رسالة إلى د.ناصر العمر حول رد الشيخ أبي يحيى الليبي ..

كتب الشيخ ابو يحيى الليبي عفى الله عنه ردا مؤدبا مؤصلا على الشيخ ناصر العمر حول فتواه عن احداث الجزائر والتي كانت بعنوان (الموقف من التفجير ببلاد المسلمين) ويمكنكم ان تتطلعوا على الرد من احد الرابطين:

http://www.pal-is.net/vb/showthread.php?t=308

http://w-n-n.org/showthread.php?t=30010

نقض الشيخ ابو يحيى فيه طريقته في نقد الاخوة الجزائريين , فوجدتها فرصة ارسل من خلالها للشيخ ناصر رسالة مفتوحة من القلب الى القلب , ننبه فيها على بعض الامور .. ليطلع عليها لعل الله ان ينفع بها .. والامة اليوم في امس الحاجة الى مثل هذه الردود لتوضيح اللبس وكشف العيب , وهي ترى تدسس اهل النفاق بين المسلمين .. لمّا دس اهل الغيرة روؤسهم ..!

وارجو الا يعتذر الشيخ ناصر بالقفز على النصيحة بغلظ الاسلوب او شدته .. فليس الوقت وقت محاباة ونحن نرى كيف ترفض شريعة الله وحكمه وتزهق ارواح المسلمين وتنهب اموالهم وتستباح اعراضهم .. وان كان الشيخ ابو يحيى استخدم الاسلوب الافضل في رده كما هو ظاهر .. الا ان بعض الناس اذا اراد ان يشوش وينفر على مثل رد ابي يحيى استجمع قواه ليخرج كلمة قد يكون ظاهرها الشدة والقسوة وإن كانت من غيور ابطن المحبة والغيرة لاخيه ..!

على العموم .. الانسان حينما يواجهه ازمة ما , في مشواره الدعوي , مع كبر السن وتراخي الاعضاء واقتراب الاجل .. وانفضاض الناس من حوله .. يحتاج فيها لمن يدله على طريقة ناجحة لينهي مشواره في هذه الحياة وقد نال اكبر المكاسب .. لا اعني بالمكاسب على طريقة اهل انصاف الحلول المنهزمين نفسيا وعقليا ممن هو غني عن التعريف .. لكنني اعني مكاسب مَن قلب المسألة على العدو من اهل الجهاد , ونال من عدوه ما ناله، فتضعضعت الصليبية عن موقعها الى الخلف بسواعد هؤلاء النزاع نصرهم الله ..

فلابد يا شيخ ان تعلم ما يراه الناس فيك.. ولا بد ان يبلغك ان الناس لم يبق تفكيرهم على ما كنت تراه فيهم سابقا وخاصة تلامذتك ومحبوك , ولا بد ان تدرك – مع احترامي لك – ان الامة اليوم تعيش - بتسارع مراحلها وارتقاء تلك المراحل فيما بينها – طمر الرموز لهفوة , فضلا عن زلة .!

هذا هو الواقع .. وان خفيت معالمه على جملة من اهل العلم ..!

ولعلك تلاحظ جيدا ان الاسلوب الذي يستخدمه البعض هدانا الله واياه - في القفز على النصائح والاستعلاء عليها لم يفده وقد انتفض الناس من حوله كما ترى – وقد استخدم ذاك الاسلوب الرخيص في تهميش من يعلم صدقهم ومحبتهم له , مع كونهم طرقوا كل السبل في نصحهم له , ومع انه لا يمكن ان تكون كل نصائحهم في غير محلها , ومع ذلك انظره كيف انحدر وضعه , وكيف قام الناس عن دروسه ومحاضراته .. ليسلي بعد ذلك نفسه بالاسترخاء على زوايا وتكايا صحف وقنوات اهل العلمنة والالحاد , ليعلن - عن طريقها - فشله وهزيمته امام الملأ , ولعله يذكر حينما تحدث في بعض محاضراته عن الحاكم الذي يهمش المخلصين النصحة وكون ذلك من اسباب سقوطه , وقد وقع فيما قال وسقط كما سقطوا .. !!

زمن التهميش ولّى يا شيخ ناصر .. لا مجال اليوم لرفع الانوف والاستعلاء على الناس واستغفالهم , والتواري خلف مكاسب قديمة .. والمسلمون يرون كيف تكسر الانوف , وتتطاير الرؤوس , وتهتك الاعراض , وتستباح الاراضي , وقد ظن البعض انه لا زال يمتلك ذاك الرصيد الجماهيري حينما يتكلم في جهة وطائفة لم تزل تعيش مصارعة فلول الكفر والردة , بعد ان فلت جموعُ الكفر جموعَ بعض الدعاة الذين استعظموا ان يقفو امام قوة امريكا المزعومة .. وقد انكشفت هشاشتها وحقيقتها في العراق وأفغانستان كما يرى العالم كله ..!

ارجو يا شيخ ناصر الا تجعل هذا الاعلام المستأجر حتى المنسوب للدعوة – هو المعيار الذي تقيس به ما اقول .. وانت ترى النفرة العالمية ضد كل صوت اسلامي يظن الكفر (بفروعه) خطورته عليه - حتى انتم الموصوفين بشيء من الوسطية المهتزة مع المعذرة . مع علمكم ان اهل النفاق لن يرضو عنكم مهما كانت نظرتهم تجاهكم حتى يربحوا من ورائكم ..!

ليكن معلوما لديكم يا شيخ انكم باستضعافكم من قبل هؤلاء - كما تدعون - وبضعفكم وعجزكم غير مطالبين ان تتكلموا بكل شيء , ولستم ملزمين ان تكونوا انتم بالذات من يتصدر لكل شيء , وقد قال تعالى لنبيه ( وإما نرينك بعض الذي نعدهم او نتوفينك فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب ) .. فالاسلام ليس معلقا بكم او بغيركم وانتم تمرون بهذا التراجع الحاد باعترافكم متعللين بالاستضعاف -و الملحوظ من قبل جميع طبقات الناس حتى اهل العلمنة واهل الردة- نعم لكم مواقفكم واجتهادكم , لكن لا يعني هذا انكم تجيدون هذه المرحلة
الحرجة, والحرب الصليبية تشن على المسلمين من جميع الجهات , والجميع يرى التصادم والاضطراب الفكري لهذا المنهج الذي تسيرون عليه ..

مع دعواتكم السلمية لهؤلاء الصليبيين وعملائهم والتي لازلتم تنادون بها رغم هذه الحرب الصائلة على كل ما يمكن ان ينسب الى الاسلام من جميع الاطراف ..

ولو اردت ان اتوسع بالحديث لذكّرتك بالقصة التي بسببها تطايرت روؤس بني قريظة لما ارادوا مسالمة ومعايشة قريش باحزابها في المدينة لما اجتمعوا على قتال تلك الثلة المؤمنة .. كحالنا اليوم تماما مع هؤلاء الصليبيين ..

كان الناس يؤملون ان يكون علماء الامة هم من يشحذ الهمم , ويحرك النفوس , لا اقول للوقوف ضد الصليبيية , وانما لاقل من ذلك بكثير , كالقيام بتلك الامور التي كانوا يدعون لها من فوق تلك المنابر التي كانوا يدافعون من خلالها عن حقوق المسلمين المستلبة , حينما كانوا يدعون الناس الى رص الصفوف وتوحيد الكلمة ونبذ التعصب لشيخ او حزب او قل لمذهب , والدعوة للانكفاء على مصالح المسلمين وترك لي الكلام والسفسطة .. وكثرة الكلام بلا فائدة .

لكن الذي يبدو ان تلك الصفوف التي كانوا يدعون الناس لرصها وتوحيدها هي صفوف ارائهم واقوالهم واحزابهم هم , اما من خالفهم , او لنقل من سحب البساط من تحتهم – فلا داعي لرص صفه , وتوحيد كلمته , وقد كانوا يدعون زمنا مضى ان علينا ان نجتمع فيما اتفقنا عليه وان يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا عليه .. فأين تلك الدعوى من هذا التنظير الذي سمعناه ..!؟ وإين ذلك التنظير من هذا الواقع المرير ..؟

ولو تسمح لي يا شيخ .. فالسرورية بوجهها الجديد اصبحت اليوم عبئا على المسلمين المضطهدين , بل معلما من معالم تشتيت الصفوف وتبديد الكلمة والامة تواجه وحشا شرسا لا يفيد فيه ان يعط شيئا ليُكتسب منه شيء , الا ان يحتقر ويقتل ويسفك . ولعل بلاد الاسلام بهذه الصور والمروعة والتي نراها صباح مساء تكفي لكي يثبت لكم مستوى ما جنته هذه الفرقة الجديدة .. وقد تنكبت نفس ما فعلته الفرقة الجامية في وقت مضى حينما امتحنت الناس بتفريق الصف وتشتيت الجهود والدعوى بدعاوى الجاهلية والوطنية ..

ولا يخفاكم ان تلك الفرقة كانت تؤدي ( مَهمة ) مُهِمة , لتفريق الصف وتفريق الناس , بل والصاق التهم جزافا , والتعالم على الناس , بل وبث الفكر الارجائي الضال , فلما انتهت مهمة الجامية تلك , وإذ بخونة العرب يضحكون مرة اخرى على غيرهم , فكان اختيارهم وقع على اناس كانت لهم شعبية ماضية , ارادوا من اخراجهم من سجنهم للناس - اللعب بارصدتهم الجماهيرية , وقد ظن أولئك الصلحاء ان هؤلاء الخونة صلحوا , وهم قد فسدوا , وقد وقع اختيارهم على هؤلاء السروريين اهل انصاف الحلول والحقائب الفارغة .. ليحلوهم محل أولئك , ليقوموا بنفس الدور واللعبة والخيانة والتخذيل في هذا الوقت والذي فيه بلغت الصليبية اوج ثورانها الحاقد على الاسلام واهله .. وقد كفت السرورية مؤنة الرحلة الجامية القصيرة حتى حملت عنها رايتها للاستمرار في اغراق المسلمين في وحول الخلافات الجانبية ..!!

اقول لك ذلك لتعلم ان ما يواجهه انصار الاسلام اليوم في الوقوف ضد زحف الصليبية واذنابهم في العراق او غيرها وما يواجه المسلمون -المنتهكة حقوقهم- من هؤلاء السروريين هو نفس ما كنتم تواجهونه قبل عام 1415هـ , من أولئك الجامية المرجئة , لما كانوا يطاردونكم في كل كلمة تقولونها .. يدا بيد ومثلا بمثل ..

لقد انتبه المسلمون اليوم من غفوتهم بعد تلك الخطب المنبرية قبل عام 1415هـ على احلام وردية تصوروا انها حقائق , كان امثالكم يا شيخ ممن نسج مثل تلك الاحلام , ليصدم المسلمون بعد هذه الانتباهة بعقد القِران - بين السرورية التي تنتمون اليها - وان نفيتم ذلك – وبين حكومات العالم العربي الخائنة .. وقد جاء دور ( تفكيك ) المسألة الفقهية والتي تقول باباحة مثل هذا الزواج المبيت بنية الطلاق من هؤلاء الخونة ..

ولا يعني كون السرورية لم تعلن رسميا عن ذلك التزاوج انها بمنأى عن التهمة .. لكن يكفينا انكم بداتم ومن حولكم وكل من ينتمي لطريقتكم بضرب الدفوف لعقد القران بمثل هذه البيانات الظالمة الجائرة , وقد وصفتم اخوانكم بانهم يكفرون العلماء والمسلمين وانهم يستبيحون دماءهم ..! وقد رأيتُ احدى بيانات الاخوة الجزائريين المجاهدين يستدل لبعض المسائل بقول القرضاوي المبيح دماء المسلمين بفتاويه للجيش الامريكي - فضلا عن غيره ..! فأين التكفير ..؟!!

انها اخس صفقة كما يقول ابو بكر ناجي - حدثت في تاريخ الحركات الاسلامية المعاصرة , ان تكون تلك العقول التي ساهمت في توعية القلوب الى معرفة الواقع وكشف الشر المستشري بالامة، اصبحت هي نفسها التي تقول ان ذاك الشر صار خيرا وذاك الخير صار شرا بهزيمة نفسية تشاؤمية مقلوبة النظرة .. وقد جنت هذه العقول على اخوانها كما فعلت الجامية البغيضة في وقت مضى ..

ولضغط الواقع صرنا امام هذا الامر الواقع , لتنتقل المسألة الى تحسين للسيء وتشويه للحسن باضطراب واضح المعالم , كهذه الفتوى التي كتبت في الاخوة الجزائريين تماما .. والتي ستسأل عنها يوم لا ينفعك فيه من طلب منك نسجها ..

فياليت مثل هذا الاقتران كان في وقت مضى , والمعالم لم تتضح , والامور في مهدها , وهذه المظاهرة للكفار وفتح المطارات لدك بلاد المسلمين , والاعانة على هتك اعراض اهلنا في افغانستان والعراق وغيرها لم يحدث بعد .. والامة من حولكم اتباع لكم .. وهؤلاء الخونة يتمنون الصلح معكم ومهادنتكم .. حتى تأخذوا ولو شيئا يسيرا من هذه الخسارة الكبيرة .!

فيا حسرة على العباد ..!

إلى متى وانتم تجعلون من انفسكم حقول تجارب لهؤلاء العملاء , والامة لا تزال تعيش اللعبة والخيانة , وقد كنتم ممن فهم هذه اللعبة التي جرت بين الحكومات العربية والجامية المنحلة .. الم يكن لكم في خسارات ( الاخوان المسلمين ) اسوة حسنة لكشف الاعيب هؤلاء .. متى تعون انكم وقعتم في فخاخ هؤلاء وقد صرتم العصا التي تهز في وجوه اخوانكم.. ومتى تدركون انكم اصبحتم ورقة رابحة لتمرير مخططات هؤلاء الاذناب المنحلين , والى متى تعيشون هذا النسيان الكبير لافعال هؤلاء في نقض عرى الاسلام ..!؟؟

وهل تظنون ان هؤلاء الخونة سمحوا لكم بهذه المواقع في الانتر نت وهذه المحاضرات من اجل سواد عيونكم ..؟ او ان الضربة التي اوجعتهم من شباب الجهاد جعلوكم فيها كبش فدى لمنجزاتهم الفاشلة .. ليكسبوا من ورائكم ولو حتى مثل هذا البيان الذي كتبته عن اخوانك في الجزائر .. وقد كان الرابح الوحيد من وراءه هم هؤلاء الخونة ..

ثم اليس لكم مع اخوانكم هؤلاء مكاسب دعوية ام ان مكاسب الخونة احب اليكم من مكاسب اخوانكم ..؟!.. علما انكم تظنون انكم استغفلتم الخونة بقولكم ان اسباب التفجيرات هو منع الدعاة من الدروس والمحاضرات وغير ذلك .. وما علمتم انكم اعطيتموهم اكثر من عطائهم اياكم ..!

الستم حتى الان ترفلون بهذا المكاسب المزعومة بسب ما فعله اخوانكم ..؟! وقد صرتم عند هؤلاء معتدلين ومستنيرين وقد ضحكوا عليكم بمثل هذه الاوصاف .. في مقابل وصفهم لاخوانكم بما يشعركم انكم على النقيض منهم والعداء لمنهجهم .. فكيف استسغتم مثل تلك الالاعيب ..وكيف استدرجكم هؤلاء الى مابلغت اليه حالكم مع اخوانكم ..؟

فقلي يا شيخ بربك : ماذا ستيجبون ربكم غدا حينما يسألكم عن مثل هذا الارباك للامة , وقد اخفيتم على المسلمين وحسنتم من صورة هؤلاء الخونة , وانتم من اكثر الناس ادراكا لواقعهم وحقيقة ما يفعلون ..؟ في مقابل طعنكم لاخونكم من الخلف وكتابة الفتاوى والبيانات والاستنكارات , والشذب في المجالس , والاجتماعات للتخطيط والترتيب للاسقاط , وما علمتم ان الله رقيب عليكم ..!..

واخوانكم هؤلاء الذين تحاربونهم بفتاويكم وبيانتكم ما زالوا يسمونكم بالمشايخ والعلماء , ويرقبون الله فيكم , بل ويعلنون ذلك امام الملأ , مع معرفتكم انهم لا يخافون احدا الا الله , ولا يضيرهم ان يكونوا صرحاء معكم وقد كانوا صرحاء مع من ضررهم اشد عليهم منكم ..

لقد اضطركم ذاك الاقتران بالحكومات العربية ان تصفوا اخوانكم بأسوأ الاوصاف .. من قلة العلم وغير ذلك .. مع ان الاولى ان يصفوكم هم بذلك وقد رأوا كيف خلطتم في ردكم بين احاديث احكام الكفار الاصليين واحكام اهل الردة .. واشتراطكم ماليس بشرط لوجوب الجهاد .. و مع انك تربيت على العلماء ومعك شهادة الدكتوراه و المسألة التي تناقش فيها من اهم مسائل العلم الواقعة اليوم , ومن المفترض انك والحالة هذه اكثرت من مراجعتها وقراءة البحوث فيها , ومع ذلك تستدل بحديث اسامه وهو في الكافر الاصلي وتجعله في المرتد ..

فمتى تشعرون بانكم صرتم عبئا على مناهضي الصليب , ومن تفهمون انكم بلغتم في طعن اخوانكم ما تعجز عنه الصليبية , من ابي سياف الى طالبان ومنها الى دولة العراق الاسلامية لتقفوا على حدود البحر الاطلسي في شاطئ كاسري الصليب المغربي , لتتكشف المسألة عن ترتيب حزبي بغيض .. فهل كبر في قلوب البعض ان يكون غيرهم خيرا منهم في هذه الحرب الصليبية , حينما قام ليكسر انياب هذا الوحش الكاسر , فوقفتم دونه ..؟؟

وهل ينتظر الاخوة لترضوا عنهم ان يكونوا كحماس الحزبية , وقد تحولت بعد هذا الصراع المرير لحزب برلماني تقف في كثير من الاحيان في وجه الاخوة المجاهدين في فلسطين .. مع وصف حماس لعمرو بن لحي الخميني بأنه الاب الروحي لهم ..؟!

و مع وصفك لاخوانك بقلة العلم ها انت تستدل ببعض الايات والاحاديث والتي هي ليست مجال البحث , مثل استدلالك بحديث ابن عمر بمن قتل مسلما , مع الفرق الشاسع بين هذا وهذا , فهؤلاء يقاتلون من يرون اباحة دمائهم لدفع صولتهم مع ردتهم بينما ذاك الرجل قتل اخاه عمدا وليس دفعا للصولة , فكيف يكون هذا ..؟!

فهل تيبن لك الان ان اطلاق مثل هذه العمومات ليس من اساليب طلبة العلم الباحثين العارفين بالتقاسيم والفروق، بل هو الخلط الواضح ..؟!

حتى في الكلام على مسألة الاستضعاف واثبات انك مستضعف ..! والسؤال الموجه لك : هل يمكن ان يستضعف الشيخ ناصر العمر في بلد حكامها مسلمون ويحكمون بالشريعة كما يرى , هذا لا يكون بحال , وهذه كتب اهل العلم وهذه مدوناتهم عن مسألة الاستضعاف , لم يقولوا في أي منها ان من معاني الاستضعاف ان تكون في بلد يحكم بالشريعة ويسمح بالدعوة والاصلاح والامر بالمعروف والنهي عن المنكر على زعم الشيخ عفى الله عنه ثم يكون الشيخ فيها مستضعفا ..!

ثم كيف يكون الشيخ ناصر مستضعفا وهو الان مفتوح له كل شيء .؟ فماهو الشيء الذي استضعف فيه ..؟ سمح لكم بالدعوة والتأليف والقاء المحاضرات في التلفزة والاعلام وغير ذلك , وانت اليوم تقول ما تريد وتفعل ماتشاء , بل انت حر في حلك وترحالك , فأين الاستضعاف ..!؟

ثم يقال ايضا .. اذا كنت مستضعفا فإن الله اوجب عليك ان تهاجر الى مكان لا تستضعف فيه , كما نقل فيه الاجماع ابن كثير وغيره , وقد حكى الله سبحانه حال اناس مقتهم ووعدهم بالنار لما كانوا مستضعفين وقادرين على الهجرة ولم يفعلوا : ( قالوا فيما كنتم قالوا كنا مستضعفين في الارض , قالوا الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم .. ) ثم حدد الله صورة المستضعف المعفو عنه عدم الهجرة بمن لا يجد له حيلة في الهروب ولا يمكن ان يهتدي الى سبيل يفر من خلاله .. هؤلاء هم المستضعفون , اما انت فكيف يا شيخ تكون مستضعفا وهذا حالك ..

ومع كونه الشيخ مستضعفا فها هو يوجب السمع والطاعة لطغاة العرب حتى يزداد في الاستضعاف ..! كيف يكون طرحكم بهذا المستوى وانتم الناقمون على اخوانكم ما لا يصح وصفهم به .. ؟

وقل لي بالله عليك منذ متى والامة تفهم ابواب الجهاد وقتال الاعداء ومسائل التوحيد والشرك والردة , مع تشويه بعض ممن ينتسبون لمنهجكم لذلك , و الامة ترزح بانتهاكات الاعداء سنين طويله ومع ذلك لم يقم اصحاب المنهج المنهزم بتحرير مسائل التوحيد والجهاد الا بصورة مربكة تشويشية .. كهذا الخلط الذي نراه ..حتى استبدل الله باهل التوحيد والجهاد الحقيقيين ليظهر الله الحق والنصر على ايديهم ..

ومع ذلك كله ها انت تناقش الاخوة في الجزائر على اعمالهم مع علمك انك واياهم غير متفقين في اصل المسألة ..؟! فكيف تناقش مسألة فرعية مع كون الاخوة يناقضونك في الاصل .. فمناط الاخوة هناك الذي قرروا فيه مسألتهم ان حكام الجزائر مرتدين مع صولتهم , وانت لا تراهم كذلك ..
فكان الاولى بالشيخ ان ينطلق الى الاصل , ليناقشهم هل هم مرتدون صائلون ام لا , لا ان يتعلق بفروعها .. ولهذا لن تراه مع الاخوة متفقا مهما ناقشهم , الا ان يناقشهم في اصل المسألة .. وهذا مالا اظن الشيخ قادرا عليه ..

ولو اردنا ان ندخل مع الشيخ ناصر الى اضيق المداخل حتى نتبين الامر , لقلنا هل الشيخ في نقاشه للاخوة سلك طريقة اهل السنة والجماعة في طريقة الاصلاح بين المختلفين .. ام سلك طريقة اهل الاهواء ..؟

الان حكام الجزائر عنده مسلمون وهؤلاء الشباب عنده مسلمون , فلا اعلم لماذا لم يطبق طريقة كتاب الله سبحانه لما قال ( انما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين اخويكم ) لماذا وقف عند طرف دون طرف , مع يقينه بوجود الخلل في الطرف الاخر ..؟!

فإن قال الشيخ ان فعل الاخوة خطأ وانا اناقش الخطأ قلنا له : وفعل حكام الجزائر الذي اضطر الاخوة لقتالهم بسببه ماذا تسميه ..؟ لماذا لم تبين للناس هذا الخطأ كما فعلت من الاخوة هناك ..؟ أو ان جانب الاخوة عندك ضعيف ولن يحاسبك احد عليه، بينما الحكومة الجزائرية تخشى منها ومما يأتيك لما تبين خطئها ..؟ وعليه فإنه يجب عليك ان تفعل بهم ما فعلته مع الاخوة والا كنت منحازا ومخالفا لكتاب ربك وسنة نبيك ..

والمستغرب من الشيخ .. لماذا يكون هذا الوضوح اذا كانت المسألة -كما يتصور- ضد المجاهدين , وتكون بهذا الغبش والتعميم اذا كانت ضد مخالفيهم ..؟ وهل يتوقع الشيخ ان الامة لا زالت نائمة جاهلة .؟

ولنفرض وجود الجهل وغيره عند هؤلاء الاخوة , فماهو الدليل الشرعي الذي يوجب ان يكون المقاتل ملما بالشريعة وماهو حد هذا العلم , وهل كل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا علماء , مع ان احدهم لا يفهم من قراءة الرسول الا الدندنة كما في بعض الاحاديث , ثم الآن يشترط مثل هذه الشروط .!

وقد كان الصحابي يسلم في اثناء المعركة وهو لا يعلم من الاسلام الا الشهادة ومع ذلك يقول له رسول الله خذل عنا ما استطعت , فيخذل كما امره رسول الله صلى الله عليه وسلم فينكشف جيش الاحزاب بهذا الذي لم يمضي عليه الا أياماً قليلة في الاسلام ..!

قد يقال في حالة جهاد ( الطلب ) ان على القائد ان يستنفر بعض المجاهدين لطلب العلم والاستزاده من بعض الامور , لكن في حالة دفع الصائل لم يقل به احد من العلماء المعتبرين ..

نعم .. طلب العلم حتى بلوغ درجة الاجتهاد واجب كفاية في الأمة، ولكن مَن قال انه يجب على جميع المجاهدين كبيرهم وصغيرهم .. وسوف امهلك يا شيخ عشر سنوات كما اُمهل سلمان العودة لتثبتوا لنا دليلا واحدا يوجب طلب العلم على جميع المجاهدين وفي حالة دفع الصائل ..

ولكن لما تخاذل الكثير من العلماء عن الصدع بالتوحيد في وجوه مبدلي شرع الله ومفسدي عقائد وأخلاق المسلمين وأئمة العمالة والمظاهرة للصليبين ، فقد منّ الله ويسر للجهاد العالمي علماء صادقين نفروا وضحوا بأنفسهم فكانوا خيرا مثال للعلماء الربانيين العاملين وصدق الله ( وان تتولوا يستبدل قوما غيركم .. )

وهل انطلق الأخوة في جهادهم الا بعد علمهم بوجوبة وبما يجب عليهم في احكام ونوازل جهادهم .. ولكنها حرب الافكار كما تقول "راند" !! فلا يتصور أن يخوض انسان معركة حياة وموت وليس لديه فكرة مُتأصله ومقتنع بها .. ثم تأتي بعض الفتاوى لتنزع هذا الفكر الشرعي وليهنأ طغاة الجزائر بدرع الفتاوى لهم!!

مع العلم ان قادة الاخوة في الجزائر صدرت بياناتهم مدعمة بالدليل والتعليل , ورسوخ العلم ، ولديهم علماء يستشيرونهم .. ومع ذلك يلمزهم الشيخ بالجهل وعدم التربي على ايدي العلماء ..! فكيف عرف انهم لم يتربو على ايدي العلماء .؟ لعله يريد ان يتربوا على اشخاص هو بنفسه يحددهم .. او يريد ان يتربوا على فئة معينة منهزمة نفسيا وجسديا .. حتى ينفي عن الاخوة هناك مثل هذا الوصف ..!

ولو افترضنا عدم ثنيهم للركب عند الشيخ ناصر العمر لقلنا كيف تلمزهم بذلك في وقت صولة عدوهم عليهم ..؟ يعني تريدهم ان يقولوا لعدوهم انتظروا حتى نذهب نتعلم ونتربى عند الشيخ فلان ثم نرجع اليكم نكمل نقاش الكلاشنات ..!

كيف يكون هذا ..؟

وإين مناداتك للتربية على ايدي العلماء حينما نفيتها من الاخوة وانت الان تلصق بهم ماليس فيهم , وتتقول عليهم مالم يقولوه او يفعلوه .. ؟؟!! أين تقوى الله .. اين الورع .. اين التربية المزعومة .. اين التثبت من الوقائع .. وقد كنت دائما تحذر من الشائعات حتى في بيانك هذا ..؟

غفر الله لك ..!!!

في الاخير .. الملاحظات على بيان الشيخ ناصر ظاهرة , والجواب عليها يحتاج وقتا اطول , ورد الشيخ ابي يحيى الليبي عفى الله عنه كاف شاف , وإن كان كما ذكر انه ترك أمورا لم يعلق عليها .. كالتلبيس بالأمر بطاعة حكام الحكومات العربية الخائنة وصبغ الشرعية عليهم .. ولعله ان تكون فرصة اوسع للتنبيه على بعض الامور ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كتبه / وسطي معتدل
2/7/1428 هـ
https://www.tajdeed.org.uk/forums/showthread.php?threadid=52894