انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: مفهوم السعاده من شخص لاخر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    في قلب عائلتي
    الردود
    36
    الجنس

    flower1 مفهوم السعاده من شخص لاخر

    قد يختلف مفهوم السعادة من شخص لآخر، فبعض النساء مثلا يعتقدن أن الشعور بالراحة هو التمدد داخل حمام ساخن والتمتع بالاسترخاء فيما تعتقد نساء أخريات أن الراحة والسعادة تكمن في أشياء أخرى، وفي عمل أشياء أخرى، لكن.. ماذا يخطر ببالك مثلا عندما تفكرين في المتع وفي أكثر الأشياء التي تسعدك..؟





    بادري إلى تسجيل كل ما يخطر في بالك من هذه المتع ثم قومي بتدقيقها لكي تحددي أياّ من هذه المتع هي أشياء مادية أو ملموسة. أياّ منها يعد متعة حقيقة؟ ستجدين أن الكثير من هذه المتع سيكون عبارة عن شعور بدني مثل ملامسة الفراش الناعم لجسدك أثناء النوم أو مثل أن تحصلي على تدليك رقيق أو أن تشعري بالدفء وأنت تلقين برأسك على صدر زوجك.



    الجانب الجسدي الملموس للراحة
    للراحة العديد من المعاني والوجوه تختلف باختلاف الشخص. كذلك قد تتنوع مصادر الراحة في شكلها الملموس لتتباين بين شعورك بالراحة و أنت تخرجين مكنونات نفسك للشخص الذي تحبين إلى شعورك بالراحة وأنت تتمتعين بلحظات من السكينة وحدك. لكن أكثر أنواع الراحة شيوعا هو ما نشعره أثناء العناية بأجسامنا بعد حمام دافئ مثلا أو عندما نعتني بالبشرة أو عند الحصول على الدفء.



    لذلك ينصح الخبراء بالعمل على زيادة الأمور التي تشعرك بالراحة لأنها تنعكس على نفسيتك وتعطيك القوة والعزم على مواصلة الحياة والاستمتاع بها. ومن جانب آخر وحسب العديد من الدراسات فإن الاسترخاء، النوم، وممارسة الرياضة وتناول الأغذية المناسبة يمكن تعزيز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة لديك.



    تعلمي كيف تسترخين
    حين نكون قلقين ترتفع مستويات هرمونات التوتر لدينا بما في ذلك الكورتيزول، الأدرينالين والنورأدرينالين مما يؤدي إلى زيادة في عدد ضربات القلب وسرعة التنفس وزيادة تدفق الدم إلى عضلات الجسم. فإذا فشلت في مواجهة ذلك فإن التوتر يؤدي بك إلى التعب وحالة من حدة الطباع.

    اخضعي جسمك للمساج (التدليك)
    إن المساج العميق يقلل من مستوى القلق والاكتئاب ويحسن المزاج ونوع الحياة لأنه يحفز الأعصاب التي تعمل على خفض مستوى الكورتيزول والأدرينالين في الجسم وفي الوقت ذاته تعزز مستويات المواد الكيماوية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين التي تعدل المزاج. وتظهر الأبحاث أن المساج يساعد على تخفيف التوتر وتخفيض مستويات الهرمونات المسؤولة عنه.



    اضحكي
    كشفت دراسة أجرتها جامعة لوماليندا في كاليفورنيا أن مستوى الكورتيزول لدى الذين يشاهدون شريط فيديو مضحك يقل بنسبة 30 بالمائة عن الآخرين وأن أجسامهم تحتوي على مستويات أقل بكثير من غيرهم من هرمون الأدرينالين. وبمقارنة هذه المجموعة مع مجموعة أخرى ظلت صامتة ظهر أن الضحك يسبب إفراز الاندورفينمو ولذا فإن الضحك يمكن أن يحل مكان الأسبرين أو المسكنات الأخرى في محاربة الألم.



    قومي بعمل شيء تحبينه
    كشفت دراسة أجراها "الشركاء من أجل الأبحاث" أن التجارب السعيدة ترفع مستويات الاندورفينز في الجسم. لذلك حاولي أن تقومي بعمل تحبينه ويجلب لك الإحساس بالسعادة، لا تتواني في فعل ذلك، لأن ذلك ينعكس إيجابا على حالتك النفسية وبالتالي على صحتك.



    نامي جيدا
    كشفت الدراسات أن عدم النوم يزيد التوتر ويقلل المناعة ويخفض مستوى الأداء في العمل. وحالما تفهمين كيف تعمل الهرمونات لديك، فإنك تستطيعين اتخاذ الخطوات اللازمة كي تستيقظين من النوم وأنت تشعرين بالحيوية.



    انطلقي إلى الخارج
    يحث الضوء الأعصاب على تنظيم إفراز الهرمونات في الدماغ. وبعبارة أخرى فان الدورة الطبيعية للضوء والظلام تجعل مستويات الهرمونات في الجسم مناسبة وطبيعية. وبناء على ذلك فإنك تشعرين بالتعب أثناء الليل واليقظة أثناء النهار. إن التعرض للضوء الطبيعي لمدة 30 دقيقة يوميا من شأنه أن يساعد على تنظيم وسائل الإنذار داخل جسمك. ويريدك الخبراء أن تذهبي إلى النوم في الوقت المناسب.



    اجعلي غرفة نومك مظلمة
    يحفز الظلام الجسم على إفراز هرمون الميلاتونين وهرمون حساس للضوء يفرزه الدماغ مما يساعد على النوم وينظم الإيقاع البيولوجي للجسم. لذا ينصح بوضع ستائر سميكة على الشبابيك في غرفة النوم.



    تناولي الشاي الأخضر
    أثبتت الأبحاث أن الشاي الأخضر يعزز مستوى الميلاتونين في الجسم مما يجعلك أكثر هدوءا.



    أكثري من الحركة
    تحفز الرياضة الدماغ على إفراز المواد الكيماوية التي تنشط المزاج بما في ذلك السيروتونين، الدوبامين والاندروفنيز. إن عشر دقائق فقط من النشاط القوي سيرفع روحك المعنوية على الرغم من أفضل النتائج يمكن الحصول عليها بعد عشرين دقيقة، بحسب دراسة نشرت في الدورية الأمريكية لعلم النفس.



    مارسي الرياضة مدة 30 دقيقة 3 مرات أسبوعيا على الأقل
    درس الباحثون في جامعة ديوك في ولاية كارولينا الشمالية حالات الأشخاص المصابين بالكآبة ووجدوا أن 60% منهم ممن يمارسون الرياضة مدة نصف ساعة يوميا لمدة 3 أيام في الأسبوع يتغلبون على حالة الكآبة التي يعانون منها دون الحاجة إلى أدوية. وقد أدت الرياضة إلى نفس النتائج التي وصل إليها مستخدمو الأدوية لعلاج حالاتهم.



    تناولي الطعام المناسب
    وفقا لكارول هارت، يمكن أن ينجم القلق والاكتئاب بسبب معدلات منخفضة من السيروتونين ولكن تناول الغذاء المناسب السيروتونين ولكن تناول الغذاء المناسب يعيد الأمور إلى نصابها، ويعتبر السيروتونين واحدا من أهم المنظمات القوية في الجسم التي تعدل المزاج، الشهية، النوم والشعور بالألم. ويتم إفراز السيروتونين في الدماغ والجهاز العصبي بواسطة بعض الأغذية التي نتناولها.



    تناولي الأطعمة التي تعزز إفراز السيروتونين
    تقوم أجسامنا بصنع السيروتونين من حمض أميني يسمى تريتبوفان. لذا تناولي الأغذية الغنية بالتريتبوفان مثل لحم الحبش، البيض، الدجاج، السمك، الموز، الفاصوليا والمكسرات.



    اختاري الكربوهيدرات
    تساعد المواد الكربوهيدرات على تخفيف التوتر لأنها تحفز الدماغ على إنتاج السيروتونين. ولكن عليك تجنب المواد الكربوهيدراتية التي تطلق الجلوكوز بسرعة مثل المشروبات السكرية، الخبز الأبيض والأرز الأبيض. إن تحلل هذه المواد بسرعة يعمل على إطلاق فيضان من الانسولين وهو الهرمون الذي يحرر السكر في الخلايا ولذا يهبط مستوى السكر في الدم مما يحفز غدد الأدرينالين على إفراز المزيد من هرمون الكورتيزول ويسبب ذلك التوق إلى السكر وتأرجح المزاج. وعلى النقيض من ذلك فإن الفاصوليا، الأرز والحبوب الكاملة تحتاج إلى وقت أطول لتصل إلى الدم وبذلك تظل مستويات السكر في الدم ثابتة.



    تناولي مزيدا من السمك، الماكاريل والسلمون
    تحتوي هذه الأغذية على الأحماض الدهنية من نوع Omega –3 التي كشفت دراسة أجريت في جامعة هارفارد أنها تخفف الأعراض لدى 60 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. وتنصح الدراسات أيضا بتناول وجبة الغداء الغنية بالبروتين حيث أن هذه المواد تجعل الدماغ يفرز هرمون نور أدرينالين الضروري للمرسلات العصبية مما يعزز اليقظة ويحفز الدماغ بشكل معتدل. ومن الأغذية قليلة الدهون التي تحتوي على البروتين اللحوم الطرية ، الفاصوليا ومنتجات الألبان قليلة الدسم.



    كذلك تنصح هذه الدراسات بتناول الصويا حيث أنها تحتوي على الاستروجين النباتي مما يساعد على الصحة ويعزز النشاط الجنسي قبل الوصول إلى سن اليأس. وتقول الدراسات إن الصويا تساعد المرأة على تخفيف بعض الأعراض التي تعاني منها وتنظم المزاج لديها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    نجد يا ارض الخزامى سلامى
    الردود
    161
    الجنس
    جزاك الله الف خير يارب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    اينما اكون تكون مملكتي
    الردود
    437
    الجنس
    امرأة
    كلام مفيييييييييييييييييييييييييييد مشكورة وجزيت خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    ♥♥عالم لايعرف الرحمة ... عالم الكذب والغش♥♥..لاكن ابتسامتي ستدوم بإذن الله
    الردود
    5,678
    الجنس
    أنثى
    جزاكي الله خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    كوكب الارض
    الردود
    98
    الجنس
    اللهم صلي على محمد و على آل محمد

مواضيع مشابهه

  1. مفهوم السعاده
    بواسطة عاشقة الاسلام2 في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 21-02-2008, 03:17 PM
  2. اول قبله لاخر الاديان
    بواسطة العجورية في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 28-09-2007, 05:13 PM
  3. آاخر صوره لــ ابو الهول
    بواسطة lovely angel في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 29-04-2007, 09:14 PM
  4. ماهي السعاده اتمنى من الجميع الدخول لتعم السعاده
    بواسطة maram6 في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 09-01-2006, 11:15 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ