انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: الكرامة مساقفة أو مثاقفة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الردود
    6
    الجنس
    ذكر

    الكرامة مساقفة أو مثاقفة

    الكرامة مساقفة أو مثاقفة



    ما الحياة إلا أيام ولحظات , تمر أيام بدون مغزى وفحوى بدون فائدة تضيع من العمر كما تضيع حبيبات الغبار في يوم عاصف قاصف وبالمقابل تمر أخرى مليئة بالابتهاج والإنتاج الذي قد يؤثر على المجتمع والبشرية كلها أو على الأقل تبقى ذكراها في نفسك إلى آخر اللحظات . تمر علينا ومضات ولحظات , الحسم ما يميزها , فهناك تحدٍ وتراخٍ ,هناك انقضاض وانهزام , انطلاق وتراجع, ولا بد لك أن تقف يوما أمام مفترق اختيار وانتقاء واصطفاء حيث تتجرد فيها من كثير من الأشياء التي تحدّ من العزيمة في الانقضاض فتتراخى أو يكون تجريد الانطلاق مُطْلِقا للعزيمة والتصميم في حرية وتحرير وتحرر وتكمن الخطورة بأننا قد نجهل حقيقتها وتغُمّ علينا مقاصدها وأهدافها ونقلق من تعتيم نهاياتها ومنتهياتها. لكن الأيام كعادتها دائما تفاجئنا بجديدها وتجديدها وتجبرنا على أن نسلك طريقا من مثلث لا تربيع له , إما القبول والترحيب أو التصميم بالرفض والإباء وإما الهزيمة والخذول والاستسلام .
    وعند عملية الاختيار , تتأمّل تتفكر تحتار ثم تنتقي وتختار وتخطو الخطوة الأولى في أحد أضلاع هذا المثلث فأنك تعرف بالضبط معنى التنازل .

    ولكل إنسان مفاهيمه وموازينه ...

    ويبقى التساؤل :عن أي شئ نتنازل ؟ وإلى أي مدى ؟ ما درجة الألم والحزن الذي يسببها هذا التنازل ؟ هل هذا التنازل هو المحرّض على الانقسام والانتقام ؟ لا يمكن للتنازل أن يكون هكذا إلا إذا كان جبراً للتنازل عن شئ من القيم والمبادئ والكرامة .ولكن السؤال الساحق , عن أي كرامة نتحدث ؟ هل كل الكرامات متساوية متشابهة متجانسة متعادلة ؟ هل مفهوم الكرامة متفاوت متضارب مختلف من مكان لآخر ومن جهة لثانية ومن جنس لغيره ومن زمن قد فات لزمان آت ؟ هل كرامة الإنسان في المدينة ومفهومها هي عينها التي في القرية أو في الصحراء , في الشرق أو في الغرب , خلف جبال الآطلس أو أمامها , عند الذكر وعند الأنثى هل ما كان يجرح الكرامة ويدميها منذ زمن ما زال يجرحا ويدميها في هذا الزمان ؟! والعكس صحيح . إن ما كنت تراه مهينا جارحا للكرامة في سالف الأوان قد يكون أمرا عاديّا بعد أن تعوّدك عليه الأيام .

    ولكل إنسان مفاهيمه وموازينه ...

    قد يضطر الإنسان للتنازل عن بعض أو شيء من كرامته في حالات متغايرة مختلفة , في حالات من الخوف أو الضعف وعند الحاجة أو الاحتياج أو الفقر والتفقير أو الطمع والجشع وربما من أجل الحب أو رغبة بإصلاح ذات بين أو أمر بمعروف ونهي عن منكر أو التمسك بآخر أوصال العشرة أو الصداقة، وربما لتحقيق الهدف والأمنية أو حتى المصلحة , حتى طلب العلم قد يتنازل الإنسان فيه عن بعض من كرامته , والقمة في التنازل عن شئ من الكرامة , ردع الأذى والحفاظ على الحياة .

    ولكل إنسان مفاهيمه وموازينه ...

    لم يُخلق بعد على هذه الأرض من لم يتنازل عن شيء من كرامته , حتى الملوك والأمراء والعظماء والعلماء , سجل لنا التاريخ تنازلات كثيرة لهم اضطروا لها إما حفاظاً على عروشهم وسلطانهم أو ضماناً لسلامتهم وسلامة شعبهم وأمنه ومنهم من كان عكس هولاء .

    ولكل إنسان مفاهيمه وموازينه ...

    ففيما تكون كرامة الإنسان؟ ولماذا كرامة الإنسان كلمة تمسّ وجداننا وتهزّ كياننا وتزلزله، مع العلم بأنها قيمة متغيّرة تتغيّر مع الأحوال والأوضاع وسنين العمر ومرورها وتجاربه المكتسبة ؟!
    لو راجع الإنسان سجلّ حياته وتصفّح في وقت فراغه شرائط أقواله وأفعاله وأعماله فيما قد مضى لرأى العجب العجاب وأمورا تحتار لها الألباب من نفسه وممن هم حوله , كان ليرى أمورا كانت مرفوضة مكروهة منبوذة واليوم يتخذها ديدنا , أمورا كنت لا تفكر حتى بالمساومة عليها واليوم تفرح إذا تنازلت عنها حتى أنك تتنازل عن المساومة عليها , فإن ما كان يثير كرامته ويقلق منامه ويحزن قلبه ويوجع رأسه في سابق الأيام , قد يراه الآن أمراً مستساغاً وطبيعياً لا يستثير أي عاطفة منه ولا يؤرق نومه.
    وما قد كان مألوفاً عليه مستساغا مقبولا وطبيعياً متماشياً مع وجدانه وكيانه أصبح الآن أمراً مثيرا ًمرفوضا مستفزاً لكل مشاعره ولكل شعرة فيه جسده ومؤلماً لكل جزء من أجزاء جسمه.
    إذا فليبقَ ذلك السؤال حائراً محيّرا بائرا مبيّرا في أعماق وجدان كل واحد منا وفي قرارات النفوس منتشرا بين خبايا العقول , أين ومتى ولماذا يمكن أن تتوحد كرامة الإنسان ؟ أين ومتى ولماذا يمكن لكرامة الإنسان أن تبقى غير قابلة للتجزئة ؟ أين ومتى ولماذا يمكن لكرامة الإنسان أن تبقى وحدة متكاملة مترابطة ؟ أين ومتى ولماذا يمكن لكرامة الإنسان أن تكون غير قابلة للمساومة والتفاوض ؟
    في دينه في عرضه، في ماله، في قوته، في حريته، أم في مجرد بقائه؟

    ولكل إنسان مفاهيمه وموازينه ...



    عمر رزوق


    أبوسنان – عكا - الجليل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    نبـــــــــض العـــــــــــــــراق ..
    الردود
    5,453
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيكم ..

    موضوع متميز ..

    ينقل للحوار ..











    اللهم ارضنا وارضى عنا .. وأعنا ولاتعن علينا





    \\ على الثغور المكشوفة تقف داعية

مواضيع مشابهه

  1. الكرامة عند أهل السنة والجماعة
    بواسطة ُُسماألإمانُُُ في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 11-02-2010, 08:02 PM
  2. الكرامة ام القلب
    بواسطة غاده22 في نافذة إجتماعية
    الردود: 9
    اخر موضوع: 20-08-2007, 07:17 PM
  3. رقائق الكرامة
    بواسطة توتي توت في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 3
    اخر موضوع: 07-05-2006, 10:21 PM
  4. بشــــــــائر وأخبـــــارمتفرقة من أرض الكرامة
    بواسطة جوهرة العقيدة في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 04-12-2001, 08:40 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ