انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: ( فتنة الحريم ) .... في الحرم الشريف ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    2
    الجنس

    ( فتنة الحريم ) .... في الحرم الشريف ؟

    يانساء.. اشددن الرحال المكان للرجال!



    حصه محمد آل الشيخ
    كل مرة آتي فيها لبيت الله الحرام التفت ورائي اعتقاداً مني أن قطيعاً من البهيمة السائمة تاه عن راعيه فأخذ يستجمعه مردداً صوتاً مألوفاً فإذا أرهفت السمع- إذ الإضافة تحل الشفرة - ورا... ورا ياحرمة: فإذا الراعي هم بعض موظفي الحرم وموظفاته، والنداء لأية امرأة تمارس حقها في العبادة في صحن الحرم المكي، كل ذلك بأساليب فوقية خالية من أدنى أدب أو احترام لا أدري لماذا أعطوا الحق فيها؟..
    وضع المرأة في البقعة المباركة وضع مأساوي ينم عن عدم رغبة لرؤية أية امرأة أمامه لنصدم جميعاً باستحواذ الرجال على صحن الحرم كاملاً قبل الصلوات المفروضة بحوالي الساعة لتبدأ العبارات الطائشة كالرصاص التي تنم عن الهزء بحقنا في العبادة، واستعمال الهمز واللمز والكلام الجارح والتعدي أحياناً لدرجة الدفع باليد، فاحتكروا الصحن لهم وطردونا من الأماكن المفضلة، تجدهم يحومون حول جباهنا الساجدة يستعجلون خروجنا حتى لم نعد نعرف للخشوع طريقاً، فنحن مجرد فتن تمشي على الأرض لايجب أن يراها من البسوا البشوت ليقودونا بالرغم عنا إلى مكان فوق الدرج ضيق جدا يصطدم بالمسعى يحشر فيه النساء حشراً حتى أن البعض منهن لا تصلي لشدة الضيق بينما الصفوف المتبقية خلف الرجال في الصحن يربو على التسعة - قمت بعدها مرات كثيرة.
    وتمنع المرأة أن تصلي فيها، نحن نحشر حشراً والأماكن فارغة والسلطوية رافعة الراية وجاهزية الإجابة واحدة: هذا المكان خاص للرجال، وكأن لأقفيتهم أيضاً عيوناً يخشون عليها الفتنة، فلا تقبل المرأة حتى أن تصف خلفهم..
    العالم الإسلامي استثني من لهم فهم خاص بالدين (نحن السعوديين) يعيشون حالة طبيعية في علاقتهم مع المرأة فنراهم يستنكرون، يحزنون، ولايملكون في هذا التوظيف الساخن لقيادة نسائهم وإقصائهن عنهم إلا الاستسلام المكره بالقوة، فهذا رجل مصري زوجته كبيرة ولاتعرف شيئاً في الحرم أجلسها في الصحن وأوصاها أن تلزم المكان حتى يرجع إليها عندما عاد وجد من تصرفوا بامرأته وأجبروها على الانتقال، فيسأل في ضيق شديد الموظفة- غير اللبقة تصرفاً وحديثاً- عن زوجته أين نقلتها وكيف سيجدها؟ فترد بسخرية وعدم مبالاة بتصرفها ومشاعره: (بتلقاها بتلقاها وين بتضيع؟!) فرد بالمصري (إزاي)؟ قالت: ما أدرى المهم ما تجلس في الصحن، وكان ذلك قبل حوالي ساعة من الآذان، وأخرى امرأة كبيرة من قطر إسلامي غير عربي فجأة انهالت عليها موظفة الحرم كجلمود صخر حطه السيل من عل بصوت عال وأسلوب متهجم وخطفت حقيبتها، حاولت التخفيف عن المرأة لكن الدهشة والرعب أذهلاها فأسكتاها فلم أعد أرى سوى علامات الرعب والحيرة تغمر وجهها المعبر الوحيد الزاخر بالحزن والتساؤل.
    توظيف مثل هذه النماذج المليئة بالتجرؤ على النساء بهدر كرامتهن وضع يعيبنا السكوت عليه، بل يبلغ الحد ببعضهم أن تبلغ نيتك حظ مستواه الفكري الهابط فتراه يتجرأ بالشهادة عليك بأنك غير مأجور من أعطاهم الحق؟ كيف نريد القضاء على هذا الفكر الكريه الكاره الممتلئ بالضغينة ونحن نراه يوظف أمام كل امرأة ويجيز لنفسه كل الوان وأنواع الكلام الهابط الذي لايليق بشقيقته ألسنا شقائقهم لماذا يخاف شقيقته؟!
    لماذا تحضر المرأة في المخيلة كفتنة؟ لماذا يشق عليهم التعامل مع حديثه صلى الله عليه وسلم (النساء شقائق الرجال) ذلك المقياس العظيم في الأمور المشتركة بيننا ومتى سترد هذه العلاقة في العقول إن لم تكن في حرم الله، أهذا مانراه منكم وقد أوصاكم سيد الخلق أجمعين بنا في مرض وفاته، أهكذا نعامل بعد الوصية بخلافها؟!
    في الأماكن المقدسة في البقعة المباركة من بيت الله الحرام لم يعد للمرأة مكان فلا تستطيع الصلاة خلف المقام فهو رجالي فقط، ناهيك عن الملتزم الذي احتكر تماماً حتى استنكر أحدهم راداً: أتطلبين أن أجد لك مكاناً وهو للرجل؟ في محاولة لإحداهن أن ترى فرقاً في الموظفين تفهماً فإذا (السوق متساوق) على رأي المثل الشعبي، حتى العبادات قسموها رجالية ونسائية، والإجابات حاضرة فدرء الفتنة ودرء المفسدة ديدن التبرير للتعدي والإقصاء المتعمد.
    هكذا وضعنا في أشرف بقعة فللمرأة وضع شائن وتدخل في أدق التفاصيل يفرضه من استولى على البابهم أن المرأة تؤخذ بالقوة وليست مسؤولة عن الخشية في الغيب لخالقها الا برجل يوجهها حتى لمكان جلوسها وحارس ملازم لعفتها (حارس الفضيلة المزعوم).
    إذا أردنا إشاعة روح المحبة والقبول بين الرجل والمرأة والتعامل السليم فلنحل هذه الأوضاع الشائكة التي تنامى فيها توسيع دائرة الصلاحيات للبعض للتدخل في الأمور الخاصة لكل شخص حتى غيب حديثه صلى الله غليه وسلم (من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه).
    قبل سنوات ليست ببعيدة كان المكان المخصص للمرأة في الحرم خلف المقام بعد صفوف من الرجال، ثم نُقل عن المقام في جزء صغير حشر فيه النساء كل مرة نراه يتصاغر حتى ليصبح بعد فترة لايكاد يكفي امرأة بحجم نملة، تحيط به جبال من خشب بيض مسندة لووقع على رأس إحداهن لهشمه، مافي ذلك بأس مادام السبب خوف الفتنة فلتتهشم الرؤوس وتكسر الأنوف. حدثني من أثق بهم أن البيت الحرام في السابق كان أفضل وضعاً فمحيط الصحن قسم لاثنين نصفه للرجال والنصف الآخر للنساء في وضع متسامح تراعى فيه العلاقة الثنائية المحترمة والحقوق المتساوية التي تشعرنا بتحقق حديث الرسول السابق الذكر في الأخوة ولم تحدث الفتن والريب التي تشرع الباب لتصرفاتهم مجرد أن يحضروها في أذهانهم، يأتي الكل له مطمئناً واثقاً من وجود مكانه، بلا خوف طرداً أو اقصاءً، ثم ضيق المكان تدريجياً بدل التوسيع حتى صار لما نراه الآن وزحزح عن اتجاه المقام في منظر مرعب يذكرك بالمحكوم عليهم بالسجن المؤبد. كلمة لخالد الفيصل: عندما قرأت في إحدى الصحف: الفيصل يؤدي القسم والمنطقة تضع ملفاتها على طاولته، حركني شعور الواجب الإنساني والوطني أن أنقل الأمانة التي رأيتها أمامي من تضرر الناس خاصة الجنسيات الأخرى، مقدرة وضع بلادي الذي يجب أن يكون مع الحجاج والمعتمرين وأن يكون الجميع الفكرة الطيبة عن خدمتهم في البيت الحرام بما يليق وهذه المسؤولية العظيمة، أن أضع الأمر بين يديك واثقة بعد الله أنك خير من سيقدر حجمه ويوليه العناية التامة، فوالله إن الوضع يعكس تعسف مريض من أولئك الموظفين الذين وإن كنا لسنا في حاج لهم فعلى الأقل لابد من إعادة النظر في اختيارهم من رجال ونساء، بما يتلاءم ومكانة البيت العتيق، ومراعاة وضع المرأة فيه. كلمة أخيرة: ناقشت إحدى موظفات الحرم التي تخجل مما تقوم به، لماذا تفعلون ذلك فقالت اشتكوا يا أختي نحن لا نريد لكننا مأمورون، فنحن نعاني من الناس خاصة الأجانب عندما يستنكرون ما نقوم به، فقلت لها انقلي الصورة للمسؤولين ردت قلنا لهم فيردون بأن هذا عملك تريدينه أو اتركيه ونحن بحاجة ابنتي لرواتبنا أنتم الذين اشتكوا لعل لصوتكم صدى لايكتفي بالارتداد. وها أنذا أضع الأمر بين يدي أمير مكة وأضع معه عشم الجميع وثقتنا مقدماً على طاولة مسؤولياته راجية أن يحقق التغيير المأمول الذي يحفظ للجميع حقه في بيت الله على أساس المساواة التامة كما يخاطبنا تعالى (من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون).
    _________________________________________________
    منقول من جريدة الرياض .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    610
    الجنس
    الله اعلم

مواضيع مشابهه

  1. الحرم الإبراهيمي الشريف\الخليل \فلسطين
    بواسطة الموناليزا14 في السياحة والسفر
    الردود: 7
    اخر موضوع: 21-03-2010, 12:22 AM
  2. نظافة الحرم المكي الشريف ..بالصور
    بواسطة **اذكروا الله** في السياحة والسفر
    الردود: 71
    اخر موضوع: 14-02-2010, 09:56 PM
  3. الحرم القدسى الشريف ( الأقصي )
    بواسطة محمود صقر في السياحة والسفر
    الردود: 9
    اخر موضوع: 06-02-2008, 07:57 PM
  4. صورة للشيخ علي ملا .. مؤذن الحرم المكي الشريف
    بواسطة أم عمـــر في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 14
    اخر موضوع: 05-08-2006, 12:40 AM
  5. صور قديمة للكعبة المكرمة و الحرم الشريف
    بواسطة بنت الحمـــادي في روضة السعداء
    الردود: 12
    اخر موضوع: 17-08-2005, 02:38 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ