انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: .*. التقارير اليومية لملتقى الطفل لجمعية الرحمة الطبية الخيرية .*.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    28
    الجنس
    أنثى

    .*. التقارير اليومية لملتقى الطفل لجمعية الرحمة الطبية الخيرية .*.



    :: تقرير حفل افتتاح فعاليات ملتقى الطفل ::
    :: تقرير حفل افتتاح فعاليات ملتقى الطفل ::
    الســلام عليــكم ورحمــة الله و بركــاتــه

    بحضور سعادة محافظ محافظة الخبر أ. سليمان بن عبدا لرحمن الثنيان .
    وسعادة مدير الشؤون الاجتماعية بمحافظة الخبر أ. إبراهيم عبداللطيف العمير..

    :: فقرات الحفل ::
    ابتدأ حفل افتتاح ملتقى الطفل والذي تقيمه جمعية الرحمة الطبية الخيرية حالياً في الفترة من 17 – 19 ذو القعدة 1428هـ .
    ابتدأ الحفل بالقرآن الكريم .
    ثم كلمة اللجنة المنظمة قدمها الدكتور خالد بازيد رئيس اللجنة المنظمة
    ركز فيها على تقليص المسافة بين الواقع والمأمول في رعاية الطفل ليكون رجل المستقبل الذي ينفع نفسه ..

    تبع ذلك العرض المرئي .
    ثم كلمة سعادة مدير عام الشؤؤن الاجتماعية
    بمحافظة الخبر الأستاذ إبراهيم عبداللطيف العمير





    مدير الشؤون الاجتماعية بمحافظة الخبر أ. إبراهيم عبداللطيف العمير



    الدكتور خالد بازيد

    ثم جوهرة الحفل
    مسيرة الأطفال التي جسدت أمل المستقبل حيث مرت المسيرة
    بين يدي راعي الحفل متمثلين الغد المشرق
    أطباء ومهندسين وعسكريين ومدنيين ومشاعل للحياة ..



    في ختام الحفل تم تكريم الرعاة والداعميين والمشاركيين والمساهمين في الملتقى تكريماً رمزيا جسد شكر الجمعية لكل من ساهم ويساهم في إنجاح الملتقى ..
    1. شركة خالد علي التركي وأولاده
    2. مجموعة المجدوعي
    3. شركة سبكيم
    4. ركائز الإعلامية
    5. موقع قافلة الداعيات
    و ما كان لهذا الملتقى أن يؤتي ثماره لولا فضل الله ثم الدعم التكاملي من الجهات ذات العلاقة ممثلة في:
    1. فضيلة الشيخ عبدا لله اللحيدان مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية و الأوقاف و الدعوة و الإرشاد بالمنطقة الشرقية.
    2. سعادة الأستاذ إبراهيم العمير مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية.
    3. إدارة التربية و التعليم للبنين و على رأسها د.عبدا لرحمن المديرس.
    4. المكتب التعاوني للدعوة و توعية الجاليات في الخبر.

    ::الحفل في صور ::

    من اليمين : د.شاهر الشهري ثم سعادة محافظ محافظة الخبر أ. سليمان بن عبدا لرحمن الثنيان ثم مدير الشؤون الاجتماعية بمحافظة الخبر أ. إبراهيم عبداللطيف العمير




    الدكتور محمد العبدالجبار



    الدكتور خالد بازيد




    شركة خالد علي التركي وأولاده



    مجموعة المجدوعي











    المكتب التعاوني للدعوة و توعية الجاليات في الخبر


    الأستاذ : محمد بن عبدالله المري - مدير موقع قافلة الداعيات







    ختاما ...
    الشكر موصول لجميع اللجان المنظمة و لكل من ساهم معنا في إقامة و إنجاح ملتقى الطفل و لكم أيها الحضور الكرام شكر خاص .
    و الله نسأل أن يجعل ملتقانا هذا جامع خير و بركة يعم بنفعه الجميع
    و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين
    نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .



    تابع فعاليات الملتقى صوت وصورة من موقع البث الإسلامي
    www.liveislam.net


    التقرير : من اللجنة الإعلامية لملتقى الطفل لجمعية الرحمة الطبيبة
    الراعي الإلكتروني : موقع قافلة الداعيات

    www.Gafelh.com
    المصدر
    http://www.gafelh.com/new/articles2.php?ID=5460&do=view

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    28
    الجنس
    أنثى


    :: فعاليات اليوم الأول من ملتقى الطفل ::

    فعاليات اليوم الأول من ملتقى الطفل
    في إطار فعاليات اليوم الأول من ملتقى الطفل والذي تقيمه جمعية الرحمة الطبية الخيرية ويستمر لثلاثة أيام انطلقت الندوات والمحاضرات مساءً وذلك بعد نجاح دورات الرجال صباحاً بعدد مشاركين فاق العدد المخصص لكل دورة.
    وبمثل الحضور الفاعل صباحا ً كان الحضور الكثيف للمشاركين في المحاضرات والندوات بالملتقى أحد أهم عوامل النجاح بدأت الندوة الأولى في تمام الساعة الثالثة مساءً ,

    بعنوان خصائص النمو عند الأطفال وقدمها كل من د.خالد بن عوض بازيد ..استشاري الطب النفسي تخصص أطفال ومراهقين .. و د.محمد بن عبدالله العبد الجبار ،
    قدما فيها عرضاً لمراحل نمو الأطفال وأهميتها في تشكيل حياته في المستقبل استناداً للعوامل المتنوعة الصحية والنفسية التي تؤثر على الطفل. الجدير بالذكر أن أحد أهم مراحل النمو هي مرحلة الحمل ومرحلة ما بعد الولادة فكلما كان الأساس سليماً نشأ الطفل سليماً وتحدثا عن ضرورة النظرة المتكاملة للطفل فلا ينظر إليه من جانب الجسد ويهمل الجانب النفسي بل هو كائن متكامل لا يمكن فصل جزء عن الآخر. وبينا بعض المؤشرات الصحية التي يعتمد عليها الوالدان عند الزيارة الدورية للطبيب لمعرفة مدى نمو طفلهما نمواً سليماً مثل قياس الطول والوزن ومحيط الرأس. وأكدا على أهمية الرضاعة الطبيعية و إعطاء إجازة الأمومة مدة أطول مما هي عليه الآن.
    وبعد صلاة المغرب بدأت المحاضرة الأولى قدمها فضيلة الشيخ الدكتور عبدا لعزيز بن فوزان الفوزان بعنوان "حقوق الطفل في الإسلام"
    أهدى الشيخ الدكتور إضافات مهمة عن عظمة الدين الإسلامي وسماحته وشموله حيث خص الأطفال بحقوق تناسبهم وتغطي جوانب احتياجاتهم المختلفة الجسدية والنفسية والعقلية والروحية، وأن حقوق الطفل في الإسلام تبدأ قبل ولادته باختيار الأم الصالحة، والأم تختار الأب الصالح، وإحسان اختيار اسمه وتربيته التربية السليمة.








    ثم انطلقت الندوة الثانية بعنوان "الإجراءات التربوية لخصائص النمو" قدمها كل من :البروفسور عبدا لعزيز محمد النغيمشي، و الدكتور عادل رشاد غنيم ،
    قدما فيها إرشادات للمربين من الوالدين أساساً وغيرهما ممن يعنى بتربية الطفل حول تربية الطفل بمفهوم تلبية احتياجات الطفل بصورة متوازنة. ولا بد من الاستفادة من أقصى قدر ممكن من قابلية الطفل للتربية دون تجاوز حدود قدرته وهو ما عبرا عنه بالتوازن بين القابلية والمحدودية بين قابلية الطفل للتربية ومحدودية قدراته.
    وتوقفا عند نقطة هي ضرورة اتخاذ القرارات المتعلقة بتربية الطفل عن طريق التراضي والتشاور بين طرفي العملية التربوية الأب والأم، وهو التوجيه الشرعي حتى في حالات الطلاق يكون فطام الطفل بالتراضي بين الطرفين قال تعالى (فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور) [سورة البقرة، آية 233].














    الإقبال على حضور هذه الدورات قد فاق المتوقع فامتلأت المقاعد المخصصة لكل دورة مما اضطر بعض المتأخرين في التسجيل لحضور الدورات عبر التلفزة الداخلية وبلغ العدد أكثر من 350 مستفيد في الفترة الصباحية فقط من مختلف الشرائح التربوية..وقد لفت الانتباه الحضور الجيد والفعالية العالية التي أبدتها طواقم العمل المختلفة بشتى اختصاصاتها في إنجاح الملتقى وخدمة الحضور ..















    الجدير بالذكر أن المحاضرات والندوات يتم بثها عبر موقع البث الإسلامي على شبكة الإنترنت، وقد تميزت الندوات والمحاضرات بالمشاركة والتفاعل المتميّز من الحضور مما أثرى المادة العلمية من أجل الخروج بتوصيات تصب في تحقيق التنمية الصحية للطفل والارتقاء بأساليب التربية والتوجيه ورعاية الأطفال في المنزل والمدرسة وغيرها ليكونوا رجالاً فاعلين في المستقبل وقد استمر تفاعل الجمهور ومداخلاته حول الندوتين الأولى والثانية حوالي نصف ساعة وذلك في ختام فعاليات اليوم الأول وإلى اللقاء في اليوم الثاني.
    ----------------------

    تابع فعاليات الملتقى صوت وصورة من موقع البث الإسلامي
    www.liveislam.net
    المصدر
    http://www.gafelh.com/new/articles2.php?ID=5461&do=view



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    28
    الجنس
    أنثى
    :: فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الطفل ::
    افتتاح فعاليات اليوم الثاني لملتقى الطفل

    الســلام عليــكم ورحمــة الله و بركــاتــه

    تم افتتاح فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الطفل بدورات معتمدة خاصة بالنساء، شهدت حضوراً كثيفاً مما حدا بمنظمي الملتقى إلى تحويل إحدى الدورات محدودة المقاعد إلى ندوة مفتوحة لتستوعب عدداً أكبر من الحاضرات للاستفادة من الملتقى وقد كانت الدورات على النحو التالي:
    1. دورة اضطرابات التعلم عند الأطفال قدمتها د. فاطمة بنت عبد الرحمن الحيدر، تضمنت عرضاً لأهم المشاكل التي تواجه التلميذ والمربين خلال العملية التعليمية وابتدأت الدورة بالسؤال التالي: منذ متى...ارتبطت مسألة التأخر الدراسي في أذهان المعلمين والوالدين بالمفاهيم الخاطئة كالغباء والتخلف العقلي؟ وعبرت عن أن هذا حكم عشوائي وجائر، وأن التأخر الدراسي ظاهرة معقدة , تتداخل فيها العوامل البيئية مع العوامل الأسرية والمدرسية والفردية، والموضوع هام ودقيق فهو يتعلق بحاضر أبنائنا التعليمي ومستقبلهم المهني واستقرارهم النفسي وسعادتهم. وقد ناقشت عدداً من المشاكل منها انخفاض الذكاء، بطء التعلم ، صعوبات التعلم، فرط الحركة وتشتت الانتباه، وغيرها.
    كما وضعت نقاطاً محددة لحل كل نوع من أنواع اضطرابات التعلم ومنها: تحديد نقاط الضعف التعليمية، الاستفادة من مساعد خارجي، تقوية الثقة بالنفس، تحسين المهارات العامة، العلاج السلوكي للسلوكيات المصاحبة، فصول خاصة داخل المدارس الاعتيادية (زيادة عدد المعلمين مقارنة بالطلبة)، تدريب خاص لنقاط الضعف الدراسي، توفير اختصاصي تخاطب , اختصاصي نفسي، توفير الأجهزة المناسبة، تمديد التعليم الخاص لمراحل عليا، يمكن التعامل مع التعليم الخاص من خلال إضافة برامج للتعليم العادي , إضافة وقت جزئي للتعليم الخاص, وقت كامل للتعليم خاص وميزانية خاصة.

    2. دورة بعنوان تعديل سلوك الأبناء في المدارس، من تقديم د. رقية المحارب الأستاذ المساعد بكلية التربية الأقسام الأدبية

    3- دورة بعنوان دور الإعلام في التربية من تقديم صاحبة السمو البروفيسور : سارة بن عبد المحسن بن جلوي آل سعود والأستاذة أسماء راشد الرويشد وتم في الدورة تناول الإعلام بجوانبه الإيجابية والسلبية وتأثيره على الأطفال صحياً ونفسياً وتربوياً وتشخيص المشاكل الناجمة عن تأثر الأطفال بوسائل الإعلام المختلفة وعلى رأسه التلفاز كما وضعت نقاط محدده وواضحه للعلاج والخروج بالإيجابيات دون السلبيات خصوصاً أن الأطفال يميلون إلى تطبيق مايشاهدونه في واقع حياتهم .

    وقد أثرى هذه الدورات النقاش والتفاعل من الحاضرات من مما يدل على عميق الفائدة التي خرجنا بها ونالت هذه الدورات إعجاب الجميع
    وقد تجاوز عدد الحاضرات أكثر من 150 متدربة شاركن في هذه الدورات وستصدر الجمعية بإذن الله شهادة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 12 ساعة معتمدة ..

    ----------------------------------

    شهد مساء اليوم الثاني لملتقى الطفل
    تفاعل متميز من المشاركين
    استكمالاً لفعاليات وبرامج اليوم الثاني من ملتقى الطفل الذي تقيمه جمعية الرحمة الطبية الخيرية بالمنطقة الشرقية تواصلت الفعاليات عبر ندوتين ومحاضرة، شهدت ذات الإقبال الذي شهدته الفعاليات الصباحية، من خلال الحضور المكثف من الرجال والنساء،
    وتفاعلهم مع الندوات بالأسئلة والمداخلات. حيث بدأت الفعاليات المسائية بندوة بعنوان "المنهج النبوي في التربية " وقد ذكر الدكتور عدداً من الأحاديث والقصص التي تبيّن طريقة تعامل النبي –صلى الله عليه وسلم- مع الأطفال بأسلوب شيّق وممتع من خلال مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين بعض المواقف التي عاشها النبي صلى الله عليه وسلم مع الأطفال وطرق التعامل معها. ذلك التعامل المبني على الرحمة والاهتمام الحقيقي بهذه الشريحة من المجتمع لأنهم شباب المستقبل وعماد هذه الأمة.

    وبعد استراحة قصيرة لصلاة المغرب عاود الحضور انتظامهم في قاعات الملتقى لينهلوا من محاضرة فضيلة الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت بعنوان " أحكام الطفل في الإسلام" حيث قدم فضيلته عرضاً علميا شرح فيه المراحل التي يمر بها الإنسان من الولادة إلى البلوغ مروراً بالتمييز وغيرها،
    وركز على سماحة الشريعة الإسلامية وشمولها وعنايتها بالطفل حيث خصصت له الكثير من الأحكام قال فضيلته أنها تفوق أحكام الكبار في مختلف أبواب الفقه، لذلك خصص الملتقى محاضرتين تعتني بأحكام الطفل في الإسلام اشتملت محاضرة اليوم على قسم العبادات ويتبعهً قسم المعاملات في ثالث أيام الملتقى.

    وفي تمام الساعة السابعة انطلقت ندوة بعنوان : أثر الفهم الصحيح للتربية في أمن المجتمع، قدمها كل من سعادة العميد الدكتور عبد الله بن مرزوق العتيبي و الدكتور أسعد بن محمد صبر،حيث تناولا الموضوع من جانبين، تحدث سعادة العميد عن أثر التربية على سلوك الإنسان في المستقبل فالسلوك الإجرامي والإدمان ليس وليد اللحظة وإنما نتيجة تراكمات حدثت أثناء التربية تؤدي إلى تحول الشخص تدريجياً نحو الإدمان والجريمة، وتتداخل في الموضوع عوامل اجتماعية وتربوية وغيرها. وحدد الحل لهذه المشكلة بأنه يكمن في التربية الصحيحة المستقاة من الشريعة الإسلامية.
    كما ركز د. أسعد صبر على أن أمن المجتمع ينبع من أمن أفراده وأمن الفرد يعتمد على مفهوم الذات وتقدير الفرد لذاته. ويتشكل ذلك منذ الطفولة من خلال التربية التي يتعرض لها الطفل. فكلما كان مفهوم الذات وتقديرها عالي المستوى لدى الطفل أثمر الأمن لديه وثقته بنفسه وسلوكه المؤدي للنجاح والإنجاز، وإذا قل مفهوم الذات وتقدير الذات لدى الطفل فإن ثقته بنفسه تضعف ويكون سلبياً في سلوكه ويذهب نحو الفشل والإحباط.






















    عبر الحضور عن سعادتهم بأنشطة الملتقى، و التي تفيد المربين من الآباء والأمهات والمدرسين وكل المعنيين بالتعامل مع الأطفال. مما حدا المهتمين بالممارسات التربوية إلى الحرص على تدوين نقاط الندوة والتفاعل عبر الأسئلة والمداخلات والتوصيات.وخرج المشاركون بتشوق لبرامج اليوم الثالث.

    الجدير بالذكر أن برامج اليوم الثالث والأخير لملتقى الطفل سوف تشمل بإذن الله 3 ندوات عن الأساليب التربوية و إيذاء الطفل وأثر المؤسسات التربوية في تربية الطفل, كما ستنعقد 6 حلقات نقاش للرجال والنساء حول حوار الأبناء والترفيه واللعب وتعديل سلوك الأطفال.
    ومن المتوقع أن تختتم الفعاليات بتوصيات الملتقى. ويمكن متابعة فعاليات الملتقى عبر البث الحي
    في موقع جمعية الرحمة الطبية الإلكتروني (www.rahmah.org) وعن طريق موقع البث الإسلامي (www.liveislam.net). كما تقدم جمعية الرحمة الطبية الخيرية شهادة حضور للملتقى معتمدة بـ 12 ساعة لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.







    الشكر موصول لجميع اللجان المنظمة و لكل من ساهم معنا في إقامة و إنجاح ملتقى الطفل و الله نسأل أن يجعل ملتقانا هذا جامع خير و بركة يعم بنفعه الجميع و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

    تابع فعاليات الملتقى صوت وصورة من موقع البث الإسلامي

    التقرير : من اللجنة الإعلامية لملتقى الطفل لجمعية الرحمة الطبيبة

    الراعي الإلكتروني : موقع قافلة الداعيات
    www.Gafelh.com

    المصدر



مواضيع مشابهه

  1. الردود: 22
    اخر موضوع: 03-08-2008, 06:27 AM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 22-04-2007, 09:20 AM
  3. اول مرة امومه لك هذه التقارير
    بواسطة ام البنين1977 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 30
    اخر موضوع: 17-11-2006, 08:04 PM
  4. :: إتصل واسأل الطبيب الآن...من جمعية الرحمة الطبية الخيرية ::
    بواسطة القلب النابض في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 08-03-2005, 12:40 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ