انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: خبر أسرني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    There... Far Away
    الردود
    14,041
    الجنس
    امرأة

    Smile خبر أسرني

    كنت اتصفح مواقع للأخبار ووجدت هذا الخبر الذي أسرني بعدما كنت مغتمة بخبر آخر وأحببت أن تشاركوني فرحتي

    "ربيع قلوبنا" بأيدي ماليزيات

    "مصحف نور فاطمة" هو الاسم الذي أطلق على أبرز مشاريع مؤسسة البركة أو ياياسن رستو الماليزية، وهدفه إصدار طبعة من القرآن الكريم مكتوبة بأيدي خطاطات نسخنها حسب الرسم العثماني، بالإضافة إلى زخرفتها من قبل فنانات دُربن على هذا العمل. وقد تم إطلاق اسم "مصحف نور فاطمة" عليها مؤقتًا حتى يتم الاتفاق على اسم نهائي له، وربما سيسمى بـ"مصحف المؤمنات" أو "مصحف أمهات المؤمنين"، كما يقترح البعض.

    ويعتبر هذا العمل نسويا بشكل كامل من قبل خطاطات ومزخرفات وحافظات ومراجعات وغيرهن، وهو يحيي سنة كانت النساء المؤمنات في تاريخ الحضارة الإسلامية يقمن بها؛ ففي الأندلس وحدها وخلال قرون الإسلام الثمانية فيها سجل المؤرخون وجود 20 ألف خطاطة وكاتبة للقرآن وإن لم يكتبنه بعضهن كاملا، وهو ما يجعل هذه التجربة -كما تقول القائمات عليها- الأولى من حيث مؤسسية العمل، واكتمال زخرفته، وتذهيبه، ونشر ما يصدر عنه في العالم الإسلامي على نطاق واسع.


    العالم بحسب زخارف القرآن

    وحسب خطة زخرفة القرآن ونسخه بأيدٍ نسائية؛ فإن مصادر استيحاء الرسوم والزخارف ستكون مختلفة عن تلك التي في طبعة "مصحف ماليزيا" الأولى، وستتسم أنها عالمية وليست محلية؛ فقد قسم العالم جغرافيا في الزخارف إلى 8 أقسام، وهي: العالم العربي وتركيا وباكستان وإيران، ثم إفريقيا السمراء جنوب الصحراء، ثم آسيا الوسطى وروسيا، ثم جنوب آسيا (الهند بشكل رئيسي)، ثم جنوب شرق آسيا وسواحل المحيط الهادي، ثم الأمريكتان.

    ويتم استيحاء الرسومات من كل منطقة من هذه المناطق بناء على دراسات قامت بها المؤسسة للزخارف المعمارية والفنية بشكل عام لكل منطقة، بالإضافة إلى الاعتماد على النباتات والزهور التي تعرف بانتشارها هناك، ثم محاولة معرفة الأعشاب المستخدمة في علاج الأمراض في كل منطقة، ومقارنتها بالأعشاب التي تستخدم في منطقة أخرى لعلاج نفس الأمراض؛ ولذلك فالصورة النهائية لزخرفة إطار صفحات هذا المصحف تختلف عن النسخة الأولى التي نسخت وزخرفت بأيدي خطاطين، حتى من ناحية شكل الإطار الخارجي للصفحة الذي ليس مستطيلا ولكنه مقوس ومموج بأشكال مختلفة من أعلى وأسفل الصفحة.

    جائزة خاتمي لنور فاطمة

    والأكثر من ذلك أن المصحف سيحتوي على جانبي صفحاته على الأحاديث والأقوال والشرح الموجز بالإنجليزية والملايوية لكل آية تهم المرأة المسلمة؛ ولذا فلن يكون ترجمة أو تفسيرا كاملا، ولكنه تفسير ما يخص المرأة بشكل خاص من آيات كتاب الذكر الحكيم.

    وقد لاقى المشروع اهتماما من قبل ملكة البلاد السابقة سيتي عائشة –قبل وفاة زوجها الملك صلاح الدين عبد العزيز شاه مطلع عام 2002 الجاري وتنصيب ملك آخر-، والمشروع حاليا -حسب الخطة الزمنية المعمول بها- في نهاية العام الثاني، وأمام القائمات عليه من النسوة والفتيات طريق طويل حتى يتم إنجازه كاملا مع حلول عام 2005، ولإقناع المعنيين بالأمر بجدية العمل فقد تم إصدار جزء عم حسب المواصفات المذكورة. وخلال مشاركة مؤسسة رستو في معرض القرآن الكريم الدولي الثامن في طهران في 3 مايو 2000 منح الرئيس الإيراني محمد خاتمي أعلى جوائز المعرض لمشروع مصحف نور فاطمة.

    ولم تكن تلك التجربة وكذلك إصدار طبعة "مصحف ماليزيا" المخطوطة والمزخرفة من قبل فناني مؤسسة البركة أو ياياسن رستو الماليزية إلا بداية لمسيرة تحاول من خلالها المؤسسة أن تقدم للمسلمين في داخل البلاد وخارجها روائع الفن الإسلامي الملايوي وغير الملايوي.
    you know where you can find me
    التوقيع مخالف به صور نسائية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    There... Far Away
    الردود
    14,041
    الجنس
    امرأة
    الفاتحة وإطار من شجرة الجوز!


    الفنانون اختاروا الزخارف لتعبر عن معان كامنة

    وفي تجربة لا تقل ثراء قدمت المؤسسة طبعة أخرى تضم سورا مختارة من القرآن، بدءا بالفاتحة وسور يس والسجدة وآية الكرسي وجزء عم. وتتسم هذه الطبعة بطباعة ترجمة الآيات بالماليزية، وستظهر قريبا طبعة أخرى مصحوبة بالترجمة الإنجليزية، بالإضافة إلى مختصر أحكام التجويد.

    غير أن ما يجذب نظر من يراها أن لكل سورة مختارة إطارًا مزخرفًا بشكل مختلف عن السورة الأخرى يوحي بمعانٍ غير ظاهرة لمن لا يشرح له ذلك؛ فسورة الفاتحة أُطرت بزخرفة مستوحاة من شجرة جوز الهند الذي يُعد بالنسبة لسكان جنوب شرق آسيا كنخيل التمر بالنسبة للعرب، ويجمل سبب استيحاء هذه الزخرفة من تلك الشجرة إشارة إلى أهمية الفاتحة العظيمة في حياة المسلم وفوائدها الشفائية الجمة.

    وأما الجزء الأخير من القرآن فقد تمت زخرفته برسوم استوحيت من نبات المنغوستين المتواجد في عدد من دول جنوب شرق آسيا، ويمكن إجمال سبب ذلك إلى أن من يرى المنغوستين من الخارج يجهل ما في داخله، لكن باطنه ذو حلاوة وطلاوة وصفاء يلمسه من يتمعن في سور القرآن.

    أما سورة يس التي يقرؤها معظم مسلمي جنوب شرق آسيا ليلة كل جمعة فإن الزخرفة المزينة لها استوحيت من نبات التمر الهندي، الفعال في تبريد حرارة الجسم وأعصاب الإنسان مع أنه حامض المذاق!

    أما سورة السجدة فإنها زخرفت بإطار استوحيت رسومه من نبات الأرز الذي ينتشر في حقول ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام، وله ذكر واسع في الثقافة والأشعار والأمثال عند هذه الشعوب، ويرجع هذا الاختيار إلى شكل النبات الخاضع لخالقه على امتداد المزارع الجميلة المكسوة بخضارته الجذابة، إشارة إلى السجود في سورة السجدة.

    وأما آية الكرسي فقد تم زخرفة إطارها برسوم استوحيت من نبات الليمون، إشارة إلى الفوائد العلاجية والتحصينية لآية الكرسي التي تُقرأ عقب كل صلاة وفي أذكار اليوم والليلة.

    لكن الأغرب في هذه الرسومات هو زخرفة دعاء تم ختم هذه النسخة به برسومات استوحيت من نباتات "المقبلات والبهارات" التي تصدرها هذه الدول، وعندما تسأل عن سبب هذا الاختيار سيقال لك بأن طعام جنوب شرق آسيا لا يؤكل بدون هذه البهارات التي هي بمثابة الملح للطعام عند العرب وغيرهم، وحسبما يرى من اختار هذه الزخرفة فإن الدعاء بعد القراءة وعقب الصلاة يعطي طعما ومذاقا إيمانيا مختلفا لعبادة المؤمن إن كانت تلاوة أو ذكرًا أو صلاة!!


    حفظ الإسلام بالزخارف

    المؤسسة عرضت نماذج في إطار التعريف بمشاريعها

    ولقد بدأت المؤسسة بعرض نماذج لما يمكن أن تكون بداية لمشاريع منفصلة لإنتاج لوحات فنية إسلامية تُسوَّق بشكل واسع، تحمل أسماء الله الحسنى وآيات وأحاديث وأشعارًا ملايوية وحكمًا وأمثالا، أو حتى عمل "شهادات زواج" مزخرفة كما هو معمول به في فارس، أو عمل مجسمات من الخشب وغيره مستوحاة من الحروف العربية التي كتبت بها آيات كتاب الله، والتي يمكن أن تستوحى منها أشكال هندسية لعمائر وبنايات، أو عمل زخارف على قطع الأثاث المنزلي للاستغناء عن الرسوم المستوردة من خارج العالم الإسلامي.

    غير أنه لم يتم تأسيس جناح تجاري لهذا الغرض حتى الآن، لكنه سيكون في المستقبل المنظور جزءًا من عملية تأسيس "قطاع فن إسلامي"، وهو ما لمس أهميته العاملون في قطاع صناعة الحفر والزخرفة الملايوية على الخشب والأقمشة.

    ولذلك فطالما يذكر رئيس الوزراء الماليزي د. محاضير محمد مؤسسة رستو على أن القائمين عليها يفهمون جيدا أهمية الفن الإسلامي كجزء من صناعات ماليزيا وجزء مهم من إحياء الثقافة الإسلامية ونشر مظاهرها وقيمها، وهو الفن الذي حفظ لنا ذكرى حضارات إسلامية كثيرة قامت على مدى 14 قرنا من الأندلس غربا وحتى الصين والهند شرقا، وامتدادا إلى سلطات دول جنوب شرق آسيا وصولا إلى ما تركه المسلمون من بصمات واضحة في القارة الإفريقية أيضا.
    you know where you can find me
    التوقيع مخالف به صور نسائية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    There... Far Away
    الردود
    14,041
    الجنس
    امرأة
    أولى الثمار.. حمَلة دبلوم الخط

    لكي تتحقق أحلام المؤسسة بإحياء ثقافة الفن الإسلامي بين الجيل الجديد من مسلمي البلاد أُسس "معهد رستو" ليكون مدرسة للفن، خرجت في أغسطس 2002 أول دفعة من حمَلة الدبلوم في الخط العربي والملايوي والزخرفة الإسلامية. وتعد هذه أول تجربة مؤسسية دائمة تقام في ماليزيا؛ حيث كانت الدورات التي يقوم بها المتحف الإسلامي أو المركز الإسلامي أو غيره موسمية، ولا تؤدي إلى تخريج متخصصين، ثم إنها لم تكن تمنح شهادات تفيدهم وظيفيًّا، وسيعمل المعهد مستقبلا على رفع مستوى الشهادات وتنويع التخصصات داخل إطار الفن الإسلامي بما في ذلك العمارة.

    ماليزيا رغم صغرها تجد فروقا بين ولاياتها في العادات والمظاهر والفن والثقافة، وهذا ما دفع بعض الشخصيات من ولايات بينانغ وجوهور وسلانغور وبيراق إلى أن يطالبوا بتدريب فنانين من ولاياتهم يعملون على أعمال الزخرفة والخط في مشاريع تقوم بها الإدارات الدينية للولايات، وكلها تسعى لبناء ثقافة الخط العربي والملايوي في الولايات، في إطار ما لدى كل واحدة منها من تراث فني يختلف عن الأخرى؛ فالخلفيات الثقافية والفنية لولايتي جوهور وبينانغ -على سبيل المثال- في الساحل الغربي تختلف عن تلك التي في الساحل الشرقي.

    رياض فن الإسلام

    مشروع "مصحف ماليزيا" كان انطلاقة نحو تأسيس مجمع "رياض فن الإسلام"، وقد منحته حكومة ولاية سلانغور المحاذية لكوالالمبور العاصمة أفضل المواقع بالنسبة لمشروع قرآني وفني إسلامي؛ حيث سينتهي بناء المجمع في نهاية عام 2002 الجاري بتكلفة قدرها 30 مليون رنغكت (8 ملايين دولار أمريكي)، وذلك على أرض تقع قبالة مسجد شاه علم أحد أكبر المساجد في جنوب شرق آسيا، وفي منطقة غالبية سكانها من المسلمين، وتعد أجمل المناطق ذات الأغلبية المسلمة في البلاد. كما ستستغل المؤسسة قطعة أرض كبيرة أخرى أهديت لها بالقرب من كوالالمبور لتأسيس مركز ترفيه أو ناد إسلامي للعائلات المسلمة.

    وستكون كل روضة من "مجمع رياض فن الإسلام" مختلفة في إنتاجها وتخصصها، وترمز إلى فن من الفنون الإسلامية، على أن تكون هذه الرياض بمجموعها مركزا عالميا رئيسيا يعمل على دعم الأنشطة التي تعيد للفن الإسلامي دوره المتميز، ومركزا آخر لنشر الفنون والثقافة الإسلامية بأنواعها، كما أنها محور آخر من محاور مشاريع إحياء سنة التبرع والوقف ونشر كتاب الله والثقافة الإسلامية بين الناس.

    "نور الاختراع" لترويج الفكرة

    لا يخلو مشروع من مواجهة مصاعب، ومن بين ما واجهته مؤسسة رستو أو البركة أن أعمال الزخرفة والخط متعبة وتحتاج إلى صبر، وهو ما يصعب تواجده في شخصيات الكثير من الشباب والفتيات؛ فمثلا في قسم تذهيب المصحف لاحظنا وجود "مذّهب" واحد هو "زين العابدين عبد الرحمن" الذي قال بأنه بقي وحده بعد نفاد صبر زملائه، ولعل بقاءه يعود إلى أنه أحد أقارب مدير المشروع الذي أصر على استمراره في العمل وحده رغم عدم وجود آخرين.

    كما واجهت المؤسسة مشكلة عدم نجاحها أحيانا في إقناع الجماهير والمسؤولين بقدرتها على إنجاز مشاريع تبدو صعبة من خلال الاطلاع على خطتها؛ ولذلك تعمد إلى إصدار جزء من النسخة الكاملة أو نموذج مما يراد له أن يظهر في نهاية المطاف ليساعد ذلك من ليس له القدرة على تصور ما سيكون من خلال النظر إلى النموذج المصغر.

    كما أن المشروع لا يحظى بالشهرة الكافية؛ حيث لم يخضع لعملية إشهار إعلامية واسعة حتى الآن، حتى إن القائمين عليه لم يتسرعوا في تقديم أنفسهم للمسؤولين، وانتشر خبرهم بعد صدور الطبعة الأولى، وتناقل الناس أخبارهم حتى طلب رئيس الوزراء الماليزي زيارة مركز نسخ وزخرفة المصحف، ثم توالت زيارات المسؤولين، وحاليا يزوره المئات في عطلة نهاية الأسبوع.

    وقد بدأ الإعداد لبرنامج تلفزيوني يكون في مسلسل من 30 حلقة، مدة كل منها نصف ساعة، بعنوانٍ ترجمتُه "نور الاختراع"، يتم من خلاله التعريف بعملية طباعة المصحف الشريف حسب مراحله المختلفة مع الدخول في تفصيلات تاريخية وحضارية وثقافية مرتبطة بذلك، ويكون بداية لإشهار التجربة مع اقتراب موعد افتتاح مجمع "رياض فن الإسلام" الذي سيكون نقطة تحول رئيسية للمشروع بعد 8 سنوات من انطلاقه.




    ** مراسل إسلام أون لاين.نت بماليزيا





    منقول



    وهذا رابط الخبر



    المصحف الماليزي
    you know where you can find me
    التوقيع مخالف به صور نسائية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الموقع
    مطلوب فيلا دور وثلاثة شقق في مكة بسعر معقول لحد يطنشني الليعرف يدلني يارب الاقي بيت يارب للتواصل شوفوا ملفي
    الردود
    5,907
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا
    بيد اني اعتقد انه لا داعي للزخرفة وبصراحة حكاية تسميته مصحف فاطمة وايران تقلق !!!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    There... Far Away
    الردود
    14,041
    الجنس
    امرأة
    مرحبا سيدة





    انا معك من ناحية الزخرفة (مع أن هدفهم هو إبراز الفن الاسلامي)


    اما مسألة تسميته (مصحف فاطمة) فالناس هنا عادة لا يفهمون الكثير من العربية ولذلك تري عادة لديهم أنهم يسمون أولادهم أو بناتهم أسماء مركبة منها أسماء الصحابة (مثلا: سيتي نور عائشة) هذا اسم لشخص واحد أو ( أحمد فايز حلمي) هذا اسم شخص وحده بدون اسم أبوه



    ومع ذلك فأنا فرحة جدا بما فعلوه خاصة أننا في الفترة الحالية نواجه موجات تنصير عنيفة ولا نملك سوى الدعاء





    مشكورة حبيبتي على التواصل
    you know where you can find me
    التوقيع مخالف به صور نسائية

مواضيع مشابهه

  1. تونيك رائع مشروح بالصور
    بواسطة بيسان فلسطين في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 57
    اخر موضوع: 18-06-2011, 04:19 AM
  2. هديتي لام قسمت بلوفر تريكو مشروح
    بواسطة nourfa في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 12
    اخر موضوع: 26-02-2009, 04:08 AM
  3. المكياج السموكي مشروح بالصور
    بواسطة natalie في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 34
    اخر موضوع: 01-10-2007, 12:38 PM
  4. •·.·°¯`·.·• ياوردةً في حياتي أسرني عبيرُها •·.·°¯`·.·•
    بواسطة المعاني السامية في ركن التصاميم
    الردود: 26
    اخر موضوع: 04-09-2006, 08:07 PM
  5. كيفية عمل درس مشروح بالفلاش..
    بواسطة *همس الوجدان* في ركن التصاميم
    الردود: 13
    اخر موضوع: 01-09-2004, 01:14 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ