انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: صفات يجب ان يتخلى عنها المسلمون

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    12
    الجنس
    رجل

    صفات يجب ان يتخلى عنها المسلمون

    صفات يجب أن يبتعد عنها المسلمون :
    1/ المراء : وهو الجدال أى كثرة النقاش حول موضوع ما ولو كان مهما وهذا الأمر لا يأتى بخير فقد يؤدى الاختلاف فى الرأى إلى خصام ونفور بين الناس ولهذا قال الرسول " أنا زعيم بيت فى ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا " وقد يكون الموضوع تافها أصلا لا يستحق الحديث أو الخلاف فيه .
    2/ الحسد :وهو تمنى زوال نعمة الغير ، وهذا الأمر قبيح لأنه تدخل فى تصريف الله للكون واعتراض على إرادته نحو البشر وقد قال تعالى" ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض " وقال ص " الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب".
    3 / التقليل من شأن النفس أو السماح لأحد بإهانتك:لا يجوز لمسلم أن يعرض نفسه للإهانة أو يذل نفسه للآخرين أو يخطىء فى أمر ما بما يؤدى إلى إهانته وتأنيبه وتوبيخه وكما قال ص " لا ينبغى للمؤمن أن يذل نفسه" وقال " اطلبوا حوائجكم بعزة الأنفس".
    4/الكذب : لا يجوز للمسلم أبدا أن يكذب ويقول غير الحقيقة فقد سأل أحد الصحابة رسول الله ص "هل يكون المؤمن جبانا فقال : نعم فقال الرجل وهل يكون المؤمن بخيلا فقال ص : نعم . فقال الرجل : وهل يكون المؤمن كاذبا فقال ص : لا "وقال ص " إن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا" فتخيل أن يعرف شخص ما عند الله والملائكة ب...أحمد الكذاب أو خالد الكذاب أو أسماء الكاذبة . أى أن الكذب أصبح صفة بارزة فيه عرفته به الملائكة.
    5/ الغيبة : وهى ذكر المسلم بحديث إن علمه غضب منه فلا يجوز التحدث بما يغضبه ولو لم يكن موجودا ولو كان بالإشارة أى بدون تكلم فعندما دخلت امرأة قصيرة عند الرسول ص أشارت عائشة بيدها تقصد أنها قصيرة فقال لها الرسول أنها قد اغتابتها وهكذا نعلم انه مجرد الإشارة التى تغضب أخاك المسلم لا يجوز أن تقوم بها وإلا اعتبرت من كبائر الذنوب .
    6 / الإسراف : وهو الإنفاق المبالغ فيه فقد يكفى الإنسان القليل من المال والطعام والزى ولكنه يشترى الغالى وينفق الكثير على الطعام والملابس وما يكفيه أقل من ذلك بكثير ولكنه يريد التظاهر أمام الآخرين بغناه أو التفاخر بما لديه وفى كل الأحوال سوف يحاسب أمام الله على إنفاق أمواله بكثرة فيما لا يفيد من أمور الدنيا وقد مدح الله تعالى المعتدلين فى الإنفاق " والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما "وقد أشار الرسول ص أن المال القليل قد يكون أفضل من الكثير الذى يشغل صاحبه عن أمور الدين والعبادة "ما قل وكفى خير مما كثر وألهى"
    7/ التفاخر والغرور :أن يظن الإنسان أنه أفضل من غيره لمال عنده أو نفوذ أو عائلة ويحاول أن يظهر ذلك للآخرين رغبة فى إظهار تفرده وتميزه عنهم والتقليل من شأنهم وهذا حرام وقد قال ص " لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر"فلا تظن انك أفضل من غيرك مهما كان فقد يكون أفضل عند الله منك بكثير وقد يكون الإنسان عاصيا تكرهه الأرض كلها حتى ملابسه تتمنى اليوم الذى تتخلص منه والسرير الذى ينام عليه وأدواته وسيارته وقد يكون هناك شخص آخر تحزن عليه كل الكائنات عند وفاته تبكى عليه الأرض التى كان يصلى عليها وملابسه التي كان يرتديها وسجادة صلاته ومسبحته ومصحفه والطريق الذى كان يسير فيه إلى المسجد وجدران منزله تفتقد صوت قرانه وتسبيحه

  2. #2
    مشكور اخوي على موضوعك الرائع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الردود
    2
    الجنس

    كلامك درر

    مشكور على هالكلام الرائع وفي الغالب كل انسان فيه على الاقل صفه من هالصفات لكن الواجب اننا نحاول نتخلص منها باي طريقه علشان تصفى القلوب....ودمتم بصحه وعافيه

مواضيع مشابهه

  1. خمس آيات غفل عنها المسلمون في فك الكرب‏
    بواسطة العجورية في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 30-09-2010, 04:51 PM
  2. خمس آيات غفل عنها المسلمون في فك الكرب
    بواسطة دلوعة ليبيا في روضة السعداء
    الردود: 13
    اخر موضوع: 20-12-2007, 09:26 PM
  3. خمس أيات غفل عنها المسلمون في فك الكرب
    بواسطة ام اوراد في روضة السعداء
    الردود: 9
    اخر موضوع: 01-05-2007, 12:49 PM
  4. خمس أيات غفل عنها المسلمون في فك الكرب
    بواسطة ام اوراد في نافذة إجتماعية
    الردود: 4
    اخر موضوع: 30-04-2007, 05:52 PM
  5. خمس آيات غفل عنها المسلمون في فك الكرب
    بواسطة دعـاء في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 16-04-2007, 07:19 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ