انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: اخترت لكم .. للفائدة ..!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    8,742
    الجنس
    ذكر

    اخترت لكم .. للفائدة ..!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،[]


    اخترت لكم أعزائي الكراااام .. جزء من مقال بصحافة اليوم يتحدث عن الغش بعنوان :

    دعوة للحياة ،،،،

    أشعر أننا عندما نتحدث عن الغش نلقي دائماً بأصابع الاتهام على الفقراء والبسطاء، وكأن النخبة أو الصفوة كما نسميهم لا يغشون. نتحدث عن التجار فقط أنهم من يكتالون في الميزان وأنهم من نزل في بعضهم قول الله "ويل للمطففين"، وننسى أن التطفيف يمكن أن يحدث حتى في أحاديث الناس لأنه نمط من أنماط الغش. فعندما تروي قصة ما، وتصنع لنفسك فيها دوراً لم يكن لك، لتضفي على نفسك جرأة أو بطولة أو كرم أو زهد أو غير ذلك، فاعلم أنك تمارس نمطا من أنماط الغش الاجتماعي الأنيق والبغيض والذي شاع في حياتنا. وعندما يقف الإمام أو الخطيب ليصرخ في العامة ــ تصنعاً ــ وكأنه معصوم، وهو ليس كذلك، فإنه يغش الناس ويفقدون بسببه الثقة في دينهم وفيمن يتحدثون عنه.
    أتذكر حديث قدسي سمعته منذ سنوات، وهزني كثيراً لبساطته الشديدة، وعمق معناه، وأتمنى أن نتذكره ونحن نمارس صنوف الغش التي لم نعد نسميها غشاً. سنحاول أن نتهرب من مواجهة الأمر باتهام صاحب المقال بالمبالغة والتعميم، ونقصد بالتأكيد من ذلك أن نستثني أنفسنا .. فليس من المعقول أن نكون نحن من الغشاشين .. لذلك أقول لنفسي ولمن يقرأ مقالي هذا .. الغش نية! والأعمال بالنيات .. وعد لقراءة المقال وابحث إن كنت تمارس أي نوع من أنواع الغش الاجتماعي الذي شاع في حياتنا، ولا تعذر نفسك، واقرأ معي حديثاً رواه خير الخلق عن رب العزة جل وعلا مخاطباً أمتنا .. وليس فقط عموم الأمة، ولكن النخبة والصفوة، ومن يقدمون أنفسهم قادة للمجتمع في أهم المجالات وهي الدين والأمن والمال .. إنه حديث يخاطب رجال الدين ورجال الجندية ورجال الأعمال .. هم الصفوة والنخبة والقادة، ولذلك لا يجب أن يغشون، وعقابهم عند الغش كبير، .. تأمل معي كيف يصف الحديث عاقبة من يغش .. بأناقة! اقرأوا معي الحديث، ولنسأل أنفسنا إن كنا نحب أن تكون هذه هي عاقبتنا، أو عاقبة من نحب ممن حولنا ممن يمارسون الغش الأنيق البغيض. يقول خير الخلق فيما يروي عن رب العزة:
    "إن أول من يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فَأُتِىَ به، فَعَرَّفَهُ نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، فقال: كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال: جرئ، فقد قيل، ثم أُمِرَ به فَسُحِبَ على وجهه، حتى أُلقِىَ فى النار، ورجلُُ تَعَلَّمَ العلم وعلَّمه وقرأ القرآن، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه، حتى ألقى في النار. ورجل وسع اللـه عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتى به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبت ولكنك فعلت ليقال جواد، فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقى فى النار."
    هذه هي عاقبة الغش الأنيق البغيض. لن يعلم الناس بالضرورة أنك غشاش، ولكن الخالق جل وعلا لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. وليس كل من لبس ساعة مزيفة أو مجوهرات مقلدة غشاش، فمنا من لا يطيق شراء الذهب أو العلامات التجارية غير المقلدة، ولكنني أشير فقط إلى فكرة "نية الغش"، وهذا ما يجب أن نراجع أنفسنا فيه، ونحذر منه، ولا ننساق إليه تحت مبررات ضغط الواقع. أعود فأقول .. الغش نية! .. ونحن أعلم بنوايانا، ونحن أيضاً سنحاسب عليها، وأخيرا .. وربما من أهم الأمور .. أننا أيضاً نملك تصحيح النية والتوقف عن الغش تحت أي مسمى، ومن أجل أي مبرر يبدو في هذه اللحظة مقنعاً، ولكنه مدمر لدنيانا، ولسلامة مجتمعنا وثقتنا ببعضنا البعض، وهو كذلك مدمر لآخرتنا .. فلا يعقل أن يقبل أي منا أن يلقى الله تعالى، وهو غشاش .. حتى لو لم نسمي الكثير مما نفعل اليوم غشاً!
    مع خالص تحياتـــــــــــي وتقديري ...
    آخر مرة عدل بواسطة قلم صادق : 28-06-2008 في 09:46 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    نجد دياري
    الردود
    709
    الجنس
    أنثى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    8,742
    الجنس
    ذكر
    الأخت / اكوافينا
    السلام عليكم ورحمة الله
    تشرفت بمرورك وتواجدك بصفحتي ...
    جزاك الله خيراً
    حفظك الله .

مواضيع مشابهه

  1. تعالوا شوفوا انا ايه اخترت بعد ما احترت
    بواسطة وقتي لزوجي في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 17
    اخر موضوع: 26-05-2009, 05:19 PM
  2. للفائدة
    بواسطة كنز الكنوز في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 30-04-2008, 06:58 PM
  3. للفائدة
    بواسطة ذومة في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 13-08-2006, 02:25 PM
  4. للفائدة
    بواسطة ذومة في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 0
    اخر موضوع: 13-08-2006, 02:25 PM
  5. للفائدة
    بواسطة الإسلامية في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 06-08-2002, 12:04 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ