدينة جدة ومكة المكرمة وهي الأقرب للكثافة السكانية وبالإمكان أن تخصص المساحة المقترحة من قبل الدولة وهنالك مساحات شاسعة وغير مستغلة وأنا اقترح أن تكون قريبة من منطقة (الشعيبة) لتخدم اكبر شريحة من المواطنين وليضيف عليها البحر جمالا قياسيا والمسافة تكون بين هذا الموقع المقترح 60 كيلو من جدة و70 كيلو من مكة المكرمة وخصصنا هذه المواقع لأنها الأرض الأكثر انبساطا وشبه سهليه ، أو شمال جدة بما يقارب 100 كيلو متر وقد تخدم جدة والمناطق التي تحدها شمالا وشرقا ، ولكن الأرض الأفضل في نظري القاصر المنطقة القريبة من الشعيبة لكي تكون قريبة من أطهر أرض مكة المكرمة ولكم حرية الرأي والاقتراح .
سبب الفكرة : افترضت أن متوسط عدد أفراد الأسرة تقريبا 6 أفراد والمساحة المقترحة كبناء لهذه العائلة بالوضع الآتي : مساحة دور ارضي 100 م تقريبا ودور ثانٍ 100 م وملحق 50 م فتكون المساحة السكنية الإنشائية 250 م ومساحة الأرض لكل عائلة 200 – 250 م مربع وإجمالي المساحة المقترحة هي 25 مليون متر مربع ونستثني منها تطوير 25% ما يقارب 000ر250ر6 م2 فتكون المساحة المتبقية للاستخدام تقريبا هي 000ر750ر18 م2 وهي تعادل تقريبا مائة إلف فيلا سكنية . بالتالى يتحقق لنا سكن لأكثر من نصف مليون مواطن أي ما يمثل مائة ألف أسرة.
القيمة الإنشائية للمشروع : الخوض في تكلفة المشروع قد تكون أرقاماً فلكية تحبط الهمم وتقتل الفكرة ولكن أنا اقترح أن كل وحدة سكنية لن تتجاوز قيمتها على رب الأسرة في مساحة متوسطة تقارب الـ 100 – 150 م2 كغرف وملاحقها الخ بين 100 ألف الى 200 ألف ريال بمتوسط سعر متر التسليم بين 700 ريال الى 1000 ريال . أتوقع حسب الأرقام المتاحة لي أن إجمالى المشروع سيكون تقريبا في حدود الـ خمسة عشر مليار ريال .
آلية البناء وكيفيته : ماليزيا لديها الحل حيث تعتمد بناء الفلل في أساسياتها على مواد رئيسية من الاسمنت والصبات الخرسانية والحديد والفيبر جلاس والعوازل وفيها مزايا لا تعد ولا تحصى ومن أهمها • سهولة تركيب وتفكيك البيت ونقله • الشكل الجمالى ويوافق الأسس الصحية وهنالك توحيد في الشكل لكل الإحياء • سعره المنافس • عمره الافتراضي يصل الى 50 سنة • قبول أي إضافات أو إزالة • التحمل الكبير لكل عوامل التعرية والبيئة • السعر التنافسي فيه يجعل المصنعين يبادرون الى تقديم أفضل المواصفات وأفضل الأسعار .
كيف يتكون رأس المال للمشروع : تأسيس هذا المشروع تحت مظلة شركة مساهمة بعد إعداد الدراسات المالية والاستشارية بحيث يكون مشروعاً استثمارياً ذا جدوى اقتصادية ويراعي فيها إمكانيات المواطنين وهم الشريحة الأقل دخولاً بحيث يكون العقار إيجارياً ينتهي بالتمليك ويتبناه القطاع المصرفي ورجال الأعمال كمؤسسين واكتتاب للعامة ويكون دورهم إنسانياً قبل أن يكون جباية أموال فقط ولعل وعسى أن يتركوا بصمة عمل إنساني ويفيدوا مجتمعاتهم ويذكرهم بالخير كل الأجيال . الاقتراح الثاني يراعي ظروف هذه الشريحة بحيث تقوم التأمينات الاجتماعية وبما لديها من سيولة ضخمة بتبني هذا المشروع ومن ثم إعادة بيعه بالأجل لفترات طويلة تراعي دخول هذه الشريحة وهي الأقرب للمعلومات الوثائقية للمستثمرين خاصة أن هذه الشريحة تكون ذات دخول منخفضة ، الاقتراح الثالث: تتضامن الشركات والبنوك ورجال الأعمال بالإنشاء وإعادة التأجير ضمن إشراف رقابي مالى .
آلية التقسيط المقترحة المرنة • فترات التقسيط المقترحة 20 سنة بما يعادل 240 شهراً • نراعي متوسط البناء والقيمة بين الـ 120 ألفاً الى 150 ألف ريال ( يراعي أن قيمة الأرض ستكون رمزية وهي من الدولة بمشيئة الله ) • يكون متوسط القسط الشهري بين 500 ريال الى 600 ريال وهو قسط زهيد ولكن يمثل شيئاً كبيراً لذوي الدخول المنخفضة .
ختاما هذا الرسالة من ابنكم عبدالله عمر العمودي ويقيني الكبير انك ستعطي هذا الموضوع كل اهتمامك وكل حرصك وهذا الاقتراح أحرره لكم ابتغاء مرضاة الله تعالى وان أساهم في دعم وطني الذي أعطاني الكثير والكثير ، وثقتي فيكم بعد الله كبيرة لأنكم وضعتم المواطن واحتياجاته هاجس لكم ، والله من وراء القصد .

www.abm.com.sa

المصدر: صحيفة "المدينة"، الاربعاء 28 يناير 2009م.
الرابط: http://www.al-madina.com/node/98761