انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

الموضوع: اباحة تحديد جنس الجنين في مصر هل انت معه او ضد

الردود
    1,215

heart2 اباحة تحديد جنس الجنين في مصر هل انت معه او ضد

هل تريد مولودك ذكراً أم أنثى، فقد بات من المتاح لك عملياً تحديد جنس مولودك سلفاً
    في منتصف العام 2001 تمكن عدد من الأطباء الأمريكيين والبريطانيين من التوصل إلى تقنيات طبية كفيلة بتأمين إمكانية اختيار جنس المولود للزوجين سلفاً، الأمر الذي أشاع الكثير من الجدل في الأوساط الطبية والدينية والاجتماعية على مستوى العالم.

وفي العامين الأخيرين بدأت هذه التقنية تصل إلى دول عربية قريبة منا، كمصر، حيث بات ممكناً، وبتكاليف ليست مرتفعة نسبياً، وخلال عدة ساعات فقط، أن يتم تحديد جنس المولود عن طريق برنامج الحقن المجهري، عبر عملية تتمتع باحتمالات نجاح مرتفعة، ولا تحتمل أية آثار سلبية على الجنين المنتظر، حسب المصادر الطبية المتخصصة.

وتثير هذه التجارب والعمليات الكثير من الجدل الأخلاقي والديني والاجتماعي:
    فبدايةً، يرفضها الكثيرون انطلاقاً من رؤية اجتماعية، تحذّر من أن التدخل في اختيار جنس الجنين سيولّد مشكلات اجتماعية جمّة، خاصة في المجتمعات التي تعلي من مكانة الذكر على حساب الأنثى، مما سيجعلنا نتوقع زيادة ملحوظة للذكور على حساب الإناث، الأمر الذي سيخلّ بالتوازنات العددية بين الجنسين في الكثير من المجتمعات.
    كما يرفض آخرون هذه الفكرة انطلاقاً من دوافع دينية معتبرين هذا النوع من العمليات تحدياً مباشراً للقدرة الإلهية، وتطاولاً على مشيئة الله.

لكن أنصار عمليات تحديد الجنس يدافعون عنها بأنها تمثّل حلاً للكثير من المشكلات الإنسانية والاجتماعية والطبية المستعصية، والتي من أهمها، شوق زوجين لإنجاب مولود من جنس معين، بعدما أنجبوا لمرات عدة من الجنس الآخر، إلى جانب ذلك يتحدث الأطباء والمختصون المدافعون عن هذه العمليات، أنها غالباً ما تستخدم للتقليل من احتمالات الإصابة بالأمراض الوراثية التي تنتقل إلى أحد الجنسين فقط.
    كما يصرّ أنصار فكرة تحديد جنس المولود على أنها لن تؤثر على التوازن العددي بين الذكور والإناث في المجتمعات الإنسانية لأن هذه العمليات عادة ما تخضع للرقابة والقيود الصارمة في الدول التي تسمح بها، بحيث يحصر حق طلب تحديد جنس المولود بحالات خاصة، إما في حال الخشية من أمراض وراثية خطيرة قد تنتقل إلى المولود حسب جنسه، أو في حال وجود أسرٍ لم تستطع إنجاب أطفال إلا من جنس واحد، وتتوق لإنجاب مولود من الجنس الآخر.

ما رأي الشرع؟
    مفتي مصر، د.علي جمعة، أباح عمليات تحديد الجنس، ونفى أن يكون فيها تحدٍ للمشيئة الإلهية، في حين وافق الدكتور يوسف القرضاوي على إجرائها شريطة أن تخضع للقيود الصارمة وأن تحصر في حالات الأمراض الوراثية أو في حالات وجود أسر لديها أولاد من جنس واحد فقط.

والجدير ذكره هنا أن المراكز الطبية والمستشفيات المتخصصة في إجراء هذا النوع من العمليات في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، عادة ما تخضعلقيود حكومية صارمة، بحيث لا تقبل طلبات تحديد الجنس، إلا من أسر لديها أطفال من الجنس الآخر، أو في حالة الأمراض الوراثية، لكن ذلك لا يمنع من وجود بعض العيادات الخاصة التي قد تخالف هذه القيود وتجري عمليات تحديد الجنس بصورة غير قانونية، وعادة ما تستخدم هذه العيادات أدوات بطيئة وأقل تطوراً مما هو متواجد في المستشفيات والمراكز الطبية الكبرى.

فما رأيك فيما سبق؟
    هل تؤيد تشريع هذا النوع من العمليات؟
    وهل تعتقد أن تحديد جنس الجنين سيفيد مجتمعاتنا أم سيضر بها؟
    وهل ترغب شخصياً في تحديد جنس مولودك، أم تعتبر ذلك تحدياً للمشيئة الإلهية؟
    منقول
    آخر مرة عدل بواسطة زوجة وأم : 22-04-2008 في 10:49 PM

الردود
    1,419
    والله انه موضوع حلو ويستحق الوقوف عنده بصراحه انا تعجبني هذي التقنيه خاصة ان عندي بنت واحب اخاويها لكن مااعتقد ان هذي التقنيات راح تفيد المجتمعات انا سمعت ان الصين حاليآ تعاني من ارتفاع نسبة الذكور عن الاناث نتيجه لعمليات الاجهاض الي يقومون بيها الاسر عند معرفة جنس الجنين سلفآ بس اكيد راح تفيد الي عندها اكثر من بنت او اكثر من ولد....اسفه على الاطاله بس حبيت اكول لك انا اريد ولد لان معدتي ماتتحمل احمل اكثر من مرتين لان فيها عيوب خلقيه...
    سلامي للجميع ربنا يرزق الجميع

الردود
    1,215
    والله انا ايضا يا ام خاطر عندي ثلاث بنات وهذا الموضوع سوف يفيدني انا وغيري وربنا يرزقك الولد ويرزق الجميع الذريه الصالحه وشكرا لمرورك

الردود
    102
    ;كله بيد الله...........وانا بعرف ناس عملو العمليه وهي فصل الحيوانات المنويه وغربلتها ثم حقنها في الزوجه وجابت بنت حتى عملتها مرتين وفي المرتين جاببت بنت
    يعني كله بيد الله بس الواحد بيعمل بالاسباب وبيتوكل على الله
    انا عندي 3 بنات ادعولي بالولد الصالح
    الله يعطي كل وحدة اللي بتتمناة

الردود
    1,215
    طبعا يا رنوش كل بأذن الله تعالي وزي ما قلتي احنا بناخد بالاسباب وربنا يرزقك ويرزقني الولد الصالح
    ويرزق الجميع بما يتمنوه ويرضاه ربي

الردود
    1,419
    تعقيب كتبت بواسطة رنوش2004 عرض الرد
    ;كله بيد الله...........وانا بعرف ناس عملو العمليه وهي فصل الحيوانات المنويه وغربلتها ثم حقنها في الزوجه وجابت بنت حتى عملتها مرتين وفي المرتين جاببت بنت
    يعني كله بيد الله بس الواحد بيعمل بالاسباب وبيتوكل على الله
    انا عندي 3 بنات ادعولي بالولد الصالح
    الله يعطي كل وحدة اللي بتتمناة
    سبحان الله كلامك خلاني اعيد حساباتي وانا نفسيتي تعبت من الجدول الصيني رغم معرفتي بتحريمه لمن شقته صدق بحالات الولاده في عائلتي الله يرزقنا الذريه الصالحه.

الردود
    2,466
    برغم ان المفتى اباح العمليات دى لكن انا حاسه انها حرام

كله بايد ربنا وان احنا ناخد بالاسباب مش معناه اننا نعمل عمليه

انا اعرف ان الى نفسها فى بنت تعمل غسول بميه وخل

والى نفسها فى ولد تعمل غسول بيكربونات

وانا نفسى فى بنت قوى وسيباها على ربنا

والحمد لله انا حامل فى ولد ربنا يكرمنى فيه واقدر اربيه تربيه سليمه يارب

الردود
    904
    هل يمكن لاحد ان يختار الهدية او يشترط نوعها .. فما بالك بهدية من الله عز و جل؟؟؟
    الحمل هبه من الله و لا يمكن ان اشترط على الله فى نوعها

الردود
    1,419
    تعقيب كتبت بواسطة Egyptian Girl عرض الرد
    هل يمكن لاحد ان يختار الهدية او يشترط نوعها .. فما بالك بهدية من الله عز و جل؟؟؟
    الحمل هبه من الله و لا يمكن ان اشترط على الله فى نوعها
    كلامك قمه في الايمان ربي يثبت ايمانك ويمنحنا القدره على القناعه

الردود
    472
    انا ضد الموضوع شكلا و موضوعا " ربنا سبحانه و تعالي هو الخالق الباريء المصور "
    مهما تقدم العلم لن يسبق قدرة الله من يقول للشيء كون فيكون
    و يهب من يشاء دكورا و يهب من يشاء اناثا
    و لا دخل اطلاقا للبشر بدلك ممكن تكون محض صدفة و دليل كلام رنوش 2004 " ان هناك ناس اجروها و ما ضبطت معهم"
    لان اراده الله فوق كل شيء

مواضيع مشابهه

1. تحديد نوع الجنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة العلم والإيمان في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 22-12-2008, 06:59 AM
  2. تحديد جنس الجنين
    بواسطة OKK في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 19-02-2008, 12:14 AM
  3. تحديد جنس الجنين
    بواسطة مناير الشريرة في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 27-10-2007, 08:22 AM
  4. الفصل (( تحديد جنس الجنين ))
    بواسطة (ريم الفلا) في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 21
    اخر موضوع: 17-11-2006, 08:20 AM
  5. تحديد جنس الجنين
    بواسطة ربى في الأمومة والطفولة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 01-04-2002, 01:11 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ