انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 18

الموضوع: إلى المتباكين على محمود درويش!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الردود
    13
    الجنس
    أنثى

    إلى المتباكين على محمود درويش!!

    [size=4]


    منذ أُعلن عن وفاة الشاعر الحداثي الشيوعي ربيب الاتحاد السوفيتي وعضو الحزب الشيوعي الإسرائيلي "محمود درويش" ونحن نرى أشكالا من التباكي والانتحاب في كثير من وسائل الإعلام والمنتديات، تمجيدا له وإحياء لتراثه وتدوينا لنضاله بزعمهم، حتى قيل فيه من الأقوال ما لا يجوز فيما لو كان صالحا مناضلا بحق، كيف وحقيقة أمره أنه كان رأسا في الزندقة والإلحاد ونشر الرذيلة، فهذه دواوينه ومقالاته وأطروحاته تشهد على ما يحمله من حقد وكراهية للإسلام، أين عقيدة الولاء والبراء في قلوب المسلمين، أليست حقيقة الولاء والبراء التي تعلمناها منذ نعومة أظفارنا الحب في الله فنحب كل من أحب الله تعالى وأحبه الله، والبغض في الله فنبغض كل من أبغض الله تعالى وأبغضه الله ؟؟
    يقول تعالى:
    (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقّ..الآية)
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْأِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)

    وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم فال: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ومن كان يحب المرء لا يحبه إلا لله ومن كان يكره أن يرجع في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار" قال ابن القيم في شفاء العليل: (وقد جعل صلى الله عليه وسلم البغض في الله من أوثق عرى الإيمان وهو أصل الترك وجعل المنع لله من كمال الإيمان وهو أصل الترك فقال من أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله وقال من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان وجعل إنكار المنكر بالقلب من مراتب الإيمان) ا.هـ

    وعن ابن عباس قال: "من أحب في الله وأبغض في الله ووالى في الله وعادى في الله فإنما تنال ولاية الله بذلك ولن يجد عبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه حتى يكون كذلك وقد صارت عامة مؤاخاة الناس على أمر الدنيا وذلك لا يجدي على أهله شيئا" رواه ابن جرير
    قال الشيخ سليمان بن عبدالله في تيسير العزيز الحميد: شارحا قول ابن عباس: (وعَادَى في الله) هذا بيان للازم البغض في الله وهو المعاداة فيه أي إظهار العداوة بالفعل كالجهاد لأعداء الله والبراءة منهم والبعد عنهم باطناً وظاهراً إشارة إلى أنه لا يكفي مجرد بغض القلب بل لا بد مع ذلك من الإتيان بلازمه كما قال: (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِيَ إِبْرَاهِيمَ وَالّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُواْ لِقَوْمِهِمْ إِنّا بُرَءآؤاْ مّنْكُمْ وَمِمّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَآءُ أَبَداً حَتّىَ تُؤْمِنُواْ بِاللّهِ وَحْدَهُ.....الآية)
    وروى الإمام أحمد والطبراني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يجد العبد صريح الإيمان حتى يحب لله ويبغض لله فإذا أحب لله وأبغض لله فقد استحق الولاية لله وفي حديث آخر أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله عز وجل"
    وروى أحمد في مسنده عن البراء ابن عازب قال: " كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وآله فقال أي عرى الإسلام أوثق قالوا الصلاة قال حسنة وما هي بها قالوا الزكاة قال حسنة وما هي بها قالوا صيام رمضان قال حسن وما هو به قالوا الحج قال حسن وما هو به قالوا الجهاد قال حسن وما هو به قال إن أوثق عرى الإسلام أن تحب في الله وتبغض في الله عز وجل"

    ولعل قائلا يقول إن درويش مسلما فكيف يعادى ويتبرأ منه فنقول ارجعوا لشعره وتراهاته التي سطرها مختارا لا مكرها، وعودوا لأقوال العلماء فيها، إنها الزندقة والالحاد بعينه، ولم نسمع أنه تاب أو تراجع أو ندم على ما وقع منه من أوقال كفرية!!
    والبعض للاسف الشديد يقول نحن لا نحبه ولا نحبه وإنما نعجب بشعره فقط وبما أوتي من فصاحة وبلاعة!! ولعمري إن هذا لهو خداع النفس قبل خداع الآخرين، فلازم البغض في الله أن نبغض أهل الزندقة من كل وجه،
    فهل يصح عند أصحاب العقول السوية أن يبغض المرء لشيء ويعجب به لذات الشيء؟؟
    ثم إن صح ما يدعونه فلم الأسى والحزن لفقده؟؟


    يعض الحاديات وزندقة درويش –نقلا عن موثق نور الإسلام بتصرف يسير- :

    استهزاءه بالله تعالى:
    * وصفه لله تعالى بالتعرِّي :
    قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان : مزامير : (نرسم القدس : إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة) .
    * وصفه لله تعالى بالإله الصغير:
    قال في مقطوعة بعنوان : موت آخر وأحبك : (وأكمل هذا العناق البدائي, أصعد هذا الإله الصغير .. يسدُّ طريقي إلى شفتيك , فأصعد هذا الإله الصغير) ديوان محمود درويش ص512 .
    *وصفه الله عز وجل بالنوم :
    قال في ديوانه ص24 في مقطوعة بعنوان: الموت في الغابة: (نامي فعينُ الله نائمة عنا) .*استهزاءه بالله والتحدث عنه كأنه من المخلوقين:
    ويقول في ص389 : (طوبى لمن يعرف حدود سعادتي, طوبى للرَّب الذي يقرأُ حريتي, طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي).ويقول في مقطوعة بعنوان : تلك صورتها ص554 : (يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل) .
    *ينسب الزوجة والولد لله على طريقة النصارى – تعالى الله عما يقوله السفهاء علوا كبيرا-:
    وقال في ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان : ( إلهي لماذا تخلَّيت عني) على لسان امرأة يقول فيها : ( إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة ... أطلَّقتني ؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي , عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي ... لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتني ياإلهي , لماذا ... لماذا تزوجت مريم) .
    يقول تعالى: ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا -لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا - تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا - أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا - وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا - إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا - لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا - وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا)
    * دعوته لقتل الله تعالى :
    قال : ( أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله ... ونعرف ما هيأ المعدن – السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق, نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم) أحد عشر كوكباً ص42-43
    * جحد حق العبودية لله تعالى والسخرية بالعبادة ومظاهرها:
    حيث تحدَّث في مقطوعة بعنوان : (أبي) عن أبيه رمز القديم ورمز الجيل المؤمن بالله , ويتهكم به وبصلاته وعبادته ويتسخط على القدر فيقول : (غضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن التراب, وصلَّى , لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر! ... وأبي قال مرَّة حين صلَّى على حجر : غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر , والسفر ! يوم كان الإله يجلد عبده, قلت : يا ناس ! نكفر, فروى لي أبي , وطأطأ زنده : في حوار مع العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود , والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت, ولا صنم) ديوان محمود درويش ص144-145 .

    * العبودية لغير الله تعالى:
    قال في مقطوعة بعنوان: عاشق من فلسطين: (عيونكِ شوكةٌ في القلب توجعني, وأعبُدُها وأحميها من الريح) ديوان محمود درويش ص79.
    ويقول في ص320-324 في مقطوعة بعنوان : حبيبتي تنهض من نومها: (عيناكِ, يا معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار … وجئتِ يا معبودتي كل حلم يسألني عن عودة الآلهة ... عيناكِ , يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي وأعيادي … معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي ... عيناكِ يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار ... ونحن يا معبودتي أي دور نأخذه في فرحة المهرجان ..) .
    وفي ص608 في مقطوعة بعنوان : أحمد الزعتر : (أخي أحمد ! وأنتَ العبد والمعبود والمعبد, متى تشهد) .


    ومن أراد الاطلاع على المزيد من الحاديات درويش فليرجع لهذا الرابط:
    http://www.islamlight.net/index.php?...2654&Itemid=34


    [/SIZE]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الموقع
    ,, الريآض ,,
    الردود
    134
    الجنس
    امرأة
    ,,

    لآحول وقوّة إلا بالله ,,

    كبف لهـ أن يقآبل ربّ العزّة والجلال ,,


    عليه من الله مآيستحقّ ,,



    ,,سلمتي أخيتي شذى على هذآالمقآل ,,

    وتلكـ الحقآئق الغريبه ,,

    كآنت أول مره اعلم بها ,,

    ,,

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    KSA
    الردود
    712
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير ..........اللهم اقصم اهل الضلال

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    مالقيت لي مكان أعيش فيه
    الردود
    200
    الجنس
    أنثى
    معقوله !!
    بصراحه انصدمت !!

    لإني أصلا لم أقرأ ولااا حرفاااا للشاعر لكني أذكر أخذنا قصيده له في المدرسه ..

    انزين هل هو ديانته مسلم أو مسيحي !!

  5. #5
    . تيوليب***'s صورة
    . تيوليب*** غير متواجد مشرفة النافذة الاجتماعية-نجمة الأطباق الرمضانية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    كندا
    الردود
    17,916
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • متألقة الحرف
    (أوسمة)
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    دخلت لأقول لكِ : أنه مات و حرام نلوك في سيرته
    على الرغم من عدم معرفتي به ولا أتذكر أنني قرأت شئ له ،
    وكل ما أعرفه هو إسمه المجرد

    ولكن بعد ما قرأت بعض أشعاره التي عرضتيها
    أقول لا حول ولا قوة إلا بالله
    ولا إله إلا الله
    وهو الآن بين يدي الباري






  6. #6
    ناااصحة's صورة
    ناااصحة غير متواجد لجنة الجوال كبار الشخصيات "دانة الحوار" متألقة المداد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    مع رفقة للخير هُم هذا السنا ()*
    الردود
    9,439
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    28
    كنت سأقول ماقالته اختي تيوليب

    هذا الشخص قد مات .. ونحن لانعلم عن سريرته .. ولايجوز ان نحكم بزندقته او ضلاله ..!

    الله أعلم به منا ..

    :

    لاحول ولا قوة الا بالله ..
    مدونة زاد الطريق رائعة جدا للقراءة من الجوال فيها دروس استاذة اناهيد السميري في العلم عن الله وشروحات متميزة

    هُنا .. زاد الطريق

    وهنا مدونة علم ينتفع به .. تفريغات للدروس اكثر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    في ارض الله..جارة البحر
    الردود
    13,440
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • حوارية متميّزة
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة صيف 1429هـ
      • متألقة الحرف
    (أوسمة)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    اليس ديننا الحنيف يدعونا الى ذكر موتانا بخير ..

    اسمحي لي ان اغبطك على هذه الوثوقية العنيفة ..

    ليس دفاعا عن محمود درويش *رحمه الله *ولكن هل نعطي انفسنا الوقت لنقرا ونتمعن قبل اصدار الاحكام

    هل المصدر المنقول عنه يتسم بمصداقية كافية حتى نتبنى اطروحته ..

    ثم ان اللغة الشعرية تقرا بمعايير اخرى مغايرة ..هناك مجاز واستعارة وتناص وصور شعرية تتطلب قراءة متخصصة لكشف خباياها بعيدا عن القراءات المغرضة ..

    واخيرا غفر الله لنا وله ولمن اتبع الهدى.




    {اللهم لك الحمد، وأنت المستعان وبك المستغاث، وإليك المشتكى،وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك}







  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الردود
    388
    الجنس
    أنثى
    تصدقين كنت جايه ألوووووووووووووووووووووووووم
    طلعت انلاااااااااااااااااااام
    هدا جهلنا قالوا يلا قلنا معاكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الردود
    14
    الجنس
    ذكر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا بأس من الترحم عليه من غير هذه الحفاوة التي لا داعي لها

    مع أنني لم يخطر ببالي أن تكون هكذا أشعاره

    اللهم ارحمه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الردود
    13
    الجنس
    أنثى
    عذرا للغياب الطويل..واستميح الاخوة والاخوات عذرا بالرد على الأخت زينب أولا..

    تعقيب كتبت بواسطة zineb gharbia عرض الرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    اليس ديننا الحنيف يدعونا الى ذكر موتانا بخير ..

    اسمحي لي ان اغبطك على هذه الوثوقية العنيفة ..

    ليس دفاعا عن محمود درويش *رحمه الله *ولكن هل نعطي انفسنا الوقت لنقرا ونتمعن قبل اصدار الاحكام

    هل المصدر المنقول عنه يتسم بمصداقية كافية حتى نتبنى اطروحته ..

    ثم ان اللغة الشعرية تقرا بمعايير اخرى مغايرة ..هناك مجاز واستعارة وتناص وصور شعرية تتطلب قراءة متخصصة لكشف خباياها بعيدا عن القراءات المغرضة ..

    واخيرا غفر الله لنا وله ولمن اتبع الهدى.
    أختي الحبيبة هل سمعت بشيء يسمى التوثيق؟؟
    أظن موضوعي موثق بالمصدر والصفحة، ولم أنقل إلا عن طالب علم معروف،
    ماذا لو رايت رسالة الشيخ ممدوح الحربي بعنوان "السيف البتار في فضح الشيطان نزار" والتي قرضها الشيخ ابن باز والشيخ عبدالعزيز آلـ الشيخ المفتي؟؟!!
    يمكنك عزيزتي الرجوع لأهل العلم إذا كنت تشكين في كفر من ينسب الزوجة لله تعالى وجل شأنه عما يقول الظالمون علوا كبيرا، أما ما ذكرته عن المجاز والاستعارة والكناية الخ فمعلوم غير خافي عنا، لكن هل يصح ان يكنى بالله تعالى عن غيره من البشر ثم هاتي لي مراد الشاعر عندما نسب الزوجة لله تعالى؟!!
    وإن كان يحسم الأمر قوله تعالى : ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
    آخر مرة عدل بواسطة شذى شدوان : 23-10-2008 في 02:53 AM

مواضيع مشابهه

  1. الشاعر محمود درويش
    بواسطة INET CO في فيض القلم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-08-2009, 08:26 PM
  2. شعر محمود درويش في ميزان الشرع
    بواسطة سلفية بكل فخر في فيض القلم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 17-03-2009, 09:09 PM
  3. لمحبي محمود درويش قصيدة رائعة
    بواسطة nor-eva في فيض القلم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 05-03-2009, 08:51 PM
  4. محمود درويش
    بواسطة بيسان1 في فيض القلم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 12-08-2008, 08:48 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ