انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: الزلازل فى التاريخ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الردود
    298
    الجنس

    الزلازل فى التاريخ : عبرة وعظة

    زلزلت الأرض على عهد عمر في سنة عشرين.

    ودامت الزلازل في سنة أربع وتسعين، أربعين يومًا، ووقعت الأبنية الشاهقة، وتهدّمت (أنطاكية).

    وفي سنة أربع وعشرين ومائتين زلزلت (فرغانة) فمات فيها خمسة عشر ألفًا.

    وفي السنة التي تليها رجفت (الأهواز) وتصدّعت الجبال، وهرب أهل البلد إلى البحر والسفن، ودامت ستة عشر يومًا.

    وفي السنة التي تليها مطر أهل (تيما) مطرًا وبردًا كالبيض، فقتل بها ثلاثمائة وسبعين إنسانًا، وسمع في ذلك صوت يقول: ارحم عبادك اعف عن عبادك، ونظروا إلى أثر قدم طولها ذراع، بلا أصابع، وعرضها شبر، ومن الخطوة إلى الخطوة خمسة أذرع أو ست، فاتبعوا الصوت فجعلوا يسمعون صوتًا ولا يرون شخصًا.

    وفي سنة ثلاث وثلاثين ومائتين رجفت (دمشق) رجفةً حتى انقضّت منها البيوت وسقطت على من فيها، فمات خلق كثير وانكفأت قرية في (الغوطة) على أهلها فلم ينج منهم إلا رجل واحد، وزلزلت (أنطاكية) فمات منها عشرون ألفًا.

    وفي السنة التي تليها هبّت ريح شديدة لم يعهد مثلها فاتّصلت نيفًا وخمسين يومًا، وشملت (بغداد) و(البصرة) و(الكوفة) و(واسط) و(عبّادان) و(الأهواز)، ثم ذهبت إلى (همذان) فأحرقت الزرع، ثم ذهبت إلى (الموصل) فمنعت الناس من السعي فتعطلت الأسواق، وزلزلت (هراة) فوقعت الدور.

    وفي سنة ثمان وثلاثين وجّه طاهر بن عبد الله إلى المتوكل حجرًا سقط بناحية (طبرستان) وزنه ثمانمائة وأربعون درهمًا أبيض فيه صدع، وذكروا أنه سمع لسقوطه هدة أربعة فراسخ في مثلها وأنه ساخ في الأرض خمسة أذرع.

    وفي سنة أربعين ومائتين خرجت ريح من بلاد الترك فمرت بـ(مرو) فقتلت خلقًا كثيًرا بالزكام، ثم صارت إلى (نيسابور) وإلى (الرّي) ثم إلى (همذان) و(حلوان) ثم إلى (العراق)، فأصاب أهل (بغداد) و(سرمن رأى) حمّى وسعال وزكام، وجاءت كتب من المغرب أن ثلاث عشرة قرية من قرى (القيروان) خسف بها فلم ينج من أهلها إلا اثنان وأربعون رجلاً سود الوجوه، فأتوا القيروان فأخرجهم أهلها، وقالوا: أنتم مسخوط عليكم. فبنى لهم العامل حظيرةً خارج المدينة فنزلوها.

    وفي سنة احدى وأربعين ماجت النجوم في السماء وجعلت تتطاير شرقًا وغربًا كالجراد من قبل غروب الشمس إلى الفجر، ولم يكن مثل هذا إلا عند ظهور رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

    وفي السنة التي تليها رجمت قرية يقال لها: (السويدا) ناحية (مصر) بخمسة أحجار، فوقع حجر منها على خيمة أعرابي فاحترقت، ووزن منها حجر فكان فيه عشرة أرطال، وزلزلت (الرّي) و(جرجان) و(طبرستان) و(نيسابور) و(أصفهان) و(قم) و(قاشان) كلها في وقت واحد، وزلزلت (الدامغان) فهلك من أهلها خمسة وعشرون ألفًا، وتقطّعت جبال، ودنا بعضها من بعض، وسمع للسماء والأرض أصوات عالية فهلك من أهلها.

    وسار جبل باليمن عليه مزارع حتى أتى مزارع قوم آخرين، ووقع طائر أبيض دون الرّخمة وفوق الغراب على دلبة -شجرة - بـ(حلب) لسبع مضين من رمضان، فصاح: يا معشر الناس اتقوا الله الله الله حتى صاح أربعين صوتًا ثم طار، وجاء من الغد فصاح أربعين صوتًا ثم طار، فكتب صاحب البريد بذلك، وأشهد خمسمائة إنسان سمعوه، ومات رجل في بعض (كور الأهواز) فسقط طائر أبيض على جنازته فصاح بالفارسية والخورية: إن الله قد غفر لهذا الميّت ولمن شهده.

    وفي سنة خمس وأربعين ومائتين زلزلت (أنطاكية) فسقط منها ألف وخمسمائة دار، ووقع من سورها نيّف وتسعون برجًا، وسمع أهلها أصواتًا هائلة من كوى المنازل، وسمع أهل (تنّيس) صيحةً هائلةً دامت فمات منها خلق كثير، وذهبت (جبلة) بأهلها.

    وفي سنة خمس وثلاثين ومائتين مطرت قرية حجارة بيضاء وسوداء.

    وفي سنة ثمان وثمانين زلزلت (دنبل) في الليل فأصبحوا ولم يبق من المدينة إلا اليسير، فأخرج من تحت الهدم خمسون ومائة ألف ميّت.

    وفي سنة تسع عشرة وثلاثمائة عدل حجاج عن الجادة خوفًا من العرب، فرأوا في البرية صور الناس من الحجارة، ورأوا امرأةً قائمة على تنور وهي من حجارة، والخبز الذي في التنور من حجارة.

    وفي سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة هبّت ريح بـ(فم الصلح) شبهت بالتّنين، خرقت (دجلة)، حتى ذكر أنّها بانت أرضها وأهلكت خلقًا كثيرًا واحتملت زورقًا منحدرًا وفيه دواب فطرحته في أرض (جوخى) - قرية من عمل بغداد-.

    وفى سنة عشرين وأربعمائة جاء برد هائل، ووقعت بردة حزرت بمائة وخمسين رطلاً فكانت كالثور النائم.

    وفي سنة أربع وثلاثين زلزلت (تبريز) فهدم سورها وقلعتها، وهلك تحت الهدم خمسون ألفًا.

    وفي سنة أربع وأربعين وأربعمائة كانت بـ(أذربيجان) زلازل انقطعت منها الحيطان، فحكى من يعتمد على قوله أنه كان قاعدًا في إيوان فانفرج حتى رأى السماء من وسطه ثم عاد.

    وفي سنة ستين وأربعمائة كانت زلزلة بـ(فلسطين) هلك فيها خمسة عشر ألفًا، وانشقت صخرة بيت المقدس، ثم عادت فالتأمت، وغاب البحر مسيرة يوم فساخ في الأرض فدخل الناس يلتقطون فرجع عليهم فأهلك خلقًا كثيرًا منهم.

    وفي سنة اثنتين وستين خسف بـ(أيلة) -بلد بين (ينبع) و(مصر)-. وفي سنة ست وخمسمائة سمع ببغداد صوت هدة عظيمة في أقطار بغداد في الجانبين، قال شيخنا أبوبكر بن عبدالباقي: أنا سمعتها، فظننت حائطًا قد وقع، ولم يعلم ما ذاك، ولم يكن في السماء غيم فيقال: رعد!

    وفي سنة سبع وقعت زلزلة بناحية الشام، ووقع من سور (الرهاء) -بلد بنواحي الشام- ثلاثة عشر برجًا، وخسف بـ(سميساط) -بلد على الفرات- وقلب بنصف القلعة.

    وفي سنة إحدى عشرة زلزلت الأرض ببغداد يوم عرفة فكانت الحيطان تمر وتجئ.

    وفي سنة خمس عشرة وقع الثلج ببغداد فامتلأت منه الشوارع والدروب ولم يسمع قبله بمثله.

    وفي سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة كانت زلزلة بـ(جنزة) -بلدة عظيمة بإيران- أتت على مائتي ألف وثلاثين ألفًا فأهلكتهم، وكانت في مقدار عشرة فراسخ في مثلها.

    وفي السنة التي تليها خسف بـ(جنزة) وصار مكان البلد ماءً أسود، وقدم التجار من أهلها فلزموا المقابر يبكون على أهليهم. وزلزلت (حلوان) فتقطّع الجبل وهلك خلق كثير.

    وفي سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة كانت زلازل بالشام في ثلاث عشر بلد من بلاد الإسلام، فمنها ما هلك كله ومنها ما هلك بعضه.اهـ ما ذكره رحمه الله.

    وقد ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله في كتاب "البداية" جلّ هذا مفرقًا على حوادث السنين وزاد عليه ما حدث بعد الحافظ ابن الجوزي رحمه الله.

    وفي هذا عبرة وذكرى فعسى الله أن يوفق المسلمين إلى الرجوع إلى الله، والتوبة الصادقة، ونبذ التقاليد الأجنبية المخالفة للكتاب والسنة. آمين.

    ---------------
    المصدر : فصل فى الزلازل والآيات للشيخ الوادعي
    آخر مرة عدل بواسطة الاصيل : 23-06-2002 في 10:30 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    الموقع
    في أرض الله
    الردود
    10,676
    الجنس
    ذكرك الله بالشهادة وبورك فيك وفي علمك ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الردود
    298
    الجنس
    الله يعطيك العافية اختى الفاضلة الخنساء على المداخلة وجزاك الله خير.

    فائدة : قال الله تعالى في قوم شعيب في سورة الأعراف: {وقال الملأ الّذين كفروا من قومه لئن اتّبعتم شعيبًا إنّكم إذاً لخاسرون * فأخذتْهم الرّجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين * الّذين كذبوا شعيبًا كأن لم يغنوا فيها الّذين كذبوا شعيبًا كانوا هم الخاسرين * فتولّى عنهم وقال ياقوم لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم فكيف آسى على قوم كافرين}

    وقال سبحانه في سورة العنكبوت في قوم شعيب: "فكذبوه فأخذتْهم الرّجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين".

    وقال تعالى في قوم موسى في سورة الأعراف: {واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا فلمّا أخذتْهم الرّجفة قال رب لو شئت أهلكتهم من قبل وإيّاي أتهلكنا بما فعل السّفهاء منّا إن هي إلا فتنتك تضلّ بها من تشاء وتهدي من تشاء أنت وليّنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين}.

    وقال سبحانه وتعالى في يوم القيامة:"يوم ترجف الأرض والجبال وكانت الجبال كثيبًا مهيلاً".

    وقال سبحانه تعالى: {يوم ترجف الرّاجفة}.

    وقال سبحانه وتعالى: {إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها* وقال الإنسان ما لها * يومئذ تحدّث أخبارها * بأنّ ربّك أوحى لها * يومئذ يصدر النّاس أشتاتًا ليروا أعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرّة خيرًا يره * ومن يعمل مثقال ذرّة شرًّا يره}.

    وقال سبحانه وتعالى في أول سورة الحج: {ياأيّها النّاس اتّقوا ربّكم إنّ زلزلة السّاعة شيء عظيم * يوم ترونها تذهل كلّ مرضعة عمّا أرضعت وتضع كلّ ذات حمل حملها وترى النّاس سكارى وما هم بسكارى ولكنّ عذاب الله شديد}.

    فاعتبروا ياولى الابصار!!!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الردود
    298
    الجنس

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الردود
    298
    الجنس
    التاريخ 31/10/2002م

    تمكنت فرق الإنقاذ في جنوب إيطاليا من إنقاذ نحو عشرين من تلاميذ ومعلمي مدرسة انهارت إثر وقوع زلزال قوي.

    ويعتقد أن المدرسة كان بها سبعة وخمسون تلميذا ومعلماً.

    وتقول الشرطة الإيطالية إن ما لا يقل عن أربعة أطفال لقوا حتفهم، وأن ثمانية آخرين في حالة خطيرة.

    وقد أدى الزلزال لانهيار أرضية المدرسة الواقعة في قرية سان جوليانو بمنطقة بوليا.

    وقد بلغت شدة الزلزال 5،4 درجة بمقياس ريختر وكان مركزه بمدينة كامبوباسو المجاورة.

    ولا تزال فرق الإنقاذ تحاول انتشال المحاصرين وسط الأنقاض.

    وذكرت الإذاعات الإيطالية أن الزلزال ألحق أضراراً بعدة مبان، مما دفع سكانها للهرب إلى الشوارع.

    وقد وقع الزلزال في الساعة الحادية عشرة وأربعين دقيقة بالتوقيت المحلي، العاشرة وأربعين دقيقة بتوقيت جرينتش.

    وكان زلزال خفيف قد وقع في نفس المنطقة مساء أمس الأربعاء.

    ثورة بركان إيتنا

    وتزامنت الهزات الأرضية مع ثورة بركان إيتنا في جزيرة صقلية، والذي يعد أنشط براكين أوروبا.

    وقد بدأت ثورة البركان يوم الأحد الماضي وصاحبتها سلسلة من الزلازل من بينها زلزال وقع يوم الثلاثاء الماضي وبلغت شدته 4،3 درجة بمقياس ريختر.

    وقد أجبرت الثورة البركانية نحو ألف إيطالي على إخلاء منازلهم.

    يذكر أن زلزالاً مدمراً وقع بمدينة نابولي الإيطالية عام 1980 وأدى إلى مقتل 2570 شخصاً.



    شدة الزلزال أدت لانهيار المدرسة فوق رؤوس التلاميذ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الردود
    298
    الجنس
    هز زلزال قوي بلغت قوته 7.6 درجة بمقياس ريختر المكسيك الثلاثاء. ولم تشير التقارير الأولية إلى وقوع أي ضحايا أو خسائر. ووقع مركز الهزة، التي شعر بها سكان العاصمة على بُعد 400 ميلا، في سواحل الباسيفك بالقرب من ولاية كوليما. وقد لاذ سكان مكسيكو سيتي بالهرب من منازلهم، التي تمايلت تحت وطأة قوة الهزة، إلى الشوارع. علماً أن الهزات الأرضية التي تتعدى قوتها 7 درجات بمقيات ريختر تحدث في العادة خسائر جسيمة في الممتلكات والأرواح.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الردود
    298
    الجنس
    بلغت قوته 7.6 درجات
    مقتل 19 على الأقل في زلزال بالمكسيك
    قتل 19 شخصا على الأقل إثر زلزال قوي ضرب المكسيك الليلة الماضية وبلغت شدته 7.6 درجات على مقياس ريختر.
    وقال مركز أبحاث الزلازل في جامعة أونام بالعاصمة المكسيكية إن مركز الزلزال كان في ولاية كوليما المطلة على المحيط الهادي على بعد 500 كلم غربي العاصمة مكسيكو سيتي. وقد شعر سكان العاصمة بقوة الهزة، وانقطع التيار الكهربائي عن عدد كبير من منازلها، كما شعر بالزلزال أيضا سكان ولايتي ميتشوكان وخاليسكو.
    وتوقع مسؤول بوزارة الداخلية ارتفاع عدد الضحايا في كوليما بسبب قوة الهزة.
    ويعد هذا أقوى زلزال يضرب المكسيك منذ زلزال بقوة ثماني درجات ضرب البلاد عام 1985 وأسفر عن مقتل حوالي 10 آلاف شخص.

    المصدر :وكالات

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الردود
    298
    الجنس
    زلزال قوى يهز شرق تركيا

    ضرب زلزال بلغت شدته نحو ست وخمسة من عشرة درجة بمقياس ريختر منطقة شرق تركيا.
    وقالت وكالة الإنباء التركية إن مركز الزلزال كان مدينة بولومور فى إقليم تونسيلى وشعر به أهالي عدة مدن مجاورة في المنطقة.
    ولم ترد بعد أنباء عن سقوط ضحايا، على الرغم من أن الشرطة في المنطقة تقول إن بعض المنازل قد تضررت.
    وطلب عمدة مدينة بولومور عددا من الخيام لوقاية المشردين نتيجة الزلزال من البرد.
    وكان زلزالان هائلان في عام 1999 ضربا شمال غرب تركيا تسببا في مصرع نحو 20 ألف شخص.
    خطوط صدع الأناضول
    وقال جوني دايموند مراسل بي بي سي في اسطنبول إن كل زلزال يضرب تركيا يذكر الأتراك بأنه يجلسون فوق منطقة معرضة للزلازل تدعى بصدع الأناضول.
    الزلزال هو الاقوى منذ عام 99ويتكون صدع الأناضول من عدة شرائح أرضية، وحينما يقع زلزال ما في المنطقة يتنقل الضغط الذي سببه إلى المنطقة المحاذية، وهو ما يطلق عليه العلماء عملية ضخ الضغط الأرضي.
    وقال محافظ المنطقة مصطفى إيركال إن الناس هرعوا من منازلهم إلى الشوارع في مدينة تونسيلى وإن الزلزال تسبب في في تصدع عدد من البنايات هناك.
    ولا تعتبر منطقة تونسيلي الجبلية الواقعة على بعد 1200 كيلومتر شرقي العاصمة أنقرة من المناطق المزدحمة بالسكان.
    وقالت وكالة الأنباء التركية إنه تم إرسال المزيد من فرق الإنقاذ إلى مناطق نائية لتقيم الأضرار الناجمة عن الزلزال.
    ولا تفيد التقارير عن وقوع أي خسائر بالأرواح لكن في الماضي لم تتوفر معلومات كاملة عن المناطق النائية إلى بعد مرور عدة ساعات.

مواضيع مشابهه

  1. *..*....معه ..السلاسل تتحـــــــطم... * ...*
    بواسطة ايمن ابوالمجد في فيض القلم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 10-06-2010, 10:05 AM
  2. اريد بحث عن الزلازل
    بواسطة لجــين في المجلس العام
    الردود: 8
    اخر موضوع: 14-03-2008, 06:19 PM
  3. نصيحة حول الزلازل
    بواسطة وليد دويدار في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 04-01-2005, 07:59 PM
  4. تتمّة لموضوع ..الزلازل فى التاريخ
    بواسطة الاصيل في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 27-12-2003, 08:32 AM
  5. السلاسل البريدية هام جدا
    بواسطة سائرة في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 04-10-2003, 04:08 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ