انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: احترام الإنسان لذاته يقوده إلى حب الآخرين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الردود
    320
    الجنس

    flower1 احترام الإنسان لذاته يقوده إلى حب الآخرين

    احترام الإنسان لذاته يقوده إلى حب الآخرين


    للحب أشكال عديدة تتنوع وتأخذ اتجاهات وتتكيف مع كل واقع في حياة الانسان ولعل الحب هو المحرك الاول للحياة ومن دونه ربما تتوقف عجلة الحياة بكل انماطها. فالحب اذن هبة الله لعباده وسر الخالق في استمرار الحياة على وجه الارض. فكيف للمولود ان يحظى بنعمة الحياة دون حب والديه ورعايتهما له وكيف يكتسب الطفل العلم ثم المعرفة ثم اصول التواصل مع مجتمعه دون حب معلميه لرسالة التعليم.


    وكيف يكتسب الخريج خبرة الحياة العملية دون حب ورعاية رؤسائه لإيجاد كوادر تتسلم مهمة قيادة دفة العمل والاستمرار فيه وكيف يفكر الانسان ببناء الاسرة والحفاظ على النوع البشري واستمرار الحياة دون حب.

    ولكن حب الحياة وحب العمل لن يتحقق لهما النجاح ما لم يبدأ الانسان باحترام ذاته دون انانية او غائية وبعيدا عن النرجسية بكل اطيافها.

    وحول هذا الموضوع اتفق الخبيران في حب واحترام الذات ان حب الإنسان واحترامه لذاته يقودان لحب الآخرين.

    وقال الخبير والمدرب في علوم التنمية الذاتية المهندس معجل العبكل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الإنسان الذي لا يشعر بحب ذاته واحترامها لا يمكن أن يمنح حبه للآخرين.

    واضاف العبكل إن أول السبل لحب الانسان لذاته أن يعرف هويته الداخلية المتمثلة في أن الله خلقه في أحسن تقويم له كيانه واعتباره بغض النظر عما حققه من إنجازات في الحياة أو ما يملك من قدرات مادية أو علمية.

    وشدد على أهمية أن يحب الإنسان صورته سواء كان طويلا أو قصيرا نحيفا أو سمينا أسمر أو أبيض، مشيرا الى أن بعض الأشخاص الذين ليس لديهم حب واحترام لذواتهم تجدهم يلجأون لإجراء عمليات تجميلية بغرض التغيير في أشكالهم.

    واوضح ان ثمة الكثير من الأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات تجميلية ظلت نظرتهم لأنفسهم كما هي لأن جوهر الإنسان لم يتغير مؤكدا ان التغيير الحقيقي يكون من داخل الإنسان وليس من خارجه.

    وقال انه في حال كان الشخص محبا لذاته محترما لها يكون نتاج ذلك شعوره بالسعادة وهذا يؤدي إلى زيادة فعالية الانسان وإنتاجيته وإقباله على الحياة.

    ونبه إلى الخلط الذي يقع به بعض الأشخاص بين حب الذات والأنانية قائلا إن “حب الذات يعني تقدير نفسك واحترامها باعتبارك مخلوقا كرمه الله وخلقه في أحسن صورة أما الأنانية فهي استئثار الشخص وأنانيته في الحصول والاستحواذ على الأشياء وحرمان الآخرين منها مبينا أن حب الذات يعني الإيثار أما الأنانية فتعني الاثرة.

    واوضح انه عندما يبدأ الانسان في حب ذاته يصل الى الحب بمعناه السامي معرفا الحب بأنه موجات كهربائية تجري داخل جسم الإنسان وهي من ثم أشبه بطاقة كبيرة تربط بين البشر.

    واشار الى إن للحب أشكالا عدة أبرزها حب الأم لأولادها وهذا الحب يصل إلى حد أن تشعر الأم بأحاسيس أولادها حتى عندما يكونون بعيدين عنها وهو مايعرف بالتلبسة.

    وعن أساليب حب واحترام الذات قال العبكل “ثمة خطوات لذلك تبدأ بأن تحب صورتك كأن تنظر لنفسك في المرآة وتعبر عن حبك واستحسانك لصورتك وان تشعر بالفخر بكل الأشياء الإيجابية التي قمت فيها بحياتك”.

    ومن طرق حب واحترام الذات اوضح انه يتعين على المرء ان يثق بوجهة نظره الخاصة وألا يعتمد على آراء الآخرين وأن يتيقن من أن سعادته بيده وليس هناك شخص يجعله سعيدا إلا هو بنفسه وأن يتعلم أن يتقبل الاطراء وأن يشعر بأنه يستحقه.

    وعن دور العناق في لقاء الأهل او الاصدقاء باعتباره إحدى ممارسات الحب استشهد العبكل بدراسة طبية قامت بها الدكتورة فيرنون كولمان وتدعو نتائجها الى ممارسة العناق بين افراد الاسرة والاصدقاء كل يوم موضحا انه ليس وقاية وانما علاج غير مكلف متاح لغالبية الاشخاص.

    وقال ان فرجينا ساتير وهي من اكبر المعالجات النفسيات في العالم دعت الى ان يمارس الشخص العناق اربع مرات في اليوم للبقاء وثماني مرات لوقاية الجسم من الامراض والوهن و12 مرة لنموه الصحي وبقائه.

    وعن الموضوع نفسه تحدث استاذ علم النفس في جامعة الكويت الدكتور كامل الفراج عن اهمية حب الشخص لذاته في المقام الاول موضحا انه عندما تحب ذاتك تكون قادرا على اعطاء الحب وان الشخص الذي لا يثق بقدراته لا يستطيع ان يمنح الحب.

    وأضاف الفراج انه يجب على المرء قبل ان يحب الاخرين ان يحب نفسه في المقام الاول مشيرا الى القول ان “فاقد الشيء لا يعطيه”.

    وشدد على ان الشخص الذي لا يستطيع ان يستقبل الحب لا يستطيع في المقابل ان يمنحه للآخرين فعندما تحب انسانا يجب ان تكون لديك قابلية لأن تسمح لهذا الانسان بأن يحبك اي ان تستقبل الحب منه.

    وتطرق الفراج الى المدرسة الاقتصادية في علم النفس التي تقول ان الحب يقوم على علاقة تبادلية منفعية متساوية في الأخذ والعطاء فعندما يعتقد شخص انه يعطي اكثر من الاخر فيصبح احد الطرفين غير راض عن الطرف الاخر ويتزعزع الحب بينهما.

    وتحدث عن حب الرجل للمرأة قائلا ان المرأة من الناحية العاطفية ليست قادرة على حب اكثر من رجل ولكن الرجل يستطيع ان يحب عشرات النساء مشبها قلب الرجل بالفندق الذي يستطيع ان يحب اكثر من واحدة.

    واشار الى ان مسألة قدرة الرجل على حب أكثر من امرأه مسألة نادرا ما يطرحها المتخصصون حتى لا يقعوا في حرج.

    وقال ان للحب اساسا بيولوجيا وأن أول هرمون ينظر له العلماء في هذا الشأن هو هرمون تفرزه الغدة النخامية ويسمى الاوكسي توسن ويطلق عليه ايضا هرمون الحب ويتسبب افرازه باحداث عاطفة الحب التي تعد ضرورية للامومة وللعلاقات بين المحبين.

    منقول من صحيفة اماراتية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    258
    الجنس
    أنثى
    ما شاء الله موضوع يستحق أن يقرأ بوركت يمناك أخيتي سلافة لقد قرأته كاملا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الردود
    320
    الجنس

    beatheart

    تسلمي حبيبتي على الرد الرائع
    وجزتي خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    وحدي ..في دنيا الوفاااااااااء
    الردود
    2,218
    الجنس
    أنثى
    واوضح ان ثمة الكثير من الأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات تجميلية ظلت نظرتهم لأنفسهم كما هي لأن جوهر الإنسان لم يتغير مؤكدا ان التغيير الحقيقي يكون من داخل الإنسان وليس من خارجه.

    من أن سعادته بيده وليس هناك شخص يجعله سعيدا إلا هو بنفسه وأن يتعلم أن يتقبل الاطراء وأن يشعر بأنه يستحقه.


    رائع


    وتحدث عن حب الرجل للمرأة قائلا ان المرأة من الناحية العاطفية ليست قادرة على حب اكثر من رجل ولكن الرجل يستطيع ان يحب عشرات النساء مشبها قلب الرجل بالفندق الذي يستطيع ان يحب اكثر من واحدة.
    سبحان اللي حلل للرجل أربع

    وحرم ع النساء إلا واحدا



    جزاك الله خير ونفع بك وجعلك مباركة حيثما كنتي

  5. #5
    دانة جدة's صورة
    دانة جدة غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء" "زهرة الحوار" "مبدعة الملتقى"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الموقع
    "وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا"
    الردود
    13,619
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    32
    نقل موفق غاليتي

    جزاك الله كل خير وسعادة وبارك فيك
    اللهم اغفرلأمي وارحمها واعف عنها اللهم أنر قبرها واجعله روضة من رياض الجنة
    اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين

    ****************
    اللهم ارحم أبي وأمي رحمةً واسعةً من عندك وأسكنهما فسيح جناتك وأسبغ عليهما رضواناً يبلغان به أعلى الجنان واجعلهما من الصديقين و الشهداء والصالحين و حسن أولئك رفيقا .اللهم بما عملا من خير في الدنيا فضاعف لهما الأجر أضعافاً مضاعفة وأغفر لهما ما كان من خطأ أو آثام اللهم أجزهم عنا خير الجزاء وارزقنا برهما والدعاء لهما

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    الشرقيه
    الردود
    344
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيك العافيه ياقلبي على الموضوع الحلو

مواضيع مشابهه

  1. نصائح تكسب المرء احترام الأخرين
    بواسطة dragon 404 في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 01-10-2009, 11:35 AM
  2. الحب الاعمى يقوده الجنون
    بواسطة واحد تانى في نافذة إجتماعية
    الردود: 5
    اخر موضوع: 12-08-2006, 02:37 PM
  3. احترام مشاعر الآخرين
    بواسطة شمووخ همّه في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 14
    اخر موضوع: 05-09-2005, 11:02 AM
  4. كيف نكسب احترام وتقدير الآخرين ...
    بواسطة 111 في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 30-05-2005, 02:37 AM
  5. يصادف الإنسان عند تعامله مع الآخرين أصنافاً
    بواسطة الامير في الملتقى الحواري
    الردود: 13
    اخر موضوع: 24-01-2003, 04:20 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ