انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: من هديه صلى الله عليه وسلم في المزاح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الموقع
    في قلبي زوجي
    الردود
    1,731
    الجنس
    أنثى

    Post من هديه صلى الله عليه وسلم في المزاح

    هديه صلى الله عليه وسلم في المزاح
    ...............................
    حينما يقلب المرء كتب السنه ليتأمل هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في المزاح يجد أن الأحاديث القوليه والفعليه الوارده في ذلك قليله مما يبين أن الغالب على أمره عليه الصلاة والسلام الجديه ، ولا يعني هذا التعبس والجفاء يقول أحد الصحابه يصف الرسول صلى الله عليه وسلم عند اللقاء ( ما رأيت أكثر تبسماً من النبي صلى الله عليه وسلم)) والجديه كل الجديه أن تقتدي بهديه صلى الله عليه وسلم في مزاحه وفي تبسمه بل وفي كل أمره ونذكر غيضاً من فيضٍ من هديه عليه الصلاة والسلام في المزاح :
    1- عن أبي هريره رضي الله عنه قال : قالوا : يارسول الله إنك تُداعبنا ؟ قال : إني لا أقول إلا حقاً )) رواه الترمذي .
    2- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ( ياذا الأذنين )) يمازحه . رواه أبوداوود والترمذي .
    3- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ( إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير يا عمير ماذا فعل النغير )) رواه البخاري
    4- وعنه رضي الله عنه أن رجلاً استحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( إني حاملك على ولد الناقه )) فقال : يارسول الله ما أصنع بولد الناقه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (( وهل تلد النوق إلا الإبل )) رواه ابوداوود وغيره .
    5- وعنه رضي الله عنه : أن رجلاً من أهل الباديه كان إسمه زاهراً.. وكان صلى الله عليه وسلم يحبه وكان رجلاً دميماً . فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال : من هذا ؟ ارسلني فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من يشتري هذا العبد؟ ( وهو بلا شك عبدٌ لله ) فقال : يارسول الله إذن والله تجدني كاسداً . فقال النبي : لكنك عند الله لست بكاسد . رواه أحمد وابن حيان .
    6- عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبه من أدمٍ فسلمت فردَّ وقال : ادخل ، فقلت : أكلي يا رسول الله؟ قال : كلك ، فدخلت . رواه ابوداوود .
    7- عن الحسن قال : أتت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يارسول الله ادع الله ان يدخلني الجنه . فقال : يا أم فلان إن الجنه لا تدخلها عجوز ، قال : فتولت تبكي ، فقال : أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز إن الله تعالى يقول : " إنا أنشأناهن إنشاءَ فجعلناهن أبكارا عرباً أترابا" . رواه الترمذي .
    8- وعن عائشه رضي الله عنها قالت : سابقني رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته فلما حملت اللحم سابقني فسبقني فقال: هذه بتلك .
    9- وعن يحيى بن عبدالرحمن بن حاطب قال : قالت عائشه : كان عندي رسول الله وسوده فصنعت خزيراً فجئت به فقلت لسوده : كلي فقالت : لا أحبه فقلت : والله لتأكلين أولألطخن وجهك فقالت : ما أنا بباغيه ، فأخذت شيئاً من الصفحه فلطخت به وجهها ورسول الله ما بيني وبينها فخفض لها ركبتيه لتستقيد مني فتناولت من الصفحه شيئاً فمسحت به وجهي وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك في حديث أكبر من هذا .
    ويلاحظ في مزاحه صلى الله عليه وسلم أنه يتميز بأمور منها : أنه لا يكذب في مزاحه وأن مزاحه لا يخرج عن الوقار وأنه قليل وبقدر معتدل .
    صور من مزاح الصالحين :
    _____________________
    1- قال الربيع : دخلت على الشافعي وهو مريض فقلت : قوّى الله ضعفك ، فقال : لو قوّى ضعفي قتلني . فقلت : والله ما أردت إلا الخير . قال : أعلم أنك لو شتمتني لم تُرِد إلا الخير .
    2- دخل الشعبي الحمام فرأى داوود الأودي بلا مئزر ، فغمض عينيه فقال له داود : متى عميت يا أبا عمرو ، فقال : منذ أن هتك الله سترك .
    3- قال أحد الصالحين عن محمد بن سيرين رحمه الله : كان يداعبنا ويضحك حتى يسيل لعابه ، فإذا أردته على شيء من دينه كانت الثريا أقرب إليك من ذلك .
    4- كان الصحابه رضي الله عنهم يتبادحون بالبطيخ فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال .
    سئل النخعي : هل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحكون ؟ قال : نعم والإيمان في قلوبهم مثل الجبال الرواسي .
    5- روي عن أبي الدرداء أنه كان لا يتحدث إلا وهو يبتسم فقالت له أمرأته أم الدرداء : إني أخاف أن يرى الناس أنك أحمق ، فقال : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث حديثاً إلا وهو يبتسم في حديثه .
    6- خرج عبدالله بن عمرو وعبدالله بن عياش بن أبي ربيعه من المسجد فلما كانا على بابه كشف كل واحد منهما ثيابه حتى بدت ساقه ، وقال لصاحبه : ما عندك خير ، هل لك أن أسابقك .
    7- جاء رجل إلى أبي حنيفه فقال له : إذا نزعت ثيابي ودخلت النهر أغتسل فإلى القبله أتوجّه أم إلى غيرها ؟ فقال له : الأفضل أن يكون وجهتك إلى جهة ثيابك لئلا تسرق .
    8- وعن عطاء بن السائب : كان سعيد بن جبير يقصّ علينا حتى يبكينا وربما لم يقم حتى يضحكنا .
    9- قيل للخليل بن أحمد إنك تمازح الناس ، فقال : إن الناس في سجن مالم يتمازحوا .
    10- مزح الشعبي في بيته فقيل له : يا أباعمرو ، وتمزح ؟ ، قال : قرّاء داخل وقرّاء خارج ،نموت من الغم .
    11- وسأل رجلٌ الشعبي عن المسح على اللحيه فقال : خللها بأصابعك فقال : أخاف ألا تبلّها قال الشعبي : إن خفت فانقعها من أول الليل .
    وسأله آخر : هل يجوز للمحرم أن يحُك بدنه ؟ قال : نعم ، قال : مقدار كم ؟ قال : حتى يبدو العظم .
    12- وقال ابن عيّاش : رأيت على الأعمش فروةً مقلوبةً صوفها إلى الخارج ، فأصابنا مطر فمررنا على كلب فتنحى الأعمش وقال : لا يحسبنا شاةً .
    13- ووقع بين الأعمش وامرأته وحشةٌ فسأل بعض أصحابه ويقال : إنه أبو حنيفه أن يصلح بينهما فقال : هذا سيدنا وشيخنا أبو محمد فلا يزهدنّك فيه عمشُ عينيه وحُموشة ساقيه وضعف ركبتيه وقَزَل رجليه وجعل يصف فقال الأعمش : قم عنا فقد ذكرت لها من عيوبي مالم تكن تعرفه .
    من ضوابط المزاح :
    _________________
    أضع بين يديك أيها القارئ بعض الضوابط التي يتحرز بها المازح من الوقوع في مذموم المزاح :
    أولاً :
    أن لا يتضمن ذكر الله ولا آياته ولا سنة رسوله ولا شعائر الإسلام .
    ذكر الطبري أنه في غزوة تبوك قال بعض القوم لقراء النبي صلى الله عليه وسلم يستهزئون بهم ما رأينا مثل قرّائنا هؤلاء أرغب بطوناً ولا أكذب حديثاً ولا أجبن عند اللقاء ) .
    فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت آيه في كتاب الله إلى أن تقوم الساعه :" ولئن سألتهم ليقولن إنما كنّا نخوض ونلعب ، قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " (سورة التوبة 66،65) .
    قال العلاّمه ابن عثيمين رحمه الله : ( فجانب الربوبيه والرساله والوحي والدين جانبٌ محترم لا يجوز لأحدٍ أن يعبث فيه لابإستهزاء بإضحاك ، ولا بسخريه ، فإن فعل فإنه كافر لأنه يدل على إستهانه بالله عزوجل ورسله وكتبه وشرعه وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله عزوجل مما صنع ، لأن هذا من النفاق فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية الله عزوجل وتعظيمه وخوفه ومحبته والله ولي التوفيق ) .
    ومن صور ذلك :
    - بعض الشباب وبينما هم يلعبون الكره خرج الظالم لنفسه منهم يقول وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) ثم يتضاحك .
    قلت لقد أساء كل الإساءه وقد تعدى توقير الله عزوجل وتوقير كلامه سبحانه وتعالى .
    - وأحد الشباب وهو يلعب الكره ينظر إلى الكره فيقول دعوها فإنها مأموره ) ثم يتضاحك هو وأصحابه .
    قلت : أما ترى كيف طرق بهذا المزاح كلمة النبي صلى الله عليه وسلم لدابته أين التوقير له صلى الله عليه وسلم ؟
    أحد السلف لمّا سمع بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وكان على جنبه جلس ، وآخر وضع الطيب ولبس أجمل ثيابه لماذا ؟ لأنه سيحضر مجلساً يُذكر فيه حديثه صلى الله عليه وسلم ، فأين هؤلاء من أولئك ؟
    وبعض الناس لا يستحسن المجالس إلا أن يأتي بالطرائف على المشايخ والعلماء وأهل الحسبه ، ومما يؤسف له إنتشار المزاح بالعبادات فهذا ينكت بالصلاة وآخر يأتي بالطرائف عن الحج وهكذا ..
    ثانياً :
    أن لا يتضمن الأذى بأحد من الناس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار ) . فلا يجوز أن يؤذي الناس ولو نسب الأذى للمزاح .
    - يذكر أحد الشباب أنه كان يريد أن يمازح صاحبه فجاء إليه من الخلف وضربه بسوط فصرخ الرجل من شدة الألم فتعذر بأنه يمازحه !!
    - ذكرت حادثه أن مجموعه من الشباب قاموا بالمزاح مع صاحبهم في يوم زفافه حيث أخرجوه في ليلته من عند زوجته ولقد بلغ به الغضب أن توعّدهم أن يخرجهم ويورّطهم في ليالي زواجهم .
    قلت : هذا هو المزاح المذموم بعينه الذي جمع الشر كله . وقد تجد من يسب ويشتم ويغتاب ثم يقول إنما كنت أمزح وكل ذلك لا يستقيم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعباً ولا جاداً ومن أخذ عصا أخيه فليردها ) .
    قال الخطابي : أما النهي عن الأخذ لعباً فلأنه لا فائده فيه بل قد يكون سبباً لإدخال الغيظ والأذى على صاحب المتاع ..
    - وعن عبدالرحمن بن ابي ليلى قال : حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يروَّع مسلما ) . رواه أبو داوود .
    ثالثاً :
    أن لا يتضمن كذباً أو غيبه أو فحشاً .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلٌ للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويلٌ له ، ويلٌ له ) .
    فالكذب في المزاح وفي غيره محرم لا فرق بين مايسميه البعض بالكذب الأبيض والأسود فهو كبيره من الكبائر .
    سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه في كلام بعض الناس وحين مزاحهم مع الأصدقاء يدخل شيء من الكذب للضحك فهل هذا محظور في الإسلام ؟
    فأجاب : ( نعم هو محظور في الإسلام لأن الكذب كله محظور ويجب الحذر منه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنه ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدَّيقا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذّابا ". وورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :" ويلٌ لمن كذب ليضحك به القوم .. ويلٌ له ثم ويلٌ له " .
    وعلى هذا فيجب الحذر من الكذب كله سواء من أجل أن يضحك به القوم أو مازحاً أو جاداً .. وإذا عود الإنسان نفسه على الصدق وتحريه صار صادقاً في ظاهره وباطنه .
    وكذلك الغيبه ( ذكرك أخاك بما يكره ) كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولم يستثن (إلا مازحاً) فالغيبه محرمه جدُّها وهزلها وكذلك الفحش من القول والعمل .
    رابعاً :
    أن لا يفرط في المزاح عن الحد المعقول : جاء في تعليقات عون المعبود : كان النبي صلى الله عليه وسلم يداعب أصحابه ولا يقول إلا حقاً . وأخرج الترمذي من حديث ابن عباس رفعه : لا تمار أخاك ولا تمازحه ، الحديث . والجمع بينهما أن المنهي عنه ما فيه إفراط أو مداومه عليه لما فيه من الشغل عن ذكر الله والتفكر في مهمات الدين ..
    إن الإسلام ليس في حاجه إلى الهازلين والمهرجين واللاعبين بل الحاجه قائمه للجادين الذين شغلوا أوقاتهم بطلب العلم والدعوه والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . أما من يكثر من المزاح فقد أساء كل الإساءه لنفسه ولدينه ومن حرص على سنته صلى الله عليه وسلم فإنه سيعطي المزاح قدراً يسيراً والحق أنه ( من الغلط العظيم أن يُتخذ المزاح حرفه يواظب عليه ويفرط فيه ثم يتمسك بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وهو كمن يدور نهاره مع الزنوج ينظر إليهم وإلى رقصهم ويتمسك بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لعائشه في النظر إلى لعب الزنوج في يوم عيد ..
    هذه أربعة ضوابط لو وُزن مزاحنا بها لسلم ديننا ودنيانا من الثلم والعيب وحسبنا قول رسولنا صلى الله عليه وسلم :" سددوا وقاربوا " .
    __________________________________________________ _____
    من كتيب ( المباح من المزاح )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الردود
    32
    الجنس
    جزاك الله خيرا..وجعله في موازين اعمالك..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    418
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

مواضيع مشابهه

  1. هديه صلى الله عليه وسلم
    بواسطة اليسار زهرة الب في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 02-05-2006, 11:35 AM
  2. هديه صلى الله عليه وسلم
    بواسطة اليسار زهرة الب في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 0
    اخر موضوع: 27-04-2006, 09:51 AM
  3. الردود: 1
    اخر موضوع: 27-01-2006, 09:10 AM
  4. من هديه صلى الله عليه وسلم في المزاح
    بواسطة غالية في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 24-06-2002, 12:40 AM
  5. هديه صلى الله عليه وسلم في المزاح
    بواسطة حمامه في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 15-06-2002, 03:59 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ