انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: تعبااااانة؟أولادك مرضانين؟في مشاااكل مع زوجك؟؟مع كذا فلوسك كثيرأو قليل،ماتفرق؟عندي حل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    تـــحــت رحــمــة ربــي
    الردود
    193
    الجنس
    أنثى

    angry تعبااااانة؟أولادك مرضانين؟في مشاااكل مع زوجك؟؟مع كذا فلوسك كثيرأو قليل،ماتفرق؟عندي حل

    بسم الله الرحمن الرحيم..


    طفشااااااانة، تعبااااانة، زهقاااااانة،

    أولادك دائما مرضااااااااااااااااانين

    أو في مشااااكل مع زوجك أو مع الناس حوالينك..

    تحلمين بعزيز فارق الحياة.. وتتمنين تسوينله أي شي وتضمنين انه سعيد باللي سويتيه

    أو

    أو

    أو

    عندك فلوس كثير ومنتي عارفة وين تحطينها

    أو فلوسك كثير وناوية تتصدقين وماتعرفين أحد محتاج

    أو حتى كنتي فقيرة وعلى قد حالك وأمنيتك تتصدقين، فعندي الحل

    عندي الحل.. وبدون ماأكثر كلام..

    طبعاً لا يخفى علينا فضل الصدقة وماراح أعيدها، موجودة في كل مكان، سأذكركم أن من أهم فضائلها مايلي:

    تحصين المال وحفظه وزيادته.

    الصدقة دواء لكثير من الأمراض.

    وهي سبب لدفع البلايا وجميع الأسقام.

    وهي سبب لجلب المودة بين الناس.

    المصدر:

    http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=382
    ابواب الخير واسعة فالحقوها..خصووووصا فترة هاليومين، لكن قد نحتار ماذا أستطيع فعله؟؟

    أنا أقولكم اش سوينا والحمدلله..

    قبل رمضان بيومين كلمت مجموعة من الأشخاص بأننا نريد عمل مشروع صغير "مؤونة رمضان"
    وبفضل الله المبلغ كان لايصدق، وكأننا ننتظر فقط من ينادينا
    استطعنا تأمين 24 كرتون تحتوي على (دقيق،سكر،زيت،رز،شوفان،مهلبية، بصل،لحم،دجاج.......الخ)
    وفاض المبلغ وسددنا به فواتير ناس فقراء واشياء أخرى.

    إذن الطريقة سهلة،
    اجمعي الفلوس ولاتستصغرين المبلغ المتوفر لديك والله 5ريال تقدرين تشترين فيها 5دفاتر لطالب المدرسة، المهم اذهبي إلى مساجد الأحياء الفقيرة واطلبي ممن معك في السيارة (ابنك،زوجك،سائقك،أي أحد) أن تتواصلي مع الإمام، واخبريه إن كان يعرف العوائل الفقيرة المتعففة بأن لديك المبلغ المعين أو الصدقة المعينة وتوكلي على الله أخلصي النية، ووصليها له.

    الآن سأطرح بين يديكم كثييييييير من الأفكار للصدقات..


    1- المؤونة الأسبوعية أو الشهرية.
    جهزي كراتين على عدد العوائل التي تستطيعين تزويدهم بالمؤونة، وعبئيها بالضروريات(دقيق،سكر،زيت،رز،ملح ..الخ)
    وراعي انه بعضهم ماعندهم ثلاجة،فلاتكثري المواد التي تحتاج للتبريد إلا بعد السؤال عن أحوالهم.

    2- شراء ثلاجة جديدة لمن يحتاج.

    3- شراء مكيف جديد في فصل ابنك أو ابنتك أو في المدارس التي تعاني من التكييف.

    4- شراء كرسي متحرك عادي أو اوتوماتيك لمن يحتاجه.

    5- تجهيز الطالب المدرسي.. وهذا مافعلناه بالأمس ولله الحمد..
    تخيلوا الشيخ المسؤول عن توزيع الصدقات على أهل الحي أخبرنا بأن منهم من لاتجد قيمة مريول يسترها
    وآخر متعفف جداً لايجد قيمة الدفاتر لأبنائه.
    وهنا الكلام يطووووووووووووول، لو كني معلمة في المدارس الكبيرة لفهمت ماأقول من سوء أحوال بعض الطالبات
    _خياطة المريول المدرسي.
    -تجهيز حقيبة مدرسية(حقيبة+2درزن دفتر60ورقة+4أقلام رصاص+طقم أقلام جاف أو سائل+مساحة وبراية+مقلمية) بالإضافة للأشياء الأخرى.
    -شراء حذاء+بكل+شرايط الشعر+عباية للطالبة
    -شراء بدلة وحذاء الرياضة للطلاب.
    -تأمين قيمة توصيل الطالب أو الطالبة بالاشتراك مع أحد الباصات الثقة.
    -شراء نظارة طبية لمن يحتاجها.
    -شراء أدوات الخياطة والتفصيل أو الفني أو التدبير المنزلي
    (ممكن لو معلمة لهذه المواد، يبحثون عن من لديه الامكانية بتجهيز الطالبات بالأدوات وتعطى من قبل المعلمة بشكل متساو للكل حتى لايقع الاحراج على الطالبات الفقيرات)

    6- إذا كنت في مطعم وبقي من الأكل ولاتحبين أكل الطعام البايت فبإمكانك طلب العامل بتجميعه لك بطريقة مرتبة، وتقديمه للعمال الموجودين في طريقك للرجوع للبيت،أو حتى لقطتك أو أي قطة بالشارع.

    7-انتهى تاريخ صلاحية كيس من الأرز كان عندنا ففرشناه على مثل الحوض البارز من الشباك، فكان الحمام دائما يتجمع على النافذة وكررت هذا العمل الآن حيث انتهى تاريخ صلاحية مكرونة فأخذت عدة حبات وجرشتها ووضعتها على النافذة من الخارج فأكلتها العصافير والحمام ولكن انتبهي من النمل.

    8-بإمكانك شراء مناديل حتى لو بريالين ووضعها في المساجد ذات أعداد مصلين كثيرة لتضمني استخدامها.

    9-إذا كنتي تنوين الذهاب لمكة فاشتري أكثر عدد ممكن من "حصن المسلم" بلغات مختلفة ذات وجود كبير في الحرم(أوردو-تركية-إنجليزية-اندنوسية...بالإضافة للعربية)ووزعيها والله هم حاجة لها، واجعلي أبنائك،أخوانك،وزجك يشاركونك في توزيعها..

    10-قومي بزيارة لدور التحفيظ الجديدة ويمكنك السؤال عنها في مراكز مندوبيات الأحياء وسؤالهم عن احتياجاتهم للمصاحف وساهمي حتى لو بمصحف واحد.

    11-اذا كنتي تستطيعين الذهاب لمراكز النقاهة حيث تتجمع المآسي في عدة صور، بوجود من عاشوا طيلة حياتهم في الفراش ولاأمل طبيا في شفائهم، بإمكانك السؤال عن الأدوية التي لا يستطيع المركز تأمينها لهم وشراؤها.
    تخيلوا أحدهم يعاني من سلس البول والمركز لايؤمن إلا العلاج الأساسي له، حيث يقومون بغسله كلما احتاج أو توصيل ذلك الكيس(لاأعرف اسمه)به.
    وهو يتحرج من ذلك، والحمدلله تم تأمين العلاج له شهريا، يالله لاتعلمون مقدار الفرح على وجهه والاستغراب بأنه يوجد انسان قادر على دفع قيمة العلاج (الزهيدة في نظر فاعل الخير) شهريا وبأنه أثقل عليه، لأنه لم يخرج من المركز وهو قد بلغ الأربعين من عمره فلايعرف كيف ينفق الناس أموالهم.

    12- تأمين مصروف يومي للطلاب أو طالبات المدرسة للأكل والشرب في الفسحة، ممكن شراء كراتين الجبنة الكاسات أو زبدة الفول السوداني وكراتين العصير وتوزيعها على العوائل المحتاجة، لعمل سندوتشات الفسحة.

    13- يمكن البدء في تجهيز كسوة عيد الأضحى من الآن للعوائل. مثلا للذكور شراء لفة قماش كبيرة لعائلة ودفع قيمة تفصيل على عددهم عند أحد الخياطين.

    14- إذا كنت لاتملكين المال مثلا وذهبتي لجمعة أو عزيمة فادخلي بابتسامة وانويها صدقة، والله لها أثر كبير بإذابة الحواجز..واحرصي على السلام على الصغار وخصوصا (من اللي مايعطونهم وجه، دايم أشوفهم)، تخيلي موقف المرأة العجوز التي يعرض الفتيات عن مجالستها والسؤال عن أحوالها،والطفلة الصغيرة،بالإضافة للمرأة التي لاتحسن الاندماج مع الجمعات الكبيرة!!!

    15-عندك فلوووووووووس كثيره اشتري سيارة كبيرة باص صغير أو جمس للعوائل ذات العدد الكبير.


    16- حفر بئر ماء في الدول الفقيرة حيث تكثر في افريقيا ويمكن التواصل مع الداعية عبدالرحمن السميط أو حتى البحث في مدينتك عن الثقة الذي يقوم بهذه الأعمال.

    17- الاتفاق مع المطابع في طبع مطويات كيفية وضوء النبي صلى الله عليه وسلم وصلاته بالصور، وهي مطوية راااائعة..
    وتوزيعها في المساجد وخصوصاً على الإناث في المساجد والحرم حيث نرى عجبا والله المستعان، بعضهم فقط يحتاج إلى تذكير وبعضهم جاهل في بعض الأمور وبعضهم يجهل اللغة العربية.
    حصل لي موقف في مكة في الحرم، كانت تصلي بجانبي فتاة باكستانية تلصق ذراعيها بالأرض عند السجود، وأيضا عندما سلم الإمام قامت بالسلام معه وليس بعده.
    فسلمت عليها وأخبرتها بالوضع الصحيح للذراع وأنه يجب عليها أن تسلم بعد انتهاء الإمام من السلام شكرتني جدا جدا وأخبرتني بأنها لم تصلي جماعة فلاتعرف الفعل الصحيح بالإضافة إلى مشكلة توفر المعلومات الصحيحة بلغتها فأرشدتها إلى موقع طريق الإسلام حيث يوجد به عدة لغات.


    18- تسديد فواتير الكهرباء أو الماء للعوائل الفقيرة، يحكي لي أحدهم أنه ذهب لإمام مسجد ثقة وأعطاه المال لتوزيعه صدقة وبسرعة نادى الشيخ على ابنه لإحضار فاتورة آل فلان لأن الكهرباء انقطعت عنهم من 3أشهر، تخيلوا عاشوا بلا ثلاجة ولا نور ولامكيف في جو مدينة جدة وفي أيام الحر تخيلوا!!!

    19- سيبدأ فصل الشتاء قريباً،اشتري بطانية أو فروة أو الجاكيتات، خصوصاً لعمال النظافة في الشوارع وعاملات المدارس والكليات فظروفهم جداً صعبة.

    20-شجعي طلاب أو طالبات دور التحفيظ بشراء هدية مناسبة في الوقت المناسب.

    21- ودار الأيتام أيضاً، أعتقد انه بالإمكان الاتفاق على التواصل مع مجموعة معينة في كل المناسبات العيدين ورمضان وبداية الفصول الدراسية ووووو


    22- المشاركة في تجهيز منزل عريس بالضروريات(ثلاجة-فرن-طقم قدور)، أطقم المجالس أو أي مساعدة في الشقة،وخصوصا للأقارب المحتاجين إذا كان يسمح بذلك فالأقربون أولى بالمعروف.

    طبعا يمكنك عمل أيا من هذه الأعمال بنية الصدقة عن عزيز حي أو ميت، وجدت هذه الفتوى:
    لي والدة لا تقرأ وأحب أن أبرها، وكثيراً ما أقرأ القرآن وأجعل ثوابه لها، ولمّا سمعت أنه لا يجوز عدلت عن ذلك وأخذت أتصدق عنها بدراهم، وهي الآن حية على قيد الحياة، فهل يصل ثواب الصدقة من مال وغيره إليها سواء كانت حية أو ميتة، أم لا يصل إلا الدعاء، حيث لم يرد إلا ذلك كما في الحديث: "إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث"، وذَكَرَ: "ولد صالح يدعو له"؟ وهل الإنسان إذا كان كثير الدعاء لوالديه في الصلاة وغيرها قائماً وقاعداً يشهد له الحديث بأنه صالح ويُرجى له خير عند الله؟ أرجو الإفادة ولكم من الله الثواب الجزيل.

    ***
    أما قراءة القرآن فقد اختلف العلماء في وصول ثوابها إلى الميت على قولين لأهل العلم، والأرجح أنها لا تصل لعدم الدليل، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لأمواته من المسلمين كبناته اللاتي مُتْن في حياته عليه الصلاة والسلام، ولم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم فيما علمنا، فالأولى للمؤمن أن يترك ذلك ولا يقرأ للموتى ولا للأحياء ولا يصلي لهم، وهكذا التطوع بالصوم عنهم، لأن ذلك كله لا دليل عليه، والأصل في العبادات التوقيف إلا ما ثبت عن الله سبحانه أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم شرعيته.

    أما الصدقة فتنفع الحي والميت بإجماع المسلمين، وهكذا الدعاء ينفع الحي والميت بإجماع المسلمين، وإنما جاء الحديث بما يتعلق بالميت، لأنه هو محل الإشكال: هل يلحقه أم لا يلحقه؟ فلهذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" لما كان من المعلوم أن الموت تنقطع به الأعمال بَيَّنَ الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذا لا ينقطع، وأما الحي فلا شك فيه أنه ينتفع بالصدقة منه ومن غيره وينتفع بالدعاء، فالذي يدعو لوالديه وهم أحياء ينتفعون بدعائه، وهكذا الصدقة عنهم وهم أحياء تنفعهم، وهكذا الحج عنهم إذا كانوا عاجزين لكبر أو مرض لا يرجى برؤه فإنه ينفعهم ذلك، ولهذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم: أن امرأة قالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه؟ قال: "حجي عنه"، وجاءه رجل آخر فقال: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن أفأحج عنه وأعتمر؟ قال: "حج عن أبيك واعتمر"، فهذا يدل على أن الحج عن الميت أو الحي العاجز لكبر سنه أو المرأة العاجزة لكبر سنها جائز، فالصدقة والدعاء والحج عن الميت أو العمرة عنه وكذلك عن العاجز كل هذا ينفعه عند جميع أهل العلم.

    وهكذا الصوم عن الميت إذا كان عليه صوم واجب سواء كان عن نذر أو كفارة أو عن صوم رمضان لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "من مات وعليه صيام صام عنه وليه" (متفق على صحته)، ولأحاديث أخرى في المعنى، لكن من تأخر في صوم رمضان بعذر شرعي كمرض أو سفر ثم مات قبل أن يتمكن من القضاء فلا قضاء عنه ولا إطعام، لكونه معذوراً.


    وأنت أيها السائل على خيرٍ إن شاء الله في إحسانك إلى والديك بالصدقة عنهما والدعاء لهما، ولاسيما إذا كان الولد صالحاً، فهو أقرب إلى إجابة الدعاء، لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أو ولد صالح يدعو له" لأن الولد الصالح أقرب إلى أن يجاب من الولد الفاجر، وإن كان الدعاء مطلوباً من الجميع للوالدين، ولكن إذا كان الولد صالحاً صار أقرب في إجابة دعوته لوالديه.

    "مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثالث عشر."

    الرابط:
    http://islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_...fatwa_id=10702
    ***
    الطررررررررررررررق كثيرة وفي جعبتي وفي جعبتكم الكثير، وصدقوني من يدخل في هذه الأعمال والله ثم والله وقبل كل شي يجد سعادة عظيمة وتشعر نفسه بالحماس عند التفكير للمشروع القادم في الخير، بالإضافة للفضائل التي لاتعد ولاتحصى.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .


    منقوال من الاخت
    هدباء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    ارض الله الواسعة
    الردود
    881
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله ألف خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الردود
    143
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير
    وكثرمن امثالك

  4. #4
    حروف بلا نقاط's صورة
    حروف بلا نقاط غير متواجد ريحانة الروضة - مندوبة جامعة طيبة-المعلمة الصغيرة -متألقة صيف 1432هـ -
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    بين الالم والامل
    الردود
    3,594
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    الله يعطيك على قد نيتك

    * يَآربْ *



    يَآوآفيّ [ العطَا ] جنبنِيّ درُوبْ [ الخطا ]



    وإغسلنيّ بــ ثلجّ " العَفُو " وألبسنيّ منْ ستّرك [ غطَآ ]




    ~ إِلَـهِـيْ ~



    [ قَـلْبِيْ ] بَيْنَ يَدَيْكْ



    إِمْنَحْهُ صَبْرَاً لاَيَنْتَهِيْ .. وهدايةً لا يَنْغَوِي


    وَحُبَاً صَادِقاً لا يُخَذْلَ بِه أوَ يَنْخَدِع ..






    سامحوووووووووووني وحللوني ولاتنسوني من دعواتكم()***



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    58
    الجنس
    أنثى
    بااااااااااااارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    تـــحــت رحــمــة ربــي
    الردود
    193
    الجنس
    أنثى
    رفععععععععععععع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    بــــلاد الحــرميــن
    الردود
    146
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا اختي..

    لقدافدتيني اختي، فعلا كنت اجهل بعض الافكار فيما يخص الصدقة..

    فجزيتي الجنان ورضى الرحمن..

مواضيع مشابهه

  1. عودي أولادك على ...
    بواسطة فراولـة في الأمومة والطفولة
    الردود: 36
    اخر موضوع: 24-01-2009, 08:24 PM
  2. الردود: 58
    اخر موضوع: 29-07-2006, 04:41 AM
  3. أفكار للداعيات..مع أهلك..زوجك..أولادك..صديقك..جيرانك..
    بواسطة الفراشة المضيئة في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 21-11-2005, 07:33 AM
  4. أفكار للداعيات..مع أهلك..زوجك..أولادك..صديقك..جيرانك..
    بواسطة الفراشة المضيئة في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 3
    اخر موضوع: 05-09-2005, 04:29 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ