انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 18

الموضوع: هل ترضين بأن تحتفل بعد هذا ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    حيث الأماآآآآني الجميـــــلة ،،،
    الردود
    6,830
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • المحققة الحكيمة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • لمسة الإبداع
      • لمسة وفاء
      • بصمة تعاون
      • فنانة و مبدعة
      • مميزة ركن التصميم
    (أوسمة)

    Question هل ترضين بأن تحتفل بعد هذا ؟

    هل ترضين بأن تحتفلِ بعد هذا ؟




    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبع هديه إلى يوم الدين أمـا بعد :

    إن النصارى في هذه الأيام يحتفلون بأعياد رأس الميلادية ، و إن مما يدمي القلب و يحزن النفس أن نرى كثيرا من المسلمين يشاركون هؤلاء النصارى في تلك الأعياد ، وهم متفاوتون ، فمنهم من يفعل ذلك بدافع الشهوة ، و منهم من يفعل ذلك لأغراض أخرى .
    و غاب عن هؤلاء أن مشاركتم في أعيادهم هو أمر متعلق بالدين ، وأنه يترتب عليه أمور خطيرة .




    أختي الحبيبة:

    اعلمي أن الله بعث لنا خير رسله ، و خاتم أنبيائه ، وجعلنا من خير الأمم { كنتم خير أمة أخرجت للناس } ، وجعل الله هذه الشريعة هي خاتمة الشرائع ، وجعلها كاملة و شاملة على مر العصور، و حتى يرث الله الأرض و من عليها ، ليس ذلك في مجال المعاملات و العبادات حسب ، بل في الأعياد و جميع شؤون الحياة ، { اليوم أكملت دينكم وأتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا }





    أختي الحبيبة:

    إن حضور أو مشاركة النصارى في أعيادهم محرم في شريعة الله و الأدلة على هذا كثيرة منها :
    1- قال تعالى [ والذين لا يشهدون الزور ] قال غير واحد من السلف:( الزور هو أعياد الكفار )

    فتسمية هذه الأعياد( زورا) دليل على تحريم حضورها فكيف و قد جعل الله ترك شهود أعياد الكفار وصفا يمدح به عباده الصالحين ، والله لا يمدح إلا بما هو محبوب إليه ، ولهذا قال الله تعالى: ( واجتنبوا قول الزور ) ففعل الزور أولى بالاجتناب .

    2- عن أنس بن مالك قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم و لهم يومان يلعبان فيه فقال : ما هذان اليومان ؟ قالوا : ( كنا نعلب فيهما في الجاهلية ، فقال : قد أبدلكما الله بهما خيرا منهما يوم الأضحى و يوم الفطر ) رواه أبو داود و هو على شرط مسلم .
    فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقر الصحابة على العيدين الجاهليين ، ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة بل قال : إن الله أبدلكم بهما يومين آخرين .

    3- و قصة الرجل الذي أراد أن ينحر إبلا ببوانة فاستفسر الرسول صلى الله عليه وسلم منهم: هل بها وثن من أوثان الجاهلية؟ فقالوا: لا .
    فقال : هل كان بها عيد من أعيادهم فقالوا : لا .
    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( أوف بذرك ، فإنه لا وفاء في معصية و..) فالرسول صلى الله عليه وسلم حرم الوفاء بالنذر في مكان كان به عيد من أعياد الجاهلية و سمى ذلك معصية فكيف بمن يحضر أعياد الكفار.

    4- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من تشبه بقوم فهو منهم ) خرجه أبو داود و أحمد.

    .
    5- ذكر ابن تيمية مفاسد كثيرة تنتج عن حضور المسلمين لأعياد الكفار منها :
    أ- أنه إذا سوغ فعل القليل من ذلك أدى إلى فعل الكثير ثم إذا اشتهر الشيء دخل فيه عموم الناس ، و تناسوا أصله حتى يصير عادة بل عيدا فيُضاهى بعيد الله ، بل يزيد عليه.

    وصدق رحمه الله تعالى فنحن نرى المسلمين الذين يشاركون النصارى في عيد رأس السنة لا يعلمون أن النصارى يحتفلون بولادة عيسى من الله تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .

    ب- أن الأعياد لها- في الجملة - منفعة في الدين و الدنيا و قد شرع الله لنا على لسان نبيه أفضل الأعياد التي بها أعظم الصلاح لنا ، فإذا أخذنا بأعياد غيرنا ؛ قلة الرغبة في أعيادنا وانتفاعنا بها بقدر ما أخذنا من تلك الأعياد .

    وصدق أيضا رحمه الله فإننا نشاهد و نعرف من كثير من شبابنا من لا يحرص على حضور أعياد المسلمين و لكنه يسعى بل و ينفق و يسافر من أجل المشاركة في أعياد النصارى .




    أختي الحبيبة:

    هل بعد هذا تطيب نفسكِ بحضور هذه الأعياد .
    هل ترضين أن تحل عليكِ اللعنة و أنت معهم تشاركينهم في أعيادهم ، يقول عمر رضي الله : ( لا تدخلوا على المشركين في أعيادهم ، فإن السخطة تتنزل عليهم ) رواه البيهقي بإسناد صحيح . .

    هل ترضين أن تحتفلي بنسبة الولد إلى الله ، هذه الفرية العظيمة التي افتراها النصارى اسمعي ما ذا يقول الله عن مخلوقات عظيمة - هي أعظم منك - حيال هذه الفرية
    ( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا . لقد جئتم شيئا إدا . تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض و تخر الجبال هدا . أن دعوا للرحمن ولدا . و ما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا . أن كل من في السماوات و الأرض إلا آتي الرحمن عبدا . لقد أحصاهم و عدهم عدا ).




    وهذه بعض الفتاوى عن تحريم المشاركة مع الكفار في هذه الأعياد


    حكم مشاركة الكفار في أعيادهم

    سؤال

    شاهدت الكثير من المسلمين يشاركون في احتفالات الكريسمس وبعض الاحتفالات الأخرى .
    فهل هناك أي دليل من القرآن والسنة يمكن أن أريه لهم يدل على أن هذه الممارسات غير شرعية ؟

    الجواب:

    الحمد لله

    لا يجوز مشاركة الكفار في أعيادهم للأمور التالية :

    أولاً : لأنه من التشبه و " من تشبه بقوم فهو منهم . " رواه أبو داود ( وهذا تهديد خطير ) ، قال عبد الله بن العاص من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت خسر في يوم القيامة .

    ثانياً : أن المشاركة نوع من مودتهم و محبتهم قال تعالى : ( لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء … ) الآية ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق … ) الآية .

    ثالثاً : إن العيد قضية دينية عقدية وليست عادات دنيوية كما دل عليه حديث : " لكل قوم عيد و هذا عيدنا " و عيدهم يدل على عقيدة فاسدة شركية كفرية .

    رابعاً : ( و الذين لا يشهدون الزور …) الآية فسرها العلماء بأعياد المشركين ، و لا يجوز إهداء أحدهم بطاقات الأعياد أو بيعها عليهم و جميع لوازم أعيادهم من الأنوار و الأشجار و المأكولات لا الديك الرومي ولا غيره و لا الحلويات التي على هيئة العكاز أو غيرها .

    وقد سبقت إجابة عن سؤال مشابه فيها مزيد من التفصيل تحت رقم 947 .

    الشيخ محمد صالح المنجد


    حكم تهنئة الكفار بأعيادهم

    سؤال:
    ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .

    الجواب:
    الحمد لله
    تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله - .

    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى : { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

    وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .

    وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .

    ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

    والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .

    الشيخ محمد صالح المنجد




    منقول للفائدة


    "
    كم آحب هذا المنتدى
    "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    امريكا
    الردود
    322
    الجنس
    امرأة

    flower3

    لا لم ولن اقبل مشاركتهم
    فأنا مسلمه واحاول جاهده ان اربي ابنائي على الدين الاسلامي لاني اريد ان ينشأ اولادي على التربيه الاسلاميه الصالحه وان يدركو ان المسلمين يحتفلون بعيدين عيد الفطر وعيد الاضحى فقط. للاسف اعرف اناس مسلمون يحتفلون بهذه الاعياد مثل الكريسمس والشكر بحجة انهم يريدون اسعاد اولادهم ولكن والله حرام وماسيجنوه اطفال ستكبر وتنجرف خلف الالوان البراقه والهدايا وسانتا والشجره التي تحتوي اشكال والوان ماتشتهي الانفس ولكن جميعه من زمن الجاهليه وليس له اي فائده ولا يعبر عن عقيده .
    بالنسبه لابنائ والحمدلله ينتظرون بعيد الفطر وعيد الاضحى بفارغ صبرهم فوالدهم يأخذهم لاماكن عديده للعب ويلبسون اجمل الملابس ويأكلون اجمل المأكل وثابتون هنا في الغربه والحمدلله. مايأسفني عندما اسمع ان المسلمين في بلاد الاسلام ويتبعون الغرب في اتباع هذه الخرافات التي يعترف بها الغرب ان ليس لها اي دليل من الصحه مثال سانتا او بابا نويل فهي غير موجود اصلا
    الحمدلله الذي عافانا وهدانا واشكرك اختى على موضوعك الشيق واتمنى ان اكون اجبت على سؤالك وشكرا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    --البيت--
    الردود
    130
    الجنس
    أنثى
    حبيبتي كلامك كله سليم وجزاكي الله كل خير على كل حرف سطرتي
    لي رأي اخر واعتمدتة بعد استشارة من اهل العلم
    سأذكر لكي ما فعلت مع خادمتي وهي نصرانية
    قمت بعمل كيكة واحضرت لها ملابس لاطفالها وقدمت لها مبلغ بسيط
    والسبب في ذلك انهم اهل ذمة واوصانا رسونا الكريم بهم خيرا
    فلا نسرف معهم ولا نقصر ونحن احق الناس بتطبيق سنة الحبيب
    ترددت كثيرا في اعطاءها لكن سألت احدى الداعيات الاتي لهن مشوار طويل
    قالت جامليها ولا يعني ذلك ان اشجعها
    ارجو ان نكون اكثر مرونة فمنهم الخدم في بيوتنا ومنهم من يحترمنا ولا يؤذينا
    في ديننا وان كان ما عملت غلط ارجو تنبيهي

  4. #4
    العجورية's صورة
    العجورية غير متواجد بالعلم نرتقي-درة النافذة الإجتماعية لشهر مارس
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    فلسطينيه في الاردن
    الردود
    6,773
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    لن اتعرف عليهم لان معرفتهم لها ثمن
    اللهم
    أستر* عورتي
    وأقبل **عثرتي
    وأحفظنى *من* بين *يدي* ومنخلفي
    وعن* يميني *وعن* شمالي
    ومن *فوقي* ومن* تحتي
    ولا* تجعلني*من *الغافلين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    225
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله كل خير على طرحك القيم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الردود
    331
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا على الموضوع المميز

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    بلاد الحرمين
    الردود
    1,668
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله كل خير
    للأسف كثير من المسلمين ينسلخون من عقيدتهم ويجارون الكفار بعقائدهم وطقوسهم بدعوى التطور والتحضر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    ملك الرحمن رب العرش العظيم
    الردود
    550
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله كل خير ...أتذكر معلمتي وأنا صغيرة ولها الفضل علي أنها كانت تحذرنا من الاحتفال بذلك اليوم وتقول لنا اللي يجلس طول الليل يصلي لله أو يقراء القران الكريم والناس يحتفلون بليلة رأس السنة ربنا هيدخلة الجنة ..والحمد الله إلي الان أتذكر كلامها..ربنا يرحمنا برحمته..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    حيث الأماآآآآني الجميـــــلة ،،،
    الردود
    6,830
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • المحققة الحكيمة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • لمسة الإبداع
      • لمسة وفاء
      • بصمة تعاون
      • فنانة و مبدعة
      • مميزة ركن التصميم
    (أوسمة)
    بارك الله فيكم جميعا ..
    ((اللهم انصر أهل غزة وكن في عونهم ودمر عدوهم وارنا فيه عجائب قدرتك))


    "
    كم آحب هذا المنتدى
    "

  10. #10
    ابنة البحر1's صورة
    ابنة البحر1 غير متواجد مجموعة العطاء في أركان الجمال والاناقة
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    KSA
    الردود
    1,901
    الجنس
    امرأة

مواضيع مشابهه

  1. Google تحتفل بيوم استغلال اسرائيل !
    بواسطة captain2010 في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 29-06-2010, 04:47 AM
  2. < فلسطين تحتفل بيوم المرأة >
    بواسطة وعود الخير في الملتقى الحواري
    الردود: 3
    اخر موضوع: 05-03-2005, 07:51 PM
  3. كم سنة من تزوجت..وهل تحتفل بعيد زواجك؟؟
    بواسطة أم ساروونة في نافذة إجتماعية
    الردود: 13
    اخر موضوع: 16-02-2005, 05:40 PM
  4. هل ترضين ؟
    بواسطة baderr في نافذة إجتماعية
    الردود: 12
    اخر موضوع: 12-04-2004, 01:54 AM
  5. ترضين
    بواسطة النواسي في فيض القلم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 24-06-2001, 01:02 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ